كيف أعرف أن الجنين خالي من التشوهات؟ كيف تمنع؟ تشعر العديد من النساء الحوامل خلال فترة الحمل بالقلق من تعرض الجنين للتشوهات وسيولد بعيوب خلقية. ولذلك مع تطور الطب ظهرت العديد من الأساليب التي تجيب على السؤال: كيف أعرف أن الجنين خالي من التشوهات؟

كيف أعرف أن الجنين خالي من التشوهات؟

أول أمنية لكل أم أن يكون لديها طفل سليم وخالي من الأمراض، حيث أن تشوهات الجنين من المشاكل التي تعيق النمو السليم في الرحم، وتظهر لدى طفل واحد من كل 33 طفلاً.

تؤثر هذه التشوهات على المظهر الخارجي للطفل، وعمل بعض أعراضه الجسدية أو نموه الجسدي والعقلي، وفي أغلب الحالات يتم اكتشاف ذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أما بالنسبة لجواب السؤال: كيف أعرف أن الجنين خالي من التشوهات؟؟ يتم تشخيص العيوب الخلقية عن طريق الموجات فوق الصوتية للرحم، بالإضافة إلى بعض الفحوصات الأخرى، مثل: فحوصات الدم، وفحوصات السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

في معظم الأحيان يتم طلب هذه الاختبارات للأمهات اللاتي لديهن تاريخ عائلي من تشوهات الجنين أو للأمهات المسنات. ولذلك نعرض أهم الفحوصات التي يتم إجراؤها في الثلث الأول والثاني من الحمل في النقاط التالية:

  • الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل: يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، والذي يكشف عن خطر إصابة الجنين بأحد الأمراض، مثل متلازمة داون، ومشاكل النمو وأمراض القلب، ويكشف أيضًا عن جنس الجنين.
  • الثلث الثاني: ويحدث بين الأسبوع الرابع عشر والثامن عشر من الحمل ويتم إجراء اختبارات الدم للكشف عن وجود تشوهات عصبية لدى الجنين.

متى تظهر تشوهات الجنين على الموجات فوق الصوتية؟

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية، المعروفة باسم الموجات فوق الصوتية، للتعرف على صورة الطفل في الرحم وكيفية نموه خلال أشهر الحمل. ويحدد موقعه وحجمه ومعدل نموه، بالإضافة إلى الكشف عن التشوهات المتوقعة مع نموه. أعضاء وعظام الجسم.

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية الأكثر تفصيلاً، والمعروفة باسم الفحص التشريحي للجنين، في الثلث الثاني من الحمل، حيث يتم تقييم الجنين بعناية من الرأس إلى أخمص القدمين بحثًا عن أي مشاكل في النمو خلال الأسابيع 11 و 14 من الحمل.

كما يمكن إجراء فحص ثلاثي الأبعاد للتأكد من عدم تراكم بعض السوائل في الجزء الخلفي من رقبة الطفل، مما يؤكد إصابته بمتلازمة داون.

أسباب تشوهات الجنين.

تعود التشوهات الجنينية التي تلاحظها طرق الفحص الحديثة إلى أسباب مختلفة، ونذكرها في الفقرات التالية:

1- مرض الأم

إصابة المرأة الحامل بأي مرض خلال فترة الحمل يمكن أن يشكل خطراً على صحة الجنين، حتى لو كان بسيطاً. ويشكل خطراً صحياً على الجنين، خاصة مع الإصابة بفيروس زيكا الذي يسبب تشوهات في الدماغ. أو الحصبة الألمانية.

وهو أيضًا مرض خطير يسبب التشوهات: أمراض الغدة الدرقية التي يمكن أن تسبب تشوهات في الدماغ أو القلب أو الكلى أو الأصابع الزائدة أو الشفاه المشقوقة.

2- مشاكل في الجينات والكروموسومات

وهذا الخلل في الجينات يمكن أن يؤدي إلى تشوهات ومشاكل للجنين. أما إذا لم تعمل بشكل طبيعي بالنسبة له، فهذا نتيجة وجود خلل في الكروموسومات، أي أن عددها أقل أو أكثر من الطبيعي. .

3- تناول الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمنع على الأم تناولها خلال فترة الحمل، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، رغم بساطته، مثل مسكنات الألم.

4- المخدرات والكحول

تناول هذه الأشياء خلال فترة الحمل من أبرز أسباب التشوهات الشائعة، لذا عليك تجنبها تماماً.

5- مشاكل في السائل الأمنيوسي والرحم

أثناء نمو الجنين في الرحم، يكون محاطًا بالسائل الأمنيوسي الذي يحميه من العوامل الخارجية الضارة أو أي صدمة قد يتعرض لها البطن، ولكن إذا تمزقت الأغشية المحيطة بذلك السائل فإنه يبدأ بالضغط على الجنين. رَحِم. طفل، مما أدى إلى إصابته بتشوهات متعددة، منها: الاختناق بالشريط السلوي، مما أدى إلى فقدان الطفل للساق أو اليد.

