كيف تعرف زيت الزيتون الأصلي؟ ما هي فوائدها؟ زيت الزيتون من الزيوت التي لها فوائد كثيرة، وسعره ليس منخفضًا في أغلب الأحيان، ولهذا غالبًا ما يكون مغشوشًا، في كثير من الأحيان تشتري زيت الزيتون ولا تعرف إذا كان أصليًا أم مغشوشًا، ذلك ولهذا نقدم لكم مميزات زيت الزيتون والزيتون الأصلي وكيفية تمييزه عن المغشوش.

كيف تعرف زيت الزيتون الأصلي؟؟

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت في العالم، وله العديد من الفوائد والاستخدامات، فيمكن استخدامه في الطعام، أو لعلاج مشاكل الشعر أو البشرة، كما أنه مفيد ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم. فكيف تتذوق زيت الزيتون الأصلي؟ ما الذي يميز الزيت الأصلي عن التقليد؟ وحتى لا تنخدع عند شراء زيت الزيتون، يمكنك معرفة علاماته المميزة، ومنها:

  • يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي يمكن أن تفسد خلال عام من تاريخ إنتاجه، فإذا كان الزيت الذي تشتريه له تاريخ انتهاء صلاحية أكثر من عام، فمن المحتمل أن يكون الزيت غير أصلي.
  • رائحة زيت الزيتون الأصلي قوية جداً. بمجرد فتح الزجاجة، سوف تشم رائحة الزيت، والتي تشبه قليلاً رائحة الفاكهة. أما إذا كانت الرائحة خفيفة وغير واضحة، فهذا يعني أن هذا الزيت ليس أصلياً.
  • يتميز زيت الزيتون الأصلي بلونه الأخضر الفاتح عند عصره لفترة قصيرة، أما إذا تم عصر هذا الزيت لفترة طويلة يصبح لونه أصفر، أي إذا بقي الزيت لدى البائع لفترة طويلة. الوقت ولونه أخضر وليس زيت زيتون أصلي.
  • طعم زيت الزيتون الأصلي مميز جدًا حيث أنه لا يتغير نكهته مع مرور الوقت، إلا أن الزيت الذي له طعم مر ويشبه طعم اليقطين، فهذا يعني أن هذا الزيت قد لا يكون أصليًا.
  • وإذا سألت كيف تعرف زيت الزيتون الأصلي؟ الشيء الوحيد الذي عليك فعله هو قياس الرقم الهيدروجيني لزيت الزيتون، الرقم الهيدروجيني للزيت الأصلي ليس جيدًا جدًا، لكن إذا رأيت أن الرقم الهيدروجيني مرتفع جدًا، فهذا يعني أن الزيت ليس أصليًا.
  • زيت الزيتون الأصلي لزج، لذا إذا كان الزيت الذي لديك ذو قوام رقيق، فهذا يعني أن هذا الزيت ليس أصليًا.

تجربة لاختبار زيت الزيتون

ستتيح لك هذه الطريقة معرفة ما إذا كان زيت الزيتون الذي تشتريه أصلي أم لا، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية للتأكد من ذلك:

  1. عليك أولاً وضع بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاء ثم إغلاق الوعاء.
  2. ضعي هذا الوعاء في الثلاجة لمدة 24 ساعة على الأقل.
  3. بعد المدة المشار إليها يجب إخراج هذا الزيت من الثلاجة، فإذا وجدت أنه قد تجمد فهذا يعني أن هذا الزيت أصلي، أما إذا لم يتجمد فهو غير أصلي.

فوائد زيت الزيتون الأصلي

فهل تعرف كيف تعرف زيت الزيتون الأصلي؟ ويمكنك الآن معرفة فوائد واستخدامات الزيت الموجود لديك إن كان أصلياً، وذلك كالآتي:

1- مفيد للمعدة

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تساعد على تحسين صحة القولون، خاصة إذا تم تناوله على الريق قبل تناول أي طعام، كما يسهل إخلاء الأمعاء ويقلل من الإصابة بالإمساك.

