كيف أعرف أنني حامل بتوأم من الاختبار المنزلي؟ ما هي العوامل التي تزيد فرص الحمل بتوأم؟ بعد أن تكتشف المرأة أنها حامل، قد تزداد رغبتها في معرفة ما إذا كانت حامل بتوأم أم بجنين واحد، خاصة بعد ظهور مجموعة من العلامات التي تدل على ذلك، لذا سنعرض فيما يلي جميعها. القضايا المتعلقة بالحمل بتوأم ونزول ذلك اليوم.

كيف أعرف أنني حامل بتوأم من خلال الاختبار المنزلي؟

ربما سمعت من إحدى صديقاتك أن هناك بعض الاختبارات المنزلية التي يمكنك من خلالها التعرف على أنك حامل بالفعل بتوأم، لكن في الواقع لا يوجد اختبار علمي يؤكد أن هناك طرق أو اختبارات منزلية يمكنك من خلالها التعرف الحمل. . مع توأم، لكن من الممكن أن تكون هذه علامات يمكن أن تزيد من فرصة الحمل بتوأم.

هذه العلامات هي ضمن مجموعة من العلامات التي تظهر عند المرأة الحامل، حيث تتأثر بإفراز هرمون الحمل الذي تنتجه هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، والذي يكون بنسبة عالية جداً عن الطبيعي في حالة الحمل بتوأم مقارنة إلى نسبته في الحمل بجنين واحد.

وتظهر هذه النسبة المرتفعة من هذا الهرمون من خلال اختبار الحمل المنزلي، ولكن في هذه الحالة ينصح الطبيب بإجراء فحص الدم للتأكد من صحة تلك النتائج التي تشير إلى الحمل بتوأم، لذا فإن المرأة الحامل التي لديها احتمالية عالية للحمل بتوأم قد يُطلب من التوائم الخضوع لإجراء الموجات فوق الصوتية لتحديد عدد نبضات قلب الجنين.

ولذلك يمكن من خلال ذلك التعرف على عدد الأجنة داخل الرحم، معتبرا أن الموجات فوق الصوتية هي الطريقة المثالية للتعرف على عدد الأجنة والتأكد من صحة تلك العلامات التي تظهر لدى المرأة والتي تدل على أنها حامل بتوأم. ناهيك عن هذا الاختبار المنزلي الذي ينتج عنه عدة نتائج غير دقيقة.

وفيما يتعلق بالفترة التي يمكن خلالها اكتشاف ما إذا كنتِ حاملاً بتوأم أم لا، فلا بد أن نشير إلى أنها الفترة الواقعة بين الأسبوع العاشر والأسبوع الرابع عشر، وهو الشهر الثالث من الحمل.

علامات وأعراض الحمل بتوأم.

وفي سياق الإجابة على سؤال كيف أعرف أنني حامل بتوأم من التحليل المنزلي، نوضح أن من بين الأمور التي تدفع المرأة إلى الحكم بأنها حامل بتوأم هي العلامات التي تظهر بشكل واضح لديها حالة. . وتلك التغيرات التي تطرأ عليها في الأشهر الأولى من الحمل، ومن هذه العلامات: الفقرات التالية:

1- زيادة وزن الجسم بسرعة

من العلامات الطبيعية المرتبطة بالحمل هي زيادة وزن الأم في الأشهر الأولى من الحمل، إلا أن معدل زيادته يلعب دوراً هاماً في تحديد ما إذا كانت حامل بتوأم أو بجنين واحد، مثل وكما يشير ذلك الجمعية الأمريكية. النساء اللاتي لديهن توأم يكون وزنهن أكبر من النساء الأخريات، ويكون هذا هو الحال، وتظهر الزيادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وبالتالي فإن وزن جسم المرأة الحامل يمكن أن يزيد ما بين أربعة وستة كيلوغرامات، ولكن على الرغم من ذلك، لا يمكن اعتباره إجراء آمنا للتأكد من أنها حامل بتوأم. لأن هناك بعض الأمور المتعلقة بالحمل تؤثر بشكل طبيعي على جسم المرأة ووزنها.

2- الشعور بالتعب والإرهاق الشديد

قد يكون ظهور التعب والإرهاق في الأشهر الأولى من الحمل أمراً شائعاً، ولكن عندما يزيد هذا العرض عن الطبيعي يمكن للمرأة أن تأخذه كأحد العلامات التي تشير إلى الحمل بتوأم.

نقترح عليك أن تقرأ

قد يعود سبب هذا الثقل الزائد عن الحد الطبيعي إلى زيادة نسبة التورم المشاهد في القدمين وفي جميع أنحاء الجسم، مما يجعل الحامل تشعر دائمًا بالخمول والرغبة في النوم بشكل مفرط، لكن لا يمكن اعتبار هذه العلامة دليلاً قاطعاً . وفي حالة الحمل بتوأم، فإنه يزيد فقط عند بعض النساء. هذه الأعراض الدالة على الحمل تكون بشكل عام نتيجة زيادة إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على الاسترخاء، والتي قد تختلف نسبتها قليلاً من حامل إلى أخرى.

