ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟ ما هو تطور نمو الجنين في الشهر الثالث؟ تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة الجنين، لذا فإن معظم الأمهات يرغبن في اتباع التعليمات التي يعطيها الطبيب، مثل اتباع نظام غذائي آمن وصحي، وقد تشعر المرأة في هذا الشهر ببعض الأعراض التي تختلف عن باقي الأشهر، وسنتعرف على أبرز الأعراض في هذا الموضوع، من خلال.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

أعراض الحمل هي من الأمور التي تدل على أن الحمل يسير بشكل جيد، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الأعراض يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى، وليس بالضرورة أن تشعر نفس المرأة بكل هذه الأعراض لأنها تعتمد على وجود هناك عوامل عديدة، أحدها نفسي والآخر صحي وجسدي، كما يلعب التاريخ العائلي دوراً مهماً في هذه الأعراض، لكن ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟ وهذا ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • في الشهر الثالث من الحمل، تشعر المرأة الحامل أن ثدييها أصبحا أكثر امتلاءً من أي شهر آخر من أشهر الحمل.
  • هناك بعض الأعراض التي تستمر من الأشهر الأولى من الحمل، ومنها الغثيان والقيء المستمر، وكذلك الهزال وقلة النشاط.
  • الأرق والصداع الذي تشعر به المرأة في الشهر الأول والثاني يستمر معها حتى الشهر الثالث، لكن لا داعي للقلق من هذا الأمر، فهذه الأعراض ستختفي تدريجياً مع نهاية الشهر الثالث، حيث أن الهرمون المسؤولة عن هذه الأمور تقل تدريجياً حتى الشهر الرابع.
  • يزداد حجم الرحم بسبب زيادة حجم الجنين، ويقترب من المثانة، مما يجعل المرأة بحاجة إلى التبول باستمرار بسبب ضعف عضلات المثانة في ذلك الوقت.
  • وبالإضافة إلى أعراض الحمل في الشهر الثالث، لا ننسى أن نذكر أن هالة الثدي تصبح أكثر قتامة في هذا الشهر.
  • تكون العروق في الثديين في هذا الوقت صافية، وذلك بسبب زيادة نسبة هرموني البروجسترون والإستروجين.
  • وفي الشهر الثالث تستطيع الحامل أن تستعيد شهيتها من جديد، وبذلك تتمكن من تناول عدد أكبر من الوجبات مقارنة بتلك التي تناولتها في الشهرين الأول والثاني من الحمل، وهو ما يتسبب في زيادة وزنها من كيلوغرام واحد إلى 2 كيلوغرام تقريباً ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة السوائل المتراكمة في المعدة.
  • وفي تلك اللحظة تنتهي تماماً فترة التقلبات المزاجية والتوتر، بالإضافة إلى عدم الرغبة في البكاء، وهذا يتناقض تماماً مع ما حدث في الشهرين الأول والثاني من الحمل.
  • تنخفض مستويات الطاقة بشكل ملحوظ في الشهر الثالث من الحمل، مما يجعل الحامل في شهرها الثالث تشعر بالتعب المستمر.
  • في هذا الوقت، قد تعاني المرأة من انتفاخ شديد في البطن والشعور بالامتلاء، مما يجعل معظم الملابس ضيقة، خاصة حول الصدر والخصر بسبب حجمها الأكبر.
  • الشعور ببعض المشاكل التي يواجهها الجهاز الهضمي، ومن أكثرها شيوعاً الإمساك، وكل هذه الأعراض تعود إلى أن حجم الرحم أصبح أكبر، لذلك فإن هذا الأمر يمكن أن يخلق صعوبات في عملية الهضم ويسبب خللاً في التوازن. في الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • تعتبر قرحة المعدة من أكثر الأعراض المؤلمة التي يمكن أن تواجهها المرأة الحامل في شهرها الثالث، مما يزيد الحالة سوءا ويسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي.

تطور الجنين في الشهر الثالث

وبعد أن تمكنا من التعرف على أعراض الحمل في الشهر الثالث، سنعلق على أبرز التطورات التي تحدث للجنين في الشهر الثالث وهو داخل رحم أمه، لكن يجب أن تعلمي أن الشهر الثالث يبدأ من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر.

ولذلك تعتبر نهاية آمنة للثلث الأخطر من الحمل، وهو الثلث الأول، نظراً للتطورات الكثيرة التي تحدث للجنين في ذلك الوقت، والتي من أبرزها والتي سنتعرف عليها بشيء من التفصيل فيما يلي. :

