كيفية إخراج زكاة الفطر؟ وما حكم الدين في هذا الأمر؟ لقد فرض الله تعالى على الإنسان العديد من الأمور البسيطة، التي تعتبر من أهم أركان الإسلام وهي الزكاة. للزكاة أهمية كبيرة بالنسبة لنا، حيث إنها ترفع مكانة العبد عند ربه، لذلك سنبين لكم الآن طرق الدفع كما قال الشرع من خلال…

كيفية إخراج زكاة الفطر؟

اتفق العلماء والفقهاء على أن زكاة الفطر تخرج في شهر رمضان المبارك. والجدير بالذكر أن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين كانوا يدفعونها بأنواع كثيرة من الطعام. وكذلك تحديد القيمة المالية لهذه المنتجات الغذائية وإخراجها على شكل زكاة الفطر.

والجدير بالذكر أنه علينا أن نحدد ما يحتاجه الشخص الذي سنخرج له الزكاة من طعام أو مال، ونستدل على هذا الأمر من الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري:
«كنا نخرج زكاة الفطر وكان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام، أو صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، أو صاعا من جوز». وما زلنا نفعل ذلك حتى قدمنا ​​معاوية من الشام إلى المدينة، وكان كلامه للناس: ما أرى. مدينة من مدن سامراء الشام لا تعدل صاعاً من هذا، فأخذه الناس».
ومن خلال الحديث يمكن الاستدلال على أهمية إخراج الزكاة على شكل طعام، مع بيان أنواع الطعام التي يفضل إخراجها، أما بالنسبة للمبلغ، فالحلومي يفضل دفع كيلوين وربع. والجدير بالذكر أن أفضل أنواع الزكاة هو الطعام.

الحكم الإسلامي في إخراج الزكاة

ويفضل معرفة حكم الدين في أي شيء يتعلق به قبل القيام به، ونشير هنا إلى حكم الدين وهي آيات القرآن والسنة الممثلة في الأحاديث. الرسول. – بارك الله فيك وسلم. ومن خلال حديثنا عن كيفية إخراج زكاة الفطر سنعرفكم عليها. وذلك من خلال النقاط التالية:

  • وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس أشياء: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصيام رمضان”.
  • وحديث ابن عمر المثبت في الصحيحين: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير – وفي رواية: أمر -. قال ابن عمر: فأعطاه الناس مثل حنطة غريم.
  • ويؤيد هذا حديث ابن عباس عن أبي داود وابن ماجه: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من الحلف والرفاه، وطعامة للمساكين».
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال.«ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثله يوم القيامة، شجاع أصلع، في عنقه». ثم قرأ علينا النبي صلى الله عليه وسلم صدقتهم في كتاب الله: فيغشاهم ما بخلوا به يوم القيامة.} [آل عمران:180].
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال«إن الله تعالى يقبل الصدقات، فيأخذها بيمينه، فيربيها لأحدكم كما يربي لأحدكم الجحش أو الذكر أو السلالة، حتى تكون اللقمة مثل جبل أحد»..

الزكاة في القرآن الكريم

خلال حديثنا عن كيفية إخراج زكاة الفطر، وبعد معرفة أحكام سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الزكاة، ينبغي لنا أن ندخل في ذكر الزكاة ومفهومها في القرآن الكريم من خلال النقاط التالية:

  • يقول الله تعالى: {هل أنت على استعداد لبذل الصدقات في حضور محادثاتك أمامي؟ فإن لم تفعلوا وقد تاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله. ۚ والله خبير بما تعملون } [سورة المجادلة، الآية 58].
  • قال الله تعالى:{يحمل تصدقوا من أموالكم تزكيهم وتزكيهم به وبارك عليهم. في الواقع، صلاتك هي عزاء لهم، والله يسمع كل شيء، ويعلم كل شيء.} [سورة التوبة: الآية 103].
  • {أريد أن أخاف أن يمسني عذاب رحمة فيكون للشيطان ووليه. [سورة مريم، الآيات 54-55].
  • {وجعلناهم أئمة يهتدون بأمرنا وأوحينا إليهم العمل الصالح وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين} [سورة الأنبياء: الآية 73].

لمن تدفع الزكاة؟

ومن حديثنا عن كيفية إخراج زكاة الفطر، نعلم أن الزكاة عامة واجبة على المسلمين، كما أنها واجبة على بعض الناس والفئات خاصة، فهم أحق بإخراج الزكاة لمصلحتهم.

