لماذا منعت بسملة سورة التوبة في القرآن؟ كما يسأل الكثير من الناس، فإن جميع سور القرآن الكريم تبدأ بالبسملة، وهو أمر نفعله بشكل عفوي عندما نقرأ أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة، وهو قول القراء العشرة. تمت الموافقة عليه، وهذا ما سنرد عليه في الموقع.

لماذا منعت البسملة في سورة التوبة؟

هناك عدة أسباب لعدم قول بسم الله الرحمن الرحيم عند الشروع في قراءة سورة التوبة، حيث ذكرت كتب التفسير روايات كثيرة جاءت عن الصحابة تبين الأسباب لماذا أجب على السؤال لماذا منعت البسملة في سورة التوبة.

وقال الإمام الشاطبي أيضاً في هذا الشأن:
ومهما امتد الأمر أو بدأ، فهو براءة.

أن تضربه بالسيف فأنت لا تبتسم.

ومن الضروري أن تبدأ بسورة أخرى غير هذه السورة.

وفي الأجزاء أحسن من قرأها
وفي ذلك البيان بيان لأنها سورة تختلف في هذه النقطة عن بقية سور القرآن الكريم، فلنتعرف لماذا حرمت البسملة في سورة التوبة:

بداياته لا تتناسب مع محتوى البسملة

  • حيث أن سورة التوبة الكريم تبدأ بكلمة براءة والتي تعني البراءة من الشرك وأهله، وكذلك إعلان الحرب عليهم، وهذا لا يتناسب مع ما تحمله من رحمة أو أمان، في الاسم بسم الله الرحمن الرحيم.
  • “وهناك رواية ضعفها أهل العلم، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:

سألت علي بن أبي طالب لماذا كتبت في براءة الاختراع “بسم الله الرحمن الرحيم”.

نقترح عليك أن تقرأ

ويحتمل أن يكون هو والأنفال سورة موحدة.

  • وقد ورد هذا الاحتمال أيضًا في رواية ضعفها العلماء أيضًا ، عن ابن عباس – رضي الله عنه – عندما سأل عثمان بن عفان – رضي الله عنه – عن معنى سورة الحشر. الأنفال مقرونة بسورة التوبة دون كتابة البسملة بينهما.

فأجاب عثمان -رضي الله عنه- بأن أصحاب الوحي كانوا ينفذون أمر النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وكان إذا نزل شيء من القرآن دعا النبي بعض الكتاب وأمرهم أن يضعوا في السورة الآيات التي يذكر فيها هذا الشيء أو ذاك.

  • وكانت الأنفال من أول ما نزل، وكانت التوبة من آخر ما نزل عليه -صلى الله عليه وسلم-، وذلك للتشابه بينهما ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- عليه صلوات الله عليه. عنه – تم القبض عليه ولم يتبين أنه واحد منهم، وتمت المقارنة بينهما ولم يكتب سطر بسم الله الرحمن الرحيم.

ولا تظهر البسملة في أول السورة في نسخ القرآن المتعلقة بالصحابة.

  • وقد ورد في كتب الصحابة رضي الله عنهم أنهم اختلفوا هل سورة التوبة سورة مستقلة أم جزء من سورة الأنفال؟
  • ثم فصلوا بينهما ليأخذوا بمن قال أنهما سورتان مختلفتان ولم يكتب البسملة، ليأخذوا أيضا بمن قال أن السورتين مجرد سورة واحدة.
  • وروي عن أبي بن كعب قال:

وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يأمرهم أن يضعوا ” بسم الله الرحمن الرحيم ” في أول كل سورة، ولم يأمرهم بذلك أي شيء عنه. هذا، ولهذا السبب لم يضعوه.

وفي نهاية مقالنا اليوم أجبنا على السؤال: لماذا منعت البسملة في سورة التوبة؟ والخلاصة أن أول آيات تلك السورة نزلت عندما عاد رسولنا الكريم من غزوة تبوك، وتبرأ فيها من المشركين، وهذا لا يتوافق مع البسملة.