إن كيفية تحديد اتجاه القبلة عبر الإنترنت باستخدام هاتفك المحمول أمر سهل ويتيح لك الصلاة بشكل صحيح. ومن المعلوم أن القبلة الصحيحة هي أساس صحة الصلاة وبالتالي إذا كانت القبلة غير صحيحة فهناك شك. صلاحية الجملة هناك العديد من التطبيقات التي تساهم في الحصول على نتائج دقيقة، لذا من خلال هذه التطبيقات بشيء من التفصيل.

كيفية تحديد اتجاه القبلة إلكترونيا على هاتفك المحمول

القبلة تعني اتجاه الصلاة الثابت نحو الكعبة المشرفة في المملكة العربية السعودية، أي أنها الاتجاه العام الذي يتجه إليه جميع المسلمين عند الصلاة في جميع دول العالم. ولذلك، كثير من الناس يريدون أن يعرفوا كيفية القيام بذلك. تحديد اتجاه القبلة إلكترونياً على هاتفك المحمول، ويتم ذلك من خلال اتباع ما يلي:

  1. انتقل إلى موقع اتجاه القبلة على هاتفك ويمكنك القيام بذلك…
  2. يجب فتح GPS من الإعدادات.
  3. تقوم بالدخول إلى التطبيق والضغط على الزر لتحديد القبلة.
  4. انتظر وسيظهر لك البرنامج القبلة الصحيحة.

أفضل التطبيقات لتحديد القبلة

هناك العديد من التطبيقات التي يمكنك من خلالها معرفة القبلة بسهولة، وبينما نتحدث عن كيفية تحديد اتجاه القبلة إلكترونيًا على هاتفك المحمول، سنتعرف على أهم هذه التطبيقات وهي:

1- تطبيق صلاتي

يعد من أفضل التطبيقات المستخدمة لتحديد القبلة بدقة. وهو أيضًا تطبيق يعمل بشكل مجاني تمامًا ويوفر العديد من الميزات الأخرى، بما في ذلك:

  • ومن خلاله ستتمكن من معرفة مواقيت الصلاة في أكثر من 200 ألف مدينة.
  • يمنحك إمكانية تحديد الموقع تلقائيا عن طريق نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ويمكنك استخدامه في حالة عدم توفر الإنترنت لتحديد الموقع يدويا.
  • تحديد الوقت المتبقي للجملة التالية.
  • يحتوي على بوصلة يمكنك من خلالها تحديد القبلة.
  • يمكنك تحديد نوع المذهب الذي تنتمي إليه (حنبلي – حنفي – شافعي – مالكي).
  • يمكنك تحميل التطبيق من .

2- التطبيق اتجاه القبلة “محدد القبلة”

وهو من أكثر التطبيقات متعة ودقة في نفس الوقت، لأنه يحتوي على العديد من الرسوم المتحركة، ويمكنك استخدامه بطريقة سهلة، حيث أنه لا يتطلب منك سوى وضع هاتفك المحمول على سطح مستو، ولكن يجب عليك أن تأخذ ويراعى أن يكون الهاتف متجها نحو الكعبة وسيشير السهم نحوك في الاتجاه الصحيح، ومن أهم مميزات هذا التطبيق ما يلي:

  • التطبيق يوفر لك نتائج دقيقة 100%.
  • يمكنك استخدامه حتى لو لم يكن لديك اتصال بالإنترنت.
  • يحتوي على العديد من الرسوم المتحركة الممتعة.
  • يمكن تحديد القبلة في أي اتجاه في العالم.
  • التطبيق مجاني بالكامل ويمكنك تحميله من .

3- التطبيق القبلة 100%

وهو من أشهر وأدق البرامج لتحديد اتجاه الصلاة الصحيح. يعمل على عرض الكعبة في التطبيق بشكل مرئي وبالتالي يمكنك التأكد من العنوان شخصيا. ويمكنك أيضًا استخدامه من أي مكان. العالم، ويزوده بالعديد من الإمكانيات، وهي:

  • استخدامه لا يتطلب اتصال بالإنترنت.
  • يستخدم التطبيق GPS للحصول على الاتجاهات الدقيقة.
  • يمكنك عرض خرائط جوجل من خلال التطبيق.
  • تحتوي على بوصلة ثابتة.
  • يمكنك تحميل التطبيق مجانا من .

