كم تعيش أسماك الزينة بدون طعام؟ ما هي الأمراض التي تصيب الأسماك نتيجة سوء التغذية؟ وتعتبر أسماك الزينة من الأنواع التي تتأثر إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح.

لذلك، اختاري نوع الطعام المناسب له واتبعي النصائح الخاصة بتغذيته لتجنب وفاته. ومن خلال هذا سوف نجيب على المدة التي يمكن أن تعيشها أسماك الزينة بدون طعام.

كم تعيش أسماك الزينة بدون طعام؟

الاهتمام بتربية أسماك الزينة في المنزل له فوائد عديدة. فمجرد النظر إلى الماء وتحريك الأسماك يساعد في التخلص من التوتر وتقليل القلق، مما دفع البعض إلى استغلال ذلك في علاج بعض الأمراض النفسية.

لكي تتحرك السمكة بشكل جيد وتتمكن من تقديم الفوائد التي يحتاجها الإنسان منها سواء النفسية أو الزخرفية، من الضروري أن تتمتع بصحة جيدة والعناية بها وتغذيتها بشكل سليم، وهو ما جعل البعض أتساءل كم من الوقت تستطيع أسماك الزينة أن تعيش بدون طعام.

رد متخصصو علم الحيوان بأن أسماك الزينة يمكن أن تعيش فيها الحد الأقصى من يومين إلى أربعة أيام وبدون طعام يختلف ذلك حسب حجم ونوع السمكة التي تتحكم في قدرتها على التحمل.

جهاز تغذية الأسماك الأوتوماتيكي.

أدى حب الناس لتربية أسماك الزينة إلى ظهور العديد من التقنيات والأجهزة المخصصة للعناية بها. إذا كان الغرض من طرح السؤال: كم تعيش أسماك الزينة بدون طعام، فهل أنك ستسافر أو ستضطر إلى مغادرة المنزل لفترة؟ وقت طويل وتريد أن تستمر السمكة في العيش.

ومن ثم يصبح شراء جهاز تغذية الأسماك الأوتوماتيكي أمرًا مهمًا، سواء على موقع إلكتروني أو في متجر مستلزمات الحيوانات.

قبل مغادرة المنزل، يمكنك تحديد الوقت وكمية الطعام الذي تريد تقديمه للأسماك كالمعتاد، وسيفتح الباب تلقائيًا ويرمي الطعام في الخزان.

وهذا يمنحك راحة البال بأنك ستكون أسماك الزينة الخاصة بك بصحة جيدة عند عودتك للمنزل مرة أخرى، ولكن تأكد من تنظيف الحوض والتأكد من درجة حرارته، كما أن هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها بالإضافة إلى التغذية لذلك حتى تتمكن السمكة من مواصلة حياتها.

أنواع الغذاء لأسماك الزينة

تتطلب الأنواع المختلفة من أسماك الزينة تحديد النوع المناسب للتغذية. وهناك أسماك تتغذى على النباتات والطحالب، وأخرى تأكل اللحوم مثل الديدان والقشريات والأسماك الصغيرة، أو تتغذى عليها جميعها.

وهذا يعني أن هناك أنواعًا كثيرة من الأطعمة التي يتم تصنيعها وإضافتها إلى الأسماك. ولهذا السبب تختلف أنواع وأشكال الطعام حتى لا تعتاد الأسماك على نوع واحد فقط. ويجب عليك شراء كمية قليلة لملاحظة مدى تقبل السمكة لهذا الطعام بحسب مكوناته. وهم على النحو التالي:

1- الأغذية الجافة

وهي مصنوعة بشكل رئيسي من النباتات وتختلف في الشكل واللون. يتم الحصول عليه من محلات بيع المستلزمات الحيوانية، لكن لا ينصح بأن تستمر الأسماك في تناوله لفترة طويلة بسبب عدم توفر القيم الغذائية المهمة التي يحتاجها. النمو ويمكن إضافته للأسماك مرتين في الأسبوع على الأكثر.

2- غذاء اللحاء والعوالق

تعتبر الحراشف والعوالق مصدراً للغذاء البروتيني، وتحتاج إليها الأسماك أثناء الحمل أو الأنواع التي يزيد حجمها أثناء البلوغ، لكي تنمو بشكل جيد وتتجنب الأمراض وتحافظ على صحتها.

3- غذاء الحبيبات

يحتوي غذاء الكريات على أملاح وفيتامينات، حيث أن هذه القيم ضرورية لنمو الأسماك وتصبح أسرع في حركتها. ومن أكثر الخصائص المميزة لهذا النوع من الطعام أنه يتمتع بالقدرة على الطفو في الماء لفترة طويلة. الوقت مما يحافظ على نظافة المياه ويسهل على الأسماك تناولها دون الحاجة للبحث عنها في أعماق الحوض.

الطريقة الصحيحة لتخزين الغذاء لأسماك الزينة

لكي يتم الحفاظ على القيم الغذائية التي يحتويها طعام الأسماك، لا بد من حفظه في درجة حرارة منخفضة وبعيداً عن أشعة الشمس، إذ إذا لم يتم ذلك يفقد الطعام فائدته ويضر بالصحة الجسدية. السمكة.

لذلك احرص على شراء كمية مناسبة لاستخدامها حسب نوع وحجم سمكتك، دون إحضار كمية كبيرة ستخزن لفترة طويلة.

الأمراض التي تواجه أسماك الزينة.

سوء تغذية أسماك الزينة يعرضها لمشاكل صحية خطيرة، ويتم الكشف عن كل مرض عن طريق بعض الأعراض التي تظهر على الأسماك.

