وجود لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة ماذا يعني؟ ما هي التغيرات المهبلية بعد الولادة؟ أثناء عملية الولادة، تحدث بعض التغيرات في المنطقة التناسلية للمرأة، مثل التورم والحرقان وبروز بعض الأشياء من خلال فتحة المهبل، ويترجم ذلك إلى عدم الراحة عند التبول أو التبرز أو ممارسة العلاقة الجنسية، ولهذا نعرض الأسباب. من خلال ظهور هذا اللب الوردي.

لحم وردي اللون عند فتحة المهبل بعد الولادة.

تعاني بعض النساء بعد الولادة من ظهور قطعة من اللحم في فتحة المهبل على شكل كيس أو كتلة تتطور في المهبل إما على جداره أو خارجه أو داخله، بحيث تظهر على الفرج. بما في ذلك الشفاه.

وتظهر التورمات في تلك المنطقة بشكل أكثر تكرارا خلال سنوات الخصوبة، أي القدرة على الحمل، وأحيانا يكون أمرا طبيعيا لا يحتاج إلى تعديل، ولكن في بعض الأحيان بعد الولادة تظهر تلك القطعة من اللحم باللون الوردي بحجمها. حبة بازلاء أو أكبر، ولا يصاحبها أي أعراض، أو فقط الشعور بعدم الراحة أثناء الجماع، وصعوبة التبرز والتبول، أو الشعور بالضغط في الحوض.

وهذه الكتلة من اللحم عبارة عن كتلة من الأنسجة مملوءة بالسوائل أو الهواء أو القيح أو أي شيء آخر، لذلك نذكر أسباب ظهور اللحم الوردي في فتحة المهبل بعد الولادة في النقاط التالية:

  • القيلة المثانية: تنتج عن هبوط المثانة والضغط على جدار المهبل، مما يسبب ضعف عضلات الحوض، بسبب الضغط الشديد أثناء الولادة الطبيعية.
  • كيسة الاشتمال المهبلي: تنتج عن إصابة جدار المهبل أثناء الولادة أو بعد الجراحة، مما يتسبب في تقلص أنسجة المهبل وتجمعها تحت سطح الجلد وتورمها.
  • القيلة المستقيمية: يُعرف هذا أيضًا بالفتق المستقيمي المهبلي. يتم فصل المهبل عن المستقيم بجدار قوي مصنوع من نسيج ليفي قوي يعرف باسم اللفافة. عندما تضعف هذه المنطقة أثناء عملية الولادة الطبيعية، فإنها تنفصل عن المستقيم لتبرز في فتحة المهبل.
  • غشاء البكارة: يظهر في القطعة الزائدة الصغيرة من الجلد الوردي أو الداكن قليلاً، والتي تبقى بعد أن تنفجر وتظهر بشكل واضح إلى الخارج بسبب الولادة وإزالة بقاياها من المهبل.
  • بضع الفرج: هي عملية قطع العجان، أي النسيج الذي يفصل فتحة الشرج عن فتحة المهبل، ويتم إجراؤها في بعض الولادات الطبيعية، وهنا يتم عمل الشق لإخراج الطفل ثم يتم إغلاقه عن طريق الخياطة ذوبان الغرز تلقائياً، ومن ثم قد تظهر قطعة لحم بارزة بسبب طريقة الخياطة الخاصة التي تمت بشكل خاطئ أو عدم ذوبان الخيط.
  • كيسة جارتنر: يظهر هذا الكيس على جوانب قناة جارتنر وعلى جدران المهبل، ويكون موجودًا أثناء وجود الجنين في الرحم وتطوره، ولكنه يختفي بعد الولادة، ولكن تبقى بقاياه، وهذا حيث تبدأ السوائل. تتراكم فيه حتى تنمو ويتضخم جدار الرحم، فيشكل انتفاخاً أو كيساً في الجوانب.

هل يمكن علاج قطعة اللحم هذه؟

وفي سياق الحديث عن وجود لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة، فإن علاج هذه الحالة يعتمد على السبب، ولكن بشكل عام يتم إجراء الفحوصات الطبية لملاحظة التغير في شكل وحجم الكتلة. لا يحتاج إلى علاج، لكن إذا كان سبب الانزعاج أو الألم يخضع للعلاج المذكور في الفقرات التالية:

1- كيس مهبلي

يمكن علاج هذه الحالة في المنزل، ولكن في حالة حدوث عدوى يجب استشارة الطبيب ليصف المضادات الحيوية، ويتم العلاج المنزلي من خلال الطرق التالية:

  • الجلوس في الماء الدافئ.
  • تناول مضادات الالتهاب ومسكنات الألم، مثل الإيبوبروفين.
  • تجنب الجماع واستخدام السدادات القطنية أثناء العلاج.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة حتى لا تحتك بالجسد وتسبب التهابه.

2- قيلة مثانية أو قيلة مستقيمية

إذا ظهرت عدة أعراض، فقد تكون هناك حاجة إلى التدخل الجراحي، إذا كانت المرأة تعاني من الحالتين معًا، لتصحيح المنطقة ودعمها بغرز أو بدعامات على شكل شبكة أو جهاز دعم يعرف بالفرزجة. .

الجهاز على شكل حلقة تدخل إلى المهبل لدعم المناطق البارزة. في بعض الحالات البسيطة لا يخضع المريض إلا لإشراف الطبيب وينصح بممارسة تمارين كيجل.

