كيف أعرف شكل جسمي؟ ما هي أشكال الجسم المختلفة؟ حيث أن أشكال الجسم تختلف بتقسيماتها المختلفة، وكل جسم ينفرد بمجموعة من الخصائص الخاصة، فمن المهم أن تعرفي شكل جسمك بعمق أكبر حتى تتمكني من اختيار الملابس المناسبة وإخفاء عيوب الجسم، لذلك أشرح من خلال كيف أعرف شكل جسمي؟

كيف أعرف شكل جسمي؟؟

تطمح كل امرأة إلى معرفة شكل جسدها بشكل صحيح. يمكن للكثير من الأشخاص تشخيص جسدهم بطريقة خيالية ليس لها أي أساس حقيقي، مما قد يؤدي إلى نتائج غير مرضية بالنسبة لهم، حيث أن كل جسم له طريقة معينة في التعامل معه. أما طريقة معرفة شكل الجسم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أحضري المقاس ثم ابدأي عملية قياس منطقة البطن والخصر والصدر والحوض والكتفين.
  2. ستحتاج إلى قلم رصاص وورقة لتدوين الأرقام التي ستظهر أثناء القياس.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات، ابدأ بمقارنة الأرقام الموجودة على الورقة لتلاحظ ما يلي:

  • إذا كانت نتيجة القياس أن منطقة الصدر والأكتاف والخصر متقاربة جداً والفرق بينهما بسيط، بينما قياس منطقة الحوض أكبر، فهذا دليل على أن لديك شكل كمثري.
  • وعندما تلاحظ أن قياس منطقة الكتفين أكبر بشكل ملحوظ من قياس منطقة الخصر والصدر والحوض، فهذا يوحي بأن الجسم على شكل مثلث مقلوب.
  • أثناء القياس، إذا لاحظت أن منطقة الكتف والصدر والخصر متقاربة من بعضها البعض وأن منطقة الحوض أصغر منها، فهذا يشير إلى شكل الجسم المتعرج.
  • إذا كانت قياسات جميع المناطق متقاربة من بعضها البعض، وهي الحوض والكتفين والصدر والبطن، فهذا دليل على شكل الجسم المستطيل.
  • عند القياس، إذا لاحظت أن منطقة الحوض والكتفين والصدر متقاربة جداً من بعضها البعض والفروق بينهما طفيفة، ولكن قياس الحوض أصغر بكثير، فهذا دليل على أنك تمتلكين جسماً على شكل تفاحة.

أنواع الملابس التي تتكيف مع شكل الجسم.

وفي سياق الحديث عن كيف أعرف شكل جسدي، يمكننا الحديث أكثر عن أشكال الجسم وما يناسبها من خلال السطور التالية:

1- الجسم “الساعة الرملية” المتناسب

يتميز هذا النوع من الأجسام بأن معظم الأزياء تناسبه بشكل جيد، حيث يعتبر من أكثر الأجسام أنوثة وجمالاً.

تعتبر الرقبة الواسعة مناسبة للجسم المتعرج فهي تعطي مظهراً جذاباً ورائعاً.

ويفضل عدم ارتداء الملابس ذات الخطوط العريضة والمحددة.

2- جسم التفاحة

تعتبر الفساتين ذات الخصر العالي مناسبة للشكل التفاحي، ويكون الجزء العلوي من الجسم هو محور الاهتمام، بالإضافة إلى ارتداء الألوان الداكنة، فهي تعطي الجسم شكلاً أصغر. ويفضل عدم ارتداء الملابس ذات الأكتاف. الأشرطة، لأنها تظهر المزيد من الجسم. يمكنك استخدام الفساتين مع التجمعات الجانبية.

الملابس المعتدلة مناسبة بحيث لا تكون فضفاضة جداً ولا ضيقة جداً، كما أن الياقات على شكل حرف V تتناسب مع أصحاب الجسم على شكل تفاحة، فهي تعطي للرقبة مظهراً جذاباً.

3- جسم الكمثري

ومن أنواع الأجسام الشائعة بين النساء، يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة في المنطقة العلوية. الألوان الجريئة والمشرقة مناسبة للجسم على شكل كمثرى. يوصى بارتداء الملابس ذات التطريزات الكبيرة. يمكنك ارتداء الفساتين ذات الأكمام الواسعة. تعتبر الياقات الواسعة من أفضل أنواع الملابس للجسم الكمثري. لا ينصح بارتداء السراويل الضيقة لأنها تعطي شكلاً أكبر للأرداف.

4- الجسم المربع

ولا يفضل ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية. الملابس البسيطة ذات الألوان الهادئة والتطريزات البسيطة مناسبة جدًا للجسم المربع. تعتبر الملابس ذات الياقات من أبرز أنواع الملابس المناسبة للجسم المربع.

كيفية اختيار الملابس الرجالية حسب شكل الجسم

واستكمالاً للحديث عن كيف أعرف شكل جسمي، يمكنك اختيار الملابس الرجالية المناسبة لطبيعة شكل جسدي على النحو التالي:

1- جسم بطن كامل للرجال

يفضل اختيار الألوان الداكنة في المنطقة العلوية، وتناسبها القمصان ذات الخطوط الواسعة، كما أن الملابس البسيطة أحادية اللون مناسبة جداً للأشخاص الذين يعانون من امتلاء المعدة.

2- أصحاب الأجسام المستطيلة

بالنسبة لهم، القمصان ذات الرقبة المستديرة مناسبة لهم، ويفضل اختيار ملابس واسعة عند منطقة الكتف، كما أن الألوان الهادئة تتناسب بشكل كبير مع هذا النوع من الجسم.

