كيف أتوقف عن إرضاع ابني الذي عمره سنة واحدة؟ فهل هناك ضرر في ذلك؟ الفطام هو الصدمة الأولى بين الأم وطفلها، ففي هذه الفترة تمتنع الأم عن تحقيق أهم أمنية للطفل وهي الرضاعة، مما يجعلها تشعر بقلة الحنان والاهتمام به، ومن خلال هذا سنحقق تعرفي على أهم الطرق التي تساعد على الفطام دون الإضرار بالطفل.

كيف أتوقف عن الرضاعة الطبيعية لطفلي عندما يبلغ سنة واحدة؟؟

لا يجب أن تتراجعي بعد أن بدأتي في الفطام، لأن ذلك سيزيد من إصرار الطفل في المرة القادمة التي تحاولين فيها فطامه، لذا عند اتخاذ القرار في عمر السنة الأولى عليك أن تتبعي مع طفلك إحدى الطرق التالية: فطمها دون أن يلحق بها ضرر أو تعب:

1- حاول ترفيه الطفل

الأطفال بعمر سنة فما فوق يشعرون بالقلق تجاه الألعاب أكثر من أي شيء آخر، لذا يجب على الأم أن تستخدم هذه الحيلة إذا أرادت الإجابة على السؤال: كيف أفطم طفلي البالغ من العمر سنة واحدة عن الرضاعة الطبيعية؟

يمكنك محاولة صرف انتباهه عن التفكير في الرضاعة الطبيعية من خلال إحضار بعض الألعاب ذات الألوان الزاهية له وإلهاء الطفل بها في كل مرة يريد الرضاعة، يمكنك أيضًا مشاركة هذه الألعاب معه حتى لا يشعر الطفل بأنك أقل اهتمامًا فيه. أو أنها لم تعد تحبه بعد الآن.

2- استبدال الرضاعة بالعصائر

وفي إطار التعرف على إجابة السؤال: كيف أستطيع التوقف عن إرضاع طفلي البالغ من العمر سنة واحدة؟ هناك العديد من العصائر المفيدة جدًا لجسم الأطفال، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر التي تعمل على تقوية المناعة وتغذية الجسم، فيمكن للأم استبدال عدد الرضعات بالعصائر الطازجة تدريجيًا.

أي أنك تضيفين العصير إلى روتين طفلك اليومي ثم تقللين من عدد مرات الرضاعة في اليوم، لكن يمكنك الاستمرار في الرضاعة ليلاً لفترة من الوقت ثم تجنبيها مع مرور الوقت.

3- ارتداء الملابس الضيقة

يجب على الأم أن تحرص على عدم ارتداء الملابس المفتوحة أمام الطفل في هذه المرحلة، لأن ذلك يلفت انتباه الطفل إلى الرضاعة الطبيعية.

4- تناول الطعام

وفي إطار توضيح الإجابة على كيف أفطم طفلي البالغ من العمر سنة واحدة عن الرضاعة الطبيعية؟ ونلاحظ أنه يمكن استبدال الرضاعة الطبيعية بأطعمة مختلفة، مما يضمن سهولة هضمها وسحقها حتى تتمكن معدة الطفل الصغيرة من امتصاصها وهضمها، كما يمكن للأم تحضير أحد الأطعمة المفضلة للطفل كوجبة رئيسية في اليوم. . . يوم.

فهذا سيساعد الطفل على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبالتالي تقليل إقباله على الرضاعة الطبيعية، كما لا بد من تغيير شكل الأطعمة بحيث تكون ذات أشكال ممتعة يستمتع بها الطفل أثناء تناولها. استخدام أشكال المطبخ الدائرية أو المثلثة أو النجمية.

5- زيادة المدة بين فترات الرضاعة

ومن طرق الفطام المجربة على نطاق واسع هي زيادة الوقت بين فترة الرضاعة والأخرى وإدخال منتجات الألبان في روتين الطفل اليومي، مما يساعد الطفل على تعويض الكالسيوم الموجود في الحليب الطبيعي بالكالسيوم وبالتالي تجنب أضراره. بسبب نقصها في العظام والأسنان نتيجة التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

6- استخدمي الصبار

ذات صلة بعرضنا: كيف أتوقف عن إرضاع ابني البالغ من العمر سنة واحدة؟ وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تعتبر من الطرق التقليدية واتباعها له بعض الأضرار حيث أنها قد تؤثر على نفسية الطفل إذا لم تتمكن الأم من علاجه بشكل صحيح خلال تلك الفترة.

لكن هذا لا يمنع من أن تكون وسيلة فعالة جداً إذا أصر الطفل على الرضاعة الطبيعية بعد تجربة الحيل المذكورة أعلاه، والتي تشمل وضع جل الصبار على الثدي خلال الفترات التي يصر فيها الطفل على الرضاعة الطبيعية. طعم الصبار في الحلق سيوقف الرضاعة من تلقاء نفسه، لكن يجب تعويضه بأنواع مختلفة من العصائر والأطعمة حتى لا يصاب بأي مرض.

