كيف أبدأ في مجال أمن المعلومات؟ هل هناك دورات تدريبية متاحة للتعليم؟ ويعتبر هذا الحقل هو الطريقة الآمنة التي تسمح لأصحاب الأعمال والمواقع الإلكترونية الذين يمتلكون كمية كبيرة من البيانات بحماية هذه المعلومات حيث لا يستطيع المتسللون الوصول إلى هذه المعلومات. ونظراً لحاجة هذا المجال والإقبال الكبير عليه، نقدم كيفية البدء في هذا المجال.

كيف تبدأ في مجال أمن المعلومات؟

أمن المعلومات أو ما يسمى بالأمن السيبراني هو درع الحماية لجميع الأنظمة والشبكات الرقمية على الإنترنت، فلا تظن أنه يشبه برامج كشف الفيروسات على الأجهزة اللوحية أو برامج كشف ما إذا كانت الأجهزة تحت التجسس أم لا. والمسألة أكثر تعقيداً من ذلك بكثير: فالعمل في هذا المجال يتطلب أيضاً متطلبات كثيرة.

ولهذا المجال أهمية كبيرة، في الوقت الحاضر، عندما تدور حياتنا بأكملها على شبكة الإنترنت، بما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعي والألعاب والمشتريات، يبقى الكثير من البيانات على هذه الشبكات، مثل الأرقام الشخصية، وبطاقات الائتمان. وحتى كلمات مرور الحساب.

بالإضافة إلى المعلومات الحساسة التي تتطلب حقوق الطبع والنشر، مثل براءات الاختراع والأسرار التجارية، لا يسعى المتسللون إلى سرقة هذه المعلومات فحسب، بل يهدفون أحيانًا إلى تدمير البنية التحتية، مما يتسبب في ضياع هذه البيانات وسرقتها.

وهذا يكلف المؤسسات التي تتعامل مع هذه البيانات أموالاً كثيرة لحمايتها من التلف والسرقة، وتقدر هذه التكلفة بحوالي 6 تريليون دولار، بحسب إحصائيات عام 2022.

للدخول في هذا المجال تحتاج على الأقل إلى درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني، وبعض الشركات تشترط عليك الحصول على درجة الماجستير، ولكن إذا كنت ترغب في تولي منصب رفيع المستوى في هذا المجال، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس، فسوف بحاجة إلى خبرة من 7 إلى 12 سنة في المجال المجال نفسه.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الوظائف منتشرة على نطاق واسع لأن الشركات تحتاج إلى موظفين في هذا المجال طوال الوقت، ومن المهارات التي يجب توافرها ما يلي:

1- المهارات الفنية

تعتبر المهارات التقنية من أهم المهارات التي تحتاجها للعمل في هذا المجال، وإذا كنت تتساءل كيف تبدأ في مجال أمن المعلومات؟ هذه بعض المهارات التي ستحتاج إلى اكتسابها:

  • يجب أن يكون لديك القدرة على إدارة المخاطر والتفكير في حلول لها، فالعمل في هذا المجال ينطوي على مخاطر كثيرة، فإذا لم تسيطر على أعصابك وتستطيع حل المشكلة فإن المنظمة ستكون في خطر.
  • من المهم أن تكون لديك القدرة على إنشاء أنظمة مصادقة جديدة طوال الوقت. المصادقة تعني التحقق مما إذا كان الشخص الذي يريد الوصول إلى البيانات مخولاً أم لا.
  • يجب أن تتعلم كيفية استخدام نظام التشغيل Linux، والسبب هو أنه نظام مرن وشفاف.
  • يجب أن تتعلم كيفية جمع البيانات، فبالإضافة إلى معالجتها ومعرفة كيفية تخزينها داخل وخارج المؤسسة، يجب أيضًا أن يكون موظف أمن المعلومات على دراية بالمسار الذي تسلكه هذه البيانات والتعديلات التي يمكن إجراءها عليها. تحديد المخالفة قبل حدوثها.
  • يجب أن يمتلك متخصص أمن المعلومات مهارات في الطب الشرعي الرقمي.
  • من المهم أن يكون مدير أمن المعلومات على دراية بجميع لغات البرمجة.

