ما تشعر به الحامل في الشهر الثامن يعتبر من أعراض الحمل الطبيعية، خاصة في الثلث الأخير منه، تعتبر أعراض الحمل وآلامه الأكثر إيلاماً للمرأة طوال حياتها، لذلك لا بد من معرفة الأسباب . من هذه الأعراض وكيفية السيطرة عليها والوقاية منها، في هذا الموضوع سنتعرف على كل ما تعاني منه المرأة الحامل في الشهر الثامن من الحمل.

ما تعانيه الحامل في الشهر الثامن.

الشهر الثامن من الحمل هي الفترة الزمنية بين الأسبوع الثالث والثلاثين والأسبوع السادس والثلاثين. تحدث العديد من التغيرات الهرمونية والتغيرات الجسدية لدى المرأة الحامل. وفيما يلي أبرز الأمور التي تمر بها المرأة الحامل في الشهر الثامن. شهر:

1- ظهور علامات التمدد

من أبرز ما تعاني منه المرأة الحامل في الشهر الثامن هو ظهور علامات التمدد، فهي عبارة عن خطوط مخططة دقيقة تظهر على سطح جلد المرأة الحامل باللون الوردي أو الأرجواني، وعادة ما تظهر هذه العلامات في مناطق متعددة كالبطن، أو أعلى فخذي الأم، أو الثديين، وهذا التمدد يكون بسبب توفير المساحة الكافية للجنين داخل الرحم.

2- الشعور بنقص الهواء

يعتبر ضيق التنفس من أبرز ما تعاني منه الحامل في الشهر الثامن، كما يعتبر طبيعيا في مراحل الحمل المتأخرة ومنها الشهر الثامن، وذلك بسبب توسع الرحم وكبر حجم الرحم. الجنين. وتؤدي إلى زيادة الضغط على الرئتين والحجاب الحاجز، مما يقلل من المساحة المتاحة لتوسيع حجم الرئة أثناء الجراحة.

من الممكن التخفيف من الشعور بضيق التنفس من خلال بعض الطرق التي ينصح بها الطبيب، مثل ممارسة التمارين الرياضية التي تتناسب مع قدرة الحامل على الحركة، بالإضافة إلى استخدام الوسائد العالية التي تعمل على توفير الراحة اللازمة للرأس. و الاكتاف . . مما يسهل عملية التنفس.

3- الدوالي

يعتبر ظهور الدوالي من أكثر الأعراض الشائعة التي تعاني منها الأم في الشهر الثامن من الحمل، لكن في معظم الحالات لا يؤثر ضررها على صحة الأم، تظهر هذه الدوالي بسبب ضغط الرحم على الوريد الذي ينقل الدم من القلب إلى الأطراف، وهذا ما يفسر سبب ظهور الدوالي في الساقين، في معظم الحالات.

4- إصابة الأم بانقباضات براكستون هيكس

تسمى انقباضات براكستون هيكس بالمخاض الكاذب، حيث تعتبر آلاماً تشبه آلام المخاض التي تشعر بها الأم الحامل قبل حدوث المخاض الفعلي، ولكن هذه الآلام لا تعني أن عملية المخاض على وشك البدء، ويمكن التمييز بين هذه الانقباضات حقيقية. آلام المخاض من خلال بعض الميزات، ومنها ما يلي:

  • ولا يسبب شعور الأم بألم شديد، ولا يتبع نمطاً محدداً حيث لا توجد فترات زمنية قصيرة بين كل انقباضة والتي تليها.
  • ولا تستمر الانقباضات الكاذبة لفترات طويلة ولا تزداد شدة الانقباضات بمرور الوقت.
  • وبمجرد أن تغير الأم الحامل وضعية جلوسها أو تغير أنشطتها، فإن هذه الانقباضات الكاذبة سوف تختفي.

5- البواسير وآلام المهبل

تعتبر البواسير أحد أنواع الدوالي، حيث تظهر على شكل تورم في أوردة المستقيم والشرج. تعتبر البواسير من أبرز أعراض الحمل، خاصة في الشهر الثامن، حيث يصاحبها بعض الألم. والرغبة في الحكة وقد يسبب النزيف أثناء أو بعد حركة الأمعاء أو عملية الإخلاء.

من الممكن أن تشعر الحامل ببعض الألم المهبلي، وذلك بسبب توسع عنق الرحم استعداداً لعملية الولادة، وينتج ذلك عن ضغط الجنين على المهبل، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص. ويتم استشارة الطبيب فورًا في حالة وجود ألم شديد وشديد، أو ألم في أسفل البطن، أو في حالة حدوث نزيف.

