متى نبدأ بمجالسة الأطفال؟ كيف يمكنني مساعدة طفلي على الجلوس؟ هناك تطورات متعددة يمكن ملاحظتها في المراحل الأولى من حياة الطفل، تتنوع بين التطور الحركي والسلوكي، ويسعى الأهل إلى مراقبة هذه التطورات بشكل مستمر للتأكد من صحة طفلهم وعدم تعرضه لأي مشكلة، و وهذا ما سنقدمه لكم من خلاله.

متى نبدأ بمجالسة الأطفال؟

تركز الأم كثيراً على المهارات التي يؤديها طفلها لأول مرة، مثل الخطوة الأولى والكلمة الأولى، وبالطبع تتذكر أول مرة يجلس فيها الرضيع دون أن يحتاج إلى مساعدة، ورغم أنها أحداث صغيرة إلا أنها يتم توقعه بشدة من قبل الوالدين ويمكن الاحتفال به مع بقية أفراد الأسرة عند حدوثه.

وفيما يتعلق بسؤال متى نبدأ العناية بالطفل؟، على الأغلب سيتمكن الطفل من الجلوس ما بين 4 إلى 7 أشهر، لكن في هذه المرحلة قد يحتاج إلى مساعدة حتى يتم دعم ظهره وعدم تعرضه للخطر من السقوط.

عندما يبلغ عمره ما بين 7 إلى 9 أشهر، سيكون قادراً على الجلوس لبضع دقائق دون مساعدة خارجية، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك قد يختلف من طفل إلى آخر.

علامات تدل على أن الطفل يستطيع الجلوس

هناك بعض العلامات التي قد تظهر لدى الطفل تدل على تمكنه من الجلوس ولو لفترة قصيرة أو مع الحاجة للمساعدة، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • محاولة الطفل رفع الجسم والرأس عند الاستلقاء على البطن.
  • -زيادة قدرة الطفل على التدحرج وتحويل الجسم إلى الجانب الآخر.
  • يصبح الطفل قادراً على الزحف وسحب جسمه بالكامل، إما إلى الأمام أو إلى الخلف.
  • حاول باستمرار الوقوف على يديك وقدميك والوصول إلى وضع يشبه المثلث.
  • الاستناد على يد واحدة أثناء الزحف أو اللعب، أو الجلوس بزاوية والاتكاء على يد واحدة أو كلتا اليدين.

كيفية مساعدة الطفل على الجلوس

وفي إطار الإجابة على سؤال متى تبدأ مجالسة الأطفال، لا بد من معرفة كيفية مساعدة الطفل على الجلوس، حيث أن هناك سلسلة من النصائح يقدمها الأطباء المختصون بهذا الأمر حتى تتمكن الأم من تعويد طفلها على الجلوس في منزلك. الخاصة، وهذه النصائح هي كما يلي:

1- ضبط توازن الطفل

من أهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها الطفل قبل أن تبدأي بتعويده على الجلوس بمفرده هي تعليمه التوازن، يمكنك وضع الطفل في زاوية الأريكة حتى يتعلم التوازن والجلوس مع التأكد من ذلك. الزاوية تدعمها بشكل آمن.

2- أداء بعض التمارين للطفل

هناك بعض التمارين التي يمكن أن تقوم بها الأم للطفل لتساعد على تقوية عضلات الفخذين والبطن والظهر حتى يتمكن الطفل من الجلوس بشكل مريح بمفرده، ويمكن عرض أهم هذه التمارين على النحو التالي:

1- تمرين الفراشة

وهو أحد التمارين المستخدمة لتقوية عضلات البطن والقدمين، ويمكن للأم أن تؤديه لطفلها بسهولة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ضع الطفل على ظهره.
  2. أمسكي باطن قدمي طفلك وارفعيهما في الهواء حتى يتلامسا ويشكلا شكل الفراشة.
  3. في هذه الوضعية، ضعي قدميك نحو بطن طفلك، وشجعيه على فتح ذراعيه على الجانبين.
  4. حافظ على ثبات قدميك وحاول ثنيهما إلى جانب مختلف في كل مرة إذا وجدت أن الطفل يتفاعل معك.

2- ممارسة التمارين الرياضية لتقوية الرقبة والبطن

نقترح عليك أن تقرأ

يعتبر هذا التمرين من أبسط التمارين التي يمكنك القيام بها، وهذا لأنه يعمل على تقوية أكثر من جزء من الجسم، بالإضافة إلى أنه لا يعرض الطفل لأي خطر، ويمكن القيام به من خلال اتباع الخطوات التالية :

  1. ضع سجادة أمان على الأرض أو ضع الطفل مستلقيًا على بطنه ووجهه للأعلى.
  2. مد ذراعي الطفل وساقيه، مع الحرص على ثني الركبتين حتى يشعر الطفل بمزيد من الراحة.
  3. قم بتغيير وضعية الطفل من جانب إلى آخر بعد 10 إلى 15 دقيقة.

