متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟ متى تزيد حركتك؟ بينما تنتظر الأم خبر الحمل بفارغ الصبر، فبالرغم من كل ما تحمله هذه الفترة من تعب وإرهاق للأم، إلا أنها من أفضل الفترات التي تستمتع بها أكثر، لأن حركة الجنين مؤشر قوي على صحتها. وتطوره الجيد، فمن خلاله يمكن معرفة كافة التفاصيل عن حركة الجنين.

متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

تعتبر حركة الجنين في بطن أمه ثاني أكثر اللحظات تأثيراً التي تمر بها الأم خلال رحلة الحمل الشاقة، كما أن تلقي خبر الحمل لأول مرة من الأمور التي تنتج عنها حالة من الفرح الشديد والفرح الشديد. الكفر . . أن الحمل قد حدث بالفعل، وما يؤكد ذلك هو سماع صوت نبضات قلب الجنين لأول مرة، وتلك هي اللحظة الأولى التي تستمتع بها الأم أثناء الحمل.

تشعر الأم بنبض قلب الجنين فور تلقيها خبر الحمل، ولكن الجواب يكمن في السؤال: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟ يقوم بالكشف عن حركة الجنين في الفترة ما بين الأسبوع السادس عشر والرابع والعشرين، وهي بداية الثلث الثاني من الحمل.

إذا كان الحمل الأول، فقد تشعر المرأة به متأخراً، مع اقتراب الأسبوع الرابع والعشرين، وقد تشعر بالحركة مبكراً إذا كانت شديدة التركيز على حركة الجنين، أما إذا كان الحمل الثاني. تتمتع المرأة بالخبرة في الشعور بحركة الجنين، وتستطيع الشعور بحركة الجنين في بداية الأسبوع السابع عشر.

عند الإجابة على سؤال: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟ تجدر الإشارة إلى أن الجنين يبدأ بالحركة في الأسبوع الثاني عشر، لكن الأم لا تشعر به لأن حجمه صغير جداً ويقوم بحركات ضعيفة يعمل السائل الأمنيوسي على صدها، ثم يتطور ويبدأ بالاستقرار، وهو ما يحدث. في الأسبوع العشرين.

وتجدر الإشارة إلى أن قضاء الأسبوع الرابع والعشرين دون الشعور بحركات الجنين يعد مؤشراً على الخطر، ويجب على المرأة التوجه إلى أقرب مستشفى للاطمئنان على الحالة الصحية للجنين.

حركة الجنين الطبيعية

في البداية تشعر الأم بإحساس يشبه السقوط أو حركة الفراش في بطنها، وهذا ما قالته الكثير من النساء الحوامل عن حركة الجنين، لكن بعد فترة تعتاد الأم على هذه الحركات لأنها أكثر وضوحاً، فيكون الجنين أحياناً نائماً ولا يقوم بأي حركة، أما لحظات استيقاظه فتشعر بها الأم.

لذلك يجب على الأم التركيز على الجنين، خاصة عندما تكون مستلقية على ظهرها، لأن تلك الوضعية تحفز حركته بشكل كبير، حيث أن حركة الجنين تبدأ في الانتظام اعتباراً من الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، لذلك يعمل الأطباء على وتحديد نموهم وصحتهم من خلال مراقبة عدد حركاتهم خلال اليوم، فتقوم الأم بإحصاء الحركات، ويجب أن تتجاوز الحركات عشر حركات على مدار اليوم.

أسباب ضعف حركة الجنين.

نقترح عليك أن تقرأ

نواصل مع إجابة السؤال: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟ ويمكن التأكد من أن حركة الجنين قد تكون ضعيفة، مما يجعل الأم غير قادرة على الشعور بالحركة، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على حركة الجنين، ومن أهمها ما يلي:

  • المشيمة الأمامية: قد تكون المشيمة موجودة في الجزء الأمامي من البطن، مما يمنع حركة الجنين من الوصول إلى الأم. يعمل على صد حركات الجنين الضعيفة، فلا تشعر الأم بالحركة القوية الصادرة من الجنين إلا في الثلث الثالث من الحمل. .
  • وضع الجسم: تشعر المرأة بحركة الجنين عندما تكون مستلقية على جانبها الأيسر، أو على ظهرها، أو عندما تجلس وترفع قدميها. يمكن للجنين أن يتحرك في عدة أوضاع، لكن الأم لا تلاحظ ذلك لأنها مشغولة ولا تستطيع التركيز. عن الجنين.
  • نوم الجنين: ينام الجنين في بطن أمه لفترة متواصلة تصل إلى 40 دقيقة، ويبقى مستيقظا لفترة قصيرة ثم يعود للنوم مرة أخرى، وهذا ما يجعل الأم أحيانا لا تشعر بحركته وتتساءل متى ستعود الأم. هل تشعرين بحركة الجنين؟ بالإضافة إلى ذلك، قد تظل مستيقظًا وتقوم بحركات كثيرة أثناء النوم ولا تستطيع الشعور بالحركة.
  • الحمل لأول مرة: عدم قدرة المرأة على التمييز بين الإحساس بالتبرز وحركة الجنين في الرحم، خاصة إذا كان الحمل لأول مرة، وخاصة في بداية بداية حركة الجنين. في الحمل الثاني يمكنك التفريق بين حركة الجنين وحركة الأمعاء.
  • اهتمام الأم: عندما تكون الأم مشغولة ومشتتة عن الاهتمام بحركة الجنين، فإنها قد لا تلاحظ حركة الجنين، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض سرعة حركة الجنين.
  • بداية الثلث الثالث من الحمل: خلال هذه الفترة يكون حجم الجنين صغيراً جداً ويقوم بحركات لطيفة يعمل السائل الأمنيوسي على صدها، وتكون حركاته صغيرة بما يكفي لتشعر بها الأم، خاصة إذا كان الحمل الأول.
  • نهاية الثلث الثالث من الحمل: في الثلث الحملي يبدأ الجنين بالنمو بشكل سريع ويلاحظ زيادة في نموه، مما يؤدي إلى عدم قدرته على الحركة بسهولة بسبب ضيق الرحم، لذلك في الأشهر الأخيرة، وخاصة في الشهر التاسع، تقوم الأم عدم القدرة على الشعور بحركة الجنين بشكل جيد.
  • وقت ممارسة الجنس: ينقبض الرحم بشكل متكرر أثناء الجماع، مما يسبب انخفاض حركة الجنين بسبب النوم، إلا أن هناك بعض الحالات التي تزداد فيها حركة الجنين ونشاطه بعد الجماع، وفي جميع الحالات تعتبر العلاقة الجنسية آمنة بالنسبة للحامل. .
  • عوامل اخرى: هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على حركة الجنين، منها انخفاض مستوى السائل الأمنيوسي الذي يمنع الجنين من الحركة بسهولة، أو معاناة الأم من السمنة المفرطة أو التدخين واستهلاك الكحول.

زيادة حركة الجنين في الرحم.

تزداد حركة الجنين في الفترة ما بين الأسبوع الثامن والعشرين والسادس والثلاثين، وإذا زادت قبل تلك الأسابيع فقد يكون ذلك نتيجة لبعض الأسباب، وهي كما يلي:

  • زيادة مستويات السكر في الدم: يكون الجنين أكثر نشاطاً عندما تتناول الأم الأطعمة الغنية بالسكر، لذلك يجب على الأم تناول الشوكولاتة أو الحلوى إذا أرادت التحكم في حركة الجنين.
  • تسليط الضوء على بشرة البطن: من خلال تسليط مصباح يدوي على بطنها، يمكن للمرأة الحامل أن تسبب زيادة في حركة الجنين.
  • رش العطر على البطن: الفكرة ليست غريبة لأن الطفل ينجذب للروائح ويستطيع الشم في شهره السابع، وعندما ترش الأم العطر بالقرب من البطن تلاحظ زيادة في حركة الجنين.
  • بداية مرحلة الولادة: تزداد حركة الجنين في بداية المخاض، مع الرغبة في الخروج من الرحم والنزول إلى الحوض.

طبيعة حركة الجنين بالأشهر.

إذا كانت المرأة حامل وتتساءل متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟ يجب أن تكون على دراية بمراحل تطور حركة الجنين حتى وصوله إلى الأم بشكل واضح، والتي تشمل ما يلي:

  • الأسبوع العاشر: تتحرك أطراف الجنين بحركات بسيطة، لكن الأم لا تشعر بها لضعف حركاتها.
  • الأسبوع السادس عشر: إذا كانت المرأة حامل للمرة الثانية، فقد تشعر بحركات خفيفة جدًا، تشبه حركات السمكة.
  • الأسبوع 20: يبدأ الجنين في أداء حركة نطاطة، تشبه الركض بقدميه على جدار الرحم.
  • الأسبوع الرابع والعشرون: يمكن لجميع الأمهات أن تشعر بحركة الجنين سواء في الحمل الأول أو لا، لأن حركات الجنين تكون قوية وواضحة وتشعر الأم بتشنجات بسبب الحازوقة التي يعاني منها الطفل.
  • الفترة بين الأسبوع الثامن والعشرين والأسبوع السادس والثلاثين: تصل حركة الجنين إلى معدل 10 حركات كل ساعتين، وإذا لم تلاحظها الأم فعليها الانتظار حتى حلول الليل، لأن الجنين يكون أكثر نشاطاً في الليل منه في النهار، أما إذا لم تتجاوز حركاته هذا العدد، يجب استشارة الطبيب للتأكد من حالة الجنين.
  • الأسبوع السادس والثلاثون: يكبر حجم الجنين ويبدأ تجويف الرحم بالكامل بالتمزق، وتبدأ الأم بعدم الشعور بنشاطه كما كان من قبل.

مراقبة حركة الجنين من قبل المرأة الحامل من أهم الأمور التي يمكنك القيام بها في الثلث الثاني من الحمل، فإذا لم تشعري بحركات الجنين في الشهر السابع عليك زيارة الطبيب للتأكد من حالة الجنين.