6- التعرض للمواد الكيميائية

خلال فترة الحمل، يجب على الأم الابتعاد قدر الإمكان عن استنشاق أو تعريض نفسها لأي مواد كيميائية، مثل: مواد التنظيف المنزلية أو صبغات الشعر.

7- نقص العناصر الغذائية

في حين أن النساء الحوامل قلقات للغاية بشأن صحتهن وما يتناولنه، وخاصة الكميات الكافية من حمض الفوليك التي يحصلن عليها أثناء التخطيط للحمل؛ لأن نقصه يؤدي إلى بعض أنواع التشوهات، وخاصة تشوهات الجهاز العصبي.

8- العدوى

وتؤثر الإصابة بشكل كبير على صحة الأم وعلى التطور والنمو الطبيعي للجنين، مما يسبب مشاكل صحية أو تشوهات.

9- تقدم عمر الحامل

الحمل في سن متقدمة يمكن أن يزيد من فرص إصابة الجنين بالتشوهات، إلا أن ذلك يحدث في نسبة قليلة من الحالات، خاصة في الأمراض المزمنة.

10- التعرض للإشعاع

تتعرض المرأة الحامل لنسبة كبيرة من الإشعاع في الأشهر الأولى من الحمل، مما يسبب صغر حجم رأس الجنين، وانقسام العمود الفقري المعروف باسم السنسنة المشقوقة، وفقدان الرؤية.

11- لا توجد أسباب واضحة

في 70% من الحالات يفشل الباحثون في تشخيص الأسباب التي أدت إلى إصابة الجنين بالتشوهات، لكن في معظم الحالات يمكن للعوامل التي ذكرناها في الفقرات السابقة أن تلعب دوراً مهماً في ذلك لأنها تزيد من معدلات التشوهات، خاصة في الأسبوع الثاني من كل عشرة من الحمل.

أنواع التشوهات الجنينية

ولمعرفة ما إذا كان جنينك يتمتع بصحة جيدة أم لا، عليك معرفة أنواع هذه التشوهات التي يصل عددها إلى الآلاف وتعد من الأسباب الرئيسية لوفاة معظمها بعد الولادة على مستوى العالم اليوم. ونذكر أنواعه الرئيسية في. النقاط التالية:

  • التشوهات المعرفية ومشاكل في الجهاز العصبي، مثل صعوبات التعلم.
  • التشوهات الجسدية: مثل: الشفة المشقوقة، ومشاكل في صمامات القلب.

كيفية الحماية من تشوهات الجنين.

وللتأكد من سلامة الجنين من التشوهات، هناك بعض الإجراءات الوقائية التي تقلل من فرص الإصابة بتشوهات الجنين خلال فترة الحمل، ونذكرها في الفقرات التالية:

1- العمر المناسب للحمل

من أهم أسباب التشوهات هو التقدم في السن، لذا يجب على المرأة ألا تحاول الإنجاب بعد سن الخامسة والثلاثين، وإذا نجحت فعليها المتابعة الدقيقة والمنتظمة مع الطبيب.

2- تناول الفيتامينات

كما ذكرنا أن حمض الفوليك من أهم العناصر والفيتامينات التي يصفها الطبيب للحوامل ومن يخططون للإنجاب لأنه يقلل من خطر التعرض لتشوهات العمود الفقري والدماغ، بالإضافة إلى ضرورة تناول الأطعمة الصحية. . وتجنب الدهون والسكريات الضارة.

3- المراقبة الدورية

أثناء التخطيط للحمل، من الأفضل إجراء كافة الفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أو أمراض من شأنها التأثير سلباً على صحة الجنين. بالإضافة إلى ذلك، بعد الحمل، يكون تطور ونمو الجنين في الرحم أمرًا مهمًا. يجب مراقبته وأن كل شيء يحدث بشكل طبيعي، لأن الطبيب إذا وجد أي مشكلة يعالجها سريعاً قبل زيادتها.

4- تجنب التدخين

وسواء كانت المرأة تدخن أو تتعرض له، فيجب عليها خلال فترة الحمل الابتعاد عنه وتجنب الجلوس في أي مكان يحتوي على زيت أو هواء ملوث، لأنه يرتبط بشكل وثيق بتشوهات الجنين.

5- كن حذرا مع الأدوية

قبل تناول أي دواء لا بد من استشارة الطبيب المختص واحترام الجرعات التي يوصي بها إذا كان تناول بعض الأدوية مسموحا به.

6- الحصول على اللقاحات ضد الالتهابات.

هناك بعض اللقاحات الآمنة التي يمكن أن تحصل عليها المرأة الحامل للوقاية من بعض الأمراض، مثل لقاح الأنفلونزا، حيث أنه يحافظ على صحة الأم وبالتالي صحة الجنين.

7- الابتعاد عن الإشعاع

يجب على المرأة الحامل تجنب التعرض لأي شائعات دون استشارة الطبيب، وخاصة الأشعة السينية، لأنها تسبب تشوهات للجنين.

ويمكن التعرف على جنين سليم وخالي من التشوهات عن طريق الموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم وفحص السائل الأمنيوسي في الأشهر الأولى من الحمل، لتشخيص وجود أي شيء غير عادي وعلاجه بسرعة.