كيف أعرف أن جهاز iPhone الخاص بي قد تم اختراقه؟ كيف يمكنني حماية هاتفي الأيفون من الاختراق؟ من المصطلحات التي عادت إلى آذاننا مراراً وتكراراً في الآونة الأخيرة هو القرصنة، فالتكنولوجيا تعتبر من العلوم سريعة التطور والتي يوجد فيها جديد كل يوم، ولهذا سنقدم لكم إجابة السؤال: كيف يمكن هل تعلم أن جهاز iPhone الخاص بي قد تم اختراقه؟

كيف أعرف أن جهاز iPhone الخاص بي قد تم اختراقه؟

تشتهر شركة أبل بإنتاج هواتف آيفون المعروفة بصعوبة اختراقها ولا يستطيع أحد اختراق نظامها الأمني، ولكن ثبت أنه يتم استخدام العديد من الأساليب لاختراق الهاتف ويمكن للمتسلل سرقة كافة البيانات والمعلومات. عنها بسهولة.

أما بالنسبة للإجابة على سؤال: كيف أعرف أن هاتفي الأيفون قد تم اختراقه؟، هناك أشياء كثيرة يمكن أن تظهر على الهاتف وتؤكد لك ذلك، ويمكننا أن نوضح لك هذه العلامات كما يلي:

1- العمل ببطء

من العلامات المعروفة التي تعلمك في حالة تعرض الهاتف للاختراق هي قلة الأداء، حيث تبدأ مواقع العمل بأخذ وقت طويل في العمل، بالإضافة إلى تعطل التطبيقات بشكل كبير ومفاجئ أثناء الاستخدام، بالإضافة إلى المظهر من المشاكل في القدرة على إرسال واستقبال الرسائل، عدم استجابة الهاتف عندما تريد إيقاف تشغيله وتشغيله مرة أخرى.

2- رفع درجة حرارة الهاتف

في كثير من الحالات، قد تشعر أن الهاتف ساخن. ستجد الهاتف ساخنًا إذا كنت تستخدمه لفترات طويلة أثناء ممارسة الألعاب أو مشاهدة فيلم. إذا شعرت أن الهاتف ساخن إذا كنت لا تستخدمه، فسيكون هذا أكبر دليل على تعرض الهاتف للاختراق.

3- استهلاك الطاقة أسرع من المعتاد

إذا كنت تستنزف بطارية هاتفك بشكل أسرع من المعتاد، وإذا كان هناك العديد من التطبيقات المفتوحة في الخلفية، فيمكنك إنهاء هذه التطبيقات لحفظ البيانات وبالتالي توفير الطاقة عن طريق حظر التطبيقات المفتوحة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك طرق متعددة يمكن أن تجعل البطارية تدوم لفترة أطول من المعتاد، ولكن إذا سارت الأمور بشكل طبيعي، فقد تكون هذه إحدى العلامات التي تشير إلى تعرض الهاتف للاختراق.

4- تظهر المواقع بشكل مختلف

في بعض الأحيان يقوم جوجل بتغيير مظهره، وهذا يعتبر عاديا، ولكن إذا لاحظت أن هناك العديد من المواقع التي تعمل خلافا للمعتاد وتظهر بشكل غير عادي، فهذا عادة مؤشر على أن هاتفك قد تم اختراقه.

5- توقف مؤقت في عمليات التخزين

قد يكون من الطبيعي أن يتوقف التخزين المؤقت لمقاطع الفيديو بشكل مفاجئ، ولكن إذا حدث ذلك بشكل متكرر، فقد يكون ذلك دليلاً على تعرض الهاتف للاختراق وأن الشخص يعمل على مشاركة بياناتك الخاصة. إجابات مهمة على سؤال: كيف أعرف أن هاتفي الأيفون قد تم اختراقه؟

6- انقطاع بعض الخدمات

إذا كنت ممن لا يعانون من مشكلة انقطاع المكالمات أو الاتصالات السيئة، وأصبحت هذه المشاكل أكثر تكرارا، فهذا يعتبر علامة شائعة على أن الهاتف مخترق، بالإضافة إلى ظهور النوافذ المنبثقة الغريبة. شكا مثل الإعلانات التي كانت مخفية في السابق. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يجب عليك تجنب النقر على أي نوع من الإعلانات أو الروابط غير الآمنة.

