تتضمن كيفية إجراء دورة تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية سلسلة من الخطوات باستخدام بعض المواد الطبيعية التي تتواجد باستمرار في المطبخ، فمن الطبيعي أن تحتاج الغسالات الأوتوماتيكية إلى التنظيف بشكل دوري من وقت لآخر، وذلك للتخلص من أي البقايا التي يمكن أن تترك الملابس والصابون المستعمل، والتي يمكن أن يسبب تراكمها مشاكل في الغسالة، لذلك سنتعرف عليها من خلال الطريقة الشائعة التي يتم بها تنظيف الغسالات الأوتوماتيكية خطوة بخطوة.

كيفية القيام بدورة التنظيف الأوتوماتيكية للغسالة

بعد مرور بعض الوقت على شراء واستخدام الغسالة الأوتوماتيكية، سيكون من الضروري القيام بدورة التنظيف الداخلي، والتي يجب تكرارها بشكل دوري لحماية أجزاء الغسالة من التلف المحتمل، ويتم ذلك في جميع انواع الغسالات . الغسالات الأوتوماتيكية سواء كانت غسالات تحميل أمامي أو تحميل علوي.

تتم عملية التنظيف للتخلص من أي بقايا للصابون المستخدم أثناء الغسيل، ورغم أن هذا الصابون مادة مطهرة ونظيفة، إلا أنه مكون من بعض المواد الكيميائية التي عندما تتراكم في الطيات الداخلية لأجزاء الغسالة، يمكن أن يسبب تكوين العديد من البكتيريا والفطريات، مما قد يسبب ظهور… روائح غريبة تنبعث من الغسالة والملابس التي يتم غسلها فيها. قد ينخفض ​​أداء تشغيل الغسالة وتخرج الملابس متسخة كما كانت. كان.

يؤدي تنظيف الجزء الداخلي للغسالة إلى إطالة عمر كل من الأسطوانة الداخلية للغسالة وعصير الرمان الخاص بها. ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه لا يمكن الاعتماد على التنظيف اليدوي للغسالات لأن طريقة التنظيف هذه لا تصل إلى الأجزاء الداخلية للغسالة. الغسالة، على عكس دورات التنظيف.

من الممكن إيجاد العديد من الطرق لتنظيف الغسالة الأوتوماتيكية، لكن الطريقة الشائعة التي الكثير من ربات البيوت وأثمرت هي أن المادة الأساسية التي تحتويها هي الخل الأبيض الذي يستخدم في إعداد الطعام، كما هو موضح. ما هو الخل. من أكثر المطهرات فعالية ويستخدم في العديد من الأشياء وأحياناً للتخلص من الروائح الكريهة.

ولمعرفة المزيد عن كيفية عمل دورة تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية، سنقسم أنواع الغسالات إلى قسمين ونشرح بالتفصيل المكونات التي سنحتاجها والخطوات من خلال الفقرات التالية:

مكونات دورة التنظيف الأوتوماتيكية للغسالة.

هناك بعض المكونات الأساسية التي يجب تجميعها في البداية لإنشاء دورة التنظيف، ومن هذه المكونات:

  • زجاجة من الخل الأبيض.
  • صودا الخبز أو صودا الخبز.
  • فرشاة الأسنان.
  • قطعة قماش نظيفة لا تحتاج إليها.
  • زجاجة رذاذ.

1- غسالة تحميل أمامي

إذا كانت غسالتك من النوع ذي التحميل الأمامي، فكل ما عليك فعله لتنظيفها هو اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب عليك التأكد من إزالة أي ملابس أو قماش من الغسالة، وإذا لم تعمل الغسالة لفترة قصيرة، فيجب عليك تركها لبضع ساعات قبل تنظيفها.
  2. أحضري زجاجة من الخل وأفرغي جزءًا منها في زجاجة الرش، ورشي الحلة الداخلية للغسالة بالخل وتأكدي من وصوله إلى جميع الأجزاء.
  3. أحضر قطعة قماش نظيفة وامسح الجزء الداخلي من الوعاء بالخل لإزالة أي بقايا عالقة.
  4. قم بتنظيف الجوانب المطاطية لحافة الأسطوانة لإزالة أي تكلسات خلفها الغبار، كما يجب عليك التأكد من إزالة أي مناديل أو شعر متجمع على هذا الجزء المطاطي.
  5. هنا تأتي خطوة دورة التنظيف، حيث يتم ملء درج المنظف الموجود أعلى الغسالة بكوبين من الخل الأبيض المقطر.
  6. اضبطي الغسالة على درجة حرارة متوسطة إلى عالية، بحيث تكون درجة حرارة الماء حوالي 80 إلى 90 درجة، بحيث يساعد الماء الساخن في عملية التنظيف بشكل أكبر.
  7. في حلة الغسالة، ضعي كوبًا من صودا الخبز.
  8. وأخيرًا، اضغط على زر التشغيل الموجود على الغسالة واتركها تقوم بدورة غسيل كاملة.
  9. بعد توقف الغسالة عن العمل، يجب ترك باب الغسالة مفتوحًا حتى يمكن تهوية الغسالة، ويجب اتباع ذلك أيضًا عند تشغيل دورات الغسيل العادية للغسالة.

