كيفية حساب الزكاة بالمال المتغير نتعلمها بناء على الأبحاث والدراسات وبالرجوع إلى أقوال علماء الإسلام في هذا الشأن، حيث أن مسألة الزكاة مسألة مهمة واجبة على كل مسلم ويجب عليه التأكد من إخراجها وفق الشروط التي وضعها الله تعالى، وسنتعرف عليها الآن من خلال.

كيفية حساب الزكاة بالأموال المتغيرة

يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة وأكثرها شيوعاً في مسائل الزكاة، وذلك لوجود بعض التغيرات في عائد الدخل المادي لفئات كثيرة من الناس، وبالتالي تظهر مشكلة في تحديد كيفية حساب الزكاة على ذلك المال المتغير. ونتناول الطريقة الصحيحة من خلال تصريح الدكتور مجدي عاشور، وهو أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وفيما يتعلق بسؤال كيفية حساب الزكاة على الأموال المتغيرة، قال إنه يجب أولا إخراج الزكاة على الأموال في البنوك غير المنتجة، وأن تتوفر جميع شروط الزكاة، بما في ذلك اكتمال النصاب، وهو ما يعادل 85 جراما من عيار 21 قيراطا. الذهب، قضاء سنة هجرية كاملة، وهو النصاب ولا يقل عنه.

يتغير المال مع انخفاضه

وفي حال كان التغيير الذي يحدث في الأموال نقصاناً، أي خلال سنة من استيفاء النصاب المحدد حدث تغيير يقلل هذا النصاب، فإنه يخالف شروط الزكاة وبالتالي لا تجب الزكاة لأنه ولم يكتمل النصاب ومضى سنة كاملة، أما في حالة الزيادة فالأمر مختلف. وسنناقش ما يلي للتأكد من حساب الزكاة بشكل صحيح.

تغيير الأموال تدريجيا

التغير الحالي في النقود يمكن أن يكون زيادة وليس نقصاناً، والمفترض في هذه الحالة أنه إذا زادت النقود شيئاً فشيئاً نصل إلى جدولين هما:

  • وكون النقود الجديدة تنتج من النقود الأولى على شكل ربح هو ما يقوله العلماء من أن الربح لأصله، أي أن المال تجب فيه الزكاة، وكذلك في الربح بعد مدة. مرور سنة على أصل المال، ولو كان الكسب عرضيا ولم تمض إلا أيام قليلة.
  • والحقيقة أن المال ليس ربحا للأصل، بل هو مال مستقل، مثل مدخرات الرواتب مثلا، وفي تلك الحالة يعطى حساب مستقل، أي يتم احتسابه لمدة سنة من تاريخ إيداعه . ولا يرتبط بالمال الأول.

وشدد الدكتور مجدي عاشور على أهمية متابعة صرف النقود وانخفاضها وزيادتها لمعرفة النتيجة الناتجة عن أي من هذه الحالات. كما أبرز أهمية تسجيل مصدر الادخار والزيادة في الأموال. والتأكد من تحديد الموعد لكل منهم وإخراج كل زكاة في وقتها المحدد. اكتمال النصاب ومرور سنة هجرية كاملة.

الزكاة على المال

للإجابة عن كيفية حساب زكاة الأموال المتغيرة، علينا أن نعرف ما هي زكاة الأموال، وماذا نفعل، ولمن يجب عليها، وما هي شروطها، وما إلى ذلك. وفيما يلي نتناول بعض هذه الأسئلة. في المال هو:

أمر من الله تعالى للمسلمين الذين فتح الله لهم الفتوحات، وفكرته هي توزيع جزء من الأموال التي أعطاهم إياها بهدف مساعدة غيرهم من المحتاجين والفقراء، جعله الله أحد الخمسة. أركان الإسلام لأهميته الكبيرة، حيث يعتبر طهارة للمسلم، وطهارة لنفسه وماله.

إن المعنى الحقيقي للزكاة هو الزيادة والنماء، وهذا ما يحققه المؤمن الذي يحافظ على حدود الله، خاصة عندما يتعلق الأمر بزكاة الأموال. الزكاة واجبة على المسلمين بشروط معينة ونصاب محدد يحدده الشرع للقياس عليه.

