كيفية معرفة مواصفات اللاب توب تعتمد على نظام التشغيل ويندوز الذي يعمل عليه اللاب توب. وخصصت مايكروسوفت خطوات محددة لكل إصدار من إصدارات ويندوز، يمكنك من خلالها الوصول إلى مواصفات اللاب توب والتأكد من ملاءمته. لذلك، من خلاله ستتمكن من معرفة أسهل طريقة لمعرفة مواصفات اللاب توب، بطرق مختلفة.

كيف تعرف مواصفات اللاب توب

لا توجد طريقة واحدة يمكن اتباعها لمعرفة كيفية معرفة مواصفات اللاب توب، فلكل نظام تشغيل طريقة مختلفة يمكن من خلالها معرفة كافة تفاصيل اللاب توب ويمكن الحديث عنها بالتفصيل فيما يلي:

أولاً: التعرف على مواصفات اللابتوب الذي يعمل عليه النظام windows10

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول إلى كيفية معرفة مواصفات اللاب توب، تتيح لك هذه الطرق الوصول إلى كافة تفاصيل اللاب توب، مع مراعاة أن يكون جهازك يعمل بنظام التشغيل Windows 10. وتشمل الطرق ما يلي:

1- طريقة التكوين

يمكنك اتباع خطوات بسيطة للتأكد من المواصفات المحددة، ولكن هذه الخطوات تعمل فقط على جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows 10. ويتم ذلك من خلال إعدادات الجهاز، وهي كما يلي:

  1. انتقل إلى أيقونة البداية الموجودة في الشريط السفلي لسطح المكتب.
  2. انقر فوق الإعدادات.
  3. انقر على نظام الكلمات.
  4. ثم اختر كلمة حول.
  5. سينقلك هذا الخيار إلى قسم مواصفات الكمبيوتر المحمول ضمن مواصفات الجهاز.

2- طريقة أداة التشخيص

خصصت مايكروسوفت أداة تشخيصية يمكن من خلالها التعرف على كافة تفاصيل اللاب توب، ولتحقيق ذلك يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة وهي كما يلي:

  1. اضغط على Windows + R على لوحة المفاتيح.
  2. ستظهر نافذة صغيرة على الشاشة يمكنك كتابة كلمة DXDIAG فيها.
  3. اضغط على كلمة تشغيل.
  4. يجب عليك الانتظار حتى تقوم الأداة بتحليل مواصفات الجهاز.
  5. ستظهر نافذة مواجهة يمكنك من خلالها رؤية جميع تفاصيل الكمبيوتر المحمول.

3- طريقة إدارة المهام

من خلال مدير المهام يمكنك الوصول إلى كيفية معرفة مواصفات اللاب توب من خلال ما يلي:

  1. أولا، يمكنك الضغط على (Ctrl + Shift + Esc).
  2. بالإضافة إلى النقر على الأداء.
  3. ستظهر نافذة بها جميع مواصفات الكمبيوتر المحمول الخاص بك.

4- طريقة معلومات النظام

ويمكن التعرف على مواصفات اللاب توب من خلال الدخول إلى معلومات النظام وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي كالتالي:

  1. أول شيء يمكنك فعله هو الضغط على (Windows + R) من سطح المكتب.
  2. سيظهر لك مربع في نافذة الكمبيوتر المحمول يجب عليك كتابة (msinfo32) فيه.
  3. ثم اضغط على دخول.
  4. ويظهر لك كافة التفاصيل حول الكمبيوتر المحمول.

5- طريقة موجه الأوامر

موجه الأوامر هي الأداة التي تسمى موجه الأوامر والتي تتيح لك الوصول إلى كيفية معرفة مواصفات جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows 10 من خلال الخطوات التالية:

  1. اضغط على (ويندوز + R).
  2. ثم قم بكتابة كلمة cmd في النافذة التي تظهر أمامك.
  3. ثم اضغط على دخول.
  4. بالإضافة إلى كتابة الأمر (exe)
  5. ثم اضغط على مفتاح Enter لتظهر لك كافة تفاصيل الكمبيوتر المحمول.