نقترح عليك أن تقرأ

6- تورم الأطراف عند الحامل

في الأشهر الأخيرة من الحمل، وخاصة في الشهر الثامن، تعاني الحامل عادة من تورم الأطراف، وذلك بسبب احتباس جميع سوائل الجسم داخل الأنسجة، ومن الممكن أيضًا احتباس السوائل في أنسجة الوجه. . وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب المختص لأنه هو الوحيد الذي يستطيع تشخيص الحالة وتحديد ما إذا كان هذا العرض خطيراً أم لا.

7- عرق النسا

من الممكن أن تعاني المرأة من آلام عرق النسا خلال فترة الحمل، وخاصة في الشهر الثامن من الحمل، حيث أنه من الأعراض الشائعة التي تحدث عند الغالبية العظمى من النساء، ويرجع ذلك إلى إفراز هرمون الريلاكسين الذي يسبب التمدد. من الأربطة واسترخاء العضلات في منطقة الحوض، أو يكون ذلك بسبب زيادة نمو الجنين وكبر حجمه، فيكون حجمه موجوداً داخل بطن الأم، مما يسبب الضغط على العصب الوركي.

ومن الشائع أيضاً أن تعاني النساء من بعض الآلام في منطقة أسفل الظهر والورك، ولا تعتبر هذه الآلام خطيرة، ولكنها في بعض الحالات يمكن أن تصبح مؤشراً على خطورة على صحة المرأة الحامل، لذا يجب تناول العلاج. إذا زادت شدة هذه الآلام، حيث يمكن اعتبار ذلك مؤشراً على بداية آلام المخاض أو بسبب التهابات في إحدى الكليتين.

8- معاناة الحامل من الأرق

يعتبر الأرق من أكثر الأعراض شيوعاً في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويعود ذلك إلى آلام الحمل والولادة التي تسببها أعراض أخرى في الشهر الثامن من الحمل، كما أن ركلات الجنين يمكن أن تسبب أرق الأم وبعضها. صعوبات في النوم، بالإضافة إلى الشعور بالقلق والاكتئاب واضطرابات النوم.

9- القيء والغثيان والدوخة الشديدة.

يستمر الغثيان الصباحي خلال أشهر الحمل حتى الشهر الثامن، وتستمر معاناة الحامل منه طوال هذه الفترة، ويعود سبب ظهوره إلى الزيادة المستمرة في حجم الجنين، مما يزيد الضغط على الرحم. الجهاز الهضمي والمعدة، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية مثل الحديد، يسبب الشعور بالغثيان والقيء، بالإضافة إلى التغيرات في مستويات الهرمونات التي تعاني منها المرأة الحامل.

10- اكتساب الوزن الزائد

يزداد وزن المرأة الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، وخاصة في الشهر الثامن، وبما أن الوزن الزائد يتراوح بين 0.25 كجم إلى 0.45 كجم أسبوعياً، فمن الممكن الحفاظ على الوزن المثالي خلال فترة الحمل عن طريق ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب التقسيم. تناول الوجبات بأجزاء صغيرة أو التنويع في الأطعمة المستهلكة والتقليل من السعرات الحرارية التي تحتويها.

تعليمات للحامل في الشهر الثامن.

بسبب الأعراض والألم الذي تعاني منه المرأة الحامل في الشهر الثامن، مثل عسر الهضم، وآلام التبول، واحتقان الأنف بسبب ارتفاع نسبة إفراز هرمون الاستروجين، يجب على المرأة الحامل اتباع بعض النصائح والتعليمات التي يمكن أن تقلل من الألم الذي تعاني منه. تعاني المرأة الحامل في الشهر الثامن. يعانون في شهرهم الثامن.

  • شرب الكثير من الماء بكميات كبيرة، بما لا يقل عن 2 لتر يومياً.
  • تجنب التوتر والتوتر والغضب قدر الإمكان.
  • منح الجسم الوقت الكافي للراحة من خلال النوم بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات.
  • تجنب المشروبات المنشطة التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين، وكذلك الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول والمياه الغازية.
  • الالتزام بتناول نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة المتوازنة الغنية بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى تناول الكثير من الخضار الورقية الخضراء.
  • – مارسي التمارين الرياضية الخفيفة أو التزمي ببعض التمارين التأملية مثل اليوجا.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة واستخدام وسائد عالية أثناء النوم لتحسين وضع الرأس والكتف وتسهيل التنفس.
  • الرهان على وضعيات النوم المناسبة والصحية للجنين، بالإضافة إلى مد ظهرك كل 4 ساعات.
  • المشي يومياً لفترات لا تقل عن نصف ساعة في أجواء غير حارة، بالإضافة إلى الالتزام بشرب الماء أثناء ممارسة الرياضة.

ما تشعر به الحامل في الشهر الثامن هو جزء من الأعراض الشديدة التي تعاني منها الأم خلال الدورة الشهرية، لذا يجب اتباع نصائح الطبيب للتخفيف من حدة الأعراض والحفاظ على صحة الجنين.