كم ساعة ينام الطفل في الشهر الثاني؟ وما هي طرق تنويمه مغناطيسيا؟ تشعر الأم بالقلق من عدد الساعات التي ينامها الطفل يومياً، حيث أنها أكثر من المعتاد بالنسبة للبالغين، إلا أن هذا أمر طبيعي ولا يشكل أي ضرر إذا كان في نطاق ساعات معينة، كما أن له العديد فوائده لصحة الطفل، ولذلك من خلاله سنتعرف على عدد ساعات النوم الطبيعي للطفل وفوائده.

كم ساعة ينام الطفل في الشهر الثاني؟

من المعروف أن الجسم يفرز كمية كبيرة من الهرمونات الصحية خلال فترات النوم، لذا فهو من أهم الأشياء التي يقوم بها الإنسان، والذي تتراوح عدد ساعاته بين 7 و8 ساعات، ولكن هذا هو الحال. عند الشخص البالغ، أما في حالة الأطفال، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، فالأمر مختلف تمامًا.

كما أنهم لا يستطيعون التمييز بين النهار والليل، فإن عدد ساعات نومهم تكون متقطعة، موزعة على عدد الساعات طوال اليوم على شكل قيلولة، ولكنها تختلف باختلاف عمر الطفل. ومن خلال النقاط التالية سنوضح عدد الساعات التي يجب أن ينامها الطفل الرضيع في عمر الشهرين:

  • تتراوح عدد الساعات التي ينامها الطفل الرضيع يومياً ما بين 17 إلى 18 ساعة.
  • تتراوح مدة القيلولة بالنسبة للرضيع ما بين 30 إلى 40 دقيقة.
  • وتبلغ الفترة التي يظل فيها الرضيع مستيقظًا حوالي ساعتين ثم ينام مرة أخرى.
  • تنقسم فترة نوم الرضيع إلى فترة الليل والتي تتراوح بين 8 و10 ساعات، وفترة الصباح والتي تتراوح بين 6 و7 ساعات.
  • وإذا قارنا عدد ساعات نوم الطفل بعدد الساعات يومياً، نرى أن عدد فترات النوم تتراوح بين 3 و4 مرات يومياً.
  • تنتظم فترة نوم الطفل مع نموه ونموه حتى تصل إلى 14 ساعة يومياً، مقسمة إلى ساعتين نهاراً و12 ساعة ليلاً عند بلوغه السنة الأولى من عمره.
  • ينام الطفل بشكل طبيعي، مثل الشخص البالغ في سن الثالثة، حيث ينام حوالي 10 ساعات في الليلة.
  • تجدر الإشارة إلى أن عدد الساعات التي ينامها الطفل تشير إلى صحته، حيث أن الأطفال الذين ينامون بضع ساعات يومياً يعانون من بعض الخلل في جسمهم، الأمر نفسه يحدث مع الأطفال الذين ينامون عدداً أكبر من الساعات.

أهمية النوم بالنسبة للرضيع

وفي إطار معرفة كم ساعة ينام الطفل الرضيع في عمر الشهرين؟ ومن الجدير بالذكر أن الأطباء ذكروا أن عدد الساعات التي ينامها الطفل لها فوائد عديدة، تتمثل في الفقرات التالية:

1- تحفيز النمو

من أهم الهرمونات التي تفرز في جسم الطفل أثناء فترات النوم هو هرمون النمو، وهو المسؤول بشكل رئيسي عن نمو جسم الطفل وتطور أعضائه.

2- حماية الطفل من الأمراض

وفي إطار معرفة كم ساعة ينام الطفل في عمر الشهرين؟ ومن الجدير بالذكر أن مناعة الطفل في فترة ما بعد الولادة ضعيفة جداً ولا تتحمل الأمراض، لذلك خلال فترات النوم التي ينام فيها الطفل يتم إفراز السيتوكينات التي تعتبر من أهم أنواع البروتينات التي يحتاجها الطفل. قد يمتلك. يفرز الجسم في تلك المرحلة.

وكما يعمل على معالجة الأمراض التي قد تصيبه، فإنه يحفز أيضاً عمل الجهاز المناعي، مما يقلل من فرص تعرض الطفل للأمراض الشائعة في تلك المرحلة، مثل نزلات البرد.

3-تنمية مهارات الدماغ

تساعد عدد ساعات نوم الطفل على تقوية ذاكرته، كما تعمل على تصفية كافة المواقف السيئة التي يمر بها أثناء استيقاظه، مثل عدم استجابة والدته بسرعة لبكاءه أو ضربه على الطاولة مثلاً.

كما أنها تساعد الطفل على برمجة الأشياء التي شاهدها، بالإضافة إلى تخزين المعلومات التي استفاد منها، مثل عدم الاقتراب من النار أو الابتعاد عن اللعب بالأدوات الحادة.

4- تجنب السمنة

فيما يتعلق بعرضنا، كم ساعة ينام الطفل البالغ من العمر شهرين؟ ونشير إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن الحصول على عدد جيد من ساعات النوم يحسن صحة الطفل ويمنعه من الإفراط في تناول الطعام، مما يترجم إلى حمايته من أضرار زيادة الوزن والأمراض المرتبطة به في مرحلة الشيخوخة.