ثانياً: كيفية معرفة مواصفات نظام اللاب توب. ويندوز 8

يعد نظام التشغيل Windows 8 من أفضل إصدارات شركة مايكروسوفت، والذي بالإضافة إلى بعض الميزات الجديدة يشبه إلى حد كبير نظام التشغيل Windows 7. يتيح لك نظام Windows 8 التعرف على مواصفات اللاب توب بشكل فردي، وهو ليس كذلك من الممكن القيام بعدة خطوات للوصول إلى كافة المواصفات معاً، حيث أن طرق الوصول إلى المواصفات هي كما يلي:

1- معرفة مواصفات المعالج ونظام التشغيل

باتباع هذه الخطوات البسيطة يمكنك اكتشاف كيفية معرفة مواصفات اللاب توب من حيث المعالج ونظام التشغيل والذاكرة، وتشمل الخطوات ما يلي:

  1. اضغط على (Windows + C) لفتح شريط لوحة المفاتيح.
  2. ثم اضغط على أيقونة الإعدادات.
  3. تظهر نافذة نختار منها معلومات الكمبيوتر.
  4. تدخل إلى نافذة تحتوي على كافة المعلومات حول نوع المعالج والذاكرة ونظام التشغيل.

2- التعرف على البطاقة الرسومية

إذا كان حاسوبك المحمول يعمل بنظام التشغيل Windows 8، فيمكنك اتباع الخطوات التالية لمعرفة مواصفات بطاقة الرسوميات، وهي كما يلي:

  1. انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب.
  2. ثم اختر دقة الشاشة.
  3. اختر من الإعدادات المتقدمة.
  4. تظهر كافة تفاصيل بطاقة الرسوميات ويمكنك الضغط على خصائص لمعرفة المزيد من التفاصيل.

نقترح عليك أن تقرأ

3- معرفة القرص الصلب

تتضمن الخطوات التالية تحديد مواصفات محرك الأقراص على الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام التشغيل Windows 8:

  1. اضغط على Windows + C) على سطح المكتب لإظهار شريط يمكنك من خلاله النقر فوق كلمة البحث.
  2. ثم اكتب كلمة (هذا الكمبيوتر) في النافذة التي تظهر.
  3. ثم الضغط على أيقونة الكمبيوتر التي تظهر في نتائج البحث.
  4. يعرض لك كافة التفاصيل حول القرص الصلب والمساحة المستهلكة.

أفضل مواصفات اللاب توب.

أثناء تعلم معرفة مواصفات اللاب توب والتحقق منها، يجب عليك التأكد من جودة هذه المواصفات وما هي أفضل مواصفات اللاب توب التي ستجعلك تشتري جهازًا جيدًا، لذلك يمكن شرح أفضل المواصفات بالتفصيل حتى يمكنك تدوينها عند الشراء وهي كالتالي:

1- حجم شاشة اللاب توب وشكلها

يعتمد الأمر على احتياجاتك، فهناك بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى جهاز كمبيوتر محمول وبعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى جهاز كمبيوتر محمول للبقاء في مكان واحد وإكمال بعض الأعمال، وهذا أحد الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء اختيار حجم الكمبيوتر المحمول. .

ومع ذلك، تتراوح أحجام أجهزة الكمبيوتر المحمول من 11.6 بوصة إلى 17.3 بوصة، ويتراوح العرض من 13.3 إلى 17.3 بوصة. ويعتمد حجم الشاشة الأفضل على الاستخدام. ومع ذلك، عليك التأكد من أن الأجهزة الأصغر حجمًا قد لا تعمل على نفس النظام المتقدم. وحدات معالجة Intel المركزية أو البطاقات المستقلة التي يمكن الحصول عليها مثبتة على 15.6 جهاز.

لا يوجد حجم واحد هو الأفضل للجميع، حيث أن كل حجم يتكيف مع من يستخدمه، لذا فإن أهم شيء يجب أن تضعه في الاعتبار عند شراء جهاز كمبيوتر محمول هو أنه يناسب ما تحتاجه.

2- جودة الشاشة

لأن من يستخدم جهاز كمبيوتر محمول ينظر إلى شاشته لساعات طويلة يجب عليه أن يختار التأكد من جودة الشاشة حتى لا تتأثر العيون، ولكن بشكل عام يفضل تجنب الشاشات اللامعة لأنها أكثر سطوعاً، وهذا يعتبر عيباً. إذا كنت تشاهد مقاطع فيديو أو تلعب ألعابًا أو تقوم بتحرير الصور، ومن الجدير بالذكر أنك بحاجة إلى التأكد من أن دقة شاشة الكمبيوتر المحمول لديك هي 1920 × 1080 بكسل (Full HD)، وهو الحد الأدنى.

