كيف أجعل طفلي ينام بمفرده مرة أخرى؟ ما هو العمر المناسب للتدريب على النوم؟ هذه الفترة التي يتدرب فيها الطفل على النوم بمفرده يمكن أن تكون من أكثر الفترات التي تقلق الأم، لذا عليها اتباع بعض الحيل التي تساعدها على النوم بأمان دون بكاء أو الاستيقاظ في منتصف الليل، وهو ما ننصح به. سوف أشرح لك اليوم.

كيف أجعل طفلي ينام بمفرده مرة أخرى؟

خلال تلك الفترة التي تحاولين فيها تعليم طفلك الصغير على النوم بمفرده، ستحتاجين إلى بذل جهد كبير لتحقيق ذلك تدريجياً، وفقاً لتلك الخطوات التي أشار إليها أطباء الأطفال عندما سألت الأم سؤالاً: كيف أحقق نومي؟ ؟ دع الطفل ينام وحده؟

يمكن أن تحدث هذه الفترة بمجرد انتهاء فترة الرضاعة والفطام، وفي كثير من الأحيان يحتاج الطفل خلالها إلى النوم بالقرب من أمه ليشعر بالأمان، لذلك ينصح الأطباء أن يتم ذلك بشكل تدريجي ولمساعدة الطفل على النوم في مكان أكثر أمانًا. . غرفة منفصلة عن غرفة والدته عندما يبلغ الثانية من عمره.

في البداية، ستحتاجين إلى وضع جدول نوم محدد لطفلك سيتبعه كل يوم حتى يمكن ضبط ساعته البيولوجية بحيث يكون ذلك الجدول مناسباً للنوم، بالإضافة إلى تهيئة البيئة المناسبة لوضعه في مكان مناسب. غرفة هادئة ذات إضاءة ناعمة تساعدك على الاسترخاء.

يوصي معظم الأطباء أيضًا بأن يكون طفلك مستعدًا لأخذ حمام دافئ قبل النوم لمساعدة جسده على الاسترخاء أكثر، وقد ترغب في أن تحكي له قصة قبل النوم.

بالإضافة إلى ذلك، يعد تعويد طفلك على تنظيف أسنانه بالفرشاة كل ليلة إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها ربط وقت النوم، والذي يتم تضمينه في روتينك اليومي.

ومن الجدير بالذكر أن الملابس التي يرتديها طفلك الصغير أثناء نومه تلعب عاملاً كبيراً في قدرته على النوم بسرعة وسلام، لذا تأكدي من ارتداء ملابس مريحة وخفيفة الوزن تساعده على التحرك بسهولة أثناء النوم دون الشعور بالقيود.

إذا كنت قد فطمت طفلك، يمكنك إحضار كوب من الحليب له لمساعدته على الاسترخاء والنوم سريعاً، وإعطائه وجبات خفيفة، لأن الوجبات الكبيرة قبل النوم قد تجعله يستيقظ ويبكي في منتصف الليل.

كيف أساعد طفلي على النوم بمفرده في غرفة منفصلة؟؟

بعد أن يصل طفلك إلى مرحلة الرضاعة الطبيعية، بما تتضمنه من حب ورعاية واهتمام، يجب أن يتعلم النوم في غرفة منفصلة، ​​وعليك تشجيعه على ذلك، حتى لو عبر عن رفضه بالبكاء. لأن ذلك ضروري جداً في بداية تربية الطفل، ويمكن ذلك من خلال اتباع مجموعة من النقاط التي تشمل ما يلي:

  • إنشاء غرفة فريدة ومريحة لطفلك الصغير حتى يشعر بالراحة والاسترخاء، هذه بعض النقاط الأولى التي تجيب على السؤال: كيف أجعل رضيعي ينام بمفرده؟
  • تأكد من أن طفلك يتناول وجبة خفيفة قبل ساعات قليلة من النوم يتبعها كوب من الماء حتى لا يستيقظ جائعًا أو عطشًا.
  • ومن المهم جداً التأكد من أن البيئة هادئة، وخالية من أصوات التلفاز والأدوات المنزلية المزعجة، كما هو الحال مع بعض الأجهزة.
  • من الممكن تحفيز طفلك بالهدايا إذا كان قادراً على النوم بمفرده دون بكاء، فهي نوع من المكافأة التي تساعده على ذلك.

أخطاء عند وضع الطفل في السرير بمفرده

وفي سياق الإجابة على سؤال كيف أجعل طفلي ينام بمفرده، هناك مجموعة من الأساليب التي تستخدمها الأمهات والتي تعتبر خاطئة عند تدريب الطفل على النوم بمفرده، حيث لا يستطيع أحد التحكم في البكاء. للطفل الذي يرفض النوم.