لذلك يجب قبل الخروج من المنزل التأكد من أن صحتهم جيدة، وتقديم الغذاء المناسب لهم من حيث النوع والكمية حتى لا تصاب الأسماك بأي من الأمراض التالية:

1- مرض فطري يصيب الأسماك

يتم اكتشاف العدوى الفطرية في جسم السمكة من خلال النظر إلى عينيها. وإذا وجدت عليها بقع بيضاء أو خرجت رغوة من العيون فيجب إخراجها من الحوض ووضعها بمفردها حتى لا تسبب العدوى لباقي الأسماك. سمكة.

2- تآكل ذيل أسماك الزينة

من أكثر الأمراض التي تصيب أسماك الزينة شيوعاً هو تآكل الذيل، والذي تعاني منه السمكة نتيجة سوء رعاية المربي للذيل وعدم معرفته بالطريقة الصحيحة التي من المفترض أن يستخدمها في تغذية أسماكه.

3- مرض جحوظ العين

يصيب مرض جحوظ الأسماك المصابة بمرض آخر لم يتم علاجه. وللأسف فإن هذا مؤشر على أن تلك السمكة لن تستمر في العيش لفترة طويلة ويتم اكتشافها من خلال بروز عيون السمكة.

4- تعاني أسماك الزينة من الإمساك

يؤدي سوء التغذية إلى إصابة السمكة بالإمساك، ويتجلى ذلك في انتفاخ بطن السمكة وفقدان شهيتها. ويتم علاجه عن طريق تغيير نوع الطعام إلى نوع آخر من الطعام وهو نباتي لاحتوائه على الألياف، ولكن عليك الحذر. وقد تم الحرص على تنظيف الخزان من مخلفاته بشكل مستمر.

5- مرض البقعة البيضاء في أسماك الزينة

يتم اكتشاف هذا المرض من خلال ملاحظة أن زعانفها مرتخية تماماً سواء كانت الزعانف على اليد أو الظهر، على الرغم من أن حركتها أصبحت أبطأ، حيث أن هذا المرض يسبب خللاً في توازن الأسماك وفقدانها السيطرة على جسمك. جسم. .

6- الاستسقاء في أسماك الزينة

يتجلى هذا المرض في حقيقة أن معدة السمكة تصبح ممتلئة لدرجة أنها تشير إلى أنها ستضع البيض في اليوم التالي. ويمكن التعرف عليه أيضًا من خلال ملاحظة أن قشور السمكة أصبحت صلبة وخشنة.

7- مرض الخاصرة

ومن المعروف أن هذه السمكة تصاب بالفلان إذا تغير لونها إلى الشاحب والباهت، وتدلت جميع الزعانف الموجودة على جسمها.

8- إصابة أسماك الزينة بمرض السل

ويظهر مرض السل مع وجود بقع صفراء على الذيل، وبعد أيام قليلة ينخفض ​​وزنه وحركته قبل أن يموت. وبمجرد ملاحظة البقع، يجب عزل الأسماك حتى لا تأكلها الأسماك الكبيرة وتصاب بالعدوى. نفس المرض.

نصائح لرعاية الأسماك من حيث التغذية

هناك بعض النصائح التي يجب أن يعرفها كل من يمتلك أسماك الزينة، فهي كائنات رقيقة لا تتحمل التغيرات سواء بسبب الرعاية أو التنظيف. بعد معرفة إجابة السؤال عن المدة التي يمكن أن تعيشها أسماك الزينة بدون طعام، انشغل بالكشف عن نفسك. طريقة العناية بطعامك كالتالي:

  • ويفضل وضع يدك على الماء قبل تقديم الطعام. إذا لاحظت أنه يقترب منك فهذا يدل على أنه جائع، لذا قدمي له الطعام، أما إذا لم يحدث ذلك فهذا يدل على أن السمكة. لا يشعرون بالجوع، ويفضل تقديم الطعام لهم لاحقاً.
  • تأكد من إيقاف تشغيل محرك الهواء قبل تقديم طعام الأسماك، حتى لا ينتشر ويستمر السمك في السير خلفه لالتقاطه.
  • زود السمكة بكمية كافية من الطعام حتى لا تجوع إذا أعطيتها القليل، ولا يتسخ الحوض ولا يستقر الطعام إذا كانت كمية الطعام كثيرة.
  • إذا كانت أسماك الزينة الخاصة بك تتغذى على الديدان، عليك أن تضع كمية قليلة حتى تأكلها السمكة كلها. وذلك لمنع ترسيب الديدان، والتي بالطبع ستموت في الماء بعد بضع دقائق. إنها تلوث الماء، وإذا أكلتها السمكة ميتة، فستكون في حالة صحية سيئة.
  • من المهم الاهتمام بوزن الأسماك التي تقوم بتربيتها، حيث أن وزنها الزائد يؤثر سلباً على صحتها، لذلك قم بتوفير الغذاء المناسب لها من حيث الكمية والنوع.
  • من الحقائق المهمة التي يجب أن تعرفها عن الأسماك أن وزنها الزائد يجعل من الصعب حركتها، مما يعني عدم الاستفادة من فوائدها بشكل صحيح.
  • لا تقدم للأسماك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، حتى لا تصاب السمكة بمشكلة في الكبد وتفقد حياتها بعد فترة قصيرة.

تتمثل العناية بأسماك الزينة أثناء سفرك أو خروجك من المنزل في التحكم في نظامها الغذائي ونظافة المياه ودرجة حرارتها، وغيرها من الأمور التي من شأنها الحفاظ على حياتها حتى عودتك.