كيف أعرف أنني انتهيت بعد الولادة؟ أي ما هي العلامات التي تشير إلى انتهاء مرحلة ما بعد الولادة؟ هذا السؤال يأتي بعد رحلة الولادة واستقبال الطفل، حتى تتمكني من الاهتمام أكثر بالطفل بالإضافة إلى القدرة على ممارسة العلاقات الحميمة مرة أخرى، لذلك سنقدم لكِ العديد من الإجابات الصحيحة للتأكد من أن لقد انتهت فترة ما بعد الولادة بسلام.

كيف أعرف أنني انتهيت بعد الولادة؟

عزيزتي المرأة بعد إتمام فترة الحمل والولادة بنجاح، عليك أن تعرفي كافة الإجابات المتعلقة بالسؤال: كيف أعرف أنني أنهيت فترة النفاس؟ وتعتبر هذه المرحلة تجاوزاً لمرحلة الولادة بأربعين يوماً، أي حوالي ستة أسابيع، إلا أن بعض الاحتمالات تقلل هذه المدة أو تزيدها بيوم أو يومين. واعلمي أيضاً أن وقف النزيف وحده ليس علامة كافية على الطهر. منذ فترة ما بعد الولادة، لذا عليكِ معرفة السطور التالية:

1- ظهور سائل يشبه السائل المنوي.

في نهاية فترة النفاس، يخرج من المهبل سائل يشبه المني، فهو عبارة عن خليط من سائل أبيض ولزج، ويسمى بالإفرازات البيضاء، ويعتبر هذا أكبر مؤشر على انتهاء تلك الفترة. ، وعودة المرأة إلى حياتها الزوجية بطريقة مختلفة.

2- اختبر قطعة القماش للتأكد من توقف النزيف.

تجربة قطعة قماش قطنية نظيفة يمكن أن تجيب على السؤال: كيف أعرف أنني انتهيت من الولادة؟ لأنه من خلال المسح بقطعة قماش نظيفة في بداية فتحة المهبل وهي في وضع القرفصاء، يمكنك تحديد نهاية عملية النفاس، مثل إذا كان هناك دم أو بعض الإفرازات الداكنة أو الصفراء، ثم هذه الإفرازات. فهي تعتبر علامة على طهارة ما بعد الولادة.

ويسمى هذا الاختبار القبلي باختبار الجفاف، وهو اختبار شائع الاستخدام من قبل معظم النساء لأنه يشير إلى نهاية فترة ما بعد الولادة والحيض، وهما العلامتان السابقتان لظهور سائل أبيض لزج أو يمكن نجاح اختبار النسيج. يتم تحقيقه من قبل جميع النساء، البعض يختبره باستخدام طريقة واحدة فقط والبعض الآخر يستخدم كلا الطريقتين معًا.

انقطاع الدم وعودته في فترة ما بعد الولادة.

وفي بعض الحالات تلاحظ النساء أن نزيف ما بعد الولادة يتوقف بعد فترة قصيرة ثم يعود مراراً وتكراراً وهكذا مع تقلبات، هنا تتساءل الأمهات: كيف أعرف أنني انتهيت من الولادة؟ ولإجراء خطوات الوضوء بعد النفاس، يجب في هذه الحالة التحقق من إحدى الطرق المذكورة أعلاه على الأقل هل انتهى النفاس أم لا.

نقترح عليك أن تقرأ

وفي حالات أخرى يستمر النزيف بعد فترة الأربعين يوماً، أي الفترة اللازمة لإنهاء النفاس، عليك أن تعلمي أنها لا تعتبر نفاساً، ولا تقلقي من عيش حياتك بشكل طبيعي، ولكن عليك الانتباه. انتبهي إذا تزامن النزيف مع فترة الحيض الطبيعية، فهذه هي دورتك الشهرية.

أما إذا استمر النزيف بغزارة بعد النفاس، في وقت بعيد عن وقت الحيض الأولي، فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب فوراً، لأنه من الممكن أن تكون المشكلة هنا بسبب فقر الدم مثلاً. أو أي مشكلة أخرى تعرضك للخطر.

علامات النظافة بعد الولادة.

