كيفية التقاط لقطة شاشة للكمبيوتر في نظام التشغيل Windows 7 تتم من خلال لوحة المفاتيح، حيث أن تصوير الملفات على الكمبيوتر من الأمور التي تهم الكثير من الأشخاص، وهناك العديد من الطرق لالتقاط لقطة للشاشة للملفات الموجودة على الكمبيوتر، ويوجد كما توجد بعض البرامج الخاصة بذلك، وهذا ما سنوضحه لاحقاً.

كيفية التقاط لقطة شاشة على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows 7

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التقاط لقطة شاشة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows 7. ولمعرفة كيفية التقاط لقطة شاشة لجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 7، يمكنك اتباع عدة خطوات وهي كما يلي:

  1. بعد فتح الصفحة التي تريد التقاط لقطة شاشة لها.
  2. انقر فوق طباعة الشاشة على لوحة المفاتيح.
  3. ثم انتقل إلى برنامج الرسام من قائمة البداية الموجودة في شريط المهام في الأسفل.
  4. اضغط على Ctrl+v في نفس الوقت.
  5. ستظهر الصورة التي التقطت لقطة شاشة لها في برنامج الرسام.
  6. ثم اضغط على الاقتصاص وقم بإزالة الجزء الزائد الموجود أسفل الصورة.
  7. بمجرد الانتهاء، يمكنك النقر فوق السهم الموجود أعلى الصفحة والذي يشير لأسفل حتى تتمكن من حفظ الصورة.
  8. ثم انقر فوق حفظ باسم، واختر الموقع الذي تريد حفظ الصورة فيه، ثم احفظ الصورة.

هناك عدة طرق أخرى يمكننا من خلالها شرح كيفية التقاط لقطة شاشة لجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 7 بشكل عام، ومن أهمها:

1- قم بأخذ لقطة شاشة للكمبيوتر باستخدام لوحة المفاتيح

يمكنك التقاط لقطة شاشة بالضغط على الزر “PrtScn”. عند الضغط عليه يقوم بأخذ لقطة شاشة للملف المفتوح وأخذ لقطة شاشة لجميع الشاشات المتصلة بالكمبيوتر.

عند الضغط على Alt & PrtScn في لوحة المفاتيح، يقوم الكمبيوتر بأخذ لقطة شاشة للملف المفتوح، بعد النقر عليها للتأكد من أنه الملف الذي تريد التقاط لقطة شاشة له.

2- قم بأخذ لقطة شاشة للكمبيوتر باستخدام أداة القطع

ومن بين الحديث عن كيفية التقاط لقطة للشاشة على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل Windows 7، يمكنك التقاط لقطة للشاشة باستخدام أداة القطع باتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على زر البداية.
  2. ابحث عن كلمة “أداة القطع” وستظهر عدة احتمالات أخرى في القائمة.
  3. اختر “أداة القطع”، ثم انقر على “الوضع” أو السهم المجاور لخيار “جديد”.
  4. بعد ذلك، ستظهر عدة أنماط للشاشة، اختر النمط الذي تريده.
  5. حدد الجزء الذي تريد التقاط لقطة شاشة له ويمكنك التقاط لقطة شاشة.

برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر.

عند التقاط لقطة شاشة، يمكنك استخدام الطرق المعتادة من خلال لوحة مفاتيح الجهاز أو تنزيل بعض البرامج التي تساعدك على التقاط لقطة شاشة للكمبيوتر.

وتختلف هذه البرامج في الخيارات التي تقدمها. بعضها يعمل على نظامي التشغيل ويندوز وماك، والبعض الآخر يعمل على نظام تشغيل واحد دون الآخر. تشمل هذه البرامج:

1- البرنامج التقطها

نقترح عليك أن تقرأ

وهو من البرامج التي تقوم بأخذ لقطة شاشة للكمبيوتر ويعمل على نظام التشغيل ويندوز ونظام التشغيل ماك، يقوم بأخذ لقطة شاشة كاملة لشاشة الكمبيوتر أو جزء منها، ويمكنك استخدامه من خلال اتباع عدة خطوات وهي :

