ماذا يقرأ للموتى بعد موتهم؟ ما هي الإجراءات التي ستفيدك بعد ذلك؟ الموت هو اللحظة التي تنتقل فيها روح الإنسان من الدنيا إلى الآخرة، وهو نهاية جميع الكائنات الحية. يحتاج الميت إلى بعض الأشياء التي ينتفع بها وينال الأجر بعد وفاته، وهي مذكورة في الكتاب والسنة. ويمكن معرفة أهم الأعمال التي يستفيد منها الميت عند قبره خلال .

ماذا يقرأ للموتى بعد موتهم؟؟

الموت هو النهاية الحتمية لأي كائن حي، وقد ورد ذكره في القرآن عدة مرات، سواء كانت الآيات تحث على العمل للآخرة وتحذر من سوء الخاتمة، أو تتحدث عن نعيم الآخرة والنعيم الذي وفق الله فيه. ويحث على فعل الخير الذي ينفع الإنسان في آخرته.

ذكر الرسول – صلى الله عليه وسلم – أشياء تنفع الميت عند قبره، فماذا يقرأ على الأموات بعد موتهم؟ هناك بعض السور في القرآن الكريم يمكن قراءتها للتخفيف عن الميت، منها سورة الفاتحة والوايس وخاتمة سورة البقرة، واستدلوا بما جاء في الحديث. :
وعن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: “إذا مات أحدكم فلا يحبسنه، وعجّلوا” “. إلى قبره، وليقرأ على رأسه فاتحة الكتاب، ويدفن بسلطانه قدميه مع ختم سورة البقرة في قبره».
ويمكن أيضاً قراءة سورة الإخلاص على قبر الميت، وذلك لحديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي قال: :
«من مر على القبور فقرأ (قل هو الله أحد) إحدى عشرة مرة ثم أعطى أجره للأموات كان له من الأجر بعدد الموتى. ».
وقد اتفق العلماء على أن قراءة أي سورة من القرآن عن الميت تنفع له وتنفعه. هناك بعض السور التي خصصت بكثرة المغفرة وتكفير الذنوب بفضل الله ومشيئته، وأهمها سورة الفاتحة., وفي حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«من دخل مقبرة، فقرأ فاتحة الكتاب، و (قل هو الله أحد)، و (أصرفكم عن المضاعفة)، ثم قال: اللهم إني قد نلت أجر ما قرأت . من كلامك لأهل القبور من المؤمنين والمؤمنات الذين كانوا شفعائهم عند الله عز وجل»..
خصصت سورة الفاتحة للميت لما فيها من الرحمة والمغفرة التي تنفعه، كما خصصت سورة ياسين للميت أيضا لأنها تضمنت آيات التوحيد وقد ورد فيها آيات كثيرة تبشر المؤمن . من حسن الخاتمة والجنة . كما أن الاستماع لهذه الآيات عند الوفاة يجعل الميت يفرح بالخير ويسهل خروج روحه.

أفضل الأعمال للميت.

واختلف العلماء في ما يقرأ من القرآن على الأموات بعد موتهم، واتفقوا على أن الأعمال التي تنفع الأموات وتثاب عليهم هي أعمال جسدية. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».فإذا مات الإنسان لم يبق له من الأعمال الصالحة إلا ما ورد في الحديث، ويمكن تفصيلها على النحو التالي:

1- الصدقة

اتفق العلماء على أن الصدقة عن الميت من الأعمال الصالحة التي تنفعه بعد موته وينال بها الأجر والثواب، واستدلوا بالحديث الذي جاء: عن أبي هريرة أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم:
“مات والدي وترك مالاً ولم يوص، فهل أكفر عنه إذا تصدقت باسمه؟” قال نعم.”“.
وينتهي عمل الميت بعد وفاته، إلا ببعض الأعمال التي قد يقوم بها غيره، وقد ينتفع بها الميت، ومنها الصدقة، فإنها تنفع الميت، كما ينتفع بها المتبرع.

2- العلم بتركه ليستفيد منه غيرك

وبعد وفاته يستفيد المتوفى من العلم الذي تركه للناس ومن تعليمهم القرآن وغيره من العلوم الإسلامية التي ينفع بها الناس.

