يمكن للنساء الراغبات في الحمل تناول الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة، حيث تعمل على تعزيز عملية التبويض وتحسين جودة البويضات، كما تعمل على ضبط مستويات الهرمونات في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة فرص الحمل. مما يوضح الفيتامينات التي يمكن تناولها عند الاستعداد للحمل.

الفيتامينات التي تساعدك على الحمل بسرعة

تتوجه المرأة إلى الطبيب فور سماعها خبر الحمل، وأول ما تطلبه هو عدة فحوصات يتم إجراؤها في المختبر، وتظهر نتائجها مستويات العناصر الغذائية في جسم المرأة. وبناءً عليها، تقرر أنواع المكملات الغذائية التي يجب الاستمرار في تناولها لضبط مستويات هذه العناصر الغذائية وضمان حمل ونمو صحيين.

في حين أن هناك بعض النساء يستعجلن الطبيب في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة والتي من خلالها تتأكد من ضبط مستويات العناصر المختلفة في الدم حتى لا تتعرض للمعاناة أثناء الحمل، كما أن هناك وهي بعض الفيتامينات التي تعمل على تحسين جودة البويضات لدى المرأة وضبط أوقات التبويض.

كما يمكن للرجال تناول بعض منها، مما يؤدي بدوره إلى زيادة كمية الحيوانات المنوية وتحسين جودتها. إليك قائمة بالفيتامينات التي ستساعدك على الحمل بسرعة كما يلي:

1- حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من أهم أنواع الفيتامينات التي تساعدك على الحمل بسرعة، كما يعمل على زيادة خصوبة المرأة، ويدخل في العلاجات المختلفة التي تعمل على تنظيم عملية التبويض وتحسين جودة البويضات. كما يجب أن يكون لديك احتياطيات كافية منه لأنه المسؤول بشكل أساسي عن تكوين الأنبوب العصبي والعمود الفقري، حتى يكون الطفل خالياً من التشوهات.

ومن الجدير بالذكر أن حمض الفوليك هو حمض قابل للذوبان في الماء، ويمكن الحصول عليه من مختلف أنواع المكملات الغذائية أو الأطعمة الغذائية، مثل الموز، والبروكلي، ولحم البقر، والبقوليات، والبيض، وجنين القمح، والكيوي، والفاصوليا الخضراء.

2- فيتامين ج

يعتبر فيتامين C من الفيتامينات الهامة للنساء اللاتي يستعدن للحمل، حيث يعمل على تحسين الخصوبة عند النساء والرجال بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، ولهذا فهو يساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجل وزيادة عددها، مما يزيد من فرص الحمل. من الحمل.

عندما تكون مستويات فيتامين C معتدلة لدى المرأة الحامل، يمكن تقليل خطر الإجهاض التلقائي أو إصابة الجنين بأنواع مختلفة من التشوهات، ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية به، مثل البرتقال، والليمون، والجوافة، فلفل أحمر، فراولة، كيوي، بابايا وجريب فروت.

3- الحديد مكمل غذائي

الحديد من أهم الأشياء في قائمة الفيتامينات التي تساعدك على الحمل بسرعة، أي شخص لديه مستويات معتدلة من الحديد يضمن عدم الإصابة بفقر الدم، خاصة في الثلث الأول من الحمل والثلث الثالث من الحمل لأنهما من الفترات التي تكون فيها النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى تقليل تعرضهن للولادات المبكرة التي قد تؤدي إلى ولادة طفل ميت أو انخفاض وزن الجنين.

كما يعمل الحديد على تحسين وصول الأكسجين إلى الأنسجة المختلفة، مما يحسن تدفق الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي تحسين الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، مما يزيد من الرغبة الجنسية لدى الشريك، مما يزيد من فرص الحمل. ويمكن تناوله على أساس المحار والسبانخ والكبد والبقوليات واللحوم الحمراء والقرنبيط.

4- مكمل غذائي غني بالزنك

يعتبر الزنك أحد العناصر الأساسية في قائمة الفيتامينات التي تساعدك على الحمل بسرعة، فهو يؤثر بشكل مباشر على عملية التبويض لدى المرأة ويعمل على تنظيم إنتاج البويضات ذات الجودة الأفضل، كما يعمل على تقليل خطر الإجهاض التلقائي، بالإضافة إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية عند الرجال وبالتالي زيادة الخصوبة لدى الطرفين.

ويمكن تناوله ضمن المكملات الغذائية المختلفة أو الأطعمة الغنية به، مثل المأكولات البحرية واللحوم الحمراء والبيض وجنين القمح والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

5- مكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم

ويوصي الأطباء النساء الحوامل وغير الحوامل بتناول جرعة يومية من الكالسيوم لا تقل عن 1000 مليجرام لأنه يساعد على تحسين صحة العظام والحفاظ على كثافة العظام، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأسنان، وعندما تبحث المرأة عن الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة يمكنك إضافة الكالسيوم إلى القائمة وزيادة احتياطيه في جسمك استعدادًا للحمل.

لأن الطفل يحتاج إلى كمية معينة من الكالسيوم، وفي حال عدم توفر احتياطي كافٍ لدى الأم من الكالسيوم، فيمكنه أخذ الكالسيوم الذي يحتاجه من عظامه، لتتمكن من الحصول عليه من المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية به. . كالحليب كامل الدسم ومشتقاته، والشوفان، والبرتقال، والفاصوليا البيضاء، واللوز، والسردين، وبذور الشيا.

نقترح عليك أن تقرأ

6- أوميجا 3

وخير مثال على المكملات الغذائية التي تحفز الحمل، حيث أنها تعمل على تعزيز إنتاج المزيد من البويضات بواسطة المبيضين، وتحسين الدورة الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الرحم، بالإضافة إلى تحسين طبيعة الحيوانات المنوية عند الرجل، حيث أنها من أهم العناصر التي يتم الاعتماد عليها لتغذية الأجنة أثناء عملية الحقن المجهري.

تجدر الإشارة إلى أن حصول المرأة على احتياطي من أوميغا 3 خلال فترة الحمل يساعد الجنين على تطوير دماغه بشكل أفضل ويزيد من ذكائه، لذلك يجب على المرأة أن تحصل عليه من المكملات الغذائية المختلفة أو الأطعمة الغنية به مثل المحار. . والكافيار وأنواع الأسماك المختلفة وبذور الشيا وفول الصويا ومنتجات الألبان.

7- فيتامين د

تحتاج الأعضاء التناسلية الأنثوية والذكرية إلى فيتامين د للقيام بوظائفها الحيوية، حيث أن وجود مستويات معتدلة من د في الجسم يؤدي إلى إنتاج الهرمونات الجنسية بشكل كافي، كما أنه يعمل على تقليل الالتهابات في الجسم بشكل عام وبالتالي التهابات تنخفض الأعضاء الجنسية تلقائياً، مما يزيد من مستويات فيتامين د. الخصوبة.

ومن الجدير بالذكر أن الأدوية التي تعمل على تحسين الخصوبة عند المرأة تحتوي على فيتامين د، لذلك يجب على المرأة المستعدة للحمل أن تحرص على الحصول على حصة كافية من فيتامين د، إما عن طريق المكملات الغذائية أو من الأطعمة الغنية به، مثل السردين، والتونة. والسلمون والفطر والحليب ومشتقاته وصفار البيض.

8- مكمل غذائي غني بالسيلينيوم

يعتبر انخفاض مستويات السيلينيوم في الجسم من الأمور التي تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، بالإضافة إلى أنه أحد العناصر التي تزيد من مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء، حيث يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية والأطعمة الغنية به. مثل المكسرات، والخضروات الورقية الخضراء، والحبوب الكاملة، والأسماك الدهنية.

9- البيتاكاروتين

البيتا كاروتين هو أحد أفراد عائلة فيتامين أ، فهو من أهم العناصر التي تساعد في الحصول على بشرة نضرة خالية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ولكن إذا كنت تبحثين عن فيتامينات تساعدك على الحمل بسرعة، يمكنك لفت الانتباه إليه لأنه يساعد على تنظيم الهرمونات لدى الرجل والمرأة، وبالتالي زيادة خصوبة الزوجين وزيادة فرص الحمل بشكل أسرع.

