ما هي الخدمات اللوجستية وأنواعها؟ وما هي أهدافها وأهميتها؟ وذلك لأن مجال الخدمات اللوجستية له دور بارز وفعال في حركة التجارة العالمية، مما يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الاستيراد والتصدير بين العديد من الدول، والسيطرة على أنواع التجارة والعديد من المنتجات المختلفة، ولهذا السبب تم تكليفها بتقديم إليكم من خلال هذا الموضوع ما هي الخدمات اللوجستية وأنواعها مع شرح وأهدافها وأهميتها بشكل عام في السطور التالية.

ما هي الخدمات اللوجستية

الخدمات اللوجستية هي مجموعة من العمليات التي يمكن من خلالها نقل أشياء مختلفة من مكان إلى آخر، باستخدام وسائل النقل المختلفة بين البر والبحر والجو، وتعود أصول هذا المجال إلى عام 1846، وكانت مقتصرة على الخدمات العسكرية. والاستخدام العسكري فقط، وذلك للاعتماد عليها في نقل الأسلحة والذخائر.

أنواع الخدمات اللوجستية

تنقسم الخدمات اللوجستية إلى العديد من الأنواع المختلفة لتسهيل العمليات المختلفة، هذا ما سنتعرف عليه في عرضنا عن ماهية الخدمات اللوجستية وأنواعها، كما يلي:

1- الخدمات العسكرية

تتخصص هذه الخدمات في رفد المجال العسكري باحتياجاته الخاصة، وتعمل على تقديم المساعدات المتنوعة في أوقات الحرب أو النزاعات مع الدول الأخرى، ويحدث ذلك خلال فترة زمنية محددة. ويمكن تسمية هذه الخدمات بالمسائل الإدارية، لأن مهامها قد تختلف باختلاف المؤسسة من حيث الوحدات العسكرية أو الأفراد المقاتلين.

2- الخدمات الخدمات اللوجستية خارجي

ومن المتوقع أن تمر هذه الخدمات بمراحل عديدة ومختلفة، وهي استهلاك السلع والمنتجات، وكذلك المرور بالوسيط بين العملاء وموقع البضائع، حيث أن مهام هذه الخدمات هي الربط بين المورد والعميل.

3- الخدمات اللوجستية عمل

تعتمد الخدمات من هذا النوع على العمل المحدد من قبل شركة تجارية أو لوجستية معينة، وعادة ما تتمثل في شركات النقل أو شركات الطيران، ويوجد أقسام خاصة لهذه الشركات تساعد على تنفيذ هذه المهام بسهولة وراحة.

4- الخدمات الخدمات اللوجستية إدارة

أما هذا النوع من الخدمات فهو يعتمد على مجموعة من المهام المترابطة وهي (التخطيط والرقابة والطلب والتخزين) لأنها تعمل على تخطيط وإدارة كيفية نقل البضائع وتعمل على تخزينها في مختلف المستودعات، والتي يمكن اعتبارها بعد ذلك أحد مكملات الخدمات، أي من خلال نقل وتوريد البضائع المختلفة.

5- خدمات الطوارئ

وفي مجال تسليط الضوء على ما هي الخدمات اللوجستية وأنواعها، نجد أن هذا النوع من الخدمة يعتمد بشكل أساسي على شركات النقل العام أثناء حالات الطوارئ، كما يعتمد بشكل مباشر على التحكم ومعرفة الأوقات، لتسهيل العملية. . بشأن نقل البضائع في حالة الطوارئ.

6- خدمات الخدمات اللوجستية إنتاج

من أهم أنواع الخدمات اللوجستية، لأنه من خلالها يتم تحديد المهام بدقة شديدة وعادةً ما ترتبط خدمات الإنتاج بسلسلة توريد المنتجات والسلع.

7- خدمات الشحن والتخليص الجمركي

وتتمثل المهام الرئيسية لهذا النوع من الخدمة في التقديم للجهات الخاصة لعمليات الاستثمار مع عملية التصدير والتوريد، بحيث تتم هذه العمليات في إطار ترخيص قانوني.

نقترح عليك أن تقرأ

8- خدمات التبريد

وفيما يتعلق بالتعرف على ماهية الخدمات اللوجستية وأنواعها، نجد أن هذا النوع من الخدمة مسؤول عن نقل وتوريد البضائع والعمل على تخزينها في ثلاجات خاصة أو ثلاجات محمولة إذا لزم الأمر، للتأكد من حصولها على درجة الحرارة الصحيحة المطلوبة. .

