متى يتم إعطاء الماء للطفل؟ ما هي كمية الماء التي يحتاجها الطفل يومياً؟ وبما أن الرضيع في بداية ولادته لا يتناول أي شيء سوى الحليب، ويتم إدخال باقي الأطعمة والمشروبات تدريجياً مع تقدم عمره، سنهتم اليوم بمعرفة اللحظة التي يبدأ فيها الرضيع بشرب الماء وفوائد شرب الماء له.

متى نعطي الماء للطفل؟

اللحظة التي يتم فيها إعطاء الطفل الماء هي الفترة ما بين الشهر الرابع والشهر الخامس.وهذا على وجه التحديد خلال الفترة التي تقوم فيها الأم بإدخال الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي للطفل.

تجدر الإشارة إلى أن الأطباء ينصحون الوالدين بمنع الأطفال من تناول الماء أو أي طعام أو شراب قبل الشهر السادس، حيث أن هذه المرحلة التي يمر بها الطفل هي المرحلة التي يتناول فيها الحليب الصناعي أو حليب الثدي حسب مدى اعتياده. . . أ، وفي هذه المرحلة يكون الطفل. وهذا يكفي ولا يحتاج إلى أي نوع آخر من الإضافات.

كما ينبغي على كل أم أن تفهم أنه ليس من الضروري ملء معدة الطفل بالماء، لأن هذا السلوك يقمع شهيته.

هناك بعض الأقاويل المنتشرة حول أنه يفضل إعطاء الماء للرضيع في الصيف، لكن في الواقع هذه الأقاويل خاطئة تماما وليس لها أي دعم طبي، فنجد أن الطفل لا يحتاج إلى هذا الماء، لأن حليب الثدي الذي يدره تحتوي مشروبات الأطفال على 90% من الماء، وهي نسبة تكفي لملء الطفل بالماء.

أما إذا كان الطفل مريضاً بالإسهال أو القيء وكان الجو حاراً أيضاً، تلجأ الأم إلى جعل الطفل يشرب الماء خوفاً من الجفاف، لكن في الواقع لا يفضل شرب الماء بل هو كذلك. ومن الأفضل تناول الأدوية التي أوصى بها الطبيب، بالإضافة إلى زيادة عدد مرات الرضاعة.

إذا زادت عدد القيء والإسهال فمن الضروري إعطاء الطفل محلول الإماهة، حيث أن الطفل في هذه الحالة يحتاج إلى الأملاح والمعادن، فالأمر لا يعتمد على الماء فقط، فمحلول الإماهة هو الحل المناسب. .

الكمية المناسبة من الماء للطفل.

هناك كمية كافية من الماء يمكن أن يتناولها الطفل يومياً، وتعادل هذه الكمية تقريباً ربع كوب من الماء، أي ما يعادل 4 ملاعق كبيرة من الماء.

فوائد شرب الماء للأطفال

خلق الله من الماء كل شيء حي، فسبحان الله في خلقه. يقال دائما أن الماء هو سر الحياة فلا يوجد مخلوق على وجه الأرض يستطيع أن يعيش بدون ماء. ولذلك فإن للمياه فوائد عديدة سواء للحيوانات أو للإنسان، ومن هنا تأتي فوائد الماء للرضيع، وهي كما يلي:

  • يحسن الحالة المزاجية للطفل.
  • السيطرة على الإمساك لدى الطفل فهو يحل هذه المشكلة.

نقترح عليك أن تقرأ

أضرار شرب الماء على الأطفال

على الرغم من أن شرب الماء للطفل يقدم بعض الفوائد، إلا أن له أيضًا بعض العيوب، ومن أبرزها ما يلي:

  • قد يتعرض الطفل الرضيع لحالة صحية تعرف بـ”التسمم المائي” عند تناول الماء، وهي حالة صحية غير شائعة. تحدث هذه الحالة عندما تشرب كميات زائدة من الماء وتتجاوز حاجتك بشكل ملحوظ.
  • تحدث مشاكل كثيرة في الكلى، حيث أن كثرة شرب الماء يزيل الصوديوم والأملاح من الجسم وبالتالي يصبح دم الطفل رقيقا بشكل مفرط، مما يسبب نوبات أو غيبوبة لا قدر الله.
  • يقل حليب الثدي في الثدي بسبب انخفاض عدد مرات الرضاعة بسبب امتلاء معدتك بالماء.
  • يؤدي شرب الماء إلى عرقلة تنفس الطفل، حيث تمتلئ معدته بالماء، وهذا له دور كبير في عدم قدرة الطفل لاحقاً على الرضاعة.
  • هناك علاقة مباشرة بين زيادة كمية الماء التي يتناولها الطفل ومعدل إصابته باليرقان.
  • يؤثر على وزن الرضيع، حيث يسبب فقداناً غير طبيعي للوزن، كما أنه يقلل من شهية الرضيع للرضاعة الطبيعية، فيتأثر وزنه بشكل كبير.

كيفالأسئلة الشائعة حول مياه الشرب للأطفال

وللإجابة على سؤال متى نعطي الماء للرضيع سنوضح مجموعة من الأسئلة الأخرى الشائعة والمنتشرة بين الأمهات، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:

  • ما هو الحل عندما يصاب الطفل بالجفاف؟

عندما يصاب الطفل بالجفاف، لا يمكنك إعطائه الماء، لكن من الأفضل الذهاب إلى الطبيب ليصف له العلاج المناسب، وهو محلول جاف في معظم الحالات.

  • ما هي كمية الماء التي يجب أن يشربها الطفل بعد 12 شهراً؟

عندما يبلغ الطفل سنة واحدة، يمكنه شرب كوب واحد من الماء يومياً، وشيئاً فشيئاً يتم زيادة عدد المرات حتى تصل إلى 8 أكواب يومياً، عندما يبلغ الطفل عامين.

  • هل يحتاج الطفل لشرب الماء؟

في الواقع لا يحتاج الطفل إلى شرب الماء والسبب في ذلك هو أنه يستهلك حليب الثدي، ويحتوي حليب الثدي على 90% ماء وبالتالي لا يحتاج الطفل إلى الماء.

  • ما هي التحذيرات من إضافة الماء للتغذية الصناعية؟

يجب عليك استخدام الكمية الموضحة على عبوة الحليب لحماية الطفل من خطر التسمم، كما يجب عليك اتباع جميع التعليمات والتوجيهات الموجودة على العبوة من الخارج.

متى نعطي الماء للطفل هو أحد الأسئلة المهمة التي تدور في ذهن كل أم، حيث تعتقد أن الماء هو سائل طبيعي يمكن استهلاكه بسهولة شديدة دون التسبب في ضرر، ولكن في الواقع يجب إعطاء الماء للطفل. يصل إلى مرحلة معينة لتجنب الأضرار المختلفة.