متى يكتمل نمو الجنين؟ متى يختفي خطر الإجهاض؟ تقلق الكثير من الأمهات لأن الطفل يخرج دون أن يكتمل نموه ويضطر للذهاب إلى الحضانة، فكل أم تريد أن يخرج طفلها إلى العالم سالماً معافى، لتتمكن من احتضانه بين ذراعيها دون خوف أو قلق. لذا فهي بحاجة إلى معرفة مراحل النمو ومحاذير خطورتها من خلال المتابعة مع طبيب مختص، وسنتحدث عن كل واحدة منها.

متى يكتمل نمو الجنين؟؟

إن حياة الجنين تبدأ فعلياً من لحظة الإخصاب وحتى مرحلة الولادة، ولأن معظم النساء لا يستطعن ​​تحديد الوقت الدقيق للإخصاب، فقد حدد العلماء أن الأسبوع الخامس من يوم نهاية الدورة الشهرية هو بداية الدورة الشهرية. ويكتمل نمو الجنين وتطور أعضائه الحيوية في الشهر التاسع، أي قبل الولادة.

باستثناء الرئتين، تكتمل معظمها بحلول الأسبوع 36 وتستمر في النمو بعد ولادة الطفل لمدة عامين على الأقل.

مراحل نمو الجنين

حتى تعرف الأم متى يكتمل نمو الجنين؟ ومن المهم أن تكون على دراية تامة بمراحل نموها خلال فترة الحمل، وهو ما سنشرحه بالتفصيل في السطور التالية:

1- نمو الجنين في الشهر الأول

وهو الشهر الأكثر أهمية، حيث أن الجنين هو أضعف ما يمكن وأي جهد أو انفعال زائد يمكن أن يؤدي إلى وفاته. ومراحل تطوره خلال هذا الشهر هي كما يلي:

  • الأسبوع الأول: تزداد سماكة بطانة الرحم استعداداً لوضع البويضة المخصبة ولا تعتبر جزءاً من فترة الحمل، ولكن يقوم الأطباء بإدراجها لتسهيل حساب فترة الحمل.
  • الأسبوع الثاني: وتحدث الإباضة وتبدأ الخلايا بالانقسام والانتقال عبر قناة فالوب إلى بطانة الرحم لتستقر هناك.
  • الأسبوع الثالث: تتطور البويضة إلى ما يسمى بكبسولة الأريمية، وهي عبارة عن كرة صغيرة تتكون من مئات وملايين الخلايا التي تتكاثر بسرعة لتطور الجنين، وتمنع المبيضين من إنتاج المزيد من البويضات، وتبدأ بإفراز هرمون الحمل HCG، والذي يسبب نمو الجنين.
  • الأسبوع الرابع: يكون حجم الجنين أصغر من حبة الأرز، وهنا يتكون الكيس السلوي ويتصل بالكيس المحي الذي يغذي الجنين بالمواد اللازمة لنموه في الأسابيع الأولى.

لم يتطور أي شيء بشكل كامل بعد، ولكن الفم والفك السفلي والحنجرة والرئتين والمعدة والكبد والقلب والأوعية الدموية قد بدأ في التشكل ووصل معدل ضربات القلب إلى 65 نبضة في الدقيقة.

2- نمو الجنين في الشهر الثاني

وهل يفضل الاستمرار بحذر في الشهر الثاني والبدء بنظام غذائي غني بالعناصر التي يحتاجها الطفل لينمو بشكل طبيعي، بما في ذلك الحديث عن متى يكتمل نمو الجنين؟ ونوضح مراحل نموه في الشهر الثاني كما يلي:

  • الأسبوع الخامس: ينمو حجم الجنين ويصل طوله إلى حوالي مليمترين، ويبدأ عموده الفقري بالتشكل ويتشكل جهاز عصبي بدائي.
  • الاسبوع السادس : وهو الأكثر حيوية، حيث تظهر أعضاء مثل الرأس والدماغ البدائي والحبل الشوكي وتجويف البطن، وتظهر بدايات الأطراف، ويتكون الحبل السري والقلب، وصولاً إلى المعدة والأمعاء. . ويزداد طوله إلى 6 ملم.
  • الأسبوع السابع: تستمر الأعضاء التي نمت في الأسابيع الأخيرة في النمو ويتطور الجهاز الدموي، حيث تبدأ الأوعية الدموية بالتمدد إلى الرأس وبقية الجسم وتكوين الدورة الدموية. تظهر الرئتان على جانبي الصدر. اكتمال تطور الجهاز العصبي.

وباستثناء الأعصاب الطرفية والأعصاب الجلدية تبدو العيون مغلقة بشق، ويدور الرأس ويكاد يكتمل بنهاية الأسبوع، ويصل طول الجنين إلى 1.3 سم.

  • الأسبوع الثامن: ويبقى حجمه الكلي مع الرأس، ويبدأ في التشكل الأنف والأنف، وكذلك الأذنان والفك، كما تنمو الأطراف وتظهر ملامح الركبتين والكتفين والمرفقين، مما يساعده على الحركة قليلاً.

