كيف تكون ناجحا في عملك؟ فهل ذلك صعب أم لا؟ النجاح في العمل ليس أمراً يسهل تحقيقه دون تكبد الجهود والمشاكل، وفي نفس الوقت تحقيق النجاح في العمل ليس مستحيلاً، فماذا تفعل لتحقيق النجاح المنشود؟ وهذا ما سنساعدك فيه

كيف تكون ناجحا في عملك

إذا كنت تحلم بالوصول إلى أعلى مستوى في وظيفتك، فإن تطويرك الذاتي والمهارات التي تمتلكها هي المفتاح الوحيد لتحقيق ذلك، فيما يلي نقدم لك بعض النصائح والخطوات التي ستساعدك على تطوير أدائك في العمل. وتجعلك قادرًا على تحقيق المزيد.

1- فهم توقعات صاحب العمل

من أهم المحاور التي يتضمنها جواب سؤال كيف تكون ناجحا في عملك هو فهم توقعات صاحب العمل، ونحن هنا لا نشير إلى صاحب العمل كفرد أو شخص محدد، بل إلى المؤسسة وأهدافها. يجب أن تفهم ثقافة المكان الذي تعمل فيه، وخططه القصيرة والطويلة المدى. تعرف على الجوانب التي يجب عليك تطويرها سواء على الجانب الشخصي أو في المهارات التي تمتلكها والمتعلقة بمجال العمل.

2- كن إيجابيا

على الرغم من الظروف التي تحيط بك والضغوط التي تمر بها، حاول دائمًا أن يكون لديك موقف إيجابي، ولا تدع الضغوط التي لا تستثنيها أي بيئة عمل تجعلك تفقد موقفك الإيجابي، بدلًا من أن تكون شخصًا متشائمًا. دائم الشكوى، يحاول إيجاد الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها حل المشكلات التي تزعجك أو تعيق تقدمك في حياتك المهنية.

3- كن متعاوناً

أو كما يسميه الغرب كن لاعب فريق، وهذا يعني أن ترى أهداف المنظمة التي تعمل بها إلى جانب أهدافك واهتماماتك الشخصية. الموظفون الذين يتعاونون مع زملائهم في العمل يصلون دائماً إلى مناصب أعلى بشكل أسرع من غيرهم الذين يسعون إلى تحقيق أهدافهم الشخصية بمفردهم، لذلك يجب أن تكون متعاوناً لتعرف كيف تنجح في عملك.

4- الاستعداد لمزيد من المهام

Con la tremenda expansión del mercado laboral y la presencia de un gran número de jóvenes cualificados que buscan empleo en diversos campos, ya no hay lugar para una persona que sólo puede realizar una tarea, sino que debe poder recibir Más tareas que te pueden asignar en العمل.

لكي تعرف كيف تكون ناجحاً في عملك يجب أن تدرك أن الشخص الناجح في وظيفته يحاول دائماً تجاوز ما يطلب منه وتحقيق المزيد.

5- تجنب النميمة

تعتبر القيل والقال من أكبر المخربين لبيئة العمل، لذا تجنب هذه الصفة وابتعد عن جلسات القيل والقال تماما عندما يتعلق الأمر ببيئة العمل، لكي تكون ناجحا في عملك يجب أن تعرف متى يجب عليك التحدث وتبادل المعلومات. ومتى يفضل الصمت.

6- كن مراعيًا لمن حولك

لكي تحقق النجاح في عملك يجب أن تراعي جميع الأشخاص المحيطين بك في بيئة العمل، وهذا يعني أن تحترم المساحة الشخصية لكل منهم ولا تكون أحد العوامل التي تشتت انتباههم. إذا أتيحت لك الفرصة لتطوير علاقتك الاجتماعية مع زملائك في بيئة العمل، فاستغل هذه الفرصة على الفور، فالآخرون من أهم الصفات التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح.

7- حافظ على خصوصيتك

عندما نقول أنه يجب عليك أن تكون منفتحاً وتحسن علاقتك مع زملائك في بيئة العمل، فإننا لا نقصد أن تصبح حياتك الشخصية مباحة، بل على العكس، يجب أن تفصل حياتك الشخصية تماماً عن بيئة العمل، مثل: الخلط بين الحياة الشخصية والمهنية من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى الفشل في الحياة العملية.