  1. بعد تنزيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من .
  2. في نظام ويندوز ستظهر أيقونة البرنامج في أسفل الشاشة في شريط المهام، بينما في نظام تشغيل ماك ستظهر أيقونة البرنامج في أعلى الشاشة في شريط القائمة.
  3. بالضغط على هذه الأيقونة ستظهر نافذة الالتقاط في برنامج (The Capture Window)، والتي من خلالها يمكنك التقاط لقطة للشاشة أو تسجيل مقطع فيديو.
  4. ويمكنك التقاط صورة للشاشة من خلال النقر على خيار (صورة) أو من خلال النقر على خيار (الكل في واحد) الذي يظهر في نافذة الالتقاط.
  5. في نظام ويندوز، اضغط على زر (Capture) الموجود على الشاشة، وهو الزر الأحمر، أو اضغط على (Print Screen) الموجود في لوحة المفاتيح. في نظام التشغيل Mac OS، اضغط على مفتاح (Control+Shift+C)، مما يؤدي إلى ظهور بعض الخطوط الملونة، والتي من خلالها يمكنك تحديد الجزء الذي تريد التقاط لقطة شاشة له.
  6. بمجرد الانتهاء من التقاط لقطة الشاشة، يمكنك العثور على الصورة في محرر Snag it وإجراء أي تعديلات تريدها وحفظ الصورة.
  7. عند التقاط صورة، من الأفضل استخدام عدسة مكبرة حتى تكون دقة الصورة أفضل.
  8. عند اختيار زر الكل في واحد، سيظهر شريط أدوات أزرق في النهاية. يجب عليك الضغط على زر الصورة لتتمكن من الانتقال مباشرة إلى محرر Snag it.

2- البرنامج اضغط على الشاشة

في سياق شرح كيفية التقاط لقطة شاشة للكمبيوتر في نظام التشغيل Windows 7، أحد البرامج التي تقوم بأخذ لقطة شاشة للكمبيوتر، ويعمل فقط مع نظام التشغيل Windows، هو أخذ لقطة لشاشة الكمبيوتر بالكامل أو جزء منه، ويمكنك استخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد تنزيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ستظهر أيقونة البرنامج في شريط المهام أسفل الشاشة.
  2. بعد الضغط على الأيقونة وفتح البرنامج، يمكنك اختيار خيار (Capture)، ومن ثم ستظهر لك عدة خيارات، سواء لالتقاط فيديو (Record Video) أو التقاط صورة (Screenshot Region).
  3. عند الضغط على (منطقة لقطة الشاشة)، ستظهر خطوط على الشاشة يمكنك من خلالها تحديد الجزء الذي تريد التقاط لقطة شاشة له.
  4. عند التقاط الصورة، من الأفضل استخدام عدسة تكبير حتى تكون دقة الصورة أفضل.
  5. ستظهر الصورة بعد ذلك على الشاشة، وبالنقر عليها ستتمكن من إجراء التعديلات وحفظ الصورة.

3- برنامج شامبو سريع

أحد البرامج التي تقوم بأخذ لقطة شاشة للكمبيوتر ويعمل فقط مع نظام التشغيل Windows. قم بالتقاط لقطة شاشة كاملة لشاشة الكمبيوتر أو مقطع فيديو، ويمكنك استخدامها كجزء من محادثة حول كيفية التقاط لقطة شاشة لجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 7، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد تنزيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ستظهر الأيقونة في أعلى الشاشة وهي موجودة أيضًا في شريط المهام أسفل الشاشة.
  2. عند الإشارة إلى هذا الرمز الموجود أعلى الشاشة، سيتم توسيعه تلقائيًا وإظهار العديد من الخيارات المتاحة.
  3. بعد اختيار الفيديو أو الصورة التي تريدها، انقر على زر الغالق، ويمكنك تحديد المنطقة التي تريدها باستخدام الأسهم التي تظهر.
  4. ستظهر الصورة تلقائيا في محرر البرنامج ومن ثم يمكنك إجراء التعديلات اللازمة وحفظ الصورة بعد التعديل عليها.

4- برنامج بيكبيك

أحد البرامج التي تقوم بأخذ لقطة شاشة للكمبيوتر ويعمل على نظامي التشغيل Windows وMac، يقوم بأخذ لقطة لشاشة الكمبيوتر بالكامل أو جزء منها، ويمكنك استخدامه من خلال اتباع عدة خطوات وهي كما يلي:

  1. بعد تنزيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ستظهر أيقونة البرنامج في شريط المهام أسفل الشاشة.
  2. وبالضغط على الأيقونة ستظهر لك جميع الخيارات المتاحة من خلال البرنامج.
  3. عندما تنقر على خيار “لقطة الشاشة” لالتقاط الشاشة، يُعرض عليك العديد من الخيارات الأخرى.
  4. بعد تحديد الصورة التي تريد التقاطها، ستظهر الصورة على الشاشة، والنقر عليها سيسمح لك بإجراء التعديلات وحفظ الصورة.

يحتوي الكمبيوتر على العديد من الوظائف التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص، فإذا كنت تمتلك واحدة، يجب عليك البحث عن الكثير من هذه الوظائف ومعرفة الكثير منها حتى تتمكن من استخدامها.