ما هو أعلى جبل في العالم؟ يسعى الكثير من الأشخاص لمعرفة تفاصيل مختلفة عن أعلى القمم في العالم، ومنهم محبو التسلق، لديهم هوس بالمغامرة يدفعهم للبحث عن المرتفعات والتعرف على كافة التفاصيل التي تحيط بهم مع رغباتهم في التسلق وتحقيق الأرقام القياسية. ولذلك يمكن من خلاله معرفة كافة التفاصيل حول أعلى جبل في العالم.

ما هو أعلى جبل في العالم؟

هل يمكنك الإجابة على السؤال: ما هو أعلى جبل في العالم؟ هذا هو جبل إيفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 مترًا فوق مستوى سطح البحر. تقع في سلسلة جبال الهيمالايا التي تمتد على الحدود بين الصين ونيبال. تقع في وسط منطقة التبت ونيبال. ومن جهة التبت تقع في منطقة شيغاتزي في مقاطعة تينجي، أما من الجهة الأخرى فتقع في منطقة سولو كومبو.

لا تدعم قمة جبل إيفرست، أو حتى الجبال المحيطة بها في قسم ماهالانجور، الحياة الحيوانية أو النباتية، ولكن تعيش هناك بعض أنواع الحيوانات، مثل نمر الثلج، والدب الأسود، وسمك السلور البري، والذئب، واللانغور. كما أن هناك بعض أنواع النباتات، كالخيزران والصنوبر، وكل ذلك ممكن. ويبلغ ارتفاعها 5750 مترًا فوق مستوى سطح البحر، لكن لا توجد علامات على الحياة في الأعلى.

اكتشف جبل إيفرست عام 1847 من قبل الأوروبيين، ومن ثم أكد العلماء ارتفاعه وأنه في الواقع الإجابة المثالية على سؤال: ما هو أعلى جبل في العالم؟ إلى ذلك، يؤكد العلماء أن درجة الحرارة تصل إلى 19 درجة تحت الصفر في الأيام الدافئة، بينما في الأيام شديدة البرودة يمكن تسجيل درجة حرارة تتراوح بين 33 إلى 60 تحت الصفر.

أفضل 10 جبال في العالم

بعد التأكد من أن جبل إيفرست هو الإجابة الصحيحة على سؤال: ما هو أعلى جبل في العالم؟ ويمكنك معرفة أعلى ترتيب لأعلى جبال العالم، حيث يتضمن الترتيب جبل إيفرست في المركز الأول، يليه ما يلي:

  • جبل K2: يقع جبل K2 في سلسلة جبال كاراكورام، بين الصين وباكستان، ويبلغ ارتفاعه 8610 كم فوق سطح البحر، إلا أنه الأصعب في التسلق بل والأكثر صعوبة في التسلق من جبل إيفرست، حيث يحتل المركز الثاني أكبر عدد من الوفيات نتيجة تسلق هذا الجبل.
  • جبل كانشينجونجا: يقع جبل كانشينجونجا على ارتفاع 8,585 كم فوق سطح البحر، ويقع بين إحدى ولايات الهند ونيبال، ويضم 5 قمم، 2 منها داخل حدود نيبال. تم تصنيفه كأعلى جبل في العالم عام 1852.
  • جبل وستو: يصل ارتفاع جبل ويستو إلى 8516 كيلومتراً عن سطح البحر ويتصل بجبل إيفرست من الجهة الجنوبية، ولكنه يتميز بوجود واجهة جنوبية تعتبر الأكثر انحداراً في العالم.
  • جبل ماكالو: جبل ماكالو هو خامس أعلى جبل في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى 8463 كيلومتراً فوق سطح البحر، ويبعد حوالي 20 كيلومتراً عن جبل إيفرست، ويقع بين نيبال والصين.
  • جبل تشو أويو: يبلغ ارتفاع جبل تشو أويو 8200 كيلومتر، ويقع في منطقة ماهالانجور في جبال الهيمالايا. ويتميز جبل تشو أويو بمنحدراته اللطيفة مما يسهل تسلقه مقارنة بالجبال الأخرى التي يزيد ارتفاعها عن 8 كيلومترات. وتم تسلقه لأول مرة عام 1954. .
  • جبل دهولاجيري: يعد جبل داولاجيري سابع أعلى جبل في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 8,167 كيلومترًا فوق مستوى سطح البحر، وبحسب الإحصائيات فقد كان أعلى جبل في العالم عام 1808.
  • جبل ماناسلو: يقع جبل ماناسلو على ارتفاع 8,162 كم فوق مستوى سطح البحر، ويرجع اسمه إلى كلمة تعني الروح أو العقل، ويمنع سكان المنطقة تسلق الجبل بسبب بعض المعتقدات الدينية التي تؤكد غضب الآلهة من فعل شيء مماثل.
  • جبل نانكا بيربيت: يقع جبل نانكا باربات على ارتفاع 8,125 كم فوق سطح البحر ويقع في إحدى مناطق باكستان، اسمه باللغة التبتية يعني الجبل العاري أو الجبل الضخم بسبب الوديان المنخفضة التي تحيط به من جميع الاتجاهات.
  • جبل أنابورنا: جبل أنابورنا هو الجبل رقم عشرة في قائمة أعلى 10 جبال في العالم. يرتفع عن سطح البحر 8,090 كم، لكن قمم جبل أنابورنا تشكل خطراً على التسلق لأن 40% من المتسلقين ماتوا.