3- لوحة المفاتيح

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول للكتابة لفترات طويلة، عليك اختيار جهاز يحتوي على نوع مميز من لوحة المفاتيح المريحة حتى لا تحتاج إلى تغيير الجهاز للحصول على لوحة مفاتيح مريحة. يجب عليك اختيار لوحة مفاتيح كاملة ذات استجابة سريعة عند لمس المفاتيح.

بالإضافة إلى الاهتمام بلوحة المفاتيح المضيئة، فهي تحتوي على إضاءة داخلية لأنها تساعدك على رؤية الحروف في الظلام، على عكس لوحة المفاتيح الداكنة التي تجعلك تحتاج إلى إضاءة قوية لرؤية الحروف المكتوبة عليها.

4- ذاكرة الوصول العشوائي

الحد الأدنى الذي يمكنك الحصول عليه في جهاز كمبيوتر محمول هو 18 جيجابايت من ذاكرة الوصول، وإذا كنت تعمل مع البرامج المطورة فعليك اختيار 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لأنها مناسبة لهذه البرامج، بينما إذا كنت من محبي ألعاب الفيديو المختلفة . يمكنك الحصول على ذاكرة وصول عشوائي تصل سعتها إلى 32 جيجابايت.

تساعد ذاكرة الوصول العشوائي الأكبر على إمكانية استخدام المزيد من التطبيقات في نفس الوقت، بالإضافة إلى تشغيل التطبيقات بسرعة ودون الشعور بأي انقطاع، وهو أمر مهم لالتقاط الصور أو مقاطع الفيديو، حيث أن أحدث ذاكرة وصول عشوائي هي DDR4.

5- عمر البطارية

لا تأخذ بعين الاعتبار عمر بطارية الشركة المصنعة، بل يجب الاعتماد على ضمان عمر البطارية أثناء الاستخدام. تعد دقة الشاشة والسطوع وتشغيل العديد من التطبيقات في نفس الوقت من العوامل التي تؤثر على عمر البطارية، وإذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون المزيد من التطبيقات، فأنت بحاجة إلى أخذ عمر البطارية في الاعتبار.

بالإضافة إلى تأثير نظام تشغيل الكمبيوتر المحمول على عمر البطارية، فإن الأجهزة التي تعمل بأجهزة Ultrabooks التي تعمل بنظام Chrome توفر عمرًا أفضل للبطارية، على عكس الأجهزة التي تعمل بنظام Windows 10.

6- وحدة المعالجة المركزية

تحدد الملصقات الموجودة على الكمبيوتر المحمول وحدة المعالجة المركزية التي يحتوي عليها. يعد معالج Intel Core هو أفضل ما يمكنك الحصول عليه عندما تحتاج إلى الكمبيوتر المحمول لاستخدام الوسائط المتعددة، كما يعد Core i5 أحد أفضل الأنظمة التي تستخدمها جميع الأجهزة اليوم. .

في حين أن الأجهزة التي تعمل بنظام Corei7 تناسب من يريد الجهاز الأفضل، فإن ذلك يتسبب في ارتفاع درجة حرارة قاعدة الجهاز أثناء التشغيل، أما الأجهزة الأكبر حجمًا فتحتوي على وحدة معالجة Corei9، ويعتبر هذا من أقوى الاجهزة المنقولات.

7- التخزين

توقف استخدام الأقراص المضغوطة، خاصة بالنسبة للأجهزة المحمولة الصغيرة. تم تجهيز الكمبيوتر المحمول بذاكرة SSD تتكون من مكونات صلبة وهي أسرع وأكثر كفاءة من محركات الأقراص الثابتة. ويمكن تركيبه بطريقة لا تتسبب في تعطل جهاز الكمبيوتر المحمول أو زيادة وزنه.

أفضل ما يمكنك الحصول عليه عندما تريد شراء لاب توب هو أنه مزود بنظام تخزين SSD، وإذا لم يكن كذلك فيمكنك الحصول عليه بمفرده ويتم تثبيته ببساطة على اللاب توب حتى يتميز جهازك بسرعة أعلى . .

أفضل مواصفات اللاب توب هي تلك التي تناسب الغرض من استخدامه، لذلك يجب عليك تحديد الغرض من الحصول على اللاب توب قبل شرائه.