كيفية تحديد اتجاه القبلة باستخدام البوصلة

يمكنك التعرف على اتجاه الصلاة من خلال البوصلة، فمن المعلوم أن الاتجاه الصحيح للصلاة هو أهم عامل في صحة الصلاة، ومن أهم المؤشرات الدالة على أهمية تحديد اتجاه الصلاة. والصلاة الصحيحة هي الآية الكريمة التي وردت في القرآن والتي تقول:
(ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنت فول وجهك شطره).
البوصلة هي إحدى الأدوات التي كانت تستخدم قديما وما زالت تستخدم. تحتوي على إبرة محددة تشير إلى الشمال. كما أنها تحتوي على 360 درجة، لكن يجب أن تعرف اتجاه مكة من المكان الذي تقف فيه. ثم ضع البوصلة في هذا الاتجاه وستعرف اتجاه الصلاة الصحيح.

تحديد اتجاه القبلة من جوجل

بعد حديثنا عن كيفية تحديد اتجاه القبلة إلكترونياً على هاتفك المحمول، يمكنك استخدام هذه الطريقة على هاتفك المحمول، ولكن يجب أن يكون الجوال متصلاً بالإنترنت. إنها إحدى الطرق السهلة التي لن تفعل ذلك. يتطلب منك تنزيل تطبيق. بل سيتعرف على اتجاه القبلة بالضغط على زر واحد وسيظهر لك اتجاه القبلة الصحيح.

كيفية تحديد القبلة بالطرق القديمة

كانت هذه الطريقة هي الأساس في الماضي للتمكن من تحديد القبلة، لكن مع ظهور الإنترنت تضاءلت فكرة الاعتماد على هذه الطريقة، لكنها لا تزال صالحة في سياق حديثنا عن الكيفية. ولتحديد اتجاه القبلة إلكترونياً على الهاتف المحمول سنتعرف على هذه الطرق وهي:

  • شمس: ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة من خلال معرفة الاتجاه الذي تشرق فيه الشمس أو تغرب فيه. فإن كان في وقت غروب الشمس تكون القبلة خلف غروب الشمس، أما في وقت شروق الشمس تكون القبلة في اتجاه غروب الشمس. غادر.
  • قمر: فإذا كان في أول الشهر، أي على شكل هلال، كانت القبلة على اليمين مائلة قليلاً.
  • القطب الشمالي: يمكنك معرفة أنه واضح عندما يكون ضوء القمر قويا، كما تلاحظ أنه محاط بالعديد من النجوم، ويمكنك رؤيته بوضوح عندما يختفي القمر، وهي من أدق الطرق لأنها ثابتة ولا تفعل ذلك. لا تغيير.

أحكام الصلاة المتعلقة بالقبلة

القبلة من أهم شروط صحة الصلاة، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:
(كان الناس في قباء في صلاة الصبح إذ أتاهم رجل فقال: إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الليلة نزل عليه القرآن وأمر أن يستقبل الكعبة . ثم توجه فإذا وجوههم نحو الشام فاتجهوا نحو الكعبة.).
ولكن على الرغم من ذلك، هناك بعض الحالات التي يمكن للإنسان فيها الخروج من القبلة أثناء الصلاة، وفي سياق حديثنا عن كيفية تحديد اتجاه القبلة إلكترونيًا بالهاتف المحمول، سنتعرف على هذه الحالات هل هم:

  • وعندما يكون المصلي في طريق السفر، سواء بالطائرة أو السيارة، ويريد أن يؤدي صلاة التطوع هنا، فيمكنه أن يصلي بدلاً من ذلك دون تحديد اتجاه القبلة.
  • إذا شعر الإنسان بالخوف الشديد وأراد أن يصلي، فيجوز له في هذه الحالة أن يصلي في أي اتجاه، وهذا يشمل الخوف عموماً، والدليل على ذلك قول الله تعالى في سورة البقرة، الآية 239: (فإن خفت فراجلا أو راكبا، وإذا أمنت فاذكر الله فإنه علمك ما لم تكن تعلم.).
  • فإذا كان الإنسان يعاني من مرض خطير ولا يستطيع القيام من مكانه، أو أصبح عاجزاً، يمكننا أن نستدل على ذلك من قول الله تعالى في سورة البقرة، الآية 286: (لا ويكلف الله النفس فوق طاقتها، لأنها هي ما اكتسبت، ولهذا هي ما اكتسبت.).

اتجاه الصلاة في الإسلام هو أحد العناصر المهمة التي يجب تحديدها بدقة، والتطبيقات المذكورة أعلاه ستساعدك كثيرًا في الحصول على نتائج دقيقة لأنها موثوقة تمامًا.