فوائد عشبة المورينجا للعقم متعددة، فبالرغم من أن مشاكل العقم سواء عند الرجال أو النساء يتم علاجها من خلال التقنيات الطبية، إلا أن الطب البديل الذي يستخدم الأعشاب غالباً ما يكون له تأثير رائع، خاصة أن هناك من يخشى الآثار الجانبية للأعشاب. الأدوية أو ليس لديك المال الكافي لإجراء العمليات، ولهذا نقدم لك فوائد هذه العشبة

فوائد عشبة المورينغا للعقم

المورينجا هي إحدى النباتات التي استخدمت منذ 4000 عام في الطب الهندي والمعروفة باسم الأيورفيدا، ولكن بالرغم من ذلك فقد تم اكتشاف أهميتها الكبيرة مؤخراً، حيث أُطلق عليها العديد من الأسماء، مثل: الشجرة المعجزة.

تحتوي المورينجا على العديد من المركبات النباتية التي تعالج الاضطرابات الصحية المختلفة، بالإضافة إلى مكافحة نقص التغذية، ومن أبرزها: مركبات الفلافونويد، والإيزوثيوسيانات، والأحماض الفينولية.

لذلك، له دور مهم في علاج العقم عند الرجال الناتج عن قلة إنتاج الحيوانات المنوية أو مشكلة في حركة الحيوانات المنوية، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجزيئات الضارة التي تتداخل مع الحمض النووي للحيوانات المنوية أو تتلفه.

كما أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على العديد من الأرانب التي تم إعطاؤها مسحوق المورينجا، أن تناوله بانتظام يزيد من كمية السائل المنوي مع زيادة الحيوانات المنوية وحركتها، وذلك اعتماداً على كمية مسحوق أوراق المورينجا في الصورة المطرودة.

كما أن استهلاكه يقلل من فقدان الحيوانات المنوية نتيجة العلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو التعرض لدرجات حرارة عالية، بالإضافة إلى أن له فوائد أخرى لصحة الرجل نذكرها في الفقرات التالية:

1- تحسين صحة البروستاتا

تحتوي بذور وأوراق المورينجا على مركبات نباتية كبريتية مركزة تعرف باسم الجلوكوزينات، والتي تحتوي على بعض الخصائص المضادة للسرطان، حيث تحد من نمو خلايا سرطان البروستاتا، كما تحمي من تضخم البروستاتا الحميد، خاصة مع تقدم العمر.

2- علاج ضعف الانتصاب

تحدث هذه الحالة بشكل خاص نتيجة مشاكل في تدفق الدم نتيجة ارتفاع مستويات الدهون في الدم أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، ولهذا السبب فإن مادة البوليفينول الموجودة في أوراق المورينجا تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك، بالإضافة إلى تقليلها. المستوى. من ضغط الدم، مما يؤدي إلى انتصاب أفضل وتحسين تدفق الدم.

ومن أبرز فوائد المورينجا للرجال أن خلاصة بذورها وأوراقها توقف نشاط الإنزيمات المرتبطة بضعف الانتصاب وتقلل من انقباض عضلات القضيب، مما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى القضيب.

3- تنظيم مستويات السكر في الدم

يعتبر مرض السكري من أهم العوامل التي تسبب العجز الجنسي عند الرجال، نتيجة ضعف تدفق الدم، حيث أن تناول هذه الأعشاب يقلل من مستوى السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين وتحسين امتصاص الخلايا للسكر.

كما يساعد الاستهلاك المنتظم لمسحوق أوراق المورينجا في التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل ارتفاعه بعد تناول الطعام.

فوائد المورينجا العامة

بعد التعرف على فوائد عشبة المورينجا للعقم عند الرجال، نذكر فوائدها العامة على صحة الإنسان سواء للرجل أو المرأة، ونذكرها في الفقرات التالية:

1- علاج الالتهابات

ومن المعروف أن المورينجا تستفيد من خصائصها المضادة للالتهابات. يمكن لأوراقها أن تمنع البروتينات والإنزيمات التي تسبب الالتهابات في الجسم، كما تعالجها والوقاية منها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتحول الالتهابات المتكررة في كثير من الأحيان إلى أمراض مزمنة، مثل مرض السكري والتهاب المفاصل وأمراض القلب.

2- الحماية من السرطان

تحتوي جذور وأوراق المورينجا على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وبالتالي تحمي الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. الجذور الحرة هي الجزيئات التي تدمر الخلايا، وتجعلها تتقدم في السن، وبالتالي تسبب السرطان.

3- خفض مستويات الكولسترول

ارتفاع مستويات الكولسترول في الجسم يزيد من فرص التعرض لأمراض القلب المزمنة، ولكن هناك العديد من الأطعمة التي تقلل من مستواه، مثل: أوراق المورينجا مع بذور الكتان، واللوز، والشوفان.

