متى يأكل الطفل العدس؟ ما هي فوائد العدس للأطفال؟ بما أن العدس يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، تتساءل الأمهات عن الوقت المناسب لتقديم العدس للأطفال حتى يستفيدوا من هذه العناصر الغذائية، ونظراً لأهمية هذا السؤال سنجيب عليه اليوم من خلال:

متى يأكل الطفل العدس؟

ربما يبدأ الطفل بتناول العدس اعتباراً من الشهر الثامن أو العاشر.وذلك لتجنب انتفاخ البطن، حيث أن كمية الحديد التي يوصي بها الأطباء قبل هذا العمر لا تتجاوز 11 ملليجرام فقط، وهذا ما أشارت إليه الدراسات الطبية التي أجريت في المعهد الطبي.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند تقديم العدس لأول مرة للطفل، فمن الأفضل إضافة بعض الخضار لمنع حدوث أي مشاكل أثناء عملية الهضم.

كما يمكن أن يسبب العدس الحساسية، فلا داعي للخوف على الرضيع، فإذا تناول الرضيع العدس ولاحظت أي مشاكل صحية يتعرض لها، عليك التوجه إلى الطبيب لاستشارته فوراً.

كيفية تقديم العدس للأطفال

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتتعلمي كيفية تقديم العدس للأطفال، وهذه الخطوات هي كما يلي:

  1. تحضير طنجرة الضغط أو حاوية أخرى.
  2. ضعي العدس مع الماء على النار واتركيه حتى يغلي تماماً.
  3. اتركيه حتى يبرد تماماً.
  4. ويُنصح بإضافة عدد من الخضار المفيدة إلى العدس عند طهيه لزيادة قيمته الغذائية وحتى يحب الطفل تناولها.
  5. اطحني العدس جيداً قبل تقديمه لطفلك، أو اضربيه في الخلاط الكهربائي.

ملحوظة: ليس من الضروري سحق العدس قبل طبخه، لكن إذا فعلت ذلك سيكون الطبخ أسهل وأكثر ملاءمة للطفل.

أنواع العدس

نقترح عليك أن تقرأ

هناك بعض أنواع العدس سواء كان نوع العدس نفسه وحجمه وشكله أو طريقة طبخه، فنجد أن أكثر أنواع العدس استخداما هي العدس الأصفر والعدس الأحمر والبرتقالي وكذلك العدس البني. .

نجد أن العدس الأحمر من أكثر الأنواع شعبية في الطبخ، وهذا النوع تحديداً يعتبر مناسباً كحساء للأطفال، والسبب أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وبالتالي لا ينتج غازات للطفل.

هناك بعض المعلومات التي تركز على أنواع العدس المختلفة التي يمكن للأطفال أو الأطفال عمومًا تناولها، وتتمثل هذه المعلومات في النقاط التالية:

  • يمكن وضع العدس المطبوخ في الفريزر وتجميده، وخاصةً المطحون منه.
  • تجنب تناول العدس المعلب للأطفال، لأنه يحتوي على مواد حافظة من الممكن أن تسبب الغازات عند الطفل على الأغلب.
  • يمكن تخزين العدس وتجفيفه في مكان بارد لمدة عام.
  • يمكن إعطاء الأطفال الأكبر سنًا العدس الأخضر أو ​​​​المطبوخ جيدًا.

فوائد العدس للأطفال

وفي سياق الإجابة على سؤال متى يأكل الرضيع العدس، وجدنا أن العدس له فوائد كثيرة للأطفال الرضع، وهذه الفوائد هي كما يلي:

  • يقوي جهاز المناعة لدى الأطفال؛ لاحتوائه على الزنك الذي يحمي من العديد من الأمراض.
  • يساهم في تعزيز نمو الطفل، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية أبرزها حمض الفوليك، وتجدر الإشارة إلى أن الطبيب ينصح المرأة الحامل بتناول العدس خلال فترة الحمل لأنه يعزز نمو الجهاز العصبي لدى الجنين. الجنين. .
  • يحسن عملية الهضم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك، ويحمي من العديد من المشاكل الصحية، ومن أبرزها متلازمة القولون العصبي.
  • يزيد من نسبة الأكسجين في الدم لأنه غني بالحديد ويحتوي على مجموعة فيتامينات ب التي تعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، فيصل الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات وجميع أعضاء جسم الطفل.
  • يعمل على تحسين صحة قلب الطفل؛ بسبب احتوائه على المغنيسيوم وحمض الفوليك، اللذين يفيدان الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تحسين تدفق الدم في الجسم.
  • يحتوي على البروتينات النباتية، وهو أشهر الأطعمة لاحتوائه على البروتين النباتي، إذ يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على 17 جراماً من البروتين، ولهذا يعتبر بديلاً مناسباً واقتصادياً للحصول على البروتين بدلاً من اللحوم باهظة الثمن.

أضرار العدس على الأطفال.

وفي ضوء الإجابة على سؤال متى يجب أن يتناول الطفل العدس، فبالرغم من أن العدس له فوائد كثيرة للأطفال الرضع، إلا أن له أيضًا بعض الأضرار، وهي كما يلي:

  • يسبب بعض الغازات والانتفاخ.
  • يحتوي على العديد من الكربوهيدرات المعقدة التي يصعب على الطفل هضمها.
  • فهو غني بنسبة كبيرة من البروتينات والألياف، والتي لا يتحملها الأطفال في سن مبكرة.

متى يأكل الطفل العدس؟هذا أحد الأسئلة التي جعلتنا نسعى للتعرف على الكثير من المعلومات حول تأثير العدس على الأطفال وفوائده وأضراره.