2- فوائده للبشرة والشعر

لزيت الزيتون فوائد عديدة للبشرة والشعر، وذلك بفضل العناصر المتعددة الموجودة فيه فهو يعمل كمقوي للشعر، مما يزيد من ترطيبه ويقلل من تجعده، كما يعالج الشعر التالف، أما بالنسبة للبشرة، فيساعد زيت الزيتون على ترطيبها. . ويمنع الجفاف. كما أنه يساعد على تقشير الجلد من الجلد الميت. وإذا استخدم كمقشر مع قليل من القهوة… كما أن زيت الزيتون يفيد الأظافر ويساعد على تقويتها وحمايتها من التقصف وتطويلها.

3- تحسين صحة الكبد

نقترح عليك أن تقرأ

يساعد زيت الزيتون على تحسين صحة الكبد وتنقيته من السموم، لذا فإن تناول ملعقتين منه على الريق يساعد على تحسين وظائف الكبد والوقاية من الأمراض المحتملة التي تصيبه.

4- التخلص من الوزن الزائد

يعد من أفضل أنواع الزيوت التي يمكنك استخدامها لإنقاص الوزن، فهو يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، لذا يمكنك استخدامه في نظامك الغذائي، كما أنه يساعد على زيادة الشعور بالشبع، مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها . ، مما يساعدك على إنقاص الوزن.

5- تقوية جهاز المناعة

تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في هذا الزيت على تقوية جهاز المناعة، مما يساعد الجسم على مقاومة العديد من الأمراض المعدية.

6- تعزيز صحة القلب

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي بدوره يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، ويساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، ويحافظ على ضغط الدم في المستوى الطبيعي ويعمل على تقليل فرص انسداد أو تصلب الأوعية الدموية والشرايين.

7- الحماية من السرطان

من الفوائد الكبيرة الموجودة في زيت الزيتون أنه يحارب الجذور الحرة التي تسبب ظهور السرطان لاحقاً، ويستطيع زيت الزيتون القيام بذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، ويحمي من أنواع عديدة من السرطان مثل: البنكرياس، الرحم، وسرطان الأمعاء.

8- يحمي من مرض الزهايمر

يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض الزهايمر لاحتوائه على مادة الأوليكانثال التي تعمل على تقليل الخلايا التي تتراكم في الدماغ ومن ثم تسبب السرطان.

نصائح عند استخدام زيت الزيتون

على الرغم من الفوائد العديدة الموجودة في هذا الزيت، إلا أن هناك عدة نقاط يجب أن تضعها في الاعتبار عند استخدامه، منها:

  • من الأفضل عدم تسخين زيت الزيتون لأن ذلك يقلل من الفوائد التي يحتوي عليها، وإذا اضطررت إلى تسخينه يجب الحذر من أن الزيت لا يحترق.
  • عليك أن تحرص على عدم إضافة زيت جديد إلى القديم.
  • لا تستخدم زيت الزيتون للقلي أكثر من مرتين.
  • إذا تغير لون زيت الزيتون أو كانت له رائحة مميزة، فيجب التخلص منه، ففي هذه الحالة أصبح الزيت فاسداً.
  • يجب عليك التأكد من أن الزيت الذي تستخدمه أصلي حتى لا يسبب أي مشاكل إذا استخدمته لعلاج أي مرض.
  • وحتى لو كان زيت الزيتون الموجود لديك أصليا، يجب ألا تستهلكي أكثر من الكمية الموصى بها حتى لا تتجاوز عدد السعرات الحرارية المسموح بها في الزيت.
  • للحفاظ على زيت الزيتون لفترة أطول، عليك الحرص على وضعه في مكان بارد وجاف، ويفضل أن يكون بعيداً عن متناول الضوء.

يمكنك التعرف على زيت الزيتون الأصلي من خلال رائحته المميزة أو لونه الأخضر الذهبي، أو وضعه في الثلاجة ومعرفة ما إذا كان يتجمد أم لا، حيث أن زيت الزيتون يتجمد عند وضعه في الثلاجة.