كيف تتعامل مع الكلاب الضالة؟ ما هي أفضل طريقة لتجنب هجمات الكلاب الضالة؟ يخاف الكثير من الأشخاص من الكلاب الضالة، حتى لو كانوا معتادين على وجود الكلاب في منزلهم أو حولهم، إلا أنهم يشعرون بحالة من الذعر الشديد عندما يرون كلبًا ضالًا في الشارع، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية التعامل مع الكلاب الضالة.

كيفية التعامل مع الكلاب الضالة؟

حالة من الذعر تسيطر على الكبار والصغار عندما يرون كلباً ضالاً في الشارع، حيث حاولت العديد من الجمعيات الإنسانية حل مشكلة الكلاب الضالة المنتشرة في الشوارع، إلا أن الأمر خرج عن سيطرتها.

لكن الأطباء البيطريين العاملين في هذه الجمعيات أكدوا أن الكلاب الضالة لا تسعى للهجوم دون تعريض نفسها لها، لكن كيف يتم علاج الكلاب الضالة؟ تعتبر محاولة تقديم المساعدة للكلاب الضالة في الشارع خطوة جيدة يجب أخذها في الاعتبار.

ولكن يجب أن يكون لديك معلومات كافية عن الحالة الجسدية والنفسية للكلب قبل التفكير في الاقتراب منه، بالإضافة إلى التعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع الكلاب الضالة، وهي كالتالي:

1- كن على علم بخطورة الموقف

عندما ترى الكلاب الضالة، تتبادر إلى ذهنك فكرة أنك ترغب في تقديم المساعدة لها ومحاولة الاعتناء بها، ولكن يجب أن تكون على دراية تامة بخطورة الموقف وأن تكون على دراية بالخطوات التي ستساعدك. تحقيق الأمان لنفسك ولمن حولك.

فمثلاً إذا وجدت كلباً يتحرك بسرعة الشارع، فلا ينبغي أن تتعجل عليه وتحاول الإمساك به حتى لا تعرض حياتك أو حياة الكلب للخطر وهو خائف ويهرب منك. ولكن عليك أن تحاول جذب انتباهه نحوك وجذبه حتى يصل نحوك وعدم القيام بأي حركات عنيفة من شأنها إخافة الكلب، لأن الكلاب الضالة لا تستطيع التنبؤ بردود أفعالها.

2- التأكد من وجود صاحب لها

هل تريد الاعتناء بكلب ضال وتتساءل عن كيفية التعامل مع الكلاب الضالة؟ يجب عليك التأكد من أنه ليس له مالك، فليست كل الكلاب الضالة تولد في الشوارع بدون مالك، فقد يكون المالك قريبًا ويضيع الكلب، في كل الأحوال عليك أن تحاول العثور على صاحبه.

كما يجب عليك الإعلان عن وجود الكلب للتواصل مع صاحبه، فإذا شعرت للحظة أن للكلب مالك، يمكنك كتابة إعلان ونشره في نقاط البيع الموجودة في الشارع الذي وجدت فيه الكلب. ، أو نشرها. صور فوتوغرافية للكلب وأماكن تواجده في مجموعات محددة بالمنطقة السكنية أو مجموعات من الحيوانات.

3- اهتم بعدوانية الكلب

وكما أكدنا سابقاً عند طرح السؤال: كيف تتعامل مع الكلاب الضالة؟ لا يمكن التنبؤ برد فعل الكلاب الضالة، فلا تعاملها بنفس الطريقة التي تعامل بها كلبًا قمت بتربيته ورعايته، فهناك نوعان من الكلاب الضالة. الأول هو الذي ولد ونشأ في الشارع. الشارع ولم يحظ باهتمام.

تلاحظين أنه ضعيف وضعيف ولا يمثل أي خطر عليك لأنه يتلقى العنف من الناس ولهذا يحتاج إلى الاهتمام، أما النوع الثاني فهو الذي هرب من صاحبه فهو غير معتاد على ذلك. الحياة في الشارع ويخاف من كل ما يراه، ولهذا يصدر ردود أفعال عنيفة للغاية محاولاً حماية نفسه. .

