متى يجلس الطفل الرضيع؟ كيف يمكنك مساعدة الطفل على الجلوس؟ كل أم تقلق بشأن نمو طفلها من حيث النمو العقلي والحركي، وتعلم جيداً أن العلاقة بين التطور الحركي والنمو العقلي علاقة وثيقة ومترابطة، لذلك نجد أن الأمهات اللاتي يخوضن تجربة الأمومة وتربية أطفالهن من أجل في المرة الأولى، انتبهي جيدًا لكل ما يتعلق بالطفل من حركة وتغذية واستجابات وغيرها من جوانب النمو بما في ذلك قدرته على الجلوس، وسنتناول تفاصيل هذا الأمر بشكل خاص من خلال هذا الموضوع أدناه.

متى يجلس الطفل الرضيع؟

لا يمكن تحديد الإجابة على سؤال متى يجلس الطفل أو الرجوع إلى فترة معينة من حياة الطفل.والصحيح أنها الفترة التي يبدأ فيها الرضيع بالجلوس، وذلك نظراً لمبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من حيث النمو والاستجابة الحركية وغيرها من العوامل.

على سبيل المثال، قد نجد طفلاً يبدأ في الجلوس بشكل غير مستقر أو متذبذب في عمر ستة أشهر، بينما نجد طفلاً آخر يبدأ في الجلوس بهذه الطريقة في عمر سبعة أو ثمانية أو ربما تسعة أشهر. كما هو الحال مع الأطفال الذين يحبون شيئاً فشيئاً حتى يبدأوا بالوقوف ثم المشي، والأطفال الذين لا يحبون ويدخلون مباشرة في مرحلة المشي.

يبدأ معظم الأطفال بالجلوس بشكل غير معتدل من ستة أشهر أو سبعة أشهر وحتى تسعة أشهر، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد فرق بين اللحظة التي يبدأ فيها الطفل الرضيع بالجلوس ونفس الوقت الذي تبدأ فيه الفتاة. وتختلف هذه المسألة من طفل لآخر حسب الفروق الفردية ولا تختلف سواء كان الطفل ولدا أو فتاة.

وبمجرد أن تلاحظ الأم أن طفلها الصغير، ذكراً كان أو أنثى، يبدأ محاولاته الأولى للجلوس، فعليها أن تسارع إلى مساعدته على ذلك حتى يتمكن من ضبط مقعده، ويكون معتدلاً فيه، ويبقى مستقراً أثناء الجلوس. الثقة بنفسه، ومساعدته على استقرار جسمه، واستخدام الوسائد الناعمة وإحاطته بها ليتوازن نفسه أثناء الجلوس.

علامات على استعداد الطفل للجلوس

وفي سياق الإجابة على سؤال متى يجلس الطفل الرضيع، لا بد من الإشارة إلى بعض العلامات التي تشير بوضوح إلى أن الطفل الرضيع على وشك أن يصبح قادراً على الجلوس، وتتمثل هذه العلامات في النقاط التالية:

  • لاحظ أن الطفل يحاول رفع رأسه أو جسده بالكامل عندما يكون مستلقياً على بطنه.
  • زيادة قدرة الطفل على التدحرج أو قلب الجسم إلى أحد الجانبين أثناء الاستلقاء.
  • لاحظ قدرة الطفل على الزحف، وليس الزحف، حيث يقوم بسحب جسمه بالكامل إلى الأمام أو إلى الخلف.
  • لاحظ أن الطفل يحاول الوقوف على يديه وقدميه في وضع يشبه المثلث.
  • يبدأ الطفل بالاعتماد على إحدى يديه أثناء اللعب أو محاولة الزحف، حتى يتمكن في النهاية من الجلوس بشكل مائل، متكئاً على إحدى يديه أو كلتا يديه معاً.

