كيف تصلي صلاة العيد؟ ما هي السنن التي يستحب اتباعها قبل الصلاة وبعدها؟ إن القيام بذلك هو من أول الأشياء التي نبدأ بها استقبال عيد الفطر، فهو من أهم الأعياد الدينية التي يجب على كل متلقي أن يستعد لها للقيام بالاحتفالات، ولكن يجب أن ننتبه إلى ذلك. هي شروط للصلاة يجب توافرها، وسنتعرف على المزيد من التفاصيل من خلاله

كيفية صلاة صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد من أهم السنن المؤكدة ويجب على كل مسلم أن يحرص على أدائها حيث أنها تكون بعد شروق الشمس بربع ساعة ولا يجوز للمسلم أثناء أدائها إخراج زكاة الفطر. . قبل الإجابة على كيفية أداء صلاة العيد، عليك أن تعلم أن الأفضل أن تصليها في المسجد، لكن إذا كانت هناك ظروف تمنعك من ذلك فلا مشكلة في أدائها في المنزل مع عائلتك. حيث أن الصلاة تتم في بعض الخطوات كما يلي:

  1. في البداية يجب التكبير قبل أداء صلاة العيد، وبمجرد طلوع الشمس وزوال احمرارها، يبدأ المؤذن بدعوة الناس إلى الصلاة.
  2. يتم التكبير في الركعة الأولى، ويكرر فيها 7 تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام، وتقرأ بعدها سورة الفاتحة، ثم إحدى سورتي الأعلى أو ق.
  3. ثم اركع واسجد، وبعدها تبدأ الركعة الثانية، التي يقرأ فيها التكبير خمس مرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام.
  4. ثم تأتي سورة القمر أو الغاشية، ثم الركوع والسجود، ثم التشهد والسلام.
  5. وبعد الانتهاء من الصلاة يجب الاستماع للخطبة. ولا يجوز العودة إلى البيت بعد الصلاة مباشرة، لأن النبي محمد كان ينصح الناس ويوعظهم ويأمرهم بطاعة الله.

أشياء كان النبي يفعلها قبل صلاة العيد وبعدها

لم يبق إلا أيام قليلة ونستقبل عيد الفطر المبارك، الذي نودع به شهر رمضان المبارك، حيث أن أول ما يريد الناس فعله في أيام العيد هو أداء الصلاة، التي ويمكن عملها في المساجد أو الساحات أو المجاورة لها أو في المنزل.

ولذلك ينبغي عليك الإجابة عن كيفية أداء صلاة العيد واتباع سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بما فعلته قبل الصلاة وبعدها، كما تتمثل هذه الأمور فيما يلي:

1- بدأ التكبيرات بعد صلاة الفجر.

صلاة الفجر تصلى قبل طلوع الشمس. وبعد الانتهاء منها يبدأ الإمام في تكرار التكبيرات حتى وقت صلاة عيد الفطر. وعلى كل إنسان أن يستمر في التكبير حتى تبدأ الصلاة. وكان الرسول محمد يكبر من حين يخرج من بيته إلى المصلى.

2- التوجه إلى مصلى العيد.

وقال أبو هريرة في حديث شريف عن النبي محمد وإذا نوديت إلى الصلاة فافعلها وأنت تمشي». [حديث صحيح]وهذا الحديث يحث على التواضع في الذهاب للصلاة ويزيد في الأجر والثواب. بكل خطوة تخطوها للصلاة، سيكون لك نصيب من الأجر والعمل الصالح.

3- طريق الذهاب والإياب مختلف

وفي حديث شريف كتبه جابر رضي الله عنه. وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم العيد أدبر الطريق. [صحيح البخاري]وبما أن الحكمة من وراء ذلك هي تلبية احتياجات مجموعة كبيرة من الناس وإرشادهم وتعليمهم وإلقاء التحية عليهم، فإن السير في طريق مختلف سيسمح لك بمقابلة أشخاص مختلفين.

4- الصلاة قبل الخطبة

تختلف صلاة العيد عن صلاة الجمعة في أن الخطبة تكون بعدها وليس قبلها، لذا عليك الانتظار لسماعها ولا يجوز لك مغادرة مكان الصلاة مباشرة بعد الانتهاء منها.

نقترح عليك أن تقرأ

وجاء حديث شريف عن عبد الله بن عباس قال:
«شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، وكلهم يصلون قبل الخطبة». [حديث صحيح].

5-تجملي وتطيبي قبل الخروج للصلاة

كان النبي محمد يريد أن يبدو جميلاً عندما يخرج للصلاة، وهذا ينطبق على جميع الجوانب من حيث الطهارة والملابس والرائحة، لأن وضع الطيب والزينة في العيد هو مظهر من مظاهر السعادة والاحتفال بالعيد.

6- تناول التمر قبل الصلاة.

وكان النبي محمد يحب أن يفصل بين رمضان والعيد بأن يفطر قبل أن يخرج إلى الصلاة ويأكل تمرات وتراً ثم يخرج إلى الصلاة.

7- تهنئة الآخرين بالعيد

عندما تقابل أحداً تعرفه، سواء كان فرداً من العائلة أو صديقاً أو جاراً، عليك بالسلام عليه وتهنئته، كما فعل النبي محمد، حفاظاً على أواصر الرحم ونشر السعادة والبهجة على من حولك.

8- يصلي ركعتين بعد الرجوع إلى البيت.

ورغم أن النبي لم يصلي أي صلاة قبل الذهاب إلى صلاة العيد، إلا أنه صلى ركعتين بعد رجوعه إلى بيته، فالأفضل لنا أن نتبع سنته لرفعة منزلتنا وزيادة الأجر.

شروط صحة صلاة العيد

واختلفت المذاهب الإسلامية الأربعة، وهي الحنبلية والمالكية والشافعية والحنفية، بين الشروط التي يجب على كل مسلم توافرها حتى تقبل صلاة عيد الفطر، بعد أن تعلم المؤمنون كيفية أدائها. صلاة العيد لها أربعة شروط أساسية:

  • إمام الصلاة .
  • موعد الصلاة.
  • القيام به في مجموعة.
  • بلد الصلاة.
  • القبلة والطهارة وستر العورة كسائر شروط الصلاة.

أداء صلاة العيد من الأمور المهمة التي يجب أن نختم بها شهر رمضان ونبدأ باستقبال العيد، فإن اتباع السنة النبوية يقربنا من الله ويمحو ذنوبنا.