شروط وجوب الزكاة

نقترح عليك أن تقرأ

وحتى يتم إخراج الزكاة يجب توافر عدة شروط وفق ما أقره الشرع حتى تكون هذه العملية صحيحة وهي كما يلي:

  • الشرط الأول والأساسي هو الإسلام، فلا تقبل الزكاة من الكافر.
  • الحرية: أن يكون الدافع حراً غير مملوك أو مستعبد.
  • ملكية كاملة، أي أن المال هو ملكك الكامل والدائم.
  • النمو أي المال الذي يمكن زيادته وتنميته لا حسب الحاجة فقط، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «ليس على المسلم زكاة في فرسه ولا عبده». [رواه البخاري].
  • وهو الإفراط في الحاجات الأساسية، أي أن الزكاة يستطيع أن يسد حاجات نفسه وأهل بيته، من طعام وشراب وملبس ومسكن أساساً طبعاً، ونفقة الزوجة والأولاد، وما بقي من ذلك. . . ثم بعد ذلك ما يجب في الزكاة.
  • ومرور الحول الكامل، وهو أحد الشروط المركزية والأساسية للزكاة، كالحول الهجري الكامل، يجب أن ينقضي قبل النصاب، كما قال صلى الله عليه وسلم: «ليس هناك زكاة في المال حتى يحول عليه الحول». [رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه بإسناد حسن].
  • توافر النصاب، والنصاب هو المبلغ المحدد من الأموال المستحقة للزكاة، بشرط ألا ينقص النصاب خلال العام المطلوب للزكاة، وفي حالة النقص يبدأ الاحتساب من حيث اكتمل مرة أخرى. وعلى الرغم من الخلاف في هذا الشأن، إلا أن هذا هو الرأي الأرجح.

شروط الزكاة

هناك بعض الحالات التي تتطلب شرطا فرعيا لإخراج الزكاة نظرا للحالة التي قد يتساءل فيها هل الزكاة واجبة أم لا، كما يلي:

  • أما الصبي أو المجنون، فنعم تجب الزكاة عليهما، بشرط توافر الشروط الأساسية.
  • وأما مال المرأة، فتجب على المرأة أيضاً إخراج الزكاة الواجبة على مالها، وإخراجها إذا توافرت الشروط.
  • ومن الشروط أن لا يكون الزكاة مديناً بحيث يقتضي الأخذ من النصاب وتغطية ما عليه، فيجب سداد الدين وعدم إلزامه بالزكاة.
  • لا تجب الزكاة في المؤسسات الخيرية العامة لأنها لا تعتبر مملوكة بالكامل وبالتالي لا تستوفي شروط الزكاة.

أنواع أموال الزكاة

وقد حددت الشريعة أربعة أشكال من الثروة التي تجب فيها الزكاة، وهي: (الدخل الخارجي من الأرض، مثل: الحصاد من الأراضي الزراعية، والمعادن، والمواشي المجمعة من المواشي، وقرابين التجار، والأموال).

كيفية حساب الزكاة على المال

هناك طريقتان لحساب الزكاة في الأموال، أي ما يعادل ربع العشر، أو 25 في الألف، وهما على النحو التالي:

  • احسب المبلغ الإجمالي الذي تريد زكاته ثم قسمه على 40، أي إذا كان المبلغ 100000 قسمناه هكذا، 100000/40 = 2500.
  • ويقسم مبلغ الزكاة المستحقة على مائة ويضرب المبلغ الناتج في 2.50، كما يلي: 100,000/100=1000*2.50=2500.

صرف الزكاة

بعد استيفاء شروط الزكاة والتأكد من اكتمال النصاب وانقضاء الحول ومعرفة كيفية حساب الزكاة في الأموال المتغيرة وغيرها من المسائل التي تتيح لنا تحديد مقدارها ووقتها لمن تجب الزكاة بعد الذي – التي. ؟ وسنتعرف على ذلك في النقاط التالية:

  • الفقير.
  • اناس فقراء.
  • العاملون عليها: المسؤولون عن العمل بالزكاة.
  • قلوبهم مؤلفة: حديثي العهد بالدخول في الإسلام.
  • العبودية: أي تحرير رقاب العبيد.
  • المدينون : الغارقون في الديون .
  • في حب الله: في الجهاد وغيره من سبل الله تعالى.
  • والماشي: المسافر المار في بلد غريب.

وهذا ما حدده الله تعالى في قوله:
{إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليهم والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة الله . – معلومٌ عليم } [التوبة:60]
ويجب على كل مسلم أن يتحرى الشروط والأساليب الصحيحة لأداء الفرائض التي فرضها الله عز وجل لضمان حصول الفائدة. ويجب عليك أيضًا أن تكون نيتك صادقة بأن تفعل ذلك لله فقط، حتى يتحقق المعنى الحقيقي للعبادة.