4- فحص جسم الكلب

إذا كنت تنوي الاعتناء بكلب تجده في الشارع، عليك أن تفحص جسده وتتأكد من عدم وجود علامات تدل على إصابته بالأمراض، فإذا وجدت أن الكلب سيئ المزاج ينبح بشكل مفرط وإذا أراد أن يعض أي شيء يجده، يجب التأكد من أنه يعاني من مرض حمى الكلاب، وهو المرض الأكثر شيوعاً بين الكلاب.

بالإضافة إلى ذلك يبدو جسمه ضعيفاً وهزيلاً، يسيل لعابه بغزارة، لكنه يرفض شرب الماء، كل هذه العلامات تؤكد ضرورة الحذر من أن الكلب لا يعضك أو من حولك، حيث أن المرض ينقله. للأشخاص الذين يتعرضون لعضات الكلب، لذا عليك الاتصال بمؤسسة خاصة بالكلاب أو الشرطة لحماية نفسك ومن حولك.

نقترح عليك أن تقرأ

5- احمي نفسك

عند الاقتراب من الكلاب الضالة عليك الحرص على حماية نفسك، حتى لو اتبعت خطوات الإجابة على السؤال: كيف تعالج الكلاب الضالة؟ وهذا من الأشياء التي تعرضك للخطر، يجب عليك أن تقترب من الكلب دون أن يخاف منه ولا يخاف منك.

بل تريده أن يطيعك ويأخذه إلى المنزل، فلا تتعجل، واحرص على إحضار أي شيء يساعدك على صد هجمات الكلب، مثل قطعة خشب أو لوحة معدنية، وتقرب منه بهدوء. للأسفل، لكن لا تحاول إخافته.

ضع في اعتبارك أن الكلب يتحرك بسرعة، لذا عليك أن تراقب تعابير وجهه، إذا شعرت أنه لا يريد أن يقترب منه أحد، فلا تقترب منه وانتظر قليلاً حتى تشعر أنه يهدئك.

6- اصطحاب الكلب إلى العيادة البيطرية

أهم ما يمكنك القيام به هو هذه الخطوة التي تساعد على ضمان سلامتك، فمن خلال اصطحاب الكلب إلى الطبيب البيطري ستتمكن من معرفة الحالة الصحية للكلب وجميع تفاصيله بالكامل، بالإضافة إلى أن الطبيب يقوم بفحصه الأمراض التي تصيب الكلب دون أن تلاحظها، مثل داء الكلب والبراغيث والحشرات المختلفة.

هل يمكنك أيضًا استشارة الطبيب حول كيفية التعامل مع الكلاب الضالة؟ ما هي الأطعمة التي يجب أن تعطيها للكلب؟ هل تعاني من اضطرابات نفسية أم لا؟ وكذلك يتم إخصاء الكلب لمنع تكاثره وزيادة نسله وإلحاق الأذى بالإنسان، ولكبح جماح الكلاب الشرسة وجعلها أكثر خمولاً.

كيفية تجنب هجمات الكلاب الضالة

ما زلنا نتعلم إجابة السؤال: كيف يتم علاج الكلاب الضالة؟ هذه هي الخطوات المهمة التي يجب عليك اتخاذها عند مواجهة كلب ضال لتجنب التعرض للهجوم. تتضمن الخطوات ما يلي:

  • الحفاظ على الاستقرار: إذا بدأ الكلب بالصراخ عليك أو حاول الهجوم عليك فلا يجب أن تقوم بأي ردة فعل، بينما يجب أن تحافظ على ثباتك الانفعالي وعدم التحرك من مكانك.
  • لتجنب الاتصال المرئي: لا تمنح الكلب الفرصة للنظر مباشرة في عينيك، حاول تجنب ذلك حتى لا يشعر بالخوف.
  • تجاهل الكلب: إذا تظاهرت بأنك تصرف انتباه الكلب عنك، فهذا يعطي الكلب الشعور بأنك لست عدوانيًا ولا تريد أن تؤذيه، وبالتالي فهو لا يعاملك بنفس الشدة.
  • حاول التثاؤب: الكلاب حساسة لأنماط التنفس المختلفة، لذلك إذا تظاهرت بالتثاؤب، فسوف يصرف انتباهك عنك.
  • عدم القرب الجسدي من الكلب: إذا كان على وشك الاعتداء عليك فلا تقترب منه حتى لا يشعر أنك تريد إيذائه.

