غالباً ما تلاحظ المرأة قلة حركة الجنين في الشهر السابع، وفي الواقع هناك العديد من المبررات التي يمكن أن تأتي من ذلك. ورغم أن هذا أمر مخيف للغاية بالنسبة للنساء، خاصة اللاتي يعانين من الحمل لأول مرة، إلا أن هذه الظاهرة شائعة، وسنتعرف على أبرز أسبابها وماذا تعني.

قلة حركة الجنين في الشهر السابع.

يعتبر الشهر السابع من الحمل بداية نقطة التحول النهائية، فهو تقريبا الشهر الأول من الثلث الثالث من الحمل، والذي تكون خلاله الأم على وشك وضع جنينها، ونتيجة لذلك، تبدأ الاستعدادات. وهم على أعلى مستوى لتلقي نتيجة الأشهر الطويلة التي عانت خلالها الأم.

الشهر السابع من الحمل هو الأسابيع ما بين الخامس والعشرين والثامن والعشرين تقريبًا، أي قبل عشرة أسابيع فقط من نهاية الحمل، تشهد هذه الفترة العديد من التغيرات والتطورات التي تحدث للجنين، ويؤثر ذلك في حركتك. إلى حد كبير، ولكن لا ينبغي عليك القيام بذلك بأي حال من الأحوال. أصبحت سرعة حركتك أقل من ذي قبل.

فما هو سبب قلة حركة الجنين في الشهر السابع؟ وفي الواقع، فإن من أبرز التغيرات التي تحدث للجنين خلال هذه الفترة هو أنه يبدأ في النوم بانتظام لأول مرة في دورة حياته القصيرة، التي يقضيها في بطن أمه، فلا يمكن القول بأنه أصبحت الحركة أقل، لكن إدراك الأم للحركة هو الذي يقل.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الطفل الصغير لا ينام في نفس وقت نوم أمه، إذ أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن الجنين ينام في الصباح ويستيقظ ليلاً، علماً أنه ينام لفترات تتراوح بين 20 و20 ساعة. إلى 40 دقيقة متواصلة، مع النوم الإجمالي لمدة ساعة ونصف صباحاً على فترات.

والسبب أنها تعاني في الصباح من الدوخة بسبب حركة الأم، على عكس الليل الذي يكون في أغلبه هادئا، مما يجعل الحامل تشعر بقلة حركة الجنين في الشهر السابع، رغم أنه يتحرك بوتيرة سريعة. عادي تقريبا.

كما أثبتت الأبحاث أن أكثر فترات نشاط الأطفال تكون في فترة ما بعد الظهر والمساء، بالإضافة إلى وقت تناول الأم للطعام بالطبع، لكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تعزى إلى قلة حركة الجنين في اليوم السابع. الشهر، ومن أبرزها:

1- زيادة حجم الجنين

من أبرز الأمور التي من الممكن أن تسبب قلة حركة الجنين في الشهر السابع هو عدم وجود مساحة يستطيع التحرك فيها بكل بساطة، فمع تقدم الحمل يزداد حجم الجنين ووزنه بشكل كبير، مما يجعله متسعاً. إنه موجود. يمكن أن يتحرك قليلاً جدًا، لذلك لا يمكنه التدحرج أو الدوران كما اعتدت.

وينتج عن ذلك اختلاف في إحساس الأم عند ركل الجنين. في كثير من الأحيان، تضرب أقدامه الصغيرة بطن الأم بشكل مؤلم، ولكن بالنظر إلى نصف الكوب الممتلئ، نجد أن أقدام الجنين مرئية جدًا في البطن ويمكن أن تسبب تموجها بسبب قوة الحركات المفرطة.

وهنا لا بد من الأخذ في الاعتبار أن عدد الركلات في الساعة أو حتى في اليوم لا يهم، حيث أن الجنين قد وصل إلى حجم أصبحت حركته صعبة، كما تختلف هذه الركلات من طفل لآخر، ولكن يجب على الأم التركيز على نمط الحركة الطبيعية للطفل.

سيقطع هذا شوطا طويلا نحو معرفة ما إذا كان هناك شيء سيء قد حدث لك أو إذا كان قلة حركة الجنين التي تشعرين بها في الشهر السابع بسبب مشكلة صحية غير عادية.

