فوائد شرب الشعير على الريق كثيرة، حيث أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة لصحة الجسم، كما أنه يتعارض مع الحماية من العديد من الأمراض، وهذا ما سنحاول توضيحه من خلال شرح الطريقة. ومن خلالها الفوائد، وهذا ما سنوضحه في السطور التالية.

فوائد شرب الشعير على الريق

يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائية، ولكل منها دوره الخاص في علاج أمراض معينة، أو لجعل الحديث أكثر وضوحاً، فهو يعمل على الوقاية من الأمراض، وخاصة تلك التي تتعلق بالمناعة، وذلك من خلال ما يلي: سنشرح لكم واحداً تلو الآخر ومن فوائد شرب الشعير على الريق، مع تسليط الضوء على طريقة تناوله.

1- فوائد صحية عامة

وقد أجريت العديد من الدراسات التي أتاحت الفرصة للتعرف على المجالات الصحية التي يستخدم فيها للعلاج، حيث كان يستخدم سابقاً كنوع من الأعشاب المستخدمة في الطب البديل.

من أهم المشاكل الصحية التي يهتم بحلها هي مشكلة الجهاز الهضمي، حيث أن الشعير يحتوي على كمية كافية من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم لتحسين حركة الأمعاء.

فهو من خلال ذلك يحل العديد من المشاكل المعوية، مثل مشكلة الإمساك التي يتعرض لها معظم الناس، وذلك بسبب الارتباط القوي الموجود بين الإمساك والإمساك، ومن هنا فإننا نتيقن من خطورة تناوله بكميات كبيرة. والذي يتمثل بالإسهال، لذا يفضل استخدامه بكميات معتدلة في أي وقت صباحاً.

يحمي من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، حيث يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها بفضل تغلغل عناصره الأساسية في جميع أجزائه، فيعوض النقص بالنسب والكميات العالية من الفيتامينات والمعادن المهمة المتوفرة للجسم. الجسم.

2- توازن البكتيريا في الأمعاء

نعلم جميعاً أن الأمعاء تحتوي على بكتيريا نافعة وبكتيريا ضارة، وقد أكدت الدراسات التي أجريت على الشعير فوائد شرب الشعير على الريق للبكتيريا المعوية.

تعمل على تقليل مستوى البكتيريا الموجودة فيه والتي تسبب الضرر للإنسان، والتي تسمى باكتيرويديز، رغم أنها في مستواها الطبيعي لا تمثل خطراً على الإنسان، إلا أن وجودها بنسبة عالية يؤثر على صحة الجسم، و ويظهر ذلك في التهابات المعدة والبروستاتا والقلب والعظام، وكذلك الالتهابات التي تصيب الجهاز العصبي.

3- خفض مستوى الكولسترول في الدم

وفي الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية نجد الأطباء ينصحون بشرب ماء الشعير، مستشهدين بفوائد شرب الشعير على الريق، فنجد في ذلك الفائدة الكبيرة التي يحققها الشعير في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

لكن هذه الفائدة لم تكتشف حديثا، بل تم اكتشافها منذ أن أجريت دراسات على الشعير عام 2010، والتي أظهرت أنه يحتوي على مواد كيميائية تسمى تكول.

تساهم هذه المواد بشكل كبير في تحسين حالة القلب وتعزيز صحة الأوعية الدموية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤثر على وجود الجذور الحرة في الجسم وتساعد في القضاء عليها.

تؤثر هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل إيجابي على حالة الإجهاد التأكسدي، وهي الحالة التي تنتج عن تراكم السموم في الجسم، وحتى الآن لا تزال الدراسات جارية تؤكد تأثير الشعير على الحالة التأكسدية للجسم.

4- علاج التهابات المسالك البولية

يعمل الشعير كمدر للبول، ولهذا يعتبره الأطباء علاجاً فعالاً في علاج حالات التهاب المسالك البولية، وينصح به الكثير من الأطباء للمرضى البالغين والأطفال، وأكدوا أن تناوله بكميات قليلة مناسبة أن الحالة لا تسبب ضرراً على صحة الجسم، بل تحقق منفعة عامة.

5- خفض مستوى السكر في الدم

تجدر الإشارة إلى أن جميع مرضى السكري يعانون من عدم القدرة على شرب المياه الغازية كغيرهم من الأشخاص، لما لها من تأثير سلبي قوي على مستويات السكر في الدم.

نقترح عليك أن تقرأ

ولذلك نجدهم يستبدلونه بتناول الشعير، الذي رغم أنه ليس الشعير اللازم للحفاظ على مستوى السكر في مستواه الطبيعي، إلا أن له تأثيراً إيجابياً على صحة الجسم.

وبشكل عام فإن الأطعمة التي يحتوي عليها الشعير تعمل على ضبط هذه المستويات في الدم، وتعمل على تقليل إنتاج البكتيريا الضارة في الأمعاء واستبدالها بإنتاج البكتيريا النافعة، وهي التي تستخدم لخفض مستوى السكر. . ، ويستمر تأثيره في الدم لمدة تتراوح بين 11 و14 ساعة، مما يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

6- تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الشعير على كمية كبيرة من الألياف، مما ساعدنا على اكتشاف الفوائد العظيمة لشرب الشعير على الريق ضد السرطان، حيث يشكل طبقة واقية للقولون تحميه من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق طرد السموم من الجسم. تحول. من عملية الهضم.

بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك وهو أحد الأحماض التي تمنع نمو الورم ويستهدف هذا المرض تحديداً سرطان القولون، فقد أثبتت الدراسات فعاليته لدى مرضى سرطان القولون وأهميته في تقليل تفاقم خطر الإصابة به. .

7- تