كيف يتم احتساب الضريبة على إجمالي مبلغ الفاتورة؟ ما الفرق بين الضريبة المشمولة والضريبة غير المشمولة في سعر المنتج؟ ليس سراً أن الأرقام والمعاملات الحسابية من أكثر الأشياء التي تكرهها، والسبب أنها معقدة في بعض الأحيان، ولهذا السبب قررنا أنه من مسؤوليتنا أن نخبرك بجميع المعلومات المتعلقة بضريبة الفاتورة.

كيفية حساب الضريبة من إجمالي مبلغ الفاتورة

في ساحة المبيعات، يتم فرض الكثير من الضرائب والمبالغ الإضافية تحت مسميات مختلفة ومقابل أداء بعض الخدمات التي قد لا يفهم عامة الناس سبب فرضها أصلاً.

الضريبة بشكل عام هي شكل حديث لكلمة قديمة تعرف بالضريبة، لكن التفسير اللغوي لا يختلف كثيرا.

وكلاهما عبارة عن مبالغ نقدية تفرضها الدولة أو بعض المؤسسات الأخرى بهدف تمويل النفقات الحكومية والقطاعات التابعة لها مثل الجيش والشرطة والتعليم، فضلاً عن دفع أقساط الصحة والبنية التحتية والتأمين للمحتاجين.

ولكن كيف يتم حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة؟ في الواقع، تختلف طريقة القيام بذلك حسب نوع الضريبة، لكن الضرائب عادة ما يتم تطبيقها على شكل قيمة مضافة مدرجة أو غير متضمنة في سعر المنتج.

لكي تعرف قيمة الضريبة التي تم فرضها على إجمالي الفاتورة لا بد من معرفة نسبة الضريبة التي يتم فرضها في بلدك والتي يجب أن تكون 15% من قيمة المنتج. الآن قم بتقسيم المبلغ الإجمالي للفاتورة على 1.15 وتكون النتيجة صافي قيمة المنتج.

فإذا كانت الفاتورة 230 دولارًا أمريكيًا، فسنجد أن نتيجة القسمة هي 200 دولار أمريكي، مما يعني أن قيمة الضريبة هي 30 دولارًا أمريكيًا. إذا كان معدل الضريبة 10%، قم بتقسيم إجمالي الفاتورة على 1.10، مما يعني أن الضريبة توضع بعد الضريبة الصحيحة مهما كان معدلك.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك أيضًا القيام بالعملية العكسية: إذا كنت تمتلك القيمة الكاملة للبضائع وترغب في تطبيق الضريبة المنصوص عليها في بلدك، فاضرب نسبة الضريبة في سعر بيع البضاعة للجمهور. .

أي أنه إذا كانت الضريبة 5% وسعر البضاعة 100 فإن إجمالي الفاتورة سيكون 105 دولار أمريكي وهو المبلغ المسجل في الفاتورة الضريبية.

ما لا تعرفه عن فاتورة الضرائب

ومن أبرز الأسئلة التي تطرح بالتزامن مع السؤال: ما هي طريقة وكيفية حساب الضريبة من إجمالي مبلغ الفاتورة؟ وهو استعلام عن ماهية الفاتورة الضريبية، فمن المعروف أن الضرائب بكافة أشكالها يتم فرضها وفرضها وفق بعض الأنظمة والقوانين التي نصت عليها السياسات الاقتصادية المحلية والدولية.

نقترح عليك أن تقرأ

مع العلم أن قيمتها تحدد وفق استراتيجيات يقرها البرلمان ويوافق عليها نواب الشعب، ولكن بالتأكيد هناك حالات تستثنى من دفع الضرائب أو يتم تخفيضها، وهي الحالات التي تستفيد من الضريبة بالدرجة الأولى، ويتم التحقق من دفع الضرائب المستحقة والمطالبة بها لاحقًا عن طريق الفاتورة الضريبية.

وتعرف هذه الضريبة بالإيصال الذي يقدمه الموردون ذوو السجلات التجارية والضريبية للبائعين التجاريين، ومن الضروري أن تتضمن هذه الفاتورة جميع بيانات الأطراف المعنية.

تتضمن أسماء الطرفين وقيمة الضريبة والأساس الذي تم فرض الضريبة على أساسه وغيرها من البيانات الشخصية أو الاقتصادية أو القانونية، ومن الضروري تفصيل وشرح كافة المفاهيم الضريبية التي يدفعها البائع التجاري. للمورد في حالة وجود أكثر من ضريبة على الفاتورة.

علاوة على ذلك، لا تقتصر معالجة هذه الفاتورة على الجهات الربحية فقط، فهي وثيقة قانونية تحفظ حقوق الجميع، حتى المؤسسات غير الربحية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفاتورة يتم تقديمها وإصدارها في الحالات التي يتم فيها إعادة بيع السلعة. مرة أخرى.

مما يعني أن تاجر الجملة يفرضها على تاجر التجزئة الذي بدوره يفرضها جزئيا أو كليا على العميل والمشتري النهائي بشكل مباشر أو غير مباشر، وهو ما يعرف في الاقتصاد بمصطلحي ضريبة القيمة المضافة المشمولة وضريبة القيمة المضافة غير المشمولة.

الفرق بين الضرائب المشمولة وغير المشمولة

نجد العديد من المصطلحات التي قد يجدها البعض غريبة في الاقتصاد وفي مجال المالية ككل، ومن أبرز هذه المصطلحات وأكثرها انتشاراً الضريبة المشمولة والضريبة التي لا تشمل قيمة المنتج.

الضريبة المستثناة هي نوع من الضرائب التي يتم فرضها علناً خارج سعر المنتج، مما يعني أنه سيتم إخبارك علناً أن سعر المنتج هو 100 دولار أمريكي، ولكن بسبب ضريبة 10٪ سنأخذ 110 دولار أمريكي. منك.

يتم احتساب الضريبة بشكل منفصل وستجد وصفاً تفصيلياً على الفاتورة الضريبية متضمناً سعر المنتج وقيمة الضريبة بالإضافة إلى إجمالي الفاتورة وكيفية حساب الضريبة من إجمالي مبلغ الفاتورة. وفي هذه الحالة يتم ذلك بقسمة المجموع على 1.10 إذا كانت الضريبة 10%، و1.05 إذا كانت 5% وهكذا.

أما الضريبة التي تشمل قيمة المنتج أو الخدمة، فهي تعتبر أسهل أشكال الضرائب وأكثرها استخداما وأكثرها شيوعا، حيث يتم الإفصاح فقط عن سعر المنتج الذي يحمل بدوره قيمة الضريبة. مما يعني أنه إذا كان سعر المنتج في ذلك الوقت 100 دولار أمريكي، فإن هذا المبلغ سيكون صافي قيمة المنتج + ضريبة القيمة المضافة بقيمة 90 دولارًا لكل منتج و10 دولارات لكل ضريبة على سبيل المثال.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم فرض عدد كبير من أنواع الضرائب، بعضها يفرض على الممتلكات، والبعض الآخر على الدخل، بالإضافة إلى الضرائب الجمركية، وضرائب المبيعات وغيرها.