كيف عرفتي أنك حامل أثناء تركيب اللولب؟ ما هي الأسباب التي جعلتك تحملين رغم تركيب اللولب؟ وبما أن وسائل منع الحمل لديها نسبة فشل قليلة اعتماداً على نوع اللولب المستخدم، ففي كلتا الحالتين يجب استشارة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة، وسنتعرف على مزيد من التفاصيل فيما يلي.

كيف عرفتي أنك حامل أثناء تركيب اللولب؟

تلجأ النساء إلى إدخال اللولب لتجنب الحمل سواء لأسباب شخصية أو صحية، فهو يمنع الرحم من إغلاق عنقه، وهو ما يحدث عندما يسمح بالتلقيح، مما يجعله من أكثر وسائل منع الحمل فعالية وأمانًا.

لكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث الحمل، مما يتطلب من المرأة معرفة كيف عرفت أنها حامل أثناء وضع اللولب، لتجنب المخاطر التي تنتج عن وجود اللولب والجنين معًا في الرحم. ظهور بعض الأعراض التي تتطلب الذهاب إلى الطبيب، مثل ما يلي:

1- ظهور بقع الدم

عندما يتم التلقيح داخل الرحم، تلتصق البويضة المخصبة بجداره، ويحدث ذلك بعد انغلاق عنق الرحم، مما يدفعه إلى الانغراس، وهو ما ينكشف من خلال بقع الدم ذات الألوان الفاتحة التي تظهر في الملابس، وبالطبع هذا . ويصاحبه الإحساس بالانقباضات فيها كتلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية ولكن بطريقة مختلفة.

2- الشعور بالإرهاق

بعد أسبوع من زرع البويضة، يبدأ الجسم بتزويده بالقيم الغذائية التي يحتاجها، وذلك حتى نمو وتطور الجنين في أهم مراحله، مما يفقده نشاطه ويبدأ في النمو. الشعور بالإرهاق والتعب قبل المجهود الأقل الذي تقومين به، كما أن وجود اللولب في الرحم يزيد من الشعور بالتعب.

3- الشعور بالرغبة في القيء في الصباح

بمجرد حدوث الإخصاب والانغراس، يبدأ الجسم بإفراز فائض من هرمونات الحمل، مما يجعله معرضاً لتغيرات في الجهاز الهضمي، وهذا ما يجعل المعدة ترغب في طرد ما تحتويه من طعام، ولهذا تشعر المرأة بأنها الرغبة في القيء في الصباح، خاصة إذا كانت تتناول الأطعمة التي لها رائحة قوية وطعم حار.

4-ملاحظة تغيرات في الثديين

من الأعراض المهمة التي تظهر بشكل واضح وسريع والتي تساعد المرأة على الإجابة على سؤال: كيف عرفتي أنك حامل باللولب؟، ملاحظة تغير لون الحلمات إلى اللون الداكن والشعور بالثقل والألم فيهما. هم. مما يدفعك إلى استشارة الطبيب فورًا.

5- تأخر بداية الدورة الشهرية

من أكثر الأعراض التي تشير إلى الحمل باستخدام اللولب شيوعاً هي ملاحظة المرأة غياب دم الحيض، خاصة إذا كانت دورتها الشهرية منتظمة.

6- حدوث اضطرابات هرمونية في الجسم.

إن زيادة هرمون البروجسترون الناتجة عن الحمل تؤكد أن اللولب فشل في إغلاق عنق الرحم، ويمكنك معرفة ذلك من خلال الشعور بالصداع المستمر، والمعاناة من آلام الظهر والدوخة، والتي يمكن أن تتفاقم وتسبب فقدان الوعي.

نقترح عليك أن تقرأ

وذلك لأن نسبته العالية تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، مما يجعل المرأة تلاحظ الأعراض المختلفة في وقت قصير.