نصائح لمساعدة طفلك على الجلوس

عندما ترى الأم أن طفلها قد بدأ محاولاته الأولى للجلوس، وهذه المسألة بالمناسبة ليست سهلة عليه، يجب أن تتدخل بشكل صحيح لمساعدته على الجلوس شيئاً فشيئاً حتى يتمكن من الجلوس بشكل معتدل ومتوازن. ويتم ذلك للأم باتباع النصائح التالية:

1- أمسك بيد الطفل

بمجرد أن يتمكن الرضيع من رفع رأسه وهو مستلقي على ظهره، يجب أن تبدأ الأم بالإمساك بيديه ومحاولة سحبه برفق ولطف، حتى يصل جسمه الصغير تدريجياً إلى وضعية الجلوس. ويمكن وضع مرآة غير قابلة للكسر بجانبها. الطفل، بحيث توقظ فضوله وانتباهه عندما يرى نفسه فيها.

نقترح عليك أن تقرأ

2- دعم الطفل أثناء الجلوس

لكي تتمكن الأم من مساعدة طفلها على تقوية عضلاته الصغيرة لتزيد قدرته على الجلوس بوتيرة تدريجية دون دعم فيما بعد، فعندما يحاول الجلوس يجب أن تحيطه بوسائد ناعمة وداعمة عند جلوس جسمه. أو يمكنك أن تجعلي الطفل يجلس أمامها بحيث يكون ظهره مستنداً إلى جذع أمه وتحيطه قدميها.

3- تدريب الطفل على الاستلقاء على وجهه

كل ما تحتاجه الأم هنا هو مرتبة مسطحة وناعمة أو وسادة ناعمة، ثم تضع طفلها فوق الوسادة أو المرتبة بلطف، بحيث يتخذ جسمه وضعية يكون فيها وجهه وبطنه إلى الأسفل لبعض الوقت. بضع دقائق، ويجب تكرار ذلك يومياً، مع إطالة الفترة في كل مرة بوتيرة تدريجية.

4- جذب انتباه الطفل من خلال الألعاب

عندما يكون الطفل مستلقياً على ظهره، يمكن للأم أن تضع ألعاباً ملفتة للنظر أمام قدميه أو تحديداً على أطراف قدميه، على الأغلب بهذه الطريقة سيحاول الطفل التحرك أو النهوض، حتى يتمكن من الإمساك بها. هذه الألعاب ومدّ يده لالتقاطها، وسوف يؤثر ذلك إيجاباً عليه عندما تساعده الأم على ذلك وتبدأ بتشجيعه.

متى يجب عليك استشارة الطبيب بخصوص مقاعد الأطفال؟

متوسط ​​العمر الذي يبدأ فيه الطفل بالجلوس هو ما يقرب من ستة إلى تسعة أشهر، ولكن إذا مر المزيد من الوقت ولم يبدأ الطفل في الجلوس أو حتى يحاول الجلوس، حتى لو كان مترنحًا، فقد تكون هذه مشكلة مثيرة للقلق. علامة لأن الطفل قد يكون لديه مشكلة أو خلل في نموه واستجاباته الحركية تمنعه ​​من القدرة على الجلوس.

هناك حالات تتطلب من الأم استشارة الطبيب حول تأخر طفلها في محاولة الجلوس أو عدم قدرته على الجلوس، وذلك لاكتشاف المشكلة بسرعة إذا كانت موجودة بالفعل والتدخل المبكر لحلها ومنع تفاقمها. ويجب استشارة الطبيب مع الطفل الصغير إذا لاحظ الوالد أياً من هذه المشاكل:

  • لاحظ أن الطفل لا يبدي أي اهتمام بالألعاب والأشياء الموضوعة حوله، ولا يبادر بأي محاولات للوصول إليها أو الإمساك بها بيديه أو محاولة وضعها في فمه.
  • عدم قدرة الطفل على الجلوس رغم بلوغه الشهر التاسع من عمره.
  • الإحساس بصلابة في عضلات الطفل والإحساس بتوتر غير طبيعي فيها.
  • يرجى ملاحظة أن الطفل يواجه بعض الصعوبات عند محاولة رفع رأسه أو التحكم في حركته.

معرفة متى يجلس الطفل الذكر لا بد من الإشارة إلى أنه خلال السنة الأولى من عمره، يشهد الطفل العديد من التطورات السريعة، مثل محاولات الزحف ثم المشي وهو متكئ على الأثاث المحيط به، بالإضافة إلى المشي. بخطوات صغيرة دون مساعدة الأم ونطق كلمتي أبي وأمي.