3- الدعاء للموتى

نقترح عليك أن تقرأ

وهو من أفضل الأعمال التي ينفع بها الميت بعد موته، وما يأتي عليه ثوابها. دعاء الابن لأبيه من المسائل الشرعية التي حث عليها الرسول، فالدعاء للميت هو طلب الرحمة. والمغفرة، وتكفير الذنوب، وحسن التوفيق، وفتح الجنة والبركات فيها.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل لترفع درجته في الجنة، فيقول: كيف هذا؟ فيقال: إن ابنك يستغفر لك., ما الدعاء الذي يجب أن يصلى على الميت بعد وفاته؟

هناك بعض الأدعية التي يمكن أن يقال للموتى قبل وبعد دفنهم. كما أن هناك بعض الأدعية المستمدة من الكتاب المقدس والسنة، وهي سنة الرسول الذي كان يدعو بها للميت، فيمكن أن يقال له بعض هذه الأدعية:

  • “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه وأحسن إليه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأعذه من فتنة القبر ومن عذاب النار.
  • “اللهم يسر له أمره، وسهل له ما بعده، وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج منه خيراً مما خرج منه، اللهم أنت مولاه وأنت خلقته” فإنك أعطيته وهديته إلى الإسلام، وقبضت روحه، وتعلم سره وعلانيته، وقد جئنا له شفعاء، فاغفر له ذنوبه، اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا، ورجلنا ونسائنا، وحاضرنا وغائبنا».
  • “اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في الأموات، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره ونور له فيه. “.
  • “اللهم أنت المُحيي وأنت الفاني، اللهم إنا لا نعارض حكمك ونسألك أن تجعله نوراً وضياءً لموتانا ومن في قبرهم”. أمامه. اللهم أره منزله في جنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي يرضيك عنه في حياته سرا وجهرا. اللهم ارحم حبيبنا. وتكريم ذلك. في موته كما منحته البركة في الحياة. اللهم ارزقه من الأعمال الصالحة ما يراه، واصبر أهله على ما أصابهم، وارزقهم خير الخير وخير القرب إليك وأجرك ورحمتك..

4- الحج والعمرة والصيام باسم الميت.

ومن الأعمال التي تنفع الميت أيضاً الوفاء بنذر الصيام إذا كان قد نذر قبل الموت أن يصوم تطوعاً ولم يتمكن من الوفاء به. وقد اتفق العلماء على جواز قضاء صيام التطوع دون صيام الفريضة. كما يمكن أداء العمرة والحج سواء فريضة أو تطوعاً وإهداء ثوابهما إلى الميت. يجوز النذر في الحج والعمرة.

5- سداد الديون

ثواب قراءة القرآن للميت

اختلف العلماء في حكم قراءة القرآن على الأموات، وماذا يقرأ على الأموات بعد موتهم؟ وهل هي من العبادات التي تنفع بعد الموت أم لا؟ هل تحصل على مكافأة على القراءة؟ وهذا فيه قولان:

  • وذهب الشافعية إلى أن ثواب قراءة القرآن لا يصل إلى الميت، ولا ينتفع به، ولا يؤجر عليه القارئ. وفي هذه الحالة فإن قراءة القرآن على الميت بدعة، وقد وافقهم جماعة من علماء الدفاع عن الحقوق المعاصرين.
  • ذهب جمهور العلماء إلى أن ثواب القراءة يصل إلى الميت، ولم ترد رواية عن الرسول نهى عن قراءة القرآن على الميت.
  • كما اختلف العلماء في وصول ثواب الأعمال الجسدية إلى الميت، ومنهم من يرى أنها لا تكفي، بدليل قول الله تعالى: «و ليس للإنسان إلا ما سعى».ويقال إن أحاديث كثيرة ورد فيها جواز القيام بالأفعال الجسدية ومكافأة الأموات.

قراءة القرآن للميت من الأمور التي يفعلها كثير من الناس للميت بعد وفاته، ظناً منهم أنها تنفعه وتنال الأجر، ولكن الأغلب أنها لن تنفعه. والقيام ببعض الأعمال الأخرى الواردة في الحديث النبوي، مما ينفعه، وينال الأجر، ويخفف عنه وزره في الآخرة.

وفي إطار معرفة إجابة ما يُقرأ على الأموات بعد وفاتهم؟ وفيما يتعلق بما ينفع الميت، فمن المهم الحرص على فعل الخير وتقديم أجرك للميت، فهو يحتاج إلى نيل الأجر والثواب في الآخرة.