والآن يمكنك معرفة تلك العلامات بالتفصيل لنكمل حديثنا حول إجابة السؤال: كيف أعرف أني ولدت بعد الولادة؟ تعتبر علامات انتهاء فترة النفاس من العلامات السعيدة في حياة المرأة بعد الحمل لأنها تهيئها للعودة إلى حياتها من جديد مصطحبةً طفلها معها، لذلك في النقاط التالية ستتعرفين على هذه العلامات:

  • انخفاض النزيف خلال فترة ما بعد الولادة حتى يصبح الدم دم الحيض طبيعيا.
  • ملاحظة الإفرازات الواضحة كما ذكرنا سابقاً، بالإضافة إلى ظهور الشعيرات الدموية الدقيقة في منطقة المهبل.
  • ستعود عملية التبويض من جديد، فبعد تنظيف الرحم ستظهر الرغبة الجنسية.
  • انخفاض عدد مرات التبول إلى الحد الطبيعي للإنسان، كما تنخفض وتيرة التبول عند العطس أو السعال، وهذا دليل مهم على أن عضلات المثانة البولية تعود أقرب إلى ما كانت عليه، أي إشارة إلى تحسن الدم. الدورة الدموية في جسم المرأة.
  • بالإضافة إلى التبول بشكل طبيعي دون الشعور بالحرقان أو التشنجات.
  • يعود الرحم إلى وضعه الطبيعي، مما يقلل من حدوث التقلصات أو التشنجات التي تحدث خلال فترة ما بعد الولادة.
  • حب الشباب الذي يظهر خلال فترة ما بعد الولادة سوف يختفي تبعاً لاختلاف مستويات الهرمونات، وبالتالي يعود الجلد إلى نضارته.
  • التخلص من التعرق المستمر، خاصة في منتصف الليل، وذلك بسبب عودة الغدد العرقية إلى حالتها الطبيعية.
  • القدرة على ممارسة أي نشاط يومي، أي إعادة النشاط والحيوية للجسم.
  • التخلص من التوتر والقلق الذي يصاحب التغير الهرموني، والذي يجعل مزاج المرأة يتحسن بشكل كبير.

تعليمات هامة لمواجهة فترة ما بعد الولادة.

هناك بعض النصائح والتعليمات المهمة التي يجب على كل امرأة خلال فترة ما بعد الولادة أن تنفذها حتى تنتهي هذه الفترة على خير دون حدوث أي مشاكل، لذلك عزيزتي المرأة سنقدم لكِ هذه النصائح على النحو التالي:

  • الالتزام بالراحة التامة وعدم القيام بأي مجهود بدني مكثف، بالإضافة إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال الفترة التي يحددها الطبيب وهي تحديداً أربعون يوماً.
  • الامتناع عن الجماع خلال هذه الفترة أمر نهائي، حتى لو كانت الحالة الصحية تتحسن، فيجب الانتظار حتى تنتهي فترة النفاس وتلتئم الجروح أولاً.
  • اتخذ الاحتياطات اللازمة لتدفئة الجسم بالكامل، خاصة بعد كل استحمام.
  • ويجب أن تكون الحامل برفقة أحد أفراد الأسرة خلال هذه الفترة للقيام بالأعمال المنزلية بدلاً منها، خاصة بعد الأسبوع الأول من الولادة الطبيعية، وبما لا يقل عن أسبوعين في حالة الولادة القيصرية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وكذلك الألياف الصحية، وتجنب أي أطعمة تحتوي على السكريات أو المواد الحافظة والمواد الحارقة.
  • شرب كمية كافية من الماء يومياً للجسم، وتناول المشروبات الساخنة الخالية من السكر، ويمكن استبدال السكر بالعسل الطبيعي.
  • يجب تنظيف الجرح يوميا حتى يشفى.
  • استخدام الفوط الصحية المصنوعة من مادة قطنية جيدة خلال فترة ما بعد الولادة وتغييرها بشكل متكرر كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  • يجب تنظيف منطقة الفرج جيداً بالماء وغسول مناسب لحموضة تلك المنطقة لحمايتها من الإصابة بأي عدوى فطرية أو بكتيرية.
  • انتبه لظهور أي أعراض لحمى النفاس، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو القشعريرة، والاحتقان الشديد، والغثيان واحتمال ظهور طفح جلدي، أو ظهور حكة شديدة لم تظهر من قبل في منطقة الجرح. الأعراض، عليك مراجعة الطبيب فورًا.
  • يجب العناية بالجسم خلال فترة ما بعد الولادة، خاصة إذا كان الجرح عميقاً، كما يجب الحفاظ على منطقة المهبل طوال اليوم من خلال غسلها بالماء الساخن أو الفاتر، أي الفاتر.
  • استخدمي مراهم أو أدوية محددة وصفها لك طبيبك طوال فترة ما بعد الولادة.
  • تجنبي ممارسة الرياضة خلال هذه الفترة إلا إذا كانت اليوغا غير مرهقة، لأنها على العكس ستساعدك على إنهاء هذه المرحلة بطريقة صحية لأنها تعمل على تهدئة أعصابك.

تعتبر فترة ما بعد الولادة فترة صعبة على أي امرأة، لكنها تتغلب على هذه الصعوبات من أجل حياة تليق بالمولود الجديد.