متى يتم تثبيت رأس الطفل؟ وهل هناك تمارين تساعد في ذلك؟ يعتبر التحكم برأس الطفل من أهم الأمور خلال نموه، حيث يساعده على المشي والحركة، كما يسمح له برؤية نقاط مرجعية أخرى للمكان الذي يتواجد فيه، وبالتالي تنمية غريزة الفضول لديه. سنتعرف على الفترة التي يحمل فيها الرضيع رأسه والتمارين التي تساعد على ذلك.

متى يبقى رأس الطفل ثابتا؟

تكون عظام الطفل في الفترة الأولى من الولادة لينة جداً، ولا يستطيع الطفل في تلك الفترة التحكم في معظمها. وتعتبر عظام الرقبة من أكثر العظام ليونة في تلك الفترة، لذلك يخاف الكثير من الأشخاص من حملها ووضعها في شكل غير صحي. في السرير، لكن لا داعي للقلق لأنه لا يدوم طويلاً.

حيث أن عظام رقبته سرعان ما أصبحت أقوى، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على مدى قدرة الطفل على تحريك رأسه خلال الأشهر الأولى من ولادته:

  • في الشهر الأول: لا يستطيع الطفل تحريك رقبته خلال هذه الفترة لأن عظام الرقبة ليست قوية بما يكفي للقيام بذلك كما أن عظام الرأس مرنة للغاية.
  • في الشهر الثاني والثالث: في هذا العمر يستطيع الطفل تحريك رأسه بزاوية لا تتجاوز 45 درجة، كما يستطيع رفع رأسه لفترة قصيرة جداً ثم خفضه مرة أخرى.
  • – في الشهر الرابع والخامس: خلال هذه الأشهر تزداد قدرة الطفل على التحكم برأسه، إذ يستطيع رفعه بزاوية 90 درجة، كما يستطيع دعم جسمه بيديه إذا وضع وجهه للأسفل، لكن هذا لا يمنعه من منعه. أمسك الرأس بيدك إذا أردت حمله.
  • الشهر السادس: في هذا الشهر تكتمل قدرة الطفل على تحريك رأسه بشكل كامل وتزداد الفترة التي يستطيع خلالها إبقاء رأسه منتصباً.

وفي هذا الصدد تحدثنا: متى يبقى رأس الطفل ثابتاً؟ تجدر الإشارة إلى أن فترة التحكم بالرأس تختلف بين الأطفال الرضع حسب القيمة الغذائية لحليب الأم ونسبة الكالسيوم في جسم الطفل، كما تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأطفال الذين يتميزون بوجود رقبة قوية من بداية الميلاد.

كما أن هناك بعض الدراسات التي أكدت إمكانية وضع الطفل على بطنه مباشرة بعد مرور شهره الثاني، حيث سيساعد ذلك على التحكم في عضلات الرقبة بشكل أسرع من خلال تقويتها.

تمارين التحكم بالرأس.

وفي سياق التعرف على متى يتم الإمساك برأس الطفل الرضيع، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض التمارين التي تساعد على زيادة سيطرة الطفل على عضلات الرقبة وأيضاً تعزيز قوة عضلاته بشكل عام، وتتمثل في النقاط التالية.

  • يوضع الطفل على السرير، ثم يتم رفع الذراعين لمدة لا تزيد عن ثانيتين ثم يعودان مرة أخرى، مع تكرار ذلك مرة أو مرتين فقط على التوالي.
  • يمكن وضع إحدى الألعاب ذات الألوان الجذابة أمام الطفل ومن ثم جعله ينام على بطنه، حيث أن هذا التمرين يشجع الطفل على رفع رأسه لفترة قصيرة من الزمن.

نقترح عليك أن تقرأ

كما يمكن رفع اللعبة إلى أعلى قليلاً بعد أن يرفع الطفل رأسه، مما سيساعد على التحكم بشكل أفضل في عضلات الرأس، لكن يجب تجنب ذلك لفترات طويلة حتى لا تتعرض عضلات الطفل لأي ضرر.

  • تضعين الطفل على قطعة قماش نظيفة أو بطانية على الأرض ثم تحاولين التحدث معه مع الحفاظ على مسافة بين رأس الطفل ومكبر الصوت، مما سيجعل الطفل يحاول رفع رأسه ليرى المتحدث. يمكن تكرارها مرة أو مرتين في اليوم، بشرط أن تكون لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق كحد أقصى.
  • تدريب الطفل على رفع رأسه من خلال جلوس الأم وظهره على الحائط ومن ثم وضع الطفل على بطنه على أن تكون المسافة بين رأسه وصدر الأم القريبة، حيث أنه في هذه الحالة سيحاول السيطرة على بطنه. الرأس لرؤية الأم أو الرضاعة.
  • يمكن تغيير وضعية حمل الطفل من خلال وضع الطفل من وضعية الوقوف إلى وضعية الجلوس، حيث أن ذلك يقوي عضلات الرقبة ويزيد أيضًا من التواصل البصري بين الأم وطفلها، مما يربط الطفل بأمه بشكل عاطفي أكثر.
  • فيما يتعلق بعرضنا، متى يظل رأس الطفل ثابتًا؟ وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للأم أن تضع الطفل على ظهرها ثم تحرك يديها بحيث تكون قبضتيها قريبتين من ذقنها مع ثنيهما وتكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات.

سيؤدي ذلك إلى تقوية عضلات الرقبة ويمكن للأم أيضًا ثني رقبة الطفل ومن ثم تصويبها مرة أخرى، وذلك لما يعود به هذا التمرين من فوائد على الطفل من خلال التحكم في الأعصاب في جسمه.

  • ضعي الطفل في وضعية الجلوس، ما دام على أريكة ناعمة لا تحتوي على أي نوع من المواد الصلبة التي يمكن أن تؤذي جسمه إذا وقع عليها، ثم اتركيه لفترة لأن هذا التمرين يقوي العضلات. الظهر والأكتاف، وبالتالي عضلات الركبة أيضًا. كما أنه يقلل من الوقت الذي يحتاج فيه الطفل للجلوس بمفرده.

الحالات التي تتطلب الذهاب إلى الطبيب

في إطار معرفة متى تحمل رأس الطفل؟ تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من اختلاف مقدار الوقت الذي يحتاجه كل طفل للتحكم في رأسه، إلا أنه إذا أمضى الطفل الشهر السادس دون القدرة على التحكم في رأسه وثنيه بزاوية 90 درجة، فهناك قلق.

وخاصة إذا كان وزن الطفل أقل من وزن الأطفال في تلك المرحلة أو ولد قبل أن يصل الحمل إلى الشهر التاسع، فإن ذلك يدل على عدة أمور، منها ما يلي:

  • إصابة الطفل بإعاقة خلقية أثناء الحمل.
  • مرض الطفل المصاب بالشلل الدماغي.
  • وقد يشير ذلك إلى تعرض الطفل لخطأ أثناء الولادة أدى إلى فقدان الطفل القدرة على التحكم في عضلات الرقبة.
  • التعرض لخطر الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح، وهو ما يمكن توقعه عند الطفل الرضيع، خاصة إذا كان لا يقوم بأي نوع من حركة الرأس خلال فترات نومه.

يجب الانتباه إلى حركات الطفل والأصوات التي يصدرها، فهي تدل على مدى قوته وما إذا كان يعاني من مرض ما أم لا.