2- غسالة تحميل علوي

هذا النوع من الغسالات هو ما يعرف بالغسالة الأوتوماتيكية بالكامل، وهي ذات تحميل علوي، أي أن باب الغسالة يكون من الأعلى، أما بالنسبة لمكونات عملية التنظيف فهي نفس تلك المذكورة أعلاه، ويتم التنظيف باتباع الخطوات التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

  1. اتبع نفس الخطوات المذكورة أعلاه من حيث تنظيف الحلة الداخلية بالخل وباستخدام قطعة قماش نظيفة.
  2. ثم يتم وضع أربعة أكواب من الخل الأبيض في درج المنظف حسب دليل الغسالة ونوعها.
  3. تتم دورة الغسالة على نفس درجة الحرارة المرتفعة من 80 إلى 90 درجة، في البداية لمدة ربع ساعة، ولكن لا يتم فتحها ويبقى الخل والصابون بداخلها.
  4. تظل الغسالة متوقفة عن العمل لمدة ساعة كاملة ثم يتم إعادة تشغيلها حتى انتهاء برنامج التشغيل المحدد.
  5. وكما ذكرنا سابقاً، يجب ترك الغسالة مفتوحة حتى تتمكن الأجزاء الداخلية من التهوية بعد التنظيف.

وصفات أخرى لتنظيف الغسالات الأوتوماتيكية

لا يقتصر تشغيل دورة التنظيف الأوتوماتيكية للغسالة على وصفة الخل وصودا الخبز فحسب، بل هناك العديد من الوصفات الأخرى التي يمكن أن تقوم بنفس المهمة في حالة عدم توفر أي من المكونين السابقين، وذلك من خلال النقاط التالية وسنتعرف في هذه الوصفات على كيفية القيام بدورة التنظيف للغسالة الأوتوماتيكية:

  • استخدمي ملح الليمون وهو مطهر ذو رائحة طيبة، حيث يعمل على التخلص من الكثير من رواسب الكلس التي تتراكم داخل الغسالات، بالإضافة إلى أن الخاصية الحمضية لهذه المادة المستخرجة من حامض الستريك لها تأثير فائق القدرة على التطهير التام. القضاء على البكتيريا. يتم استخدام الملح والليمون لتنظيف الغسالة بنفس الطريقة السابقة. تشغيل الغسالة على درجة حرارة 90 درجة ويمكنك إضافة كوب من صودا الخبز.
  • للقضاء على العفن الذي يتكون في الغسالة بسبب زيادة الرطوبة وبقائها لفترة طويلة في حالة رطبة، يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين، ويستخدم بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3٪، وإضافة 250 مل منه إلى درج الغبار و مما يجعل تشغيل الغسالة في دورة النقع بحيث تبقى داخل الغسالة أطول فترة ممكنة، وبمجرد الانتهاء من هذه الدورة، كرر ذلك مرة أخرى مع الغسالة على درجة حرارة 90 درجة.
  • الطريقة الثالثة لتنظيف الغسالات تهدف إلى التخلص من الروائح الكريهة التي تتراكم فيها، وتتم هذه العملية بالمبيض أو الكلور الخام، حيث يتم وضع كوب منه في درج الغبار بالغسالة وتثبيته على درجة حرارة 40 درجة ويتم تشغيل الغسالة وفي دورة الشطف وهي تعتبر الدورة وفي آخر دورات الغسيل يضاف كوب آخر من المبيض يعطي المبيض أفضل نتيجة للقضاء على أي رائحة كريهة موجودة في الغسالة، ولكن يجب الحرص على استخدام الماء البارد أو الدافئ معها لأن فعاليتها تقل مع الماء الساخن جداً.

تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية من الخارج

وبعد أن تعرفنا على كيفية عمل دورة التنظيف الأوتوماتيكية للغسالة، سنكتشف أن أهم ما تهتم به ربات المنزل هو الحفاظ على نظافة الغسالة من الخارج أيضاً، للحفاظ على شكلها والمعدن الخارجي لها. كما يجب تنظيف الهيكل الخارجي للغسالة بعناية، فلا يجب استخدام الأجزاء والأطباق السميكة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ لتجنب إتلاف الغسالة، ويمكن استبدالها بقطعة من الألياف الناعمة المستخدمة في غسل الأطباق.

أما بالنسبة للمواد المستخدمة في عملية التنظيف، فمن الممكن استخدام خليط الخل مع صودا الخبز أو حتى الماء فقط، إذا كانت هناك بقع يصعب إزالتها، مطهرات سطحية آمنة لمعدن الغسالة. يمكنك استخدامه، أو حتى صابون الأطباق السائل، بعد فرك البقعة جيداً، استخدمي قطعة مبللة بالماء، فقط لإزالة بقايا مواد التنظيف، ثم بقطعة قماش جافة جففي الغسالة تماماً لأنه من الخطأ تركها. هو – هي. انه رطب.

كما يجب عليك التأكد من تنظيف باب الغسالة، والمقبض، ومكان أزرار التشغيل، وضبط درجة الحرارة، وبرنامج التشغيل وجميع جوانب الغسالة، لأن الكثير من البكتيريا والأوساخ تتراكم في هذه الأماكن.

نصائح لتنظيف الغسالة الأوتوماتيكية

ولتوضيح كيفية عمل دورة التنظيف الأوتوماتيكية للغسالة، هناك بعض النصائح التي يجب على كل امرأة أن تضعها في الاعتبار عند تنظيف غسالتها للحصول على أفضل نتيجة من عملية التنظيف وإطالة عمر غسالتها. كل ما يلي:

  • بعد انتهاء الغسالة من دورة الغسيل، يجب تنظيف الطيات المطاطية للغسالة فوق الحروف وكذلك الفلتر الخاص بها في كل مرة لإزالة أي قماش أو دبابيس أو شعر موجود في هذه الطيات. والتي، إذا تراكمت على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن تسبب خللاً في الغسالة.
  • اترك الغسالة مفتوحة بعد الغسيل حتى تجف ولا يتكون فيها العفن أو العفن نتيجة الرطوبة التي يسببها الماء.
  • يجب عليك قراءة كتيب التعليمات المرفق مع غسالتك واتباع التعليمات الموجودة فيه فيما يتعلق بكمية الغسيل التي يمكن للغسالة معالجتها في وقت واحد ومتى تستخدم كل دورة تشغيل.
  • يجب عدم وضع كميات كبيرة من المسحوق أو وضع أكثر من نوع من المنظفات، لأن ذلك سيترك بعض البقع البيضاء على الملابس، كما سيترك تراكمات على الأجزاء الداخلية للغسالة وسيجعل من الضروري تنظيفها. في كثير من الأحيان. .
  • يمكن تنظيف الغسالة شهرياً باستخدام أحد المنتجات التي تباع في الأسواق والتي تسمى أقراص أفريش، وهي مصنوعة من مواد التنظيف والتبييض مثل كربونات الصوديوم والأكسجين، ويتم استخدامها عن طريق وضعها داخل الغسالة وتشغيلها على جهاز دورة الغسيل العادية.
  • يفضل عدم استخدام الغسالة لأكثر من دورة غسيل في نفس اليوم.
  • ويفضل وضع غطاء على الغسالة لحمايتها من الأوساخ أو الضربات.
  • يجب فصل الطاقة عن الغسالة بمجرد انتهاء دورة الغسيل.
  • من الأفضل عدم وضع أشياء ثقيلة في الغسالة، مثل الملاءات والبطانيات.
  • يجب التأكد من أن الملابس التي يتم وضعها في الغسالات لا تحتوي على أجزاء معدنية قد تسبب تلف الغسالة أو تترك بقع الصدأ على باقي الملابس.

تعتبر طريقة القيام بدورة تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية من المهام المنزلية التي يجب على كل امرأة القيام بها للحفاظ على عمر الغسالة أطول فترة ممكنة، وكذلك الحفاظ على دورة الغسيل ونظافة الملابس.