8- حافظ على أسرار عملك

يقع الكثير من الموظفين في فخ كشف الأسرار والتفاصيل التي لا ينبغي ذكرها على الإطلاق فيما يتعلق بالعمل، لذلك تجنب مشاركة أي تفاصيل خاصة بالعمل، وأهم ما يجب تجنبه هو نشر أي شيء يتعلق بتفاصيل العمل على وسائل التواصل الاجتماعي. المواقع، مثل معظم الشركات تقوم مؤسسات الأعمال حاليًا بمراجعة حسابات موظفيها على مواقع التواصل الاجتماعي من وقت لآخر.

9- التأكد من الالتزام بالمواعيد

الالتزام بالمواعيد هو أول ما يجب الحديث عنه عند الإجابة على سؤال كيف تكون ناجحا في عملك، حيث أن التزامك بالمواعيد يعطي انطباعا إيجابيا عنك لدى رؤسائك، كما يسمح لك بإنجاز المزيد من المهام، مما سيجعلك مميزا ممن حولك. لك في بيئة العمل.

10- أنهي عملك في الوقت المحدد

تأكد من تقديم عملك قبل الموعد النهائي المسموح به لإنجاز هذا العمل لأن ذلك هو المقياس الأول للكفاءة في العمل في هذا الوقت، وفي حالة عدم تمكنك من إكمال العمل في الموعد المحدد بسبب ظروف خارجة عن تحت سيطرتك، عليك إبلاغ رئيسك في العمل قبل الموعد المحدد لإنجاز العمل، فهذا سيعطيك الانطباع بالالتزام والمسؤولية.

11- حاول تقديم الحلول

عند حدوث أي مشكلة في بيئة العمل، سواء كانت تتعلق بك أو بزملائك أو بالعمل نفسه، حاول أن تقدم بعض الحلول للخروج من الأزمة، حتى لو لم يأخذ مديرك هذه الحلول بعين الاعتبار وينفذها، فسوف يفعل ذلك. تمنحك إدراك أنك شخص قادر على حل المشكلات وذو شخصية قيادية.

صفات الشخص الناجح في العمل

بعد الإجابة على سؤال كيف تكون ناجحاً في عملك، ننتقل إلى ذكر مجموعة من الصفات التي يجب أن يتمتع بها الشخص الناجح في العمل، ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

1- فكر في المهارات المطلوبة

ما يميز الشخص الناجح في عمله عن الآخرين هو تفكيره الدائم في المهارات التي تتطلبها المرحلة القادمة، ولا يقتصر تفكيره على المهارات التي يمتلكها في الوقت الحاضر، بل يسعى إلى تطوير نفسه بشكل مستمر من أجل اتباع الإيقاع من متطلبات سوق العمل.

نقترح عليك أن تقرأ

2- الشجاعة في التحدث في الاجتماعات

يتمتع الموظف الناجح دائمًا بقدر كبير من الشجاعة والقدرة على التعبير عما يريده بوضوح. الأشخاص الناجحون أكثر قدرة على التحدث في الاجتماعات المهمة، والغرض من هذا الحديث هو تقديم فكرة، أو إيجاد حل، أو التعليق على شيء ما. إحدى الأفكار أو وجهات النظر التي تم طرحها خلال الاجتماع.

3- ملاءمة العمل

يسعى الشخص الناجح إلى أن يكون دائماً مناسباً لوظيفته، ولا يقتصر ذلك على المظهر فحسب، بل يشمل أيضاً امتلاك كافة المهارات اللازمة لأداء المهام المختلفة التي تتطلبها هذه الوظيفة، بالإضافة إلى اتباع روتين يومي يتكيف مع نوعك. الوظيفة التي يعتمد عليها الشخص.

4- تحديد المناصب العليا

يسعى الموظف الناجح دائمًا إلى معرفة من هم فوقه على المستوى الإداري في منظمة العمل، ولمعرفة سبب ذلك عليك أن تفهم أنه ليس لديك أي فرصة للترقية إذا كان مديرك لا يعرف من أنت. لذلك حاول أن تتعرف على من هو أعلى منك في منصب ضمن إطار… الاحترام المتبادل واحترام الخصوصية.

