ما هي معايير الرواتب؟ وكيف تنفقه؟ جميعنا تقريباً يعلم أن السنن هي ما ورثه المسلمون عن النبي صلى الله عليه وسلم، والرواتب هي ما يليها مباشرة، وكان النبي أحياناً ينفذ بعضها ويغفل عنها أحياناً أخرى، ولكن أ فئة كبيرة من المسلمين لا يعرفون ما هي السنن الراتبة، وفيما يلي سنعرض كل ما يتعلق بها.

ما هي معايير الرواتب؟

صلاة السنن المنتظمة هي نوع من صلاة التطوع المؤقتة في وقت محدد، وتتميز بكونها تتبع الصلوات الخمس أو الصلوات الخمس المفروضة، وتقع قبل أداء الصلاة المكتوبة، ويأتي وقتها في وقتها. من الفريضة، أو بعد وقت الفريضة ويبدأ وقتها بتمام الصلاة المكتوبة، إلا أن كل منهما ينتهي بخروج الوقت.

وقد وضع الإسلام هذه السنن الواجبة لتعويض أي خلل قد يحدث في الفريضة يحول دون الوفاء بها، كغياب العقل أو التفكر عند قراءة القرآن الكريم، أو عدم خشوع القلب أثناء الصلاة. إما ركعتين فقط، أو أربع ركعات يؤديها المصلي في الأوقات التي أشرنا إليها.

وتنقسم السنن الواجبة إلى نوعين: الأول: السنة المؤكدة، والنوع الثاني: السنن المستحبة التي شهدها المعاصرون الأولون للنبي صلى الله عليه وسلم، أو نقلت على غير زمن. منذ.الكثير. بعد موته.
“عن أم حبيبة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في النهار اثنتي عشرة ركعة تطوعاً وليلاً بنى الله له بيتًا في الجنة: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء». صلاة الفجر
رواه أم حبيبة أم المؤمنين رضي الله عنها، ورواه الألباني. المصدر : صحيح الجامع . قواعد الحديث: إسناد صحيح. التخريج : رواه الإمام مسلم .

أنواع الرواتب

ولاستكمال معرفة ما هي السنن الراتبية لا بد من توضيح أشهر أنواع السنن الراتبية المشار إليها في الشريعة الإسلامية، وهذه الأنواع هي ما يلي:

1- الراتب المؤكد

والركعة المؤكدة هي التي صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه، وهذا دليل شرعي على قربه من الصلاة المكتوبة وعدم تركها إلا في مناسبات قليلة محدودة. ، وأوصى أصحابه بذلك. وكان عددها اثنتي عشرة ركعة، موزعة على خمس ركعات واجبة في اليوم، وتحديداً فيما بينها.

وتؤدى بترتيب محدد، وهو ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع ركعات قبل صلاة الظهر، ثم ركعتين، ثم ركعتين بعد صلاة المغرب، ثم ركعتين أخريين. . ” آه بعد صلاة العصر .
«عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: حفظت عشر ركعات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يصلي. في اليوم والليلة: ركعتان قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد الآخرة. قال: أخبرتني حفصة: كنت أصلي ركعتين قبل الفجر.
رواه عبد الله بن عمر ورواه الألباني. المصدر : صحيح الترمذي . حكم الحديث: إسناد صحيح. التخريج : رواه الإمام البخاري .

نقترح عليك أن تقرأ

2- الراتب المطلوب

الرواتب المرغوبة هي التي ثبتت بالدليل الشرعي، إلا أنها أقل رتبة من الرواتب المثبتة، وتأتي في نفس الوقت في منزلة تتعلق بالسن المؤكدة وهي عشر ركعات، ركعتان قبلها. صلاة الظهر، أربع ركعات قبل العصر، ثم ركعتين قبل العشاء، ثم ركعتين قبل العصر.

تقويم سنة الراتب

ترتبط السنن الفرائض ارتباطاً وثيقاً بأداء المسلم للصلوات الخمس، وترتبط كل واحدة منها بالواجب التابع لها، وهي تنقسم إلى نوعين، وهما:

1- الأجور قبل الضريبة

وتعرف هذه الرواتب بالرواتب القبلية ويأتي وقتها مع أول وقت الفريضة، ومعلوم أنها يجب أن تؤدي قبل صلاة الفريضة، لكن جماعة من علماء الدين أجازوا للمسلمين دفعها بعد أدائها. الصلاة المكتوبة، ثم يخرج وقتها بانتهاء وقت الفريضة.

2- الأجور بعد الضريبة

وتعرف هذه الرواتب بالرواتب اللاحقة لأن وقتها يبدأ من انتهاء الالتزام المرتبط بها، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز دفع هذه الرواتب اللاحقة قبل نفس الالتزام المرتبط به، و وينتهي وقت الوفاء به بانتهاء تاريخ الوفاء بالالتزام.
“عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبل الظهر أربعاً، ثم أذهب أخرج فأصلي بالناس، ثم أعود إلى بيتي فأصلي ركعتين، ثم أصلي بالناس العشاء، ثم أرجع إلى بيتي فأصلي ركعتين، أصلي معهم العشاء العصر، ثم أدخل بيتي فأصلي ركعتين، وكنت أصلي في الليل تسع ركعات بما في ذلك الوتر. وكان يصلي الليل الطويل قائما والليلة الطويلة جالسا. فإذا قرأ قائما ركع ويسجد قائما، وإذا قرأ جالسا ركع واسجد جالسا، فإذا طلع الفجر صلى ركعتين، ثم خرج فيؤم الناس. صلاة الفجر بارك الله فيكم و سلمكم.رواه عائشة بنت أبي بكر ورواه أبو داود. المصدر: سنن أبي داود، حكم الأحاديث بإسناد جيد.
ومعرفة ما هي السنن نعرف الرواتب بحكم أدائها، وقد روت أم حبيبة أم المؤمنين فضائلها عن النبي صلى الله عليه وسلم. ومن صلى أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها أحرق الله تعالى لحمه بالنار، ولم أتركهن منذ سمعتهن.“.