نقترح عليك أن تقرأ

محاولات تسلق جبل إيفرست

وعند التأكد من إجابة السؤال: ما هو أعلى جبل في العالم؟ تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأشخاص حاولوا تسلق قمة الجبل، بدأت محاولات التسلق بعد أن اكتشفه سكان أوروبا وقدروا ارتفاعه كأعلى قمة في العالم، لذلك شهد في السنوات الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا الطلب على تسلق الجبل. ومحاولة الوصول إلى ذروتها.

حاول جورج مالوري وغاي بولوك تسلق الجبل في المحاولة الأولى عام 1921 في رحلة استكشافية لتسلق الجبل لاستكشافه بقيادة جورج مالوري، حيث كان أول أوروبي يلمس جبل إيفرست، لكن الرحلة الاستكشافية لم تكن مجهزة بشكل كافٍ و نزلوا قبل أن يصلوا إلى قمة الجبل.

وبينما كان جورج فينش أول من وصل إلى ارتفاع يزيد عن 8000 كيلومتر لأنه وصل إلى 8320 كيلومتراً لأنه كان مزوداً بالأكسجين، قام جورج مالوري لاحقاً بمحاولة أخرى ببعثة أكثر تجهيزاً لكنه لم يتمكن من الوصول إليها مرة أخرى.

المرة الأولى كانت لمتسلق الجبال النيوزيلندي إدموند هيلاري ومرشده التبتي تينزنج نورجاي عام 1953. وسبقت هذه المحاولة عدة محاولات باءت بالفشل وتسببت في وفاة المتسلقين بسبب نقص الأكسجين ونقص الإمدادات. والتعرض للإرهاق والتعب الشديد، مما يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية، أو سكتة دماغية، أو السقوط بسبب عدم القدرة على التسلق.

حيث تمكن إدموند هيلاري ودليله من الوصول إليها بعد أن سمحت نيبال برخصة تسلق الجبل من الجنوب لأنه يعتبر الجانب الأقل خطورة. وبعد ذلك، استمرت محاولات التسلق حتى عام 1996، حيث وقعت حوادث مميتة، أعادت إلى الأذهان أن العالم أجمع أدرك خطورة التسلق، إذ اقتصر إجمالي محاولات التسلق على 14 ألف محاولة، منهم أربعة آلاف متسلق فقط.

حاول العديد من المتسلقين الوصول إلى قمة الجبل، حيث بلغ إجمالي عددهم حوالي 11 ألف شخص، أكبرهم المتسلق الياباني يويشيرو ميورا البالغ من العمر 80 عامًا، بينما أصغرهم المراهق الأمريكي جوردان روميرو البالغ من العمر 13 عامًا.

جبل إيفرست هو أحد الجبال التي يفوق ارتفاعها الغيوم، مما يجعله من أخطر الجبال التي يمكن تسلقها، حيث يزداد خطر الإصابة بالوذمة الرئوية عند الوصول إلى ارتفاع معين بسبب انخفاض درجة الحرارة.