5- تحمل المسؤولية

عندما يواجه الموظف الناجح بعض التحديات، فإنه يظهر قدرة كبيرة على تحمل المسؤولية، ويظهر ذلك في سرعة اتخاذه للقرارات التي تساعد في حل الأزمات، وعدم الظهور بمعنويات منخفضة أمام زملائه في العمل عندما يركضون. في مشكلة.

6- البحث عن الفرص القيادية

يبحث الإنسان الناجح دائمًا عن الفرص التي يستطيع من خلالها تولي القيادة، ولا يقتصر الأمر على مجرد ترقية، فيمكنه قيادة أحد فرق العمل داخل القسم الذي يعمل به، أو تدريب بعض الموظفين الجدد. يتردد في إظهار مهاراته القيادية.

7- القدرة على الاستماع

يتميز الشخص الناجح في عمله بالقدرة على الاستماع لمن حوله، حيث تعتبر القدرة على الاستماع من أهم متطلبات الشخصية القيادية، وهذه القدرة لا تعني الاستماع للمشكلات فحسب، بل تعني أيضاً يتضمن التفاعل. معهم ومحاولة تقديم الحلول المناسبة.

8- المحافظة على الاحترافية

يحافظ الشخص الناجح على احترافية كبيرة في عمله، فلا يصل متأخراً أبداً عن بداية العمل، ولا يتأخر في الموعد النهائي للمهام الموكلة إليه، ناهيك عن تفانيه في العمل وأداء المهام المطلوبة. له على أكمل وجه.

9- التركيز على النتائج

ينصب تركيز الشخص الناجح في عمله على النتائج التي يمكن تحقيقها، وليس على الطرق والوسائل البديلة التي يمكن من خلالها توفير الجهد.

10- لا تقارن نفسك بالآخرين

الشخص الناجح في العمل لا يقارن نفسه بالآخرين لأن ذلك يعتبر أول طريق الفشل في العمل، على العكس، الشخص الناجح يركز فقط على تطوير نفسه، وإذا أجرى بعض المقارنات فإنه يقارن المستوى الذي فيه. يقع. اليوم مع ما كان عليه بالأمس.

11- يستمعون إلى التعليقات

الموظف الناجح يستمع أكثر مما يتكلم، ويتميز الموظف الناجح بتقبل كافة التعليقات البناءة، سواء من المستوى الإداري في منظمة العمل، أو من زملائه في نفس المستوى ضمن فريق العمل.

12- الرغبة المستمرة في التعلم

الرغبة في التعلم لا تقتصر على الشخص الناجح في العمل وهذا جزء من رغبته الدائمة في تطوير مهاراته، ويظهر الموظف رغبته في التعلم من خلال طرح أسئلة على زملائه حول ما يريد أن يتعلمه أو رغبته في الحصول على مختلف الدورات التدريبية في مجال عملك لزيادة مهاراتك، لذا فإن أهم إجابة يمكن أن تحصل عليها عندما تسأل كيف تكون ناجحاً في عملك هي الاستمرار في التعلم.

13- الاهتمام بلغة الجسد

يتميز الشخص الناجح في عمله بقدرته الكبيرة على استغلال اللغة الجيدة واستخدامها بالشكل الصحيح، ويعتبر الاهتمام بلغة الجسد أول وسيلة يمكنك من خلالها إظهار مهاراتك القيادية.

14- يبدو أكثر راحة تحت الضغط

يبدو الشخص الناجح دائمًا أكثر استقرارًا وراحة من التعرض لضغوط العمل المختلفة، ولتحقيق ذلك يحاول دائمًا القيام بأشياء جديدة وصعبة عليك حتى تتمكن من الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، أو ما يسمى منطقة الراحة.

15- لا ينبغي أن تبالغ في الاعتذار

على الرغم من القدرة الكبيرة التي يظهرها الشخص الناجح على تحمل المسؤولية والاعتراف بالأخطاء، إلا أن الشخص الناجح لا يعتذر كثيراً لتجنب انخفاض مستوى ثقته بنفسه.

يمكنك دائماً التطوير والتحسين في عملك، لكن هذا لن يتحقق بالأوهام، بل يجب أن تبدأ باتخاذ خطوات أكيدة لتحقيق هدفك.