ما هي مدة الولادة الصناعية للعذراء؟ متى يتم استخدامه؟ تحلم الكثير من النساء الحوامل بولادة سهلة وطبيعية بدلاً من الخضوع للعملية القيصرية والتعرض للجروح والغرز، إلا أن المخاض غالباً ما يكون ضعيفاً لتتم عملية الولادة، لذلك تلجأ إلى الولادة الصناعية. ونقدم مدتها لأولئك الذين يلدون لأول مرة من خلال

مدة الولادة الصناعية للعذراء.

الولادة الاصطناعية عبارة عن تحاميل يتم حقنها في الوريد أو المهبل للمساعدة في إحداث انقباضات تشحيم عنق الرحم. وهي من أشهر الطرق التي يستخدمها الأطباء لتحسين إتمام الولادة الطبيعية حسب الحالة الصحية.

وهناك بعض الأطباء يفضلون استخدامه قبل الولادة عند نزول الماء دون بدء المخاض أو تعرض الحامل لتسمم الحمل، وغيرها من الأسباب الطبية.

ومع ذلك، فإن العديد من النساء اللاتي يلدن لأول مرة لا يعرفن مدة الولادة الاصطناعية للبكر. المرحلة الأولى من الانقباضات، أي بداية اتساع عنق الرحم، تكون أطول عند الحصول على الولادة الصناعية مقارنة بالولادة الطبيعية. الولادة، أما في المرحلة الثانية التي يتوسع فيها عنق الرحم أكثر من 6 سم فهي نفس مدة الولادة سواء كانت صناعية أو طبيعية.

وعليه، فإننا نعرض بالتفصيل مدة الولادة الصناعية بمراحلها الثلاثة من خلال السطور التالية:

  • السيناريو الأول: وتعتبر أطول فترة لذلك، إذ تستقبله المرأة كل ست ساعات حتى يلين الرحم وينفتح بسرعة، وهنا تبقى الأم مستلقية على ظهرها لمدة لا تقل عن ساعة حتى يمتصه الجسم. المادة الفعالة في الحقن، وتستمر هذه المرحلة لمدة تتراوح من 6 إلى 24 ساعة حتى يبدأ مفعول الحقن.
  • المرحلة الثانية: تبدأ هذه المرحلة بعد أن يفتح عنق الرحم ما بين 2 إلى 4 سم، وتستغرق نفس وقت الولادة الصناعية عندما يزداد اتساعه إلى مسافة ما بين 6 إلى 8 سم، وبذلك تبدأ عملية الولادة الطبيعية.
  • المستوى الثالث: تبدأ الانقباضات وينفتح الرحم ليتوسع بما لا يقل عن ستة سنتيمترات، في حالة الولادة الطبيعية، أما إذا لم تبدأ الانقباضات ولم ينفتح الرحم بعد تلقي حقنة الولادة الصناعية أو في حالة الجنين الضعيف. نبض القلب، فيفضل الأطباء إجراء عملية قيصرية للأم بدلاً من المخاطرة بحياة الطفل والأم.

أسباب إعطاء العمل الاصطناعي

وفي الحديث عن مدة الولادة الصناعية للعذراء، نذكر الأسباب التي تدفع الأطباء إلى إعطاء هذه التحاميل للحامل، في النقاط التالية:

  • تجاوز الحمل الأربعين أسبوعاً، أي دخول الشهر العاشر، ولم يبدأ الانقباض.
  • إن طرد السائل الأمنيوسي وتمزق كيس الحمل وعدم بدء الانقباضات بشكل تلقائي يزيد من فرص إصابة الأم والجنين بالعدوى، ولهذا يتم الحصول عليها خلال أربع وعشرين ساعة من حدوث هذه الحالات.
  • تعاني المرأة من مرض السكري، وهنا يكون حجم الجنين أكبر قليلاً من الطبيعي، فإذا كان نمو الطفل طبيعياً يقترح الولادة الصناعية بعد الأسبوع 38، أما إذا كان أكبر فيقترح الأطباء اللجوء إلى الولادة القيصرية. .
  • استئصال جنين ميت عمره أكثر من ثلاثة أشهر.
  • معاناة المرأة من مرض حاد أو مزمن، كأمراض الكلى أو أعراض تسمم الحمل، مما يهدد صحة الجنين أو الأم.
  • أن يزيد عمر الأم عن الأربعين عاماً، مما يزيد من فرص ولادة جنين ميت، بينما تقلل الولادة الصناعية من هذا الخطر.
  • تسريع المخاض فور بدايته إذا توقفت الانقباضات أو كانت ضعيفة.

