ما هي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين؟ ما فضل هذه السورة؟ ويحظى هذا السؤال باهتمام كبير من طلاب العلوم القرآنية والشريعة، بالإضافة إلى الرغبة في معرفة سبب تميز هذه السورة بهذه الميزة الجميلة عن بقية سور القرآن الكريم، كما تضيف البسملة. البركة لكل ما يبدأ به. وفي هذا الموضوع نقدم لكم السورة التي تكرر فيها البسملة. مرتين وفضل هذه السورة وما فيها من أسرار.

ما هي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين؟

البسملة هي كلمة مأخوذة من بسم الله الرحمن الرحيم. وقد قيل أن البسملة هي مفتاح القرآن الكريم وأول ما كتب في القرآن، كما أن أول ما نزل على النبي (صلى الله عليه وسلم) هذه الآية الكريمة: اقرأ اسم ربك الذي خلقأول ما ذكر في القرآن هو ذكر اسم الله، وجميع السور تبدأ بالبسملة، ولكن ما هي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين؟

جميع سور القرآن الكريم تبدأ بالبسملة إلا سورة واحدة، إلا سورة واحدة ذكرت فيها البسملة مرتين.سورة النمل السورة التي تكررت فيها البسملة.تعتبر سورة النمل سورة مكية في أغلب الأقوال، وقد نزلت قبل هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-. كما أنها تعتبر سورة مكررة، ويبلغ مجموع آياتها ثلاث وتسعين آية، بالإضافة إلى أنها في المرتبة السابعة والعشرين في ترتيب سور القرآن الكريم.

مقدمة سورة النمل

La sura An-Naml contiene los principios del monoteísmo y las creencias, y en ella se menciona a un gran número de profetas, la paz sea con ellos, incluido el profeta Salih, la paz sea con él, e incluía la historia del profeta Salomón ، السلام. عليه السلام – ما حدث بينه وبين ملكة سبأ بلقيس، بالإضافة إلى قصة النبي موسى – عليه السلام – العديد من القصص والمواعظ الطيبة.

سميت سورة النمل بهذا الاسم نسبة إلى قصة وادي النمل التي وردت فيها والتي نصحت فيها نملة من كان معها بالدخول إلى جحورها خوفا من دهسهم من جنود سليمان إذ لم أفعل ذلك. ولا نراهم بسبب صغر حجمهم وعدم علمهم بوجود هذا السرب من النمل.

وتتناول سورة النمل العديد من القصص التي ذكرت وذلك لإثبات مقاصد الصورة وتوضيح النتيجة والعقاب للمكذبين والإشارة إلى نتيجة المؤمنين. تذكر السورة جزءاً من قصة سيدنا. موسى (عليه السلام) وما حدث بينه وبين قومه، وتحديداً رؤيته للنار بعد عودته من مدين وكلام الله له.

وجاءت هذه النقطة لإسناد الرسالة إلى النبي موسى لينقلها إلى فرعون. كما بينت السورة النعم التي أنعم الله بها على داود وسليمان عليهما السلام، بالإضافة إلى قصة النبي لوط عليهما السلام. عنه – ما حدث لقومه وارتكابهم الفاحشة ومحاولة الرسول الكريم نصحهم ودعوتهم إلى الهدى. قابلوه بالتهديد فأهلكهم الله.

وتتوافق سورة النمل مع ما قبلها وهي سورة الشعراء، فهي تشبه الوصف في القرآن الكريم وتدل على أنها من عند الله -سبحانه وتعالى-، وأنه هو الخالق وحده. الوحيد المستحق للعبادة. وفي سورة النمل أيضاً تفصيل عام لما جاء في سورة الشعراء.

نقترح عليك أن تقرأ

وكانت نزول سورة الشعراء وسورة النمل بالإضافة إلى سورة القصص متتابعة في تاريخ النزول، بالإضافة إلى نفس الترتيب في القرآن حيث جاءت السور الثلاث متتالية . بالترتيب، ليدل الله على وجود صلة بينهما.

الأحكام المذكورة في سورة النمل

وفي سورة النمل أحكام كثيرة، وذلك لتنوع القصص والمواضيع الواردة فيها. ومن هذه الجمل ما يلي:

  • وآيات السورة بشرى للمؤمن الذي يقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويؤمن بالآخرة، ويؤمن بها دون أدنى شك، وتنبيه لمن لا يؤمن بالبعث من العذاب القادم. سيحدث له ذلك في الدنيا والآخرة.
  • أليس الله -سبحانه- يعذب قوماً دون سابق إنذار؟ وهذا يدل على أن الله هو العدل.
  • ولا ينبغي أن يصيب الضرر والشر إلا من تسبب فيه، فكان عقاب أهل زمود الموت والدمار بسبب مكرهم وكفرهم.
  • وتشير السورة إلى أهمية الآداب وخاصة في مجال إرشاد الناس ودعوتهم إلى الإيمان بالله.
  • وتكررت قصة النبي موسى -عليه السلام- للدلالة على أهمية القصة لما فيها من حكم ومواعظ.

السورة التي لا تبدأ بالبسملة.

عدد سورة القرآن الكريم 114 سورة، وذكرت البسملة 114 مرة. معرفة عدد السور يظن البعض أنها تعادل عدد ذكر البسملة، وأن كل السور تذكر البسملة، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح، إذ ذكر الله البسملة مرتين في سورة النمل، إلى جانب عدم ذكرها. وقد ورد في سورة التوبة.

ويقال أن سورة التوبة لم تذكر البسملة لأنها نزلت بحد السيف وفي المعارك التي اندلعت بين المسلمين واليهود. وهذا يخالف البسملة التي تحمل معاني جميلة كثيرة تدعو إلى الهدوء والسكينة. من القلب. كما ورد في سورة التوبة قصص كثيرة تحكي تفاصيلها: معارك وغزوات في الدين الإسلامي بين المسلمين والمشركين.

لما تحمله البسملة من معاني جميلة وما تضفيه على القلب من هدوء وطمأنينة، فقد اهتم كثير من الناس بسورة النمل بسبب ذكر البسملة مرتين، فهذا يدل على أن الله خص هذه السورة. لبقية سور القرآن .