إذا كان الإنسان قادراً ويستطيع أن يدفع بعض المال أو الطعام الذي يزيد عن حاجته، فهذا يعني أنه سيكون قادراً على إخراج الزكاة بنفسه.

أما إذا لم يستطع ذلك فقد حدد الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- بعض الناس الذين تجب علينا الزكاة، وهذا ما جاء في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة. – رضي الله عنه وأرضاه:
قال رجل: (يا رسول الله، عندي دينار، قال: تصدق به عليك، قال: عندي آخر، قال: تصدق به على ابنك، قال: عندي آخر). قال: تصدق به على امرأتك، قال: عندي أخرى، قال: تصدق به على عبدك، قال: عندي أخرى، قال: سوف ترى. “.
وهذا يعني أنه يجب على الشخص القادر أن يدفع الزكاة عن الشخص غير القادر على القيام بذلك. له أجران من الله: أجر الزكاة، وأجر إخراجها عن من يساعده. والجدير بالذكر أن الزكاة على الأولاد واجبة حتى يكبروا ويتمكنوا من سحب المال بأنفسهم.

نقترح عليك أن تقرأ

مكان إخراج الزكاة

وفي سياق حديثنا عن كيفية إخراج زكاة الفطر، تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم تحديد مكان محدد للزكاة، ولكن تم تحديد الفئات التي يجب علينا إخراج الزكاة فيها، وهم: الفقراء، المحتاجين، والعاملين لها، وذوي القلوب المؤمنة، والعبيد، والمدينين، وعلى محبة الله، وابن السبيل.

فإذا وجدت شخصاً من هذه الفئات، فمن حقك أن تعطيه زكاتك، دون اللجوء إلى أي من المؤسسات التي تدفع الزكاة للمحتاجين، وإذا لم تجدها فلا بد لك حتماً من اللجوء إلى هذه المؤسسات. .

كما يمكن للإنسان أن ينقل الزكاة من مكان إلى آخر، مثل أن يعطي المواطن المصري زكاته للفقراء في أفريقيا، وهذا جائز، كما كان الصحابة ينقلون زكاتهم من اليمن إلى المدينة المنورة، ونحو ذلك.

قيمة زكاة عيد الفطر 2023 في مصر

ومن حديثنا عن كيفية إخراج زكاة الفطر، فمن المعلوم أن الزكاة تختلف قليلاً من سنة إلى أخرى حسب بعض الأمور التي يحددها مفتي الجمهورية، كما جاءت في السنة والشريعة الإسلامية.

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن قيمة زكاة عيد الفطر لعام 1445 – 2023 في مصر قدرت بحد أدنى 15 جنيها لكل فرد، مع أفضلية الزيادة فوق هذه الكمية. لمن يريد.

وفيما يتعلق بالوقت الصحيح لدفع الزكاة، أوضح المفتي أنه لا يوجد تاريخ محدد لهذا الأمر، بل يجوز إخراجها من اليوم الأول من الشهر الكريم، لأن الفئات التي تستحق الزكاة لها حاجة كبيرة للدفع. هو – هي. . المال والزكاة على مدار العام وليس في شهر رمضان فقط.

مقدار زكاة الفطر وأفضل الزكاة

واستكمل حديثنا عن كيفية إخراج زكاة الفطر، فقد قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – في مقدار الزكاة: أنها صاعا من طعام البلد أو أرز أو تمر أو غيره. الطعام المحلي للمسلمين الذكور والإناث والأحرار والصالحين والصغار والكبار، وأما المقدار فإذا أخرج الطعام ثلاثة كيلو بالضبط.

والجدير بالذكر أنه ورد في أحد الأحاديث أن وقت إخراج الزكاة هو قبل صلاة العيد، أي قبل خروج الناس للصلاة، لكن إذا أخرجتها قبل ذلك فلا إثم. عن المسلمين.

أما أفضل الزكاة التي يمكن أن نخرجها فهي الطعام تحديداً من الأصناف المذكورة في الفقرات السابقة، لأن أنواع الطعام ذكرت في أكثر من حديث للرسول -صلى الله عليه وسلم- بالإضافة إلى كون المال قد لا يكون ذا نفع كبير للفقراء أو المحتاجين. أما بالنسبة للطعام، فقد يحل أزمة المجاعة لديك، أو شيء من هذا القبيل.

عندما نريد الحصول على إجابة لسؤال كيفية إخراج زكاة الفطر، فلا بد لنا من الرجوع إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية، فهي ترشدنا إلى الطريق الصحيح، سواء كان الأمر يتعلق بالزكاة أو غيرها. آخر. حياة.