7- استقبال المكالمات والرسائل المجهولة

يمكن لأي شخص اختراق هاتف iPhone الخاص بك عن طريق تلقي مكالمة أو رسالة نصية، ولكن تتم هذه العملية عن طريق النقر على أي رابط مشبوه، ويمكن منع مثل هذه المشكلة عن طريق استخدام تطبيق مراسلة مشفر للحفاظ على بياناتك آمنة، ويمكن أن يظهر هذا عندما يخبرك إذا اتصلت بأحد أصدقائك ولكنك لم تفعل، فأنت متأكد من أن هاتفك قد تم اختراقه.

كيف يمكنك حماية الآيفون من الاختراق؟

نقترح عليك أن تقرأ

بعد الإجابة على سؤال: كيف أعرف أن هاتفي الأيفون قد تم اختراقه؟، يمكننا الإجابة على سؤال: كيف يمكنك حماية هاتف الأيفون الخاص بك من الاختراق؟، حيث أصبح من الأمور التي تهتم بها الكثير من الشركات المصنعة للهواتف وهي لحماية الهاتف. خصوصية المستخدم حيث يضعها هذا في المقدمة ويمكن الإجابة على السؤال باستخدام إحدى الطرق التالية:

1- قم بتعيين كلمة مرور قوية

كلمة المرور القوية هي إحدى الخطوات التي تساعدك على حماية هاتفك إلى حد كبير، وذلك لأنها تغنيك عن استخدام Face ID أو بصمة الإصبع، يمكنك تعيين كلمة مرور قوية من خلال تطبيق الخطوات التالية:

1- من الإعدادات، اضغط على Fingerprint أو Face ID ورمز المرور.

2- أدخل كلمة المرور التي تستخدمها حاليًا، ثم اضغط على خيارات كلمة المرور وستظهر نافذة بها مجموعة من الخيارات التي ستتيح لك الحصول على كلمة مرور قوية.

3- الرقم الأول هو الحروف الأبجدية والأرقام، والرقم الثاني هو الرمز الرقمي المخصص.

4- ضع الكلمة المناسبة لك والتي يصعب اختراقها ثم أكدها.

2- حماية الآيفون من خلال تفعيل التحديثات له دائرة الرقابة الداخلية

هناك دائمًا وبشكل مستمر العديد من التحديثات التي تقدم حلولاً لأي ثغرة أو مشكلة أمنية قد تظهر على الهاتف، ومن أهم ما يتيح له توفير ميزات الحماية الأمنية هي التحديثات لنظام iOS، وهذا ما يمكن فعله . باتباع الخطوات أدناه:

  1. اذهب للاعدادات.
  2. اختر عام.
  3. اختر تحديث برنامج تحديث النظام.
  4. انقر فوق تشغيل التحديثات التلقائية.

3- حماية الايفون باستخدام حماية القوة الغاشمة

وتم وضع هذه الميزة على هواتف الأيفون لمنع أي شخص غير مصرح له من محاولة معرفة كلمة المرور الخاصة بهذا الشخص. تعمل هذه الميزة بعد حوالي 10 محاولات فاشلة. ويمكنك تفعيل هذه الميزة عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

  1. أذهب إلى الإعدادات.
  2. اختر معرف بصمة الإصبع وكلمة المرور.
  3. أدخل كلمة المرور المستخدمة.
  4. انقر على خيار مسح البيانات المعروف باسم مسح البيانات.

4- التحكم في استخدام خاصية التعرف على الوجه أو بصمة الإصبع

في هذا الاختيار سيكون عليك الاختيار بين السرعة أو الراحة من حيث الأمان، فاستخدام بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه من الأشياء التي تعتبر أسرع وأسهل ولكنها أقل أمانًا، يمكنك التحكم في الوظيفة التي تريد اختيارها من المعرف . أو كلمة المرور من خلال الخطوات التالية:

  1. اذهب للاعدادات.
  2. انقر فوق معرف بصمة الإصبع وكلمة المرور.
  3. أدخل كلمة المرور الحالية للتحكم في الإعدادات الخاصة.
  4. ستظهر لك قائمة تحتوي على جميع الخيارات المتاحة، بما في ذلك الطريقة التي تريد استخدامها، سواء كانت كلمة المرور أو الملء التلقائي أو خيارات أخرى.

اختراق الهاتف من المشاكل التي يمكن أن يواجهها أي شخص في أي وقت، ولكن الآن أصبح من الممكن التغلب عليها بسهولة على هواتف الأيفون باستخدام العديد من الطرق.