تحتوي أوراق المورينجا على خصائص تزيد من قدرتها على مقاومة الكولسترول وتعزيز خفض الكولسترول، مما يؤدي إلى الحماية من أمراض القلب.

4- الحفاظ على صحة الدماغ

لأجزاء من شجرة المورينجا دور فعال في دعم صحة الدماغ بالإضافة إلى تحسين القدرة الإدراكية بسبب نشاطها المضاد للأكسدة، كما تساعد المورينجا في الحالات التالية:

  • تحسين وظائف المخ.
  • مكافحة مرض الزهايمر.
  • الحماية من تنكس الخلايا العصبية؛ وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات.
  • مقاومة الذهان والقلق والاكتئاب.
  • تحسين إفراز النواقل العصبية، مثل: الدوبامين، والسيروتونين، والنورإبينفرين، وبالتالي تحسين المزاج والذاكرة.

5- فقدان الوزن

يلعب شرب شاي المورينجا دوراً هاماً في فقدان الوزن عن طريق تحفيز حرق السعرات الحرارية والتمثيل الغذائي، مع موازنة مستويات السكر في الدم وزيادة مستويات الطاقة في الجسم.

6- تعزيز صحة الجلد

تحافظ المورينجا على صحة الجلد، وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات، مثل: فيتامين ب، وفيتامين أ، وج، التي تعمل على تحسين ليونة وملمس ومرونة ونعومة الجلد، وحمايته من أشعة الشمس والأضرار البيئية.

بالإضافة إلى ذلك فإن زيت المورينجا عند تطبيقه على الجلد يساعد على شدها، مع القضاء على الفيروسات أو البكتيريا الموجودة على الجلد، بالإضافة إلى القضاء على حب الشباب والثآليل وقدم الرياضي.

7- تحسين صحة الشعر

لزيت المورينجا دور فعال في القضاء على القشرة كما تساهم بذوره في نمو شعر صحي وإصلاح بصيلات الشعر التالفة، وتعود فوائد المورينجا على الشعر إلى احتوائها على مستويات عالية من الزنك والحديد والأحماض الأمينية الأساسية.

8- الأمراض النسائية

لعشبة المورينجا دور فعال في تقليل آلام الدورة الشهرية المستمرة كما تقلل من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث مثل مشاكل النوم والهبات الساخنة إذا تم تناولها لمدة ثلاثة أشهر.

9- علاج الربو

تعمل المورينجا على تحسين وظائف الرئة، وتقلل من شدة نوبات الربو، وتحمي من انقباض الشعب الهوائية.

القيمة الغذائية للمورينجا

تحتوي أشجار المورينجا على عناصر غذائية مهمة يحتاجها الجسم يومياً في النظام الغذائي، فإذا تم تناول مائة جرام منها يتم الحصول على القيمة التالية:

  • الحديد: 4 ملليجرام.
  • البروتين: 9.40 جرام.
  • فيتامين أ: 378 ميكروجرام.
  • فيتامين ج: 51.7 مليجرام.
  • الكالسيوم : 185 كيلو جرام .
  • الألياف: 2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 8.28 جرام.

تحذيرات حول المورينجا

يمكن الحصول على المورينجا بشكلها الطبيعي دون مشاكل، أو بشكل صيدلاني بأمان لمدة تصل إلى ستة أشهر.

أما خلاصة بذورها فيمكن استخدامها بشكل آمن لمدة ثلاثة أسابيع، أما جذورها فهي تعتبر مادة سامة لاحتوائها على مادة السبيروكوين، لذلك هناك بعض التحذيرات حول استهلاكها والتي نذكرها فيما يلي النقاط. :

1- حالات انخفاض ضغط الدم

يؤدي استخدام المورينجا إلى انخفاض في ضغط الدم، فإذا حدث ذلك يزيد الانخفاض مما يسبب الإغماء أو بعض المضاعفات الأخرى.

2- مرض السكري

إذا تناوله مرضى السكري، فيجب عليهم مراقبة مستويات السكر لديهم بعناية لأنه يخفض مستويات السكر في الدم.

3- قصور الغدة الدرقية

يمكن أن تزيد المورينجا بأشكالها من مشاكل الغدة الدرقية، لذا يجب تناولها تحت إشراف الطبيب أو تجنبها لزيادة الأمان.

4- حالات الحمل

المواد الكيميائية الموجودة في اللحاء أو الجذور أو الزهور تزيد من تقلصات الرحم وبالتالي تسبب الإجهاض.

5- حالات الرضاعة الطبيعية

تعمل المورينجا على زيادة إنتاج الحليب، ولكن هذا فقط إذا تم تناولها لبضعة أيام بطريقة غير مفرطة، إلا أنه لا توجد دراسات كافية حاليًا حول مدى أمانها بشكل عام، لذا من الأفضل تجنبها.

لعشبة المورينجا فوائد عدة للعقم وصحة الرجال بالإضافة إلى فوائدها المتنوعة لصحة الإنسان، مما لا يزيد الطلب عليها من أجل صحة أفضل.