ما يجب مراعاته عند تربية كلب ضال

عند اتباع خطوات التعامل مع الكلاب الضالة، يجب أن تضع في اعتبارك الأمور التي يجب الاهتمام بها حتى يكون لديك صديق مقرب، ومن بينها ما يلي:

  • طعام الكلاب: من الأفضل استشارة الطبيب عن طبيعة الطعام الذي يتناوله الكلب للحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية المهمة دون التسبب في السمنة، بالإضافة إلى ذلك يجب توفير مياه نظيفة للشرب وحتى يحصل الكلب على مكان نظيف لا تسبب الأذى أو الضرر تعرض حياتك للخطر.
  • لياقة الكلب: إذا كان لديك كلب، فيجب عليك الاعتناء به في الأنشطة الرياضية التي يمارسها في المنزل للحفاظ على شكله وصحته، حيث أن ذلك من الأشياء التي يجب على المربي الاهتمام بها من أجل صحة الكلب. يحسن.
  • التواصل مع الكلب: لم يتعلم الكلب التواصل مع البشر، لكن يجب أن تحاول ترويضه على ذلك. إذا أردت ترويضه عليك التواصل معه وتكوين علاقة قوية معه وقضاء الوقت الكافي معه للتعرف على رغباته وسلوكياته.
  • تدريب الكلاب: تعويد الكلاب على تلبية الطلبات وطاعة الأشياء من الأمور الضرورية لتدجين الكلاب، حيث أن الكلب قادر على الحفاظ على حياته وحياة مدربه من خلال التدريب الجيد.
  • الرعاية الصحية للكلاب: التأكد من عدم إصابة المربي بالأمراض هو أحد الأشياء التي تصنع الفارق في حياة الكلب، ولهذا يجب على المربي زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري ليتمكن من حمايته واكتشاف الأمراض في الوقت المناسب.

نصائح لأولئك الذين يريدون رعاية كلب ضال

أثناء الإجابة على سؤال: كيف تتعامل مع الكلاب الضالة؟ سنتعرف على عدة نصائح وإرشادات تساعد كلبك على الوصول إلى أفضل المراحل، ومنها ما يلي:

  • تمشيط شعر الكلب لإزالة الشعر المتساقط والتأكد من عدم إصابته بالأمراض الجلدية.
  • التأكد من عدم إصابة الكلب بالديدان القلبية ويفضل الحصول على العلاج الوقائي.
  • تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والفوسفور من الأشياء التي تعزز نمو عظام الكلاب.
  • توفير الماء النظيف للكلب باستمرار والحرص على تغيير الماء بشكل دوري، لأن الكلب يتأثر إذا فقد عُشر حجم الماء في جسمه.
  • تزويد الكلب بالحبوب والخضروات للحصول على مستويات عالية من الطاقة بفضل الكربوهيدرات والمواد النشوية.
  • تزويد الكلب بالأطعمة الغنية بالبروتينات الضرورية لتنمية عضلاته.
  • إعطاء الكلب مساحة خاصة للعب والنوم وتناول الطعام، ويجب أن تكون المساحة مناسبة لحجمه ولا تتجاوز قدرات المربي.
  • قم بتنظيف أسنان كلبك يوميًا باستخدام فرشاة أسنانه.
  • قومي بقص أظافرك بانتظام، مع الحرص على عدم قص بطانة الظفر التي تحتوي على نهايات عصبية تسبب الألم.
  • تحميم الكلب مرة واحدة كل فترة يحددها الطبيب البيطري، ومراقبة حالته، باستخدام الشامبو المناسب لنوعه.
  • الحصول على جميع اللقاحات التي يحددها الطبيب البيطري حسب الحالة.

الإحسان إلى الحيوانات أمر نبيل ينمي فيك صفات لم تكتشفها من الأساس، بينما يجب أن تكون ملماً بكافة تفاصيل الحيوان حتى تتمكن من الاعتناء به والتعامل معه بشكل جيد.