نقترح عليك أن تقرأ

أشياء يجب تجنبها أثناء الفطام

ولتجنب معاناة الأم خلال فترة الفطام، عليها القيام ببعض الأمور خلال تلك الفترة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تجنبي الفطام المفاجئ لأن ذلك يساعد على تخثر الحليب في الثدي ويسبب تصلب الثدي مما يؤدي إلى الألم لفترة طويلة.
  • الابتعاد عن الطفل لفترات طويلة، حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية أقوى رابط بين الأم وطفلها، فإذا شعر الطفل بالابتعاد خلال هذه الفترة بالذات، فإنه سيفقد الإحساس بالأمان، مما يعرضه لبعض المشاكل النفسية. الضرر الذي سيتطلب وقتا للعلاج.
  • – فطام الطفل قبل عيد ميلاده الثاني، حيث أكدت العديد من الدراسات أن الفترة المناسبة التي يستفيد فيها الطفل من أكبر قدر من العناصر الغذائية هي السنتان، ولكن إذا أرادت الأم تقليل تلك الفترة فسيتعرض الطفل لها. لنقص العناصر المهمة لجسمك خلاله، وبالتالي تزيد فرص إصابتك بالأمراض.
  • دللي الثدي بالبهارات الحارة كالفلفل الحار فهي ضارة جداً بصحة الطفل.
  • ارتداء حمالات الصدر الضيقة سيزيد من ألم التوقف عن الرضاعة الطبيعية.
  • تجنب التخلص من كمية الحليب الموجودة في الثدي لأن ذلك سيؤثر بشكل كبير على صحة الأم حيث قد يفسد الحليب المتراكم وبالتالي يؤدي إلى تلف الغدد الثديية في جسم الأم.
  • التوقف عن مراقبة شكل وحجم الثدي، حيث أنه عند التوقف عن الرضاعة الطبيعية قد تظهر بعض الأعراض في الثدي والتي تشكل خطراً على الأم، مثل ظهور كرة متصلبة على الثدي أو تحول لون الجلد إلى فاتح. . أزرق.
  • شرب المشروبات التي تدر الحليب مثل الحلبة.
  • استخدمي مضخة الثدي لأنها تنتج المزيد من الحليب ولا تساعد على تقليل الكمية الموجودة في الثدي.
  • تناول الأدوية التي تعمل على تجفيف حليب الثدي إذا شعرت الأم بأنها ترضع طفلها مرة أخرى.

الأطعمة المفيدة خلال فترة الفطام.

كما ذكرنا سابقاً، يجب تعويض الطفل بالأطعمة المفيدة لجسمه خلال فترة الفطام، وفيما يلي سنوضح أهم هذه الأطعمة وفوائدها:

  • سمكة: تحتوي الأسماك على كميات كبيرة من الفيتامينات والأحماض الأمينية، التي تساعد الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، كما تحمي الأوعية الدموية من الالتهابات وتحافظ على صحة القلب، ولكن يجب الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق.
  • الليمون الطازج: يحتوي الليمون على عدة فيتامينات لكن فيتامين C هو الأهم فهو يقلل من فرص إصابة الجسم بالالتهابات أو الفيروسات، كما أنه يقتل البكتيريا الموجودة فيه نتيجة استنشاق الغبار وملوثات الهواء، بالإضافة إلى الحماية من الأمراض يمكن أيضًا استخدام فيتامين C في البرتقال.
  • دجاجه مطبوخه: تزداد فرص إصابة الطفل بفقر الدم مع الفطام بسبب نقص الحديد في الدم، ولكن يمكن للأم تعويض ذلك عن طريق سلق الدجاج الطازج وإعطائه للطفل، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يحسن صحة الطفل. كمية من الهيموجلوبين وبالتالي يحمي من فقر الدم.
  • الجزر المهروس: يحتوي الجزر على العديد من العناصر المفيدة لجسم الطفل، وخاصةً للعينين.
  • البسكويت مع الزبادي: ويشيع استخدام هذا الغذاء في هذه المرحلة من حياة الأطفال، ويحبه الكثيرون، بالإضافة إلى تعويض كمية الكالسيوم المفقودة عن طريق التوقف عن الرضاعة الطبيعية، كما أنه مهم جداً لنمو أسنان الطفل وعظامه بشكل كامل.

أسباب الفطام المبكر

وفي هذا الصدد ناقشنا: كيف أفطم طفلي البالغ من العمر سنة واحدة عن الرضاعة الطبيعية؟ كما يجب الأخذ في الاعتبار أنه إذا أرادت الأم التوقف عن الرضاعة الطبيعية قبل بلوغ السنتين فيجب أن يكون السبب أحد الأسباب التالية، وإلا فلا داعي ويجب إكمال فترة الرضاعة:

1- العمل لفترات طويلة

تعتبر الولادة اللازمة من أكثر الأسباب شيوعاً لتوقف الرضاعة الطبيعية، ولكن يمكن للأم تجنب إيقاف الرضاعة الطبيعية عن طريق استخدام أجهزة تدوير الحليب التي تساعد على تعبئة كميات من الحليب الطبيعي في الفريزر أو الثلاجة ومن ثم إعطائها للطفل في حالة غياب الأم. مع الحرص على إرضاع الطفل مرتين في المرة الواحدة على الأقل في اليوم.

2- إصابة الأم بمرض

تناول الأدوية أثناء الرضاعة يسبب أضراراً كثيرة على صحة الطفل، لذا يجب إيقاف الرضاعة فوراً في حالة مرض الأم.

3- رفض الطفل للرضاعة

وأستمر في الشرح كيف أمنع ابني البالغ من العمر سنة واحدة من الرضاعة الطبيعية؟ وتجدر الإشارة إلى أن من الأسباب المهمة للفطام هو امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية، وهذه الظاهرة منتشرة بين كثير من الأطفال.

لكن يجب ألا تتأخر الأم عن بذل جهد كبير في المحاولة مرة أخرى لتقبل الطفل الذي يرضع من ثديها، أما إذا رفض فعليها أن تقدم له أنواعاً بديلة من الحليب الطبيعي، مثل حليب الماعز، أو تقدم له مواد مغذية. الأطعمة. .

العلاقة الوثيقة بين الأم وطفلها مهمة جداً ويجب ألا تتعرض لأي نوع من الضرر أو التفكك حتى لا يتعرض الطفل لأذى نفسي أو جسدي.