حتى لو واصلت محاولة تطوير عادات النوم وتعويد طفلك على النوم بمفرده، فقد لا تتمكنين من تحقيق ذلك بسبب بعض الأمور الخاطئة التي تقوم بها معظم الأمهات، ولكن إذا تجنبت هذه الأخطاء فسوف تستمتعين بالمزيد من الراحة. النوم المريح، وتتمثل هذه الأخطاء في الفقرات التالية:

1- ابدأ التدريب على النوم مبكراً

إذا بدأت التدريب في أقل من ثلاثة أشهر فلن ينجح الأمر، لا يمكنك سوى توقع المزيد من الصراخ والبكاء؛ لأن الأطفال في تلك السن لا يعرفون بعد الفرق بين النهار والليل، وهذا مرتبط بالنوم واليقظة.

2- فحص الطفل بشكل متكرر أثناء نومه

جميعنا نشعر بالقلق عندما ننام، سواء من الذهاب إلى الحمام أو العطش أو لأسباب أخرى، وسرعان ما نعود للنوم، وينطبق الشيء نفسه على الأطفال، الذين غالباً ما يصدرون أصواتاً أثناء نومهم.

ولهذا السبب، لا تحاولي التسرع في الحكم على أن طفلك قد نام، أو أنه يجب أن ينام ولا يستطيع الاستيقاظ مرة أخرى في منتصف الليل. إذا سمعت صوت طفلك، فلا تسرعي إليه، بل راقبي صوته وامنحيه فرصة ليحاول العودة إلى النوم. .

3- اتباع روتين نوم غير صحيح

من الممكن أن يكون الخلل الذي يمنع الطفل من تعلم النوم بمفرده هو الطريقة التي تتبعينها في جعله ينام، في تلك الحالة التي تجدين فيها صعوبة في جعل طفلك ينام، حاولي لاتباع طريقة أخرى. لوضعه في النوم.

يمكنك أيضًا استخدام بعض الأدوات المخصصة لذلك، مثل تأثيرات الإضاءة على الألعاب التي تتوهج في الظلام، أو استخدام سرير هزاز أو ضبط منبه لمتابعته.

4- تعب الطفولة في الأنشطة طوال اليوم.

يمكن للعديد من الأمهات أن يلجأن إلى هذه الحيلة لينام طفلهن جيدًا دون الاستيقاظ في منتصف النهار، لكن في الواقع فإن أي تدريب على النوم للطفل لن يجدي نفعًا طالما أنه يشعر بالتعب.

لذلك، من الضروري أن تعرفي الساعات التي يحتاجها طفلك ليتمكن من الحصول على قسط كافٍ من النوم، حتى لا يتعبه في الصباح، فهذه فكرة خاطئة جداً تتمثل في إرهاق الطفل في نومه. لأنه يشعر بالتعب في الصباح، مما يجعلك تستيقظ في منتصف الليل في اليوم التالي.

5- اختيار وقت غير مناسب لتعليم الطفل النوم بمفرده

من الممكن أن يكون السبب وراء عدم قدرة طفلك على النوم بمفرده هو أنك اخترت الوقت الخاطئ لبدء هذه الخطوة، حيث أن هناك مجموعة من الحالات التي لا يمكن فيها تدريب الطفل على النوم بمفرده. وهي التالية:

  • إذا كان طفلك مريضاً، حتى لو كان مجرد نزلة برد.
  • تدريب الطفل في وقت وجود ضيوف لم يأتِ بأي نتائج.
  • لا يمكنك تدريب الطفل على النوم في مكان آخر غير منزله أثناء السفر لأنه غير مناسب له.

6- تنويم الطفل غرفة النوم غير مناسبة للنوم.

وقد أشار العديد من الأطباء وأطباء الأطفال إلى ضرورة توافر أربعة أشياء في غرفة الطفل، أولها الستائر التي تحجب الضوء عن النوافذ بحيث تظل مظلمة، وكذلك وجود آلة إضاءة صامتة . سرير مريح وآمن، وجهاز مراقبة الطفل.

ومن الجدير بالذكر أن الظلام يساهم في إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم. ومن الأفضل تعويد طفلك على النوم على كل الأصوات الغريبة، كصوت الكلاب أو الجيران، حتى لا ينام. عدم الاستيقاظ على الصراخ في منتصف الليل.

تعليم الطفل النوم بمفرده خطوة تحتاج إلى صبر ومحاولات عديدة، وهي أمر طبيعي يمر به جميع الأطفال، فلا تقلق من تنفيذها.