نقترح عليك أن تقرأ

هل الولادة الصناعية مؤلمة؟

نعم، آلامها أشد حدة من آلام الولادة الطبيعية، وعادة ما تطلب النساء الحوامل اللاتي يتلقينها التخدير النخاعي، وهو ما يعرف بالحقن في الظهر، أو حقنة فوق الجافية لتخفيف الألم، وتستخدم هذه الحقن في الولادات الطبيعية أو القيصرية بحيث لا تشعر المرأة بالجزء السفلي منها، لذلك نعرض لك بعض النصائح التي تقلل من الإحساس بالألم أثناء الولادة الصناعية والتي تشمل النقاط التالية:

  • استرخي وتنفسي بعمق عندما تبدأ الانقباضات. ولأن الشهيق والزفير يساهمان في تقليل الإحساس بالألم، فيجب أن يكون الشهيق عن طريق الأنف والزفير عن طريق الفم، وكرر ذلك عدة مرات، بغض النظر عما إذا كانت هذه العملية عميقة، فقط كن هادئًا واستمر فيها.
  • املأ زجاجة بالماء الدافئ وليس المغلي، ثم غطيها بقطعة قماش واعطيها لمرافقك لتدليك منطقة الألم وهي أسفل الظهر، مما يؤدي إلى تدفئة الجلد وتحفيز النشاط البدني الطبيعي للجسم. مزيل للالم.
  • اطلب من المرافق أن يقوم بتدليل اليد والقدم والكتف بلطف، فكل هذه الإجراءات تزيد من الهدوء والاسترخاء.

هل الولادة الصناعية تفتح الرحم المغلق؟

نعم، ولكن هذا هو الحال بالنسبة للتحاميل المهبلية التي تحتوي على المادة الفعالة دينوبروستول، فهي تفتح وتلين عنق الرحم قبل حدوث الولادة الصناعية، مما يؤدي إلى تليين عنق الرحم قبل بدء الانقباضات.

طرق تحفيز الولادة الصناعية.

لمواصلة الحديث عن مدة الطلاق الاصطناعي للبكر، نلاحظ أن هذه المدة تعتمد على طريقة الحصول عليه، والتي نذكرها في الفقرات التالية:

  • قسطرة فولي: يتم إدخال الأنبوب في عنق الرحم لتحفيز المخاض وفتح عنق الرحم. ثم يتم إزالة الأنبوب عندما يتوسع الرحم بمقدار 3 سم ومن ثم تتم الولادة الطبيعية.
  • العلاج بالبروستاجلاندين: يستخدم الدواء لتحفيز إنضاج الرحم، ويتم تناوله عن طريق الفم أو عن طريق المهبل. لأنه يعمل على تليين وتليين عنق الرحم استعداداً للولادة.
  • بضع السلى: تُستخدم هذه الطريقة، المعروفة أيضًا باسم كسر الماء، أثناء المخاض النشط ويتم إجراؤها عن طريق تمزيق الأغشية وكيس الماء بخطاف بلاستيكي.
  • تحريض الأوكسيتوسين: وهي مادة تفرز بشكل طبيعي في دماغ الأم لتقلص الرحم، ويتم إعطاؤها شكلاً صناعياً لتسهيل عملية الولادة.
  • تجريد الغشاء الأمنيوسي: تساهم هذه الطريقة في فتح عنق الرحم في نهاية الحمل، ويتحقق ذلك من خلال إبعاده عن عنق الرحم أثناء فحص عنق الرحم في المركز الطبي، كما أثبتت هذه الطريقة فعاليتها في تجاوز وقت الولادة.

مدة الولادة الصناعية للبكر أطول من مدة الحمل السابق، كما أن الألم أقوى من الولادة الطبيعية، لكن من الممكن طلب الحقن المسكنة مع اتباع تعليمات الطبيب حتى تتم الولادة. لا يوجد خطر.