كيفية صلاة العيد في البيت بطريقة سهلة. أجاز الإسلام للنساء والمرضى الصلاة في البيت، سواء كانت صلاة العيد أو أي صلاة أخرى بشكل عام، مثل فقهاء الحنفية الأربعة المالكية والشافعية والحنابلة. واتفقنا على هذا الأمر أيضاً، والآن سنعرض لكم طريقة صلاة العيد. في المنزل عبر

كيفية صلاة العيد في البيت

واتفق فقهاء الحنفية الأربعة المالكية والشافعية والحنابلة على أن صلاة العيد ركعتان فقط. وقالوا أيضاً: يجوز للمسلم أن يصليها في بيته، سواء كان منفرداً أو في جماعة، لكن إذا استطاع الإنسان أن يذهب إلى المسجد ويصلي فيه، فعليه أن يفعل ذلك ليأخذ الأجر. كاملاً، كما ورد عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-:
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم عيد الأضحى ويوم الفطر فيدخل في الصلاة. وكان إذا صلى وسلم قام واقترب. كان يصلي بهم، فإذا كانت له حاجة في حاجة ذكرها للناس، أو كانت له حاجة غيرها أمرهم بها، وقال: أعطوا. تصدقوا، تصدقوا، تصدقوا، وكان أكثر النساء صدقة. ثم انصرف، واستمر حتى خرج مروان بن الحكم. فواجهت مروان حتى وصلنا إلى المصلى، فإذا كثير بن الصلت قد بنى منبرا من طين ولبن. فإذا بمروان يمسك بيدي كأنه يجرني نحو المنبر. فجررته إلى الصلاة فلما رأيت ذلك منه قلت: أين نبدأ بالصلاة؟ قال: لا يا أبا سعيد، لقد تركت ما تعرف. قلت: لا والذي نفسي بيده، لا تأتين بخير مما أعلم. قال ثلاث مرات ثم انصرف.
أما بالنسبة لطريقة الصلاة، فكما تقدم فإن صلاة العيد تتكون من ركعتين، يجب أن نصليها بالطريقة المعتادة، مع إحياء الصلاة بقول “الله أكبر”، حيث سيتعين علينا أن نقول “الله أكبر”. “التكبير” سبع مرات، ثم قراءة سورة الفاتحة في أولها، ثم قراءة سورة قصيرة من القرآن الكريم، أو جزء من أي سورة، ومثل ذلك في الركعة الثانية.

ثم علينا أن نقول “سبحان الله العظيم” ثلاث مرات، ثم نسجد ونحن ساجدون، علينا أن نقول “سبحان ربي الأعلى” أيضاً ثلاث مرات، وهكذا في الثانية. ركعة، حتى تنتهي الصلاة بالشهادتين والتحية في آخرها.

النساء يصلين صلاة العيد في البيت

ومن خلال حديثنا عن كيفية أداء صلاة العيد في المنزل، يجب علينا الآن أن نقدم لكم حكم أداء المرأة صلاة العيد في المنزل، حيث سيكون لها نفس أحكام الرجال، ولكن تجدر الإشارة إلى أنها مستحبة. لقيام المرأة بصلاتها في البيت عموماً.

وعليها أن تقول “الله أكبر” سبع مرات بعد “الله أكبر”، كما رواه النبي – صلى الله عليه وسلم – عن السيدة عائشة رضي الله عنها. ، حين قال::
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في الفطر والأضحى سبع مرات في الأولى وخمسا في الثانية.“.
ويستحب في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة أن يقرأ سورة ق، أو سورة الأعلى، ثم يكبر خمس تكبيرات كما ذكر النبي في الحديث المذكور. ويفضل بعد ذلك قراءة سورة القمر أو الغاشية بعد سورة الفاتحة في الركعة الثانية، وفي نهايتها السلام. تنهي جملتها.

مشروعية صلاة العيد

نقترح عليك أن تقرأ

السنن المتعلقة بيوم العيد

وبعد أن تعلمنا كيفية أداء صلاة العيد في المنزل، لا بد أن نقدم لكم بعض السنن النبوية التي روىها الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- فيما يتعلق بالعيد وما يستحب فعله فيه، وهذا ما سنقدمه لكم من خلال النقاط التالية:

  • الوضوء في العيد، كالاستحمام وتطهير الجسم جيداً.
  • ومن الضروري أن تتجملي وتلبسي أفضل الملابس. وعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: «أخذ عمر قطعة من استبرق تباع في السوق، فأخذها فأتى بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: يا رسول الله، اشتر هذا وتزين به». ذلك إلى العيد والوفود. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلى الله عليه وسلم: هذه ثياب من لا ثياب له. وبقي عمر طويلاً. وأراد الله له البقاء، فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بثوب من قصب. فقبلها عمر وذهب بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالت له: يا رسول الله: قلت: ليس هذا بثياب من لا أخلاق له، وقد أرسلت إلي. وبهذا الرداء قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تبيعه أو تقضي به حاجتك».
  • أكل الطعام قبل صلاة العيد كما ورد
  • قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصبح يوم الفطر حتى يأكل تمرًا».

عيد الفطر

وهو العيد المكمل لشهر الخير والبركة، شهر رمضان. ويحتفل به المسلمون في اليوم الأول من شهر شوال. وفي هذا اليوم يفطر الناس احتفالاً بنهاية شهر الصيام. والجدير بالذكر أنه أحد العيدين الخاصين بالمسلمين، كما أن هناك عيداً آخر هو عيد الأضحى.

أول عيد فطر في التاريخ تم الاحتفال به في السنة الثانية لهجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والجدير بالذكر أن المدة الشرعية لهذا العيد هي يوم واحد فقط، كما هو الحال في الهند. عن النبي في حديثه الكريم.:
وعن أنس رضي الله عنه قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وعليهم يومين يلعبون، فقال: «إن الله تعالى أعطاك اثنين» خير منهما: يوم الفطر، ويوم الأضحى».
ومن خلال هذا الحديث الشريف الذي رواه النبي، فإن عدد أيام عيد الفطر وعيد الأضحى هو يوم واحد فقط، رغم أن معظم الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

ويحتفلون بعيد الأضحى لمدة أربعة أيام، وهذه الفترة هي عطلة رسمية حكومية، وأحياناً تكون العطلة أطول. على سبيل المثال، في عام 2023م، سيحصل الموظفون على إجازة لمدة أسبوع كامل للاحتفال بالعيد. الفطر.

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل لا تختلف كثيراً عن أداء أي من الصلوات الخمس الأخرى، إلا أن الفرق هو في التكبيرات السبع في الركعة الأولى، والخمس في الركعة الثانية.