2- المهارات الفنية

هذه المهارات التقنية من المهارات التي يجب أن تتعلمها إذا لم تكن لديك خبرة رقمية في هذا المجال، كيف أبدأ في مجال أمن المعلومات إذا لم تكن لدي خبرة؟ هذه هي المهارات التي يجب أن تتعلمها:

  • اختبار الاختراق هو أحد الاختبارات التي يجب أن تتعلم أداءها، هدفه هو اكتشاف ما إذا كان هناك أي خلل في النظام أو أي ثغرة أو نقطة ضعف، بعد معرفة هذه النقاط يجب عليك تحديد الإجراءات التي يجب اتباعها. المتخذة لتجنب هذا العيب.
  • إحدى المهارات التي يجب أن تتعلمها هي الأمان السحابي. يعد الأمان السحابي وسيلة للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر عن بعد، دون الحاجة إلى الانتقال إلى الأجهزة التي تريد استخدامها.

نقترح عليك أن تقرأ

3- المهارات الاجتماعية

يتطلب العمل في مجال الأمن السيبراني العديد من المهارات الشخصية التي تتيح لك العمل كفريق. إذا كنت تتساءل كيف أبدأ في مجال أمن المعلومات؟ يجب عليك أولاً أن تتعلم هذه المهارات:

  • قد تظن أن العاملين في هذا المجال يبقون على الأجهزة طوال الوقت وكل واحد منهم في عالم آخر، ولكن هذا غير صحيح، حيث أن العمل في هذا المجال يتطلب التعاون.
  • ومن المهارات التي يجب أن يمتلكها العامل في هذا المجال هي القدرة على شرح وتقديم المعلومات للأشخاص الجدد العاملين في هذا المجال.
  • ومن المهم عند دخولك هذا المجال أن ترغب في تعلم كل ما هو جديد كل يوم، لأن الابتكار في هذا المجال لا ينتهي أبدًا.
  • يجب أن تتعلم مهارات الإدارة من خلال إدارة الوقت والمشاريع وتقسيم الأوقات والمهام.

4- الدورات التدريبية

هذه المهارات التي أنت على وشك اكتسابها تتطلب أسلوباً محدداً للحصول عليها، لذا يمكنك اتباع خطوات الدراسة هذه حتى تتمكن من إتقان المهارات اللازمة للوظيفة، وهي ما يلي:

1- دراسة المقرر مكيتة أيضاً مسا

تحتاج إلى دراسة هذه الدورة للوصول إلى مستوى أعلى من مجرد مستخدم للشبكة. أنت بحاجة للوصول إلى مستوى المسؤول، حتى تتمكن من الانتقال من مجرد استخدام الأنظمة إلى التحكم فيها ومعرفة طرق حمايتها واختراقها.

2- مرحلة دراسة الشبكة

هذه المرحلة من أهم المراحل التي سيكون عليك فيها دراسة الشبكة، فيمكنك دراسة دورة Red + التي تقدمها شركة Compita، كما يمكنك دراسة دورة مثل CCna التي تمنحك كافة المعلومات حول الشبكات.

3- مرحلة المفاهيم الأولية

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل، إذ لإتقان مفاهيم طبيعة العمل يمكنك الاستعانة بدورة Security+ والتي ستتيح لك فهم المفاهيم الأساسية لأمن المعلومات.

4- مرحلة مفاهيم الاختراق

لفهم مفاهيم هذه المرحلة، يمكنك الالتحاق بدورة CEH، التي تعلمك الطرق التي يتم من خلالها اختراق قواعد البيانات، كما تتيح لك هذه الشهادة تحديد المجال الذي ترغب في التخصص فيه في أمن المعلومات.

كيف أبدأ في مجال أمن المعلومات؟ كل ما تحتاجه هو مهاراتك الفنية والفنية، بالإضافة إلى مهاراتك الشخصية، ويمكنك إضافتها جميعها إلى الدورات التدريبية.