أضرار عدم انتظام النوم عند الأطفال

وعلى الرغم من الفوائد التي يحصل عليها الطفل خلال فترات نومه، إلا أن عدد ساعات النوم التي تكون أقصر أو أطول من الطبيعي تشير إلى وجود خطأ ما في صحته، وسنتعرف على أهم الأمراض التي يمكن أن تؤثر على نومه فيما يلي نقاط:

  • زيادة نسبة الصفراء في جسم الطفل.
  • وجود خلل في عمل الغدة الدرقية، خاصة عند زيادة عدد ساعات النوم، حيث أن الخلل فيها يسبب خمولاً في جسم الطفل وعدم قدرته على الحركة.
  • هناك احتمال أن يصاب الطفل بجرثومة في الدم.
  • يمكن أن يؤثر نقص الأكسجين أثناء عملية الولادة على صحتك العامة، كما يتضح من انخفاض أو زيادة عدد ساعات النوم التي تحصلين عليها كل يوم.

نقترح عليك أن تقرأ

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأعراض المصاحبة لاضطراب نوم الطفل والتي تؤكد وجود خلل في صحته، وهو رفض الطفل للرضاعة الطبيعية.

تعليمات لتحسين نوم الطفل

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين نوم الطفل، كما أنها تساعد الأم على تنظيم فترات نومها وتقلل من فترات الأرق التي يعاني منها بعض الأطفال في عمر الشهرين، وهي ما يلي:

1-إحاطة الطفل بالبطانية

نتحدث عن كم ساعة ينام الطفل البالغ من العمر شهرين؟ وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تعتبر من الطرق القديمة التي اتبعتها معظم الأمهات من قبل والتي أثبتت فعاليتها في تدريب الطفل على النوم ليلاً.

ويتم ذلك من خلال لفه ببطانية مصممة بشكل جيد بحيث لا يستطيع الحركة، كما أنها تساعد الطفل على الشعور بأنه لا يزال في بطن أمه، مما يعزز إحساسه بالأمان وبالتالي يسرع النوم.

2- الرفع والتوازن

يساعد الهدهد الطفل على الاسترخاء وزيادة شعوره بالراحة. ربتات الأم على جسد طفلها وقربها منها يساعدان على تعزيز شعوره بالطمأنينة من خلال الشعور بالإحاطة والرعاية، بالإضافة إلى شم رائحته التي اعتاد عليها الطفل. أثناء الحمل.

3- أخذ قسط من الراحة من الرضاعة الطبيعية

ولا تقتصر فائدة الرضاعة الطبيعية على تغذية الطفل فحسب، بل تساعده على النوم أيضاً، وذلك من خلال إحساس الطفل بقرب أمه وحرارة جسدها، مما يساعده على النوم بشكل أسرع.

4- تجنب شرح مشاعرك للطفل

هل نتحدث عن كم ساعة ينام الطفل البالغ من العمر شهرين؟ ونلاحظ أنه على الرغم من عدم قدرة الأطفال على تفسير الأوامر أو الكلمات التي تقال لهم، إلا أن لديهم القدرة على معرفة ما إذا كانت الأم غاضبة أم لا، لذلك يجب أن نمنع الطفل من إظهار الملل أو التعب عند محاولته النوم.

5- تهيئة بيئة الغرفة

يجب تجهيز الغرفة التي ينام فيها الطفل أثناء النوم بإطفاء الأنوار وعدم إحداث الكثير من الضوضاء، مع التأكد من أن السرير الذي ينام فيه الطفل نظيف وخالي من أي نوع من الميكروبات. لفترة من الوقت مع الطفل حتى يذهب للنوم.

6- خذ حماماً دافئاً

وفي إطار معرفة كم ساعة ينام الطفل الرضيع في عمر الشهرين؟ ومن الجدير بالذكر أن من الأمور التي تساعد الطفل على الاسترخاء وتزيد من شعوره بالنعاس، أخذ حمام دافئ، مع محاولة تجنب منتجات الاستحمام التي تحتوي على أي نوع من العطور.

كما أنه يسبب حساسية لدى الطفل خلال فترة البلوغ، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، لكن هذا لا يمنع وجود بعض الروائح المهدئة مثل الياسمين أو غيره.

7- تجنب حمل الطفل

يجب أن تعتاد الأم على وضع الطفل في السرير دون محاولة حمله والمشي معه لفترة، فهذا يساعد الطفل على التعود على النوم بهذه الطريقة، وبالتالي لن يتمكن من النوم إلا من خلاله النتائج. في أن تكون الأم متعبة جدًا في المستقبل.

تختلف العادات اليومية للأطفال عن تلك الخاصة بالكبار بسبب اختلاف سرعة النوم ومعدل إفراز الهرمون أثناء النوم، ولكن يجب أن تكون عدد الساعات ضمن المعدل الطبيعي.