3- غشاء البكارة

تختفي علامة الغشاء تلقائيًا ولا داعي للتدخل الطبي إلا إذا تسببت في الألم وعدم الراحة، وفي هذه الحالة يصف الطبيب كمادات باردة مع مسكنات الألم أو الخضوع لعملية جراحية لإزالتها، والأهم هو الابتعاد عن الأنشطة العنيفة.

4- نقاط شق العجان

وبهذا المعنى، يجب أن يتم الفحص من قبل الطبيب؛ لأنك قد ترى ضرورة لإزالته، أو إذا كان بسيطاً فلا داعي للمتابعة، وبالتالي فهو لا يشكل خطراً على الصحة.

التغيرات المهبلية بعد الولادة.

وبينما نحن بصدد توضيح أسباب ظهور اللحم الوردي في فتحة المهبل بعد الولادة، سنعلق على التغيرات التي تحدث في تلك المنطقة بعد الولادة بسبب عوامل وراثية أو انتقال الجنين من عنق الرحم إليه، وبالتالي يتم شد العضلات حتى يتمكن الطفل من المرور، وفي الفقرات التالية:

1- جفاف المهبل

ويرجع ذلك إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم مقارنة بمستواه أثناء الحمل. كما أن الرضاعة الطبيعية تقلل من مستويات الهرمونات الأنثوية مقارنة بمن يرضعون من الزجاجة.

نقترح عليك أن تقرأ

نتيجة الجفاف يصعب ممارسة العلاقة الحميمة بسبب تهيج الجلد واحتكاكه، هنا يجب استخدام المزلقات، أو في حالة الواقي الذكري يجب تجنب وضع المرطبات الزيتية على الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس أو المطاط. حتى لا ينكسر ويسبب التهابات.

2- توسيع المهبل

تتميز هذه الحالة بمرونة فتحة المهبل والتغير فيها، حيث يتحول لون الجلد إلى اللون الأزرق، كما لو كان هناك تورم أو ورم دموي، مع ملاحظة التورم، فهذا أمر طبيعي ويختفي خلال أيام قليلة من إعطاء الدواء. ولادة.

ولكن بعد فترة سيعود المهبل إلى شكله السابق، يمكنك أيضًا اتباع بعض تمارين كيجل أو تمارين قاع الحوض التي من شأنها تسريع عملية التضييق، بالإضافة إلى تقوية عضلات الحوض والمهبل وإيقاف سلس البول وتحسين العلاقة الجنسية.

3- الألم أثناء العلاقة الجنسية

بسبب ضعف عضلات الحوض وجفاف المهبل بعد الولادة، فإن العديد من النساء غير راضيات عن العلاقات الحميمة. لأن العضلات التي كانت منهكة أثناء الولادة ترتبط بالشعور بالنشوة، لكن هذا مؤقت، إذ لا يوجد وقت محدد للعلاقة الحميمة بعد الولادة، الأهم هو الاستعداد لها واستشارة الطبيب المختص قبل القيام بها. أي شئ. .

كيفية العناية بالمهبل بعد الولادة

وبينما نعرض سبب ظهور اللحم الوردي في فتحة المهبل بعد الولادة، فإننا نقدم بعض النصائح للعناية بالمهبل بعد الولادة، في الفقرات التالية:

1- تنظيف وتطهير المنطقة الحساسة

ويجب العناية بهذه المنطقة بعناية نظراً لاستمرارية نزول دم النفاس خلال فترة ما بعد الولادة، وكذلك لمنع تلوث الجرح أو تعرضه للعدوى البكتيرية، ويتم ذلك من خلال تغيير الفوط الصحية باستمرار واستخدام الغسولات الموصوفة من قبل. الطبيب. الطبيب.

2- قلة التعرق المهبلي

العرق في تلك المنطقة يزيد من الحكة والالتهابات، وهذا ناتج عن الجلوس في الأماكن الحارة أو بذل مجهودات شاقة، لذلك يجب التواجد في الأماكن الباردة وارتداء ملابس المنزل والملابس الداخلية القطنية الفضفاضة.

3- الماء الدافئ

يجب استخدامه قبل وبعد التبول لتقليل الحرقة والألم في المهبل عن طريق رش القليل من الماء عليه.

4- الثلج على الالتهابات

الثلج فعال جداً في تقليل التورم في منطقة المهبل، ومن الأفضل استخدامه بعد الأيام الأولى من الولادة حتى لا تحدث مضاعفات.

5- الأطعمة الغنية بالألياف

يتم تناوله لتسهيل مرور البراز وتقليل الإصابة بالإمساك، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على المهبل أثناء محاولات إخراج البراز، بالإضافة إلى أن شرب الكثير من الماء سيجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل أفضل ويقلل الإمساك.

6- تمرين كيجل

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقوية عضلات الحوض، مما يؤدي إلى القدرة على التحكم في البول وجعل المهبل صحياً، مع زيادة المتعة أثناء الجماع. كما ينصح أن تقوم المرأة الحامل بحركات بسيطة، كالمشي، لأن ذلك يساهم في صحة المهبل. التعافي السريع بعد الولادة.

اللحم الوردي عند فتحة المهبل هو نتيجة لبعض الالتهابات، ولكنه ليس خطيراً، فمن الممكن أن يختفي تلقائياً أو تتم إزالته بعمليات جراحية بسيطة، والأهم هو الاهتمام بمنطقة المهبل واتباع تعليمات الطبيب للتعافي. بسرعة. .