3- نمو الجنين في الشهر الثالث

وهو الشهر الذي تتكون فيه معظم الأعضاء الحيوية ويستمر نمو الأعضاء التي تكونت في الشهرين الأخيرين، وتتكون مراحل النمو هنا على النحو التالي:

  • الأسبوع التاسع: يمكن أن يتحرك، ولكن ليس كل الأمهات يشعرن بهذه الحركة بسبب الضعف. تستمر الأطراف في النمو وتتطور الأعضاء التي تم إنشاؤها في الشهرين الأخيرين. يكتمل نمو الفم والأنف ويتجاوز طول الجنين 3 سم ويزداد وزنه إلى جرامين.
  • الأسبوع العاشر: يكتمل نمو الحبل السري وتتكون نواة المشيمة، وتستمر الأعضاء في النمو وتظهر بوضوح عند الفحص بالأجهزة، ويتكون الأذين ويزداد وزن الجنين إلى 5 جرام وطوله 5 سم.
  • الأسبوع 11: تصبح الأعضاء التناسلية واضحة، وتكتمل نمو الأذن الوسطى والقلب، ويزداد وزن الجنين إلى 10 جرامات.
  • الأسبوع 12: وتزداد كتلته العضلية، ويمتلئ رأسه، ويصبح وزنه 18 جرامًا.

نقترح عليك أن تقرأ

اكتمال نمو أعضاء الجنين.

بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تستمر عملية النمو بنفس الوتيرة، وسنتحدث عن متى يكتمل تطور أهم أعضاء الجنين؟ هذا هو ما يلي:

1- قلب الجنين

يتكون خلال الأسابيع القليلة الأولى ويبدأ كأنبوب صغير، ثم يفشل للمرة الأولى في الأسبوع الخامس ويكتمل نموه بنهاية الأسبوع الثامن أو العاشر.

2- دماغ الجنين

أما دماغ الجنين، فهو يبدأ أيضاً بعد أسبوعين من الحمل، فيتشكل الأنبوب العصبي، وهو نواة الدماغ ويتم بناؤه على مراحل خلال الشهر الأول إلى دماغ أمامي، ووسط، وأخير.

ثم تتطور هذه الأجزاء بسرعة إلى دماغ كامل خلال الأسابيع الـ 21 الأولى من الحمل وقد تظهر على الموجات فوق الصوتية بعد 6 إلى 8 أسابيع من الحمل.

3- الأعضاء التناسلية

كثيرا ما ينتاب الكثير من الآباء الفضول لمعرفة جنس الجنين، فيتساءلون متى سيكتمل نمو الجنين بشكل كامل من حيث الأعضاء التناسلية؟ وهي من الأمور التي تظهر في الثلث الأول من الحمل، وفي نهاية الشهر الرابع يحدد الطبيب شكلها بوضوح. تظهر الأعضاء التناسلية الذكرية في الأسبوع التاسع وتكتمل في الأسبوع العشرين من الحمل وتنمو. أكثر مع تقدم أشهر الحمل.

4- عظام الجنين

ويتم بناء العمود الفقري ويتشكل الأنبوب العصبي في بداية الشهر الثاني., تنمو عظام الذراعين واليدين والرجلين خلال الأسبوع السادس., تظهر أصابع اليدين والقدمين في الأسابيع الأخيرة من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وطوال أشهر الحمل، تتلقى حنين الكالسيوم من المشيمة لتقوية عظامها، ولكن يبقى فيها بعض الليونة حتى تتمكن من الولادة بطريقة آمنة.

5- شعر الجنين

خلال الأسبوعين 14 و15 من الحمل، ينمو شعر الرأس ويحتاج شعر الجسم إلى النمو، وخلال الأسبوع 21 من الحمل، تنمو الرموش والحواجب خلال الأسبوع 22 من الحمل، وقد يتساقط معظم هذا الشعر بعد الحمل والولادة والنمو. مرة أخرى بعد أسابيع بعد التخلص من كل الشعر الذي فقدته أثناء وجودها في الرحم.

6- رئة الجنين

ويبدأ في نهاية الشهر الثاني وينتهي في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، ويمكن للجنين أن يتنفس في الأسبوع الحادي والثلاثين، ولا يتشكل بشكل كامل، حيث أنه في الولادات المبكرة يعاني الجنين من عدم اكتمال نمو الرئة. والأداء الطبيعي، الأمر الذي يتطلب وضع الطفل على جهاز التنفس الصناعي في الحاضنة.

أسباب عدم اكتمال نمو الجنين.

في بعض الأحيان لا ينمو الجنين بالمعدل الطبيعي، وذلك للأسباب التالية:

  • لا توفر المشيمة كميات كافية من الأكسجين والمواد المغذية بسبب تعدد التوائم أو مشاكل صحية.
  • التدخين والعادات الغذائية السيئة.
  • عندما تعاني المرأة الحامل من أمراض مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

علاج تأخر نمو الجنين.

لا توجد طرق محددة لعلاج تأخر نمو الجنين، ولكن يجب تجنب أسبابه من خلال استشارة الطبيب المختص، والالتزام بإرشاداته والمكملات الغذائية التي يوصي بها، وكذلك المحافظة على نظام غذائي شامل غني بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والفيتامينات. مضادات الأكسدة.

الحمل والولادة معجزة إلهية، فلا تنسي تحويلها إلى فرصة لتحسين روحانيتك وتجديد اتصالك بالله.