كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر ويندوز 10 من المشاكل التي تقلق مستخدمي نظام ويندوز 10، خاصة بعد أن قامت شركة مايكروسوفت بإزالة الدعم عن نظامي التشغيل ويندوز 7 وويندوز حول الأسباب والحلول.

كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر ويندوز 10

الكثير منا يستخدم الآن نظام التشغيل Windows 10 وفي نفس الوقت يعاني من بطء نظام التشغيل، حتى لو كنا نمتلك جهاز كمبيوتر بمواصفات قوية، بما في ذلك معالج قوي، وقرص صلب كبير، وذاكرة الوصول العشوائي المتقدمة.

لكن قبل التطرق لموضوع كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10، نذكر بعض أسباب بطء النظام، وهي كما يلي:

  • تبدأ العديد من البرامج عند بدء تشغيل الكمبيوتر.
  • ملفات Windows التالفة أو المفقودة.
  • يقوم المستخدم بتشغيل العديد من البرامج مباشرة بعد فتح جهاز الكمبيوتر.
  • تم استهلاك معظم مساحة القرص الصلب.
  • لم يتم ضبط إعدادات الطاقة بشكل صحيح.
  • وجود الفيروسات والبرامج الضارة.

إجراءات للمساعدة في تسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10

قبل ذكر الإجراءات، عليك التأكد من أن المستخدم لديه آخر تحديث لنظام التشغيل Windows وتحديثات برامج التشغيل المثبتة على جهاز الكمبيوتر. تجدر الإشارة إلى أن الشركة توفر تحديثات لنظام التشغيل بشكل دوري لمواكبة تطوير التطبيقات و. تجنب التعرض للتباطؤ. الآن نعرف إجراءات تسريع جهاز الكمبيوتر في نظام التشغيل Windows 10. أدناه:

1- حذف البرامج غير المستخدمة

قم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تفتحها أو تستخدمها، حيث أن وجودها يستهلك موارد الكمبيوتر دون داعٍ ويبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك. للقيام بذلك، قم بما يلي:

  1. اضغط على الزر r بلوحة المفاتيح + الزر win لفتح مستطيل التشغيل.
  2. اكتب cpl ثم انقر فوق موافق.
  3. حدد البرامج التي تريد إلغاء تثبيتها وانقر فوق إلغاء التثبيت.

2- منع برامج بدء التشغيل

هناك برامج تبدأ نشاطها عندما تفتح جهاز الكمبيوتر وينتهي Windows من التحميل والبدء، على الرغم من أنك لم تنقر عليها أو يُطلب منك كمستخدم بدء عملها. تتسبب هذه البرامج في إبطاء نظام التشغيل Windows لأنها تستهلك جهاز الكمبيوتر. الطاقة، ولإيقافها نتبع الخطوات التالية:

  1. انقر بزر الماوس الأيمن على قائمة “ابدأ” ثم اختر “إدارة المهام”، أو من لوحة المفاتيح اضغط على Ctrl + Shift + Esc للوصول إلى “إدارة المهام”.
  2. من مدير المهام نصل إلى علامة التبويب بدء التشغيل.
  3. ستجد البرامج التي تبدأ العمل عند بدء فتح الكمبيوتر وتحميل الويندوز. قم باختيار البرامج التي لا تريد أن يبدأ العمل بها عند بدء تشغيل الكمبيوتر، وانقر بزر الماوس الأيمن على البرنامج المطلوب، ثم انقر فوق تعطيل.

3- توفير المساحة الأقراص الصلبة

من أهم الخطوات التي يجب ذكرها عندما تتساءل عن كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي تحرير مساحة خاصة على محرك الأقراص C، لذلك يجب حذف الملفات غير الضرورية وكذلك البرامج الموجودة في Windows والتي تسمى Storage. يمكن استخدام تقنية Sense، ولتطبيق هذا الإجراء نتبع ما يلي:

  1. نفتح الإعدادات ثم نختار النظام.
  2. من القائمة الجانبية اختر التخزين.
  3. نقوم بتنشيط خيار تحسس التخزين.

يقوم الكمبيوتر بعد ذلك بمراقبة المساحة وحذف الملفات والملفات التي لم تتغير من سلة المهملات.

4- خفض الحالة قائمه التمهيد

تظهر قائمة التمهيد أو قائمة التمهيد عند تشغيل الكمبيوتر. فهو يمنحك بعض الوقت للقيام ببعض الأشياء قبل بدء تشغيل نظام التشغيل. يمكنك تقليل الوقت قبل هذه القائمة لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام الخطوات التالية. :

  1. في لوحة التحكم، اختر النظام ثم إعدادات النظام المتقدمة.
  2. قم بالتمرير لأسفل إلى البدء والاسترداد واختر الإعدادات.
  3. سترى أن الوقت مضبوط على ثلاثين ثانية بشكل افتراضي، ولكن يمكنك تقليله إلى عشر ثوان.

5- قم بإلغاء تنشيط الرسوم المتحركة والمؤثرات.

يأتي نظام Windows مزودًا برسوم متحركة وتأثيرات مدمجة تجعل التنقل بين النوافذ والأوامر يبدو جميلًا، لكن لها تأثير على نظام Windows. إحدى الخطوات المهمة التي تجيب على سؤال كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10 هي. لإيقاف الرسوم المتحركة والتأثيرات. وللقيام بذلك نتبع ما يلي:

  1. انقر بزر الماوس الأيمن واختر الماوس. ملكيات
  2. يختار. إعدادات النظام المتقدمة
  3. نذهب إلى خيارات متقدمة ثم الإعدادات.
  4. اختر ضبط للحصول على أفضل أداء.
  5. انقر فوق “تطبيق” ثم “موافق”.

6- تشغيل أدوات المسح والتسريع لنظام التشغيل Windows 10

إذا كانت ملفات Windows مفقودة أو مفقودة، يؤدي ذلك إلى ظهور رسائل خطأ متكررة، وتؤدي هذه الرسائل إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لحل هذه المشكلة، يمكن استخدام الأدوات الموجودة في Windows لفحص النظام وإصلاح النظام التالف. الخطوة الثانية نقوم بما يلي:

  1. نحن انقر بزر الماوس الأيمن على قائمة ابدأ.
  2. نختار موجه الأوامر (المسؤول).
  3. اكتب الأمر DISM/على الانترنت /تنظيف الصورة/استعادة الصحة.
  4. بعد الإنتهاء نكتب الأمر sfc/scannow.

7- قم بتوسيع المنطقة كبش

أحد أفضل الخيارات هو إذا كانت اللوحة الأم، أو ما يعرف بـ Mother Board، تدعم إضافة قطع من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). وهذا سيجعلك تشعر وأنت تنتقل بين البرامج بإنجاز المهمة بسرعة وسلاسة، لكن هذا لا يمنعك من القيام بذلك. تطبيق الخطوات السابقة .

8-الاستخدام SSD

يعد SSD محركًا أسرع من محرك الأقراص العادي ويوفر اختلافًا في السرعة لدرجة أنك ستشعر بالفرق. إذا كان حاسوبك يدعم تركيب هذا النوع من الأقراص فلا تتردد في ذلك فهو أفضل من HDD. .

إن كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10 ليست عملية سهلة ويجب عليك توخي الحذر أثناء تنفيذها حيث أن الخطأ يمكن أن يسبب تغييرًا في إعدادات الكمبيوتر، وهي مشكلة أخرى.