كيف تأتي الدورة الشهرية إذا تأخرت؟ ما هي الوصفات التي تساعدني على فعل ذلك؟ الدورة الشهرية هي نزيف يحدث للفتاة بانتظام في وقت معين كل شهر ويستمر لعدة أيام ثم يختفي. وتختلف مدة ظهوره من فتاة إلى أخرى، لكن هناك بعض الفتيات لا تكون دورتهن الشهرية منتظمة ومن الممكن أن تتأخر دورتهن الشهرية مما يسبب بعض الألم والتغيرات، لذلك حرصنا على أن نقدم لك أكثر الوصفات و طرق هامة للتخلص من الدورة الشهرية.

كيف تأتي الدورة الشهرية إذا تأخرت؟

إذا كنتِ تعانين من تأخر الدورة الشهرية وهذا يسبب لك بعض الأوجاع والآلام وتبحثين عن طريقة للحصول عليها، عليك أن تعلمي أن هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها والتي ستساعدك في الحصول عليها، وهي:

أولاً: تناول الأعشاب

يمكنك استخدام بعض الأعشاب التي تساعد على تسريع عملية الحيض، ومن أمثلة هذه الأعشاب ما يلي:

1- عشبة الزنجبيل

يعتبر من أكثر الأعشاب المفيدة لإدرار الدورة الشهرية، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة والألياف، التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وظهورها عند تأخرها، وطريقة استخدامها هي كما يلي:

  1. كل ما عليك فعله هو أخذ الزنجبيل ووضعه في وعاء من الماء.
  2. دعها تغلي.
  3. يمكنك إضافة العسل حسب الرغبة وتناوله..

2- تناول الخيار

هناك الكثير من النساء يتسائلن عن كيفية وصول الدورة الشهرية إذا تأخرت، ومن الإجابات المثالية لهذا السؤال هو استخدام القرفة التي تعمل على تنظيم هرمونات الجسم مما يساعد على تحسين صحة الجهاز التناسلي ويساعد على الدم. . تتدفق بشكل طبيعي ومنظم، مما يؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية. وقت وطريقة استخدام القرقا هي كما يلي:

  • يمكنك استخدامه كمشروب عن طريق غليه في الماء وشربه.
  • ضعيه على الطعام والحلويات.

3- تناول الكركم

يعتقد الكثيرون أن الكركم يؤثر على الهرمونات الأنثوية (البروجستيرون والإستروجين)، مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، ولكن لم يتم إثبات ذلك علميا بعد، حاولي شرب الحليب الدافئ مع إضافة القليل من الكركم إليه، ويمكنك أيضا وضعه في طعامك. .

4- نبات الشمر

الشمر يجعل الدورة الشهرية تحدث بشكل منتظم، ومن خلال الدراسات التي أجريت على النساء اللاتي يتناولن الشمر، تبين أن الدورة الشهرية لديهن هي الأكثر وفرة وانتظاما.

5- أوراق النعناع

النعناع ينشط الدورة الشهرية وهو من الأعشاب المفيدة للجسم بشكل عام، لذا يمكن استخدامه كأحد الإجابات المثالية لسؤال كيف تأتي الدورة الشهرية إذا تأخرت.

ثانياً: بعض الأطعمة

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها لتنظيم الدورة الشهرية وتقليلها إذا واجهت تأخرها، مثل:

1- فاكهة الأناناس

إذا كنتِ تعانين من الالتهابات فقد يكون ذلك أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية، لذا عليكِ تناول الأناناس، فهو يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يساعد على تقليل هذه الالتهابات ويسمح بحدوث الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

نقترح عليك أن تقرأ

2- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C قد تساعد في نزول الدورة الشهرية لأنها تؤثر على هرموني البروجسترون والإستروجين اللذين يحفزان الدورة الشهرية، لكن لم يتم إثبات ذلك علميا حتى الآن.

ثالثاً: اتبع بعض النصائح

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتنتظم دورتك الشهرية وتصل في الوقت المناسب:

1- التقليل من ممارسة الرياضة

إذا كنت تمارسين الرياضة كثيراً وتعاني من تأخر الدورة الشهرية، عليك أن تقللي من ممارسة الرياضة قليلاً ولا تمارسيها بشكل مفرط لأنها تؤخرها أو تمنعها، وذلك لأن الإفراط في ممارسة الرياضة يقلل من هرموني البروجسترون والإستروجين.

عندما تسأل المرأة نفسها: كيف تأتي الدورة الشهرية إذا تأخرت؟، لا بد من البحث عن طرق فعالة تؤدي إلى نتائج سريعة، ومن الأشياء التي تعطيك نتائج سريعة هو ممارسة بعض التمارين الخفيفة، مثل:

  • ممارسة اليوغا: تعتبر من أهم التمارين التي تساعد على نزول الدورة الشهرية، وهي فعالة جداً لأنها تعمل على تقليل تشنجات الجسم، ولا تحتاج إلى مجهود، كل ما عليك فعله هو الجلوس في مكان هادئ، واسترخاء جسمك، وحاول تصفية ذهنك من أية أفكار حتى تهدأ تماماً.
  • تمرين القلب والأوعية الدمويةتعمل هذه التمارين على نزول الدورة الشهرية بسرعة، وتتكون من عدة تمارين مختلفة، مثل السباحة وركوب الدراجات والمشي.

2- الهدوء والاسترخاء

العصبية الزائدة والتوتر يسببان تأخير الدورة الشهرية لأن الجسم عندما يتعرض للتوتر يفرز هرمونات تعارض عمل هرموني الاستروجين والبروجستيرون مثل الأدرينالين، لذلك عندما تتساءلين عن كيفية وصول الدورة الشهرية إذا تأخرت، سنخبرك بذلك. الحل الأهم هو عدم التوتر أو التوتر.

3- التغير المفاجئ في الوزن

زيادة الوزن أو فقدانه المفاجئ يجعل الإباضة صعبة، ولكن يمكن تنظيم عملية الإباضة من خلال الحفاظ على وزن الجسم المناسب.

أسباب تأخر الدورة الشهرية.

إذا كنت تتساءلين عن كيفية وصول الدورة الشهرية إذا تأخرت، عليك أولاً أن تفهمي أسباب التأخير، وهي أسباب عديدة:

  • من الممكن أن تكوني تعانين من بعض الأمراض في الرحم، لذا عليك زيارة الطبيب إذا تأخرت الدورة الشهرية ولم تنجح الطرق السابقة في تقليلها.
  • قد يكون تأخر الدورة الشهرية بسبب الحمل.
  • الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • سرطان المبيض.
  • الوصول إلى سن اليأس، وهو ما يمكن أن تصل إليه بعض النساء قبل سن الأربعين.
  • زيادة الوزن.
  • حدوث تغيرات في هرمونات الجسم.
  • تناول أدوية منع الحمل.
  • فقر دم.

تأخر الحيضقطة بسبب الحمل

قد تتأخر دورتك الشهرية عن موعدها المعتاد بسبب الحمل، لذا عليك التأكد من وجود حمل أم لا قبل استخدام أي شيء لتحفيز الدورة الشهرية، هناك بعض الأعراض التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا، فما هي ؟ :

  • الشعور بالغثيان، أو اضطراب المعدة، أو القيء.
  • بعض التعب والخمول.
  • ألم في الثديين.
  • ملاحظة تورم الثديين.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وعدم قدومها، وقبل استخدام أي وسيلة للحصول عليها يجب معرفة السبب حتى لا تتعرضي لأي ضرر.