هل يمكن التعرف على لون المولود الجديد من خلال يده؟ متى يتم تحديد لون بشرة الطفل؟ منذ الولادة وحتى عمر السنة، يمر لون بشرة الطفل بمراحل عديدة يتغير فيها نتيجة هذه التغيرات الداخلية. قد تحاول بعض الأمهات تخمين لون بشرة طفلها من لون يدها، لكن هل هذا صحيح وموثوق؟ وهذا ما سنتعلمه اليوم.

لون يد المولود الجديد.

منذ اللحظات الأولى للولادة قد تكون لدى الطفل ألوان بشرة تميل إلى اللون الأرجواني المحمر، ومع بداية قدرته على التنفس واستنشاق هواء الحياة بعد الولادة يبدأ لون بشرته بالتغير إلى الأحمر وهذا يبدأ اللون في الانخفاض تدريجيا في اليوم الأول.

ومع ذلك، خلال اليوم الأول من الحياة، قد يظل لون يدي الطفل وقدميه بلون أحمر مزرق داكن وقد يتحول إلى اللون الأزرق لبضعة أيام، ويعود السبب في ذلك إلى استجابة الدورة الدموية.

لكن اللون الأزرق الذي يظهر في أجزاء أخرى من جسمه يمكن أن يكون مؤشراً على وجود شيء غير طبيعي، ومن ناحية أخرى يمكن القول أنه بشكل عام فإن معرفة لون المولود عن طريق يده أو حتى عن طريق أحد أجزاء جسمه هو أمر مهم. يعتبر سؤالًا صعبًا للغاية في الفترات الأولى من الولادة، ولا يمكن تحديد اللون الدقيق لبشرة الطفل حتى يبلغ عامًا واحدًا.

في الغالب، يولد الأطفال بعيون بيضاء مصفرة، مما يجعل لون بشرتهم أغمق من الطبيعي أو يميل نحو اللون الأصفر، وهو ما يسمى باليرقان.

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال ذوي البشرة الداكنة لا يمكنهم التعرف على لونهم الحقيقي إلا بعد مرور فترة بعد الولادة، وعلى الرغم من أن الأطفال ذوي البشرة البيضاء يأخذون لونًا أحمر في الأيام الأولى من الولادة، إلا أنهم يمكن أن يكتسبوا لونًا داكنًا أو أصفر. نتيجة للمشاكل الصحية التي يعانون منها.

متى سيتم تحديد لون بشرة الطفل؟

قد يبدو لون بشرة المولود غريباً في الأيام الأولى من ولادته، فقد يكون جسمه مغطى بشعر ناعم، أو كما يطلق عليه، متساقط، في حال ولادته قبل الأوان.

بغض النظر عن أصلهم العرقي، فإن الأطفال حديثي الولادة يكون لون بشرتهم أرجوانيًا محمرًا في الأيام الأولى نتيجة لعمل نظام الدورة الدموية لديهم.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى يتطور لون بشرتهم بشكل دائم، ولكن يجب الحرص على التأكد من ظهور طبقة صفراء على الجلد، مما يدل على اليرقان.

ما هو اللون الذي يأخذه الطفل بعد اليوم الأربعين؟

عندما يصل الطفل إلى عمر الأربعين يوماً، تحدث العديد من التطورات التي تتعلق بتكوينه وتكيفه مع البيئة التي تحيط به، والتي تختلف عن بيئة تواجده في بطن أمه، ولكن لا يزال من الصعب التعرف على اللون الذي لديه .بشرتك. سوف يتولى المسؤولية بشكل دائم في وقت لاحق.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن التعرف على لون بشرة الطفل إلا بعد سنة على الأقل من ولادته، وذلك نتيجة للتغيرات التي طرأت عليه منذ ولادته.

سبب تغير لون بشرة الطفل.

عادة ما يظل اللون الأحمر للجلد هو السائد منذ ولادة الطفل حتى نهاية اليوم، ويبدأ في الاختفاء تدريجياً على مدى 24 ساعة، وخلال الأيام التالية يتعرض الطفل لسلسلة من التغيرات في لون بشرته .

نقترح عليك أن تقرأ

ولكل لون سبب لظهوره، لذا يمكن الرجوع إلى تلك الألوان التي يتخذها الأطفال حديثي الولادة حتى يصلوا إلى اللون الحقيقي لبشرتهم، للكشف عن التغيرات التي تحدث داخل جسمهم ومدى استجابتهم للبيئة. الذي يحيط بهم. من خلال ما يلي:

1- لون الجلد أصفر

في إطار التعرف على لون المولود بواسطة يده، يمكن أن يتحول لون بشرة معظم الأطفال حديثي الولادة إلى اللون الأصفر خلال الأسبوع الأول من الحياة.

ويعود ذلك إلى خلل في وظيفة خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى تحول لون الطفل إلى اللون الأصفر، عادة في الأسبوع الثاني بعد الولادة، ولكن يمكن أن يظهر بعد أسبوع أو أكثر في بعض الحالات.

لا داعي للقلق من تحول جلد الطفل إلى اللون الأصفر في الأيام الأولى من الولادة، حيث يحتاج الكبد إلى التخلص من اليرقان من تلقاء نفسه عن طريق الرضاعة والإفراز.

2- ميل لون الجلد إلى اللون البني

يمكن التعرف على الحالة الصحية للطفل من خلال لون بشرة المولود الجديد، حيث يتحول جلد الطفل فجأة إلى اللون البني، مما يدل على وجود مشكلة في الكبد أو ضعف في الجهاز الهضمي.

3- ظهور الجلد باللون الأحمر

احمرار جسم الطفل يسمى “حمامي الوليد”، وفي هذه الحالة لا بد من الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحص الدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في جسمه، لأن هناك العديد من الافتراضات حول الاحمرار . جسم الطفل، وأهمها الارتفاع الحاد في نسبة الهيموجلوبين في الدم.

4- شحوب الجلد

تظهر البقع الزرقاء في جميع أنحاء الجسم، وعادةً ما يكون ذلك بسبب وجود مشكلة خلقية في القلب لدى الطفل تتطلب التدخل الطبي.

5- ظهور الجلد باللون الأزرق

يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب اللون الأزرق عند الطفل، ففي كثير من الأحيان يكون بسبب نقص الأكسجين في الجسم، وهي حالة تؤخر الولادة مع استكمال الطفل نموه، والسبب في كثير من الأحيان الجلد الأزرق بسبب مشكلة في القلب أو عيب خلقي، لذا يجب مراجعة الطبيب فوراً.

6- ظهور جلد مرقش باللون الأحمر أو الأزرق.

ويشير الجلد المرقش باللون الأحمر أو الأزرق إلى أن المولود الجديد مصاب بالتهاب السحايا، وفي هذه الحالة يجب أن يراجعه الطبيب.

يكشف لون بشرة الأطفال حديثي الولادة عن العديد من الأمور المتعلقة بصحتهم، ولا يمكن تحديد اللون الأصلي لبشرتهم إلا بعد مرور عام على ولادتهم.