مثال على حساب معاش التقاعد وفق نظام الضمان الاجتماعي، حيث يعتبر المعاش التقاعدي لمن بلغ سن التقاعد المعتاد من أهم العوامل التي تحمي المواطن المتقاعد من عدم قدرته على العمل في هذا السن. ولذلك تم تحديد راتب شهري ويتم احتسابه ضمن شروط الاستحقاق التي يجب توافرها بالإضافة إلى عدد سنوات الخدمة الفعلية والدرجة الوظيفية أثناء الخدمة وغيرها من الأمور التي سنوضحها لكم أدناه من خلال:

مثال على حساب معاش الشيخوخة.

يحسب راتب التقاعد عند الشيخوخة بمبلغ 2.5% من متوسط ​​قيمة راتب آخر 36 شهراً لكل سنة من السنوات التي تم فيها الاشتراك، أي 1500 للقسط الأول، ومبلغ 2% من باقي المتوسط ​​الذي يزيد على 1500 دينار. وتجدر الإشارة إلى أن متوسط ​​الراتب خلال تلك الفترة يجب ألا يتجاوز 60% من راتب المشترك خلال الـ 60 اشتراك الأولى، ويجب ألا يقل عن الراتب بأكثر من 20%.

مع العلم أن الراتب التقاعدي يزيد بنسبة 10%، على أن لا تقل الزيادة عن 10 دنانير ولا تزيد عن 50 ديناراً، أما بنسبة 5% فلا تقل الزيادة عن 5 دنانير ولا تزيد عن 25 ديناراً، بالإضافة إلى أن – زيادة الراتب التقاعدي بمبلغ مقطوع يعادل 40 دينارا. وفيما يلي مثال تطبيقي لحساب معاش التقاعد كما يلي:

  1. يتم احتساب متوسط ​​راتب الشخص المسن المشترك في التأمين على أساس 36 اشتراكاً، على أن لا يتجاوز المتوسط ​​60% من راتب العضو في أول 48 اشتراكاً الأخيرة ولا يقل عن 20% من قيمة الراتب.
  2. ثم نبدأ بضرب أول 1500 دينار من متوسط ​​الراتب بنسبة 2.5% لعدد سنوات اشتراك الشخص.
  3. في حال وجود زيادة في متوسط ​​الراتب أكثر من 1500 دينار نقوم بضرب القيمة الزائدة بـ 2% بعدد سنوات الاشتراك.
  4. ثم نقوم بإضافة النتيجة الأولى مع النتيجة الثانية للحصول على راتب التقاعد الأساسي.
  5. ثم يتم زيادة الراتب الأساسي بنسبة 12% لأول من يعول صاحب الراتب وبحد أقصى 100 دينار وبحد أدنى 10 دنانير.
  6. ثم نقوم بزيادة الراتب التقاعدي الأساسي بنسبة 6% للمعال الثاني بحد أدنى 10 دنانير وحد أقصى 25 دينار.
  7. ثم نقوم بزيادة راتب التقاعد الأساسي بنسبة 6% للمعال الثالث وبحد أقصى 25 ديناراً وبحد أدنى 10 دنانير.
  8. تضاف نتيجة قيمة الإعالة في النقاط الثلاث الموضحة أعلاه إلى نتيجة راتب التقاعد الأساسي.
  9. ثم يتم زيادة الإنتاج بمقدار 40 دينارا وهي زيادة عامة فيكون المجموع هو معاش التقاعد.

مع العلم أن هناك بعض الاستثناءات لكبار السن في حساب الراتب التقاعدي على عكس ما تم عرضه في المثال السابق، فمن بلغ 60 سنة للرجال و55 سنة للنساء، يتم منحهم 15 سنة من حساب التوفير قبل. اشتراك لمدة سنة للرجال، واشتراك لمدة 15 سنة للنساء.

نقترح عليك أن تقرأ

شروط استحقاق معاش الشيخوخة

أوضحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، أن كل مواطن بلغ سن الشيخوخة يمكنه الحصول على معاش شهري، ولكن بعد تطبيق شروط الاستحقاق والتحقق منها، وهي كما يلي:

  • أن يكون المتقدم للحصول على معاش التقاعد قد بلغ سن 60 عاماً للرجال و55 عاماً للنساء.
  • يجب ألا تقل مدة اشتراك العامل أو المؤمن عليه في الضمان الاجتماعي عن 180 اشتراكاً، أي 15 سنة، منها 84 اشتراكاً فعلياً، أي الاشتراك عن طريق منشأة تشمل الضمان، أو اشتراك يضمن زيادة الراتب مع زيادة مدة الاشتراك كما ذكرنا في مثال حساب راتب تقاعد الشيخوخة أعلاه.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية موضوعنا وقد قدمنا ​​لكم مثالاً لحساب المعاش التقاعدي، مع العلم أنه يتم التنازل عن المعاش التقاعدي من الشهر الذي يستوفي فيه المشترك في الضمان شروط الاستحقاق بشكل كامل. كما يرتبط المعاش التقاعدي بالتضخم السنوي كل عام وفقا للقانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 الحالي.