نقترح عليك أن تقرأ

2- انخفاض حركة الجنين بسبب الأم

في بعض الأحيان يرتبط قلة حركة الجنين في الشهر السابع بشكل مباشر بحالات واضطرابات طبية للأم، كما أن هناك بعض الأنشطة والتصرفات التي إذا قامت بها الأم تؤدي إلى اضطرابات يمكن أن تؤدي إلى انخفاض المعدل. وكذلك حركة الجنين وأبرزها:

  • تتناول الأم أدوية وأدوية لها تأثير مسكن أو مسكن، لذا يجب عليها استشارة الطبيب المختص قبل القيام بذلك.
  • سوء تغذية الأم وعدم قدرتها على تناول نظام غذائي صحي من أهم أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع.
  • تخطئ الأم في حساب مدة الحمل، مما يجعلها تخطئ في تقدير الأشهر.
  • يمكن أن يساهم ارتفاع ضغط الدم لدى الأم بشكل كبير في بطء وضعف حركة الجنين.
  • يعتبر شعور الأم بالتوتر من أبرز أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع وفي الثلث الأخير من الحمل بشكل عام.
  • زيادة وزن الأم يمكن أن تتسبب في تراكم الأنسجة الدهنية تحت الجلد، خاصة في منطقة البطن، مما يمنع الأم من الشعور بحركة الجنين، مما يجعلها تشعر وكأن جنينها يتحرك بشكل أقل.
  • إصابة الأم بالتهاب وعدوى داخل الرحم.
  • يجب على الحامل أن تتبع بعض الاستراتيجيات والأساليب التي تساعد على تحفيز الحمل والولادة.
  • ينخفض ​​مستوى السكر في الدم لدى النساء الحوامل بشكل ملحوظ.
  • إصابة الأم بنزيف.

ومن الشائع أيضاً أن تكون الأم الحامل غير قادرة على تمييز حركة الجنين، لذا قد تتخيل أنها تعاني من مرض معوي أو انزعاج، مما يجعلها تشعر بقلة حركة الجنين في الشهر السابع رغم أنها ضمن الوضع الطبيعي حدود. مرتبة لها.

3- تغيرات الجنين في رحم أمه

هناك بعض الاضطرابات التي يعاني منها الجنين أثناء وجوده في الرحم، والتي يمكن أن تكون من أبرز أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع، ورغم أنها ليست حالات مرضية للغاية، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى بعض المضاعفات. ومن أبرز هذه الاضطرابات وأكثرها شيوعاً ما يلي: ذكر:

  • نقص السائل الأمنيوسي الموجود في كيس الحمل المحيط بالجنين.
  • اضطراب نمو الجنين بسبب وجود بعض العوامل الوراثية والأمراض، وغالباً ما يتم إلقاء اللوم على هذه العوامل في التسبب في قلة حركة الجنين في الشهر السابع.
  • يحيط به الحبل السري للجنين، مما يجعل حركته صعبة بشكل كبير وملحوظ، وذلك بسبب قلة نسبة الأكسجين التي تصل إلى الجنين.
  • إن كثافة البطانة الداخلية التي تحمي الجنين وقربها من الجزء الخلفي للرحم يمكن أن يسبب قدرته على الحركة بشكل ملحوظ.
  • قصور المشيمة وتغير وظيفتها.
  • هناك احتمالية للولادة المبكرة للأم، وفي معظم الحالات تشعر الحامل بآلام المخاض والمخاض نتيجة هذه المشكلة.
  • انخفاض وزن الجنين.

كما أن هناك عوامل تسبب بشكل كبير قلة حركة الجنين في الشهر السابع لدرجة أن الأم الحامل لا تشعر بأي حركة، ومن أبرز هذه الأسباب والعوامل ما يلي:

  • وضعية الجنين في الجزء الخلفي من المشيمة وليس أمامها، مما يشكل حاجزاً بينه وبين بطن الأم، مما يجعل حركته بطيئة وضعيفة لدرجة أن الأم لا تشعر بها.
  • تكون وضعية الجنين مقلوبة، بحيث يبدو تقريباً نحو مؤخرة المرأة الحامل، مما يعني أن ركلاته تؤثر على جزء قوي من الجسم، على عكس أنسجة البطن.

ومن الضروري إذا شعرت بقلة حركة الجنين في الشهر السابع أو غيره من الفترات التوجه إلى أقرب مستشفى متخصص في حالات الحمل والولادة لتحديد سبب هذا الإحساس والتأكد من حقيقته لطمأنة الطفل وإنقاذه. له في حالة أنك تعاني من أزمة صحية.