متى تنمو عيون الطفل؟ كيف يمكننا التأكد من سلامة عيون الطفل؟ الأطفال نعمة من الله عز وجل، لذلك يجب على الوالدين مراعاة صحة الأطفال، خاصة خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، حيث أن العيون هي آخر ما ينمو في الجنين، مما يجعل الأم تشعر بالقلق خوفاً عليها. بصرها بعد الولادة مباشرة، ومن خلال هذا سنطلعك على فترة النمو. واتسعت عيون الطفل، في السطور التالية.

متى تنمو العيون؟ الطفل؟

أكد العديد من الأطباء أن العين من أكثر الأعضاء تعقيداً. تمر رؤية الأطفال حديثي الولادة بالعديد من التغيرات، ومع تغيرات نمو ورؤية العين، يظل حجم العين ثابتًا، حيث يصل قطرها إلى 17 ملم، فتبدو العين منتفخة ومستديرة، ولا تنمو العين حتى سن البلوغ، فعندما يصل الطفل إلى سن البلوغ يستقر حجم العين، ويمكننا القول أن حجم العين يتغير بنسبة تصل إلى 22% منذ الولادة وحتى البلوغ.

مراحل نمو العين عند الأطفال.

تمر رؤية الأطفال بالعديد من التغيرات خلال الأشهر الأولى من الحياة، وتكون مراحل نمو العين على النحو التالي:

1- رؤية الطفل في الشهر الأول

في الشهر الأول يكون الطفل قادراً على الرؤية ما بين 15 إلى 20 سم، وتستطيع الأم أن ترى أن العينين منتفختان وتميلان إلى الحول، لكن الدراسات أثبتت أن هذا أمر طبيعي، إلا أن الطفل لا يرى بوضوح كلتا العينين. . في الشهر الأول.

2- رؤية الطفل في الشهر الثاني والثالث

وفي الشهرين الثاني والثالث يستطيع الطفل الرؤية بوضوح ومتابعة حركة الأشياء، ولكنه قد يعاني من عدم التركيز وعدم الرؤية بشكل جيد، ولكن لديه القدرة على رؤية والديه بعناية.

3- رؤية الطفل في الشهر الرابع والخامس

خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى اكتمال القدرة على الرؤية والتنسيق الحركي، يدرك الطفل الأشياء البعيدة جيدًا حتى 25 سم تقريبًا وبألوان فاتحة، وبالتالي تكون الصورة أفضل من حيث تباين الألوان.

ويستمر تطور الرؤية حتى يبلغ الطفل عامين من عمره وتكتمل كافة المهارات سواء السمع أو اللمس أو الحركة أو الرؤية.

علامات التهاب العين عند الرضيع

غالبًا ما تشعر الأم بالقلق وتبدأ في التساؤل عن الوقت الذي ستنمو فيه عيون الطفل. عندما ترى شيئاً غريباً في عين طفلك، فإن هناك العديد من العلامات التي تظهر على الطفل تؤكد إصابة العين بمرض ويجب عليك استشارة الطبيب فوراً، وهي ما يلي:

  • لاحظ كسل عين الطفل.
  • ظهور دموع غزيرة داخل الجفن.
  • عندما تلاحظين أن الجفن يميل إلى اللون الأحمر بشكل مستمر.
  • بياض التلميذ.
  • عند ملاحظة حركة العين العشوائية.
  • محاولة الرؤية بإمالة غير عادية للرأس.
  • حساسية ملحوظة للضوء المباشر من العين.
  • إفرازات متكررة في العين.
  • يفرك الطفل عينيه بشكل متكرر.
  • يغلق الطفل عينيه لفترة طويلة.
  • تورم الجفن خلال الأشهر الأولى من الحياة.

تجدر الإشارة إلى أن المتابعة الدورية مع الطبيب بعد الولادة ضرورية للتأكد من سلامة الطفل، ففي بعض الأحيان يمكن أن يصاب الطفل بالعدوى دون ظهور العلامات المبكرة، وتظل هذه الأعراض حتى تتفاقم الأعراض، مما قد يؤدي إلى الوفاة الكاملة. فقدان البصر.

اختبارات سلامة رؤية الطفل.

نقترح عليك أن تقرأ

العين هي العضو الذي يدرك العالم الخارجي. يستكشف الطفل العالم من خلال البصر. ورغم أن نمو العين يكون بطيئا للغاية، إلا أن بعض الدراسات أكدت أن الطفل قادر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته على رؤية والديه بشكل جيد. .

ولكن لا ينبغي الوثوق بهذه الدراسات، ولا يملك الطفل القدرة على إخبار الآخرين إذا كان يعاني من شيء ما، ولكن هناك بعض الوسائل التي من شأنها أن تساعد الأم على التأكد من سلامة طفلها، وبعد معرفة متى هل ستنمو عيون الطفل؟ وسنشرح هذه الطرق على النحو التالي:

1- مدى الاستجابة للضوء .

ينزعج الأطفال بشكل عام من الضوء المباشر، لذلك بحث الأطباء عن طريقة بسيطة لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مرض ما أم لا، وذلك من خلال إضاءة الغرفة فجأة عدة مرات وانتظار رؤية رد فعل الطفل.

إذا كان رد فعلك هو إغلاق عينيك مع إضاءة وإطفاء الأنوار، فهذا يعني أن عينيك في أمان، أما إذا لم تظهر أي رد فعل، فعليك الذهاب إلى الطبيب فورًا.

2- اختبار التواصل البصري

كما ذكرنا سابقاً خلال الإجابة على متى تنمو عين الطفل؟ يستطيع الطفل التركيز ومتابعة حركة الأشياء عندما يبلغ ثلاثة أشهر من عمره، فيستطيع التحرك أمامه ومتابعة رد فعله إذا تابع حركة الأم أو الأب أمامه.

3- نطاق استجابة الطالب

حدقة العين هي الجزء الأوسط الملون من العين وتتأثر بشكل كبير بالعالم الخارجي. تتوسع حدقة العين في الظلام وتضيق في الضوء الساطع، لذلك يمكنك التأكد من عدم تضرر عين الطفل من خلال ملاحظة مدى استجابة حدقة العين. .

الشيء الوحيد الذي عليك فعله هو تعريض الطفل لضوء ساطع تقريبًا، ثم ملاحظة ما إذا كانت حدقاته تتوسع أم لا، إذا لم يكن هناك رد فعل، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب.

4- عين واحدة

في هذا الاختبار، تضع الأم إحدى يديها على عين الطفل اليمنى أو اليسرى، ثم تقوم بتحريك جسم متحرك أمام عين الطفل وتلاحظ إلى أي مدى تتفاعل نظرة الطفل مع تلك الحركة: ما إذا كانت حدقة العين تتحرك . في نفس الاتجاه أم لا.

ولكن يجب إجراء هذا الاختبار بكلتا العينين، وإذا لاحظت أن إحداهما لا تتفاعل مع حركة الجسم، عليك زيارة الطبيب، حيث أن تلك العين قد تتأثر ببعض الأمراض.

نصائح لسلامة عيون الأطفال

وبعد معرفة الإجابة التفصيلية لسؤال: متى تنمو عين الطفل؟ ومن الجدير بالذكر بعض الإرشادات التي من شأنها حماية عيون الطفل، ويجب على الأم ألا تتجاهلها لتجنب الكثير من المشاكل التي يمكن أن تحدث، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • إن اتباع نظام غذائي صحي يساهم في التطور الكامل لبصر الطفل ويحافظ على صحته العامة.
  • ويجب أن تحاول الأم تعريض الطفل للألوان المختلفة بشكل مستمر ومنتظم لبعض الوقت وملاحظة درجة تفاعل الطفل مع الألوان.
  • كما أكدت العديد من الدراسات ضرورة اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل، لأن ذلك سيساعد على نمو عيون الطفل بشكل سليم.
  • ويجب إجراء فحوصات العين والفحوصات اللازمة، خاصة عندما يبلغ الطفل ستة أشهر، للتأكد من سلامة الرؤية والعينين.

الفترة الأولى من حياة الطفل تجعل الأم تشعر بالقلق والخوف على حياة طفلها، لذا من الأفضل المتابعة المنتظمة مع الطبيب للتأكد من سلامته والكشف عن الأمراض في الوقت المناسب.