الأهداف اللوجستية

بعد التعرف بشكل تفصيلي على ما هي الخدمات اللوجستية وأنواعها، من خلال هذه الفقرة نتعرف على أهم الأهداف التي يتم من أجلها استخدام الخدمات اللوجستية، فيما يلي:

  • منتجات وبضائع عالية الكفاءة من المورد.
  • تقديم وصف موجز للسلع والمنتجات.
  • الحفاظ على الشحنات والبضائع حتى وصولها بسلام.
  • تسليم المنتجات والسلع للعملاء ومن ثم الاهتمام بخدمات ما بعد البيع.
  • الاهتمام بتوزيع قطع الغيار لمختلف المنتجات.
  • الاستمرار في تقديم الدعم والمساعدة للعملاء، من خلال خدمة العملاء وصيانة المنتجات والسلع.
  • مساعدة الشركات على تتبع الإجراءات التي تنفذها لمراقبة التكاليف المادية المختلفة للمنتجات.
  • تقديم الرأي الكافي للشركات لاختيار أفضل العمليات التجارية.
  • مساعدة الشركة في السيطرة على الصعوبات والأزمات التي تواجه سير العمل.
  • الاهتمام بإدراج التحديثات بشكل مستمر، بهدف التعرف على تبعات هذه التحديثات.
  • مساعدة الشركات على التخلص من المشاكل دون تعريضها للأذى.
  • متابعة عملية ما بعد البيع وما إذا كان العميل يشعر بالرضا أم لا.
  • العمل على رفع الأداء المالي للشركة للاستفادة من كافة الاستثمارات المختلفة.
  • الحفاظ على المنتجات من التلف حتى وصولها إلى العميل مع مراعاة التأمين الذي يحميها من الضياع.

الصعوبات التي تواجه الخدمات اللوجستية

في كل مجال من مجالات العمل هناك العديد من التحديات التي يمكن أن تسبب الضرر للمستثمرين، وخاصة في الخدمات اللوجستية، وهذا لأن هذا المجال معقد ومترابط مع بعضه البعض، لذلك كجزء من عرضنا اليوم عن ما هي الخدمات اللوجستية وأنواعها ونعرض أهم التحديات والصعوبات في هذا المجال من خلال هذه الفقرة:

1- خطأ في إدارة المخزون

من أخطر المشاكل التي يمكن أن يواجهها سير العمل في الخدمات اللوجستية بشكل عام، حيث أن حدوث خطأ في المراحل الأولى من العمل يمكن أن يتسبب في عرقلة جميع الخدمات اللاحقة، بما في ذلك النقل والتوزيع والإدارة، لذلك يجب أخذ الحذر الشديد في ذلك. هذه الخطوة.

2- المنتجات المقلدة

تواجه التجارة بشكل عام العديد من المشاكل والعقبات، أهمها المنتجات المقلدة الموجودة في الأسواق، والتي من الممكن أن تكون مشابهة إلى حد كبير للمنتج الأصلي، مما يجعل الأمر في غاية الصعوبة.

3- تسليم المنتجات في وقت قصير

هناك العديد من العملاء الذين يرغبون في استلام المنتجات بشكل عاجل، وقد يصل الطلب في نفس اليوم، مما قد يعرض خدمات الإدارة لبعض المشكلات التي يمكن حلها بسهولة.

4- المشاكل الاقتصادية

تؤثر المشاكل الاقتصادية بشكل عام على الظروف المحيطة بعملية بيع وتوزيع المنتجات، لأنها تؤدي إلى ارتفاع أسعار عمليات التصنيع والمواد الأولية، مما قد يسبب ارتفاع السعر بالنسبة للمستهلك وزيادة الضرائب. مما قد يؤثر سلباً على عدد الطلبات وعمليات الشحن والتوزيع والبيع.

5- التأخير في تجهيز الشحنات

من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه خدمات الإدارة والإنتاج، لأنه يتعين عليهم معالجة الشحنات قبل إرسالها، وقد تستغرق هذه العملية وقتًا أطول قليلاً من الوقت المحدد لوصول الشحنة، لذا في هذه الحالة يجب الاعتماد على فريق عمل ذو كفاءة عالية ليتمكن من التعامل مع هذه المشكلة دون الإضرار بالعميل والمورد.

هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بمجال الخدمات اللوجستية والتي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، لأن هذا المجال متفرع وله العديد من الأشكال المترابطة، لذا عليك أن تفهم كيفية ربط الخدمات اللوجستية وأنواعها.