أسباب الحمل باللولب

قبل الإجابة كيف عرفت أنك حامل عن طريق اللولب، يجب على المرأة أن تسأل عن سبب حملها باللولب، وبمجرد شعورها بالأعراض تقوم بإجراء اختبار الحمل المنزلي، وفحص الدم وتأكيد الحمل. ويجب تحديد السبب حتى يتمكن الطبيب من إزالته أو تركه مع الجنين، ونعرض هذه الأسباب على النحو التالي:

  • لم يتم تركيب اللولب بشكل صحيح.
  • وانتقل من مكانه لأسباب مختلفة منها العلاقات الزوجية.
  • عدم اهتمام النساء بمواعيد الاختبار، مما يجعلها تبقى متاحة رغم انتهاء تاريخ صلاحيتها.
  • تركيبته غير المستقرة تجعل عضلات الرحم تطرده.

أنواع لفائف منع الحمل

هناك أنواع مختلفة من اللولب الذي يستخدم لمنع الحمل، والفرق بينهما يكمن في التصنيع والمادة والسعر وغيرها، ولكن كل واحد منهم له كفاءة عالية في منع الحمل إلى حد كبير، ولكن السؤال هو: كيف هل تم ذلك؟ هل تعلمين أنك حامل عندما كان لديك اللولب؟

يشير إلى أنك تعانين من بعض الأعراض التي تجعلك تشكين في حدوث الحمل، لذا عليك إجراء اختبار الحمل المنزلي وتحديد نوع اللولب الذي تم إدخاله، حيث تظهر الأنواع على النحو التالي:

  • اللولب الهرموني: لا يجوز للمرأة أن تكون دورتها الشهرية طبيعية، وذلك لأن ذلك يؤثر على الهرمونات الأنثوية الموجودة في الرحم لمنع الحمل، وفي هذا النوع يتم اكتشاف الحمل عن طريق الأعراض، وتتعرض سيدتان من كل 1000 . للحمل بسبب ذلك.
  • اللولب النحاسي: عندما تقوم المرأة بتركيبه فإنه يسمح بتدفق دم الحيض بشكل طبيعي، مما يجعل معظم النساء تلجأ إليه، وبطبيعة الحال فإن غياب الحيض مؤشر على الحمل، كما أن 6 من كل 1000 امرأة معرضة لخطر الحمل باستخدامه.

الآثار الجانبية لتركيب اللولب

بمجرد قيام المرأة بإدخال اللولب، ستشعر ببعض الآثار الجانبية بسبب وجود جسم غريب في الرحم، وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا استمر الأمر لأكثر من 3 أيام عليها استشارة الطبيب، لأن الآثار متشابهة. للمضي قدما:

  • تتعرض المرأة لاضطرابات الدورة الشهرية سواء كانت أكبر أو أقل من الطبيعي، وتتغير مواعيدها.
  • زيادة الألم الناتج عن تشنجات الدورة الشهرية.
  • إذا قام الطبيب بإدخال اللولب بشكل خاطئ، قد تتعرض المرأة إلى ثقب الرحم، مما يحمل مخاطر كبيرة وتشوه في الأعضاء التناسلية.
  • تحدث التهابات المهبل والرحم نتيجة السماح للبكتيريا بالدخول إلى الداخل.
  • الإجهاض المفاجئ.

مضاعفات الحمل مع اللولب

إن احتمال بقاء البويضة المخصبة داخل الرحم، وانغراسها وإغلاق الرحم فوقها رغم وجود اللولب، يعد سببا لتعرض المرأة لبعض المضاعفات، وهذا يعود لخطورة الوضع في الداخل. . الرحم، مما يمنع الطبيب من إجراء عملية جراحية لاستئصاله، مما يضطره إلى التخلي عنه ومراقبته باستمرار، وذلك للتأكد من خطورة التعرض له، وذلك بسبب المضاعفات التالية:

  • يزداد خطر إجهاض الجنين بنسبة 50% مقارنة بالحمل الطبيعي.
  • تزداد خطورة حدوث الحمل خارج الرحم، إذا انغرست البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم، وهنا لا بد من إجراء تدخل جراحي للحفاظ على الجهاز التناسلي للمرأة.

اللولب هو وسيلة من وسائل منع الحمل، وإذا لم يفي بالغرض منه، يجب على المرأة اتخاذ القرار بإكمال الحمل أو الإجهاض لإزالة اللولب.