3- أصحاب الأجسام الرياضية

وهو من أفضل أنواع الأجسام التي تتوافق معها جميع الموضات والألوان. ويفضل اختيار السراويل الضيقة من الأسفل، والألوان الصلبة التي تناسبها، وخاصة الألوان الفاتحة. اختاري الملابس ذات الأكمام الواسعة من الأكتاف. تبدو منطقة الذراعين والقمصان المخططة جيدة جدًا مع هذا النوع من الجسم ويمكنك ارتداء بدلات تتلاءم مع شكل الجسم وتمنحها مظهرًا جذابًا للغاية.

4- الجسم المستدير عند الرجال

ويفضل اختيار الملابس الفضفاضة سواء البنطلون أو القمصان. إن ارتداء الحزام على البنطلون مناسب جداً للرجال ذوي الجسم المستدير. الألوان الداكنة والملابس الفضفاضة في منطقة البطن والصدر هي الحل الأمثل عند اختيار الملابس.

الفرق بين الرجل والمرأة في التكوين الجسدي.

وبينما نتحدث عن كيف أعرف شكل جسدي، يمكننا اكتشاف أبرز الفروق الجسدية بين الرجل والمرأة من خلال النقاط التالية:

  • حجم ووزن قلب المرأة أقل بـ 60 جرامًا من قلب الرجل.
  • ويتميز الرجال بوجود معدلات أعلى تتعلق بالجهاز العصبي في عدة اتجاهات، مثل السرعة والحجم والتحكم والحركة.
  • تكون عضلات اللسان عند النساء أكثر بروزاً من تلك الموجودة عند الرجال.
  • الغدة الدرقية عند النساء أكبر منها عند الرجال.
  • ويبلغ متوسط ​​طول الرجل أعلى من طول المرأة بحوالي 12 سم، بالإضافة إلى أن الوزن الطبيعي يزيد عن وزن المرأة بمقدار 5 كيلوغرامات.
  • تختلف الأعضاء التناسلية تمامًا في جميع وظائفها.
  • يتميز الرجال بامتلاكهم جهاز تنفسي قوي، حيث يستطيع الرجل أن يحرق 11 جرام من الكربون في الساعة، بينما تحرق المرأة من 4 إلى 9 كجم.
  • يزن دماغ الرجل 100 جرام أكثر من دماغ المرأة.
  • معدل خلايا الدم الحمراء لدى الرجال أعلى منه لدى النساء.
  • عظام الحوض عند النساء أوسع من عظام الرجال، لذلك يتمتع الرجال بقدرة أكبر على الحركة.
  • تتميز المرأة بوجود رحم يسمح لها بالحمل والولادة، ولهذا أكرمها الله وميزها عن سائر المخلوقات.
  • قوة البنية الجسدية للرجال مقارنة بالنساء، حيث أن عظام الرجال أقوى بكثير من عظام النساء، بالإضافة إلى قوة وبروز عظام الحاجب عند الرجال عند النساء.
  • أفخاذ النساء أكثر امتلاءً من أفخاذ الرجال، وهو ما يفسر عدم ثبات المرأة وصعوبة حمل الأوزان الثقيلة.
  • وتختلف قدم الرجل عن قدم المرأة في أنها مسطحة، فنجد أن الرجل قادر على المشي بشكل أسرع ولمسافات أطول من المرأة.
  • القفص الصدري عند الرجال أوسع منه عند النساء.

كيف تحصل على جسم مثالي

وبينما نتحدث عن كيف أعرف شكل جسمي، سنتحدث عن الطرق الصحية للحصول على جسم مثالي ومناسب كما يلي:

1- تمارين التمدد

وهي من أفضل التمارين التي تحافظ على رشاقة الجسم وتمدده، ولهذا من المهم ممارستها يومياً لمدة عشر دقائق، والطريقة المثالية للحصول على نتائج أفضل هي ممارستها تحت أشعة الشمس.

2- التمارين الرياضية

يعتبر المشي وسيلة فعالة من التمارين الرياضية، حيث يبدأ بخطوات بسيطة ومن ثم زيادة سرعة المشي إلى خمس دقائق. يمكنك أيضًا اعتماد رياضة الركض أثناء الممارسة إذا كانت لا تسبب آلامًا في الركبة. الشكل المثالي لممارسة التمارين الرياضية هو المشي نصف يوم. ساعة مع إمكانية تقسيم الدقائق عدة مرات.

3- إتباع نظام غذائي صحي

يساهم نمط الحياة الصحي في عدة جوانب تتعلق بالحياة، وليس فقط شكل الجسم، إذ يجب على المرء تحقيق التوازن بين العناصر الغذائية وكمية السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، كما يجب الحرص على الحد من السكريات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى عدم وجود الملح في الطعام. وينصح بشرب ثلاثة لترات من الماء يومياً للحفاظ على الصحة وغسل الجسم من السموم والأوساخ.

وجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية لجسم سليم وإهمالها يؤدي إلى عواقب وخيمة. يمكنك استبدال الأطعمة ومكوناتها بمنتجات منخفضة السعرات الحرارية ويمكنك شرب الماء عند الشعور بالجوع، حيث أن الماء يعزز الشعور بالشبع لفترة من الوقت. لفترة أطول واتباع أنظمة غذائية غنية بالفيتامينات المهمة التي يحتاجها كل الجسم.

إن معرفة الإنسان بشكل جسمه هي من أهم الأمور التي تتيح له فهم طبيعته وما يحتاجه، بالإضافة إلى معرفة المعايير والإرشادات التي يمكن من خلالها تحسين شكل الجسم.