وما يمكن تعلمه من سورة المزمل أمور كثيرة، فقد أمر الله تعالى بتعلم القرآن الكريم وتدبره والتعرف على بعض أحكامه وفضائله. سورة المزمل هي ثالث سورة من القرآن الكريم نزلت على سيدنا محمد بعد سورة العلق والمدثر، وقد نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة. وهي عشرين آية، ويبين الله لنا فيها مقاصد كثيرة وفوائد عظيمة. يمكنك التعرف عليهم أكثر من خلال…

ما فائدة سورة المزمل؟

هناك مقاصد كثيرة تتضمنها سورة المزمل، منها:

  • توكل دائماً على الله وفوض كل أمور الحياة إليه.
  • المحافظة على قيام الليل، وذكر فضل قيام الليل في تحقيق القرب من الله وأنه أفضل وقت لإجابة الدعاء، حيث أمر الرسول بقيام الليل وقراءة القرآن.

قال تعالى: (يا أيها المتميزون * قم الليل إلا لحظة .
وقال تعالى:
(وتلاوة القرآن رتلاً.

  • مراقبة الله في جميع الأعمال، وعدم التعلق بغير الله، والإكثار من ذكر الله والثناء عليه، والسعي لنيل رضا الله.
  • وتحث السورة الرسول صلى الله عليه وسلم على الصبر عندما يصاب قومه بأذى وعدم إيذائهم مرة أخرى., قال تعالى:
    (فاصبر على ما يقولون واجتنبهم بالنعمة.)

, فيأخذ الله تعالى حقوقهم في الدنيا والآخرة لقوله تعالى:
(إن عندنا فتنة وجحيم)

  • وفيه عبرة من قصص الأمم السابقة، إذ ذكر الله فيها كيف هلكوا بتكذيبهم وإيذاء الرسل، وصبر الرسول على أذى قومه.:

(إنا أرسلنا لكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا. فعصى فرعون الرسول فأخذناه بالبأساء والبلاء. هل رأيت يومًا سيغير الأطفال؟ رمادي؟ (المزمل: 11).

  • وإلغاء حكم قيام الليل الذي كان مفروضاً في بداية الدعوة الإسلامية، أصبح فيما بعد تطوعاً وسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تيسيراً عليه وعلى المسلمين. لأن منهم المريض الذي لا يستطيع قيام الليل كله، وينشغل بنشر الدعوة والجهاد في سبيل الله.
  • وقد ذكر الله فيه رحمته بالرسول والمسلمين، بإلغاء وجوب قيام الليل والتهجد وتقليصها إلى الصلاة والزكاة وفعل الخير ابتغاء مرضاة الله، وبيان الأثر. ليجعل لها الأجر والثواب العظيم عند الله. قال تعالى:

سبب نزول سورة المزمل

وجاء في سبب نزول السورة أنه عندما بدأ الوحي اعتزل الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء للعبادة. وبينما هو عائد ونازل من المغارة سمع صوتا يناديه، فالتفت يمينا وشمالا ولم يجد أحدا حوله، ولما رفع رأسه إلى السماء رأى الملاك. وكان قد رآه من قبل في الكهف فخاف. فسيطر عليه هول الموقف، واقترب من السيدة خديجة وهو يرتجف، وأخذ يردد: “أهلكيني، اهزمني”، وفي إحدى الروايات الأخرى “زملوني، زملوني”، هكذا سورة المدثر نزلت، وبعد ذلك نزلت سورة المزمل.

وقيل إن سورة المزمل نزلت على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- عطفا على حاله وتأييدا له، لما جاء من قومه من الأكاذيب والاتهامات الباطلة عندما اجتمعوا في دار الندوة، إذ اتهمه بعضهم بأنه ساحر وعراف، واتهمه آخرون بالجنون، وقال آخرون إنه يفرق بين الرجل وزوجته.
فلما سمع الرسول الكلام الذي خرج منهم قام ولبس ثيابه، ثم أوحى الله إلى معلمنا جبريل فنزل.

يقول الله تعالى: “يا مزمل” (المزمل: 1)
وهذه الدعوة فيها رحمة ولطف بحال النبي، ولهذا سميت السورة بهذا الاسم.

حكم قيام الليل في سورة المزمل

قال الله تعالى في أول سورة المزمل:
(قم الليل إلا قليلا أو نصفه أو أقل قليلا)
, وكانت صلاة الليل فريضة في أول الدعوة الإسلامية. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة يقومون قيام الليل سنة كاملة، حتى أنزل الله آخر سورة المزمل، وفيها يسر واجب الرسول والمسلمين بفرض الصلوات الخمس. وصلاة الليل أصبحت تطوعا بعد أن كانت فريضة.

وهي سنة أكدها الرسول صلى الله عليه وسلم، وتقرب العبد من ربه. ومن قام من الليل ليصلي ويعبد الله، دل ذلك على صدق إيمانه، وصدق نيته في العبادة. ولها فضل عظيم وأجر عظيم عند الله، ولها أثر عظيم في حياة المسلم. يحفظ الإنسان من الفتن، وينجيه من عذاب جهنم، ويكون سبباً لدخولها. جَنَّة. وعن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الناس، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام”.

فضل قراءة سورة المزمل

إن قراءة القرآن وحفظه له فضل وأثر كبير على من يستخدمه، ولكن يجب على المرء أن يعمل بمقتضاه ويتبع أحكامه حتى يعود فضله إليه. لسورة المزمل فضائل كثيرة لا يمكن حصرها، منها:

  • إن قراءة القرآن لها فضل كبير عند الله، فهي تعطي الإنسان أجرًا ولها أثر كبير في حياته.
  • وبقراءة سورة المزمل فائدة عظيمة في قضاء الحاجة وسداد الدين. وقد أفاد المتابعين أنهم كانوا يقرأون سورة المزمل 40 مرة بعد صلاة الفجر، ثم يتوجهون إلى الله. بالدعاء وطلب حوائجهم، فيستجيب الله لهم ويعطيهم ما يريدون من فضله، كما قيل له عند قراءة سورة المزمل من فقد شيئا رد الله ما فقده.
  • وله فوائد عظيمة في الرزق. بقراءة سورة المزمل والدعاء إلى الله عند ضيق الرزق يرزقه الله بفضله.
  • وله فضل كبير في منع وقوع الخلافات بين الزوجين، والإصلاح بينهما، وإعادة المودة بينهما عند حدوث الخلاف.
  • وله فائدة كبيرة في تسهيل الأمومة. عند حدوث بعض المشاكل والصعوبات في إنجاب الطفل، اقرأي سورة المزمل وأصري على الدعاء لله، يرزقك الله بالذرية ويستجيب لدعائك.
  • وقيل أن له دور مهم في تخفيف الألم وفك السحر.

قراءة القرآن من أهم ما يقرب العبد من ربه، فاحرص على قراءة جزء من القرآن كل يوم، وتدبر معانيه، وتعمل بما جاء فيه لتحصل على الأجر والثواب. إله.