3- زيادة الشعور بالغثيان

عادة ما تتعرض المرأة في الفترة الأولى من الحمل لمشاعر متكررة من الغثيان والتي ترتبط بتلك الهرمونات التي تفرز وتؤثر على الحامل بالرغبة في الشعور بالغثيان، خاصة في الساعات الأولى من الصباح عند استيقاظها. . وقد لوحظ أنه عند معظم النساء الحوامل بجنين توأم، تزداد هذه الأعراض، وتكون حالتهن أعلى من المعتاد، مما يسبب إصابتهن بالقيء الحملي، مما يصيبهن أثناء الحمل.

4- الشعور بحركة الجنين المبكرة

من المعروف أن حركة الجنين الواحد تبدأ في الأسبوع العشرين وقد تظهر في الأسبوع الثاني والعشرين عند بعض النساء الحوامل، لكن في حالة الحمل بتوأم قد تظهر هذه الحركة وتشعر بها الأم بشكل واضح في النهاية. من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الحركات التي تشير إلى الحمل بتوأم في الأشهر الأولى من الحمل هي الركلات التي يقوم بها الطفلان داخل رحم الأم، فيتمكنان من القيام بحركات مختلفة ومتحركة في بطن الأم، والتي يمكن أن تكون علامة دالة جداً على الحمل. مع التوائم، لكن الأمر قد يتطلب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد.

العوامل التي تزيد فرص الحمل بتوأم

بعد معرفة كافة الجوانب المتعلقة بإجابة السؤال: كيف أعرف أنني حامل بتوأم من التحليل المنزلي يجب أن نوضح أن هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تكون السبب في زيادة فرص الحمل بتوأم عند المرأة الحامل، وهذه العوامل هي:

  • وجود تاريخ عائلي يتضمن تلك العوامل الوراثية التي تتطلب الحمل بتوأم، فكثير من الأشخاص لديهم بعض التركيبات الجينية التي تساعدهم على الحمل بتوأم، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال حالات الحمل المتعددة بتوأم في العائلة، سواء المرأة أو الرجل ، بنسبة تصل إلى 50%.
  • ويلعب عمر المرأة دوراً مهماً في إمكانية الحمل بتوأم وزيادة تلك النسبة المحتملة، حيث أشارت الدراسات مؤخراً إلى أن النساء في الثلاثينات من عمرهن أكثر عرضة للحمل بتوأم.
  • يلعب تناول الأدوية المحفزة للخصوبة دورًا مهمًا لدى الأمهات اللاتي يحملن بتوأم، خاصة بعد تناول هذه الحبوب التفجيرية أو المحفزة للإباضة.
  • إذا كانت المرأة قد حملت بالفعل بتوأم، فهناك احتمال للحمل بتوأم مرة أخرى، وهو ما يمثله الحمل بتوأم ثانٍ لدى بعض النساء.
  • وعندما يتجاوز وزن الجسم الثلاثين، فقد ذكر بعض الأطباء أن خطر الحمل بتوأم قد يكون مرتفعاً بالنسبة لتلك المرأة، مشيرين إلى أن الوزن يؤثر أيضاً على إمكانية الحمل بتوأم.
  • إن الجسم الذي لديه نسبة عالية من الهرمونات وتلك التغيرات الهرمونية الزائدة قد يكون أكثر عرضة للحمل بتوأم، وقد يكون ذلك بسبب التغيرات الملحوظة التي تحدث بشكل مستمر في مستويات الهرمونات في الجسم.

طرق معرفة أنك حامل بتوأم

وبعد الإشارة إلى أنه لا توجد طريقة مؤكدة للتعرف على الحمل بتوأم في المنزل، تجدر الإشارة إلى الطرق التي يمكننا من خلالها الحصول على نتائج مؤكدة بوجود توائم، وتلك الفحوصات التي تشير إلى ذلك. هذه هي التالية:

  • إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، والذي يعتبر من أكثر الطرق أماناً للحمل بتوأم، أو غيرها من الطرق التي قد تثير الشكوك حول موثوقيتها.
  • الاعتماد على طريقة الدوبلر والتي من خلالها يمكن التعرف على عدد الأجنة من خلال عدد نبضات القلب داخل رحم الأم.
  • فحص مستويات هرمون الحمل والذي يمكن من خلاله تحديد معدل الحمل بتوأم خلال تلك الأسابيع الأولى من الحمل، ومقارنة نتائج هذا التحليل مع الجدول التالي:
أيام آخر دورة شهرية. هرمون الحمل للحمل المفرد. هرمون الحمل بتوأم.
28 من 9.4 إلى 120 من 9.5 إلى 120
33 من 300 إلى 600 من 200 إلى 1800
36 من 1200 إلى 1800 حتى 240036000
40 من 2400 إلى 4800 من 8700 إلى 108000
أربعة خمسة من 12.000 إلى 60.000 72,000 إلى 180,000
70 من 96.000 إلى 144.000 من 348.000 إلى 480.000

ولا يمكن معرفة عدد الأجنة داخل الرحم إلا من خلال تلك الفحوصات الطبية التي تعتمد على التقاط صورة توضيحية توضح داخل الرحم أو تلك الفحوصات المخبرية التي تقيس هرمون الحمل.