  • مع بداية الشهر الثالث يبدأ طول الجنين بالتغير، حيث يزداد بمعدل يتراوح بين 2 إلى 3 سم.
  • كما أن حجم الجنين من الأمور التي تتغير خلال فترة الحمل، حيث أن حجم الجنين في ذلك الوقت يزداد تدريجياً حتى يصل حجمه إلى 3 جرام.
  • وفي الأسبوع التاسع، أي بداية الشهر الثالث، تحدث تغيرات تتعلق بملامح وجه الجنين، حيث يبدأ الأنف بالنمو بشكل طبيعي.
  • ويزداد حجم الرأس تدريجياً بسبب تكوين الجمجمة والدماغ، بحيث تكتشف الحامل أن رأس جنينها استطاع أن يأخذ شكلاً دائرياً بدلاً من الشكل البيضاوي، وحجمه ملحوظ في مقارنة مع الباقي. من أجزاء الجسم.
  • في هذا الشهر يتطور الدماغ بشكل ملحوظ جداً، حيث أنه من أول الأشياء التي تتغير عند الجنين في الشهر الثالث، وذلك بسبب إنتاج كميات كبيرة من الخلايا العصبية.
  • تصبح عضلات وعظام الجنين أقوى بكثير في هذا الشهر، حيث يستطيع خلال هذه الفترة فتح أو إغلاق فمه، بالإضافة إلى تحريك رأسه.
  • في منتصف الشهر الثالث تقريبًا يمكنك ملاحظة أن ملامح وجه الجنين أصبحت واضحة جدًا، ويمكنك رؤية الجفون التي بدأت بالتشكل، بالإضافة إلى شكل الأذن.
  • الأسبوع الثاني عشر من الحمل هو الوقت الذي تبدأ فيه أظافر الجنين بالنمو تدريجياً، وتبدأ الأصابع أخيراً بالتشكل.
  • تتطور خلايا القلب أيضًا أثناء الحمل، حيث تنبض حوالي 140 مرة في الدقيقة.
  • الحبل السري من الأشياء التي تكتمل بشكل طبيعي في نهاية الشهر الثالث، بالإضافة إلى اكتمال جميع الأعضاء الداخلية للجنين مثل المثانة والكليتين والكبد وأيضاً القلب.
  • يبدأ النخاع العظمي بالتشكل في نهاية الشهر الثالث من الحمل وهو المسؤول بشكل أساسي عن ظهور خلايا الدم الحمراء في جسم الجنين.
  • تعتبر الغدد الهضمية من التغيرات التي تحدث في نمو الجنين في الشهر الثالث من الحمل.
  • وبالانتقال تحديداً إلى الشهر الثالث والأخير، يتراوح طول الجنين بين 7 و10 سم، بالإضافة إلى استقرار وزنه عند حجم يتراوح بين 20 و26 جراماً.
  • تزداد رغبة الجنين في النوم في الشهر الثالث، وفي أغلب الأحيان ينام أكثر من 90% من الوقت.

التغذية في الشهر الثالث من الحمل.

ولمعرفة إجابة السؤال: ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث، تجدر الإشارة إلى أن التغذية السليمة من أهم الأمور التي يجب ألا تتجاهلها الحامل في ذلك الشهر، منذ الأشهر الأولى. تعتبر فترة الحمل العامل الوحيد الذي يساهم في تحسين صحة الجنين وبناء جسمه، بالإضافة إلى أنها الفترة التي تكون فيها المرأة في أشد حالات استنزاف الطاقة، ولهذا ينصح الطبيب باتباع نظام غذائي مناسب. لفترة الحمل، ونعرض لكِ مثالاً عليها فيما يلي:

1- الموز

نقترح عليك أن تقرأ

تعتبر من الفاكهة المهمة والضرورية جداً في الشهر الثالث من الحمل، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، الذي يلعب دوراً مهماً في التقليل من الأعراض المصاحبة للحمل في تلك الفترة، مثل الغثيان والتعب، ولهذا السبب يلجأ الكثيرون ننصح الأطباء بتناول موزة واحدة على الأقل يومياً.

2- الحمضيات

يجب الحذر من تناول الأطعمة والأطعمة الحمضية، وهي الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، الذي يحتاجه جسم الجنين بشكل كبير.

3- الحليب ومشتقاته

يعتبر من المصادر الطبيعية للكالسيوم، ولذلك فهو من الأشياء الأساسية، حيث أنه يلعب دوراً هاماً في تكوين عظام الجنين وتحسين صحة الأم بشكل عام، لذلك فهو ضروري تناول 3 إلى 4 أكواب من الحليب يومياً.

4- اللحوم والأسماك

يعتبر من المصادر الرئيسية التي يمكنك من خلالها الحصول على الأحماض الأمينية، وهي أحماض لا يستطيع الجسم العيش بدونها، كما أنه يحتوي على اليود المهم في عمل الغدة الدرقية، ولهذا ينصح معظم الأطباء بتناوله. وجبة السمك بمعدل مرتين إلى مرتين ثلاث مرات يومياً.

5- الثوم

تعاني المرأة الحامل من ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم طوال الشهر الثالث من الحمل، لذلك لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الثوم، فهو يقلل من فرص الإصابة بتسمم الحمل.

تعاني معظم النساء من أعراض سيئة خلال فترة الحمل، إلا أن الشهر الثالث يعتبر مجرد نهاية لكل هذه الأعراض، وبداية جديدة في نمو وتطور الجنين واستعداده لاستقبال الحياة.