3- التدليك

وفي سياق الإجابة على سؤال متى نبدأ بمجالسة الأطفال، يجب أن نخبرك أن التدليك من أهم الأشياء التي تساعد طفلك على الشعور بالوحدة بسرعة، وهذا لأنه يمنع الطفل من الشعور بالوحدة فقط. يصبح متوتراً أو تتعب عضلاته، ويمكن أيضاً تطبيقه مع بعض التمارين الرياضية والتدليك، حيث يقوم الطفل بالخطوات التالية:

  1. أمسك معصم الطفل وارفعه بعيدًا عن مكان التدليك لتعزيز نمو العمود الفقري.
  2. ضع الطفل على بطنه وتأكد من عدم ملامسة قدميه وركبتيه.
  3. اضغط على قدمك بإبهامك لدفع قدمك للأمام لتقوية عضلات ساقك.
  4. اضغط برفق براحة يديك على صدر الطفل لإزالة احتقان الرئة وتحسين مجرى الهواء لديه.

4- مساعدته على الوقوف بعد كل رضعة.

بعد الانتهاء من إرضاع طفلك، احرصي على وضع قدميه على ركبتيك وإمساك ذراعيه، ثم حركيه بلطف نحوك وبعيداً عنك، حيث يساعد هذا التمرين على زيادة قوة عضلات الكتف والحوض ويتيح لك ذلك. السيطرة على جسمك بالكامل. يمكنك أيضًا وضع الطفل على السرير ومداعبته في اتجاهات مختلفة ومختلفة، فهذا يقوي عضلات الرقبة والرأس.

احرصي على تعليم طفلك التحكم في العضلات منذ بداية الشهر الخامس، أي من خلال الإمساك بيديه عندما يكون مستلقياً على ظهره ومن ثم جعله ينهض إلى وضعية الجلوس، مستفيدة من حب الطفل للنظر إلى المرآة ويجلسه أمامه ويعرف فيه.

ثم رفعه من ساعديه وأقامه لتقوية عضلاته وتمكينه من الجلوس.

5- لا تقارن طفلك بالآخرين

عندما تطرحين السؤال: متى نبدأ مجالسة الأطفال؟، نود أن نقول لك أننا نعلم أنك تريدين لطفلك أن يكون الأفضل، ولكن مقارنة طفلك بالأطفال الآخرين قد تشعرك بالإحباط وتضغط على الطفل. يمكن أن يخلق الجلوس مشكلة، كما تعلم بالفعل: يستجيب الأطفال بشكل مختلف ويتطورون بشكل مختلف.

لذا لا تتوقفي عن المحاولة لاحقاً إذا كان الطفل يشكو ولا يريد الجلوس، أما إذا وصل الطفل إلى الشهر التاسع ولا يستطيع الجلوس ولا يستجيب لمحاولاتك، فيجب عليك استشارة طبيب متخصص لتحديد المشكلة. .

6- تهيئة البيئة

عندما يبدأ طفلك بتعلم الجلوس بمفرده، عليك إجراء بعض التغييرات على المساحة المحيطة به، هذا لأنه في هذا الوقت ليس قادراً بعد على الوصول إلى معظم الأشياء من حوله، يجب الحرص على الحفاظ على الوزن. أو أشياء خطرة بعيدة عن متناول اليد حتى لا تتعرض للأذى، قم بخفض المرتبة حتى لا تتمكن من النهوض من السرير دون مساعدة.

7- جذب انتباه الطفل بالألعاب

تعتبر الألعاب من الأشياء التي يمكن أن تجذب أكبر قدر من انتباه طفلك، فعند وضعه على ظهره، أحضري لعبته المفضلة وضعيها على أطراف قدميه، وفي كثير من الأحيان يقوم الطفل بمد يديه للإمساك باللعبة، و قد يجد صعوبة في النهوض، لكن يجب أن تقدمي له التشجيع والمساعدة اللازمة حتى يتمكن من النهوض، وهذا يساعد أيضاً على تقوية عضلات ظهره.

تعتبر عملية نمو الطفل من أهم الأمور التي تقلق الأمهات، وهذا بسبب الخوف من تعرض الطفل لأي مشكلة خلال أي مرحلة، ويسعون إلى تقديم كل الدعم والمساعدة له.