ويمكن تناوله من أنواع عديدة من المكملات الغذائية أو الأطعمة الغذائية الغنية به، مثل الفلفل الأحمر، والفلفل الأصفر، والمشمش، والجزر، والخس الروماني، واليقطين، والخضر الورقية، والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى الأعشاب والتوابل المختلفة.

10- مساعد الانزيم س10

ومن المعروف أن هذا الإنزيم من الإنزيمات التي تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى أنه من أهم المكملات الغذائية التي تعزز الخصوبة، ويجب على كل من ترغب في الحمل بسرعة أن تتناول كمية كافية منه. . من هذا المكمل الغذائي.

يعمل على تحسين نوعية الحيوانات المنوية ونموها بشكل أفضل بحيث تكون خالية من التشوهات مما يزيد من خصوبة الرجل، كما يعمل على تحسين آلية عمل المبيض فيتم بفضله إنتاج عدد أكبر من البويضات الحرة من التشوهات . ويمكن الحصول عليه من الأطعمة الغذائية المختلفة غير المكملات الغذائية مثل الفول وفول الصويا والسمسم والبروكلي والقرنبيط واللحوم الحمراء.

أطعمة تساعدك على الحمل بسرعة

تعتمد رغبة المرأة في الحمل على ضبط مستويات العناصر الغذائية، والتي بفضلها يتحسن مستوى خصوبة المرأة، ويتم الحصول على عدد من العناصر التي تضمن التطور والنمو الطبيعي للجنين، إذ من بين الأطعمة ما يلي:

  • خضروات: تعتبر الخضروات من الأطعمة المهمة لتحسين مستويات الخصوبة لدى النساء والرجال حيث تعمل على تحسين إنتاج البويضات بالإضافة إلى الحصول على حيوانات منوية خالية من التشوهات، لذا يجب على المقبلين على الزواج أن يتعلموا تناول كمية كافية من الخضروات الطازجة يومياً.
  • فاكهة: من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها عندما ترغبين في الحمل سريعاً هو تناول كمية كافية من الفواكه يومياً، حيث أن الفواكه غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وبالتالي تدعم الجهاز التناسلي وتقوي خلاياك.
  • سمكة سمينة: يساعد تناول الكثير من الأسماك الدهنية على تحسين الخصوبة لدى النساء والرجال. تحتوي الأسماك الدهنية على أوميغا 3، الذي يعمل بدوره على تحسين نمو الحيوانات المنوية، وكذلك تحسين إنتاج البويضات وتنظيم عملية التبويض. كما أنه يعمل على تنظيم مستويات الهرمونات التناسلية.
  • الكربوهيدرات المعقدة: الكربوهيدرات المعقدة غنية بالألياف الغذائية التي تعمل على ضبط الجهاز الهضمي وضبط مستويات السكر في الدم، وكذلك تقليل الإصابة بمشاكل ضغط الدم، كل هذا مناسب للحامل لضمان فترة حمل صحية.
  • البروتينات الحيوانية: استهلاك المصادر الغنية بالبروتينات الحيوانية الغنية بالحديد يؤدي بدوره إلى تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية، وبالتالي تحسين خصوبة الزوجين.
  • منتجات الألبان: منتجات الألبان غنية بأنواع مختلفة من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين د. وهذه الفيتامينات تقلل من حدوث مشاكل الخصوبة لدى النساء والرجال.
  • المحار: من أهم الأشياء التي يمكنك تناولها للحمل بسرعة هو المحار، فهو من المحار الغني بالزنك والحديد والسيلينيوم، التي تعزز خصوبة الرجل والمرأة.

تساعد الفيتامينات والأطعمة على الحمل بسرعة إذا كانت المرأة لا تعاني من أي مشاكل، أما في حالة وجود اضطرابات في الجهاز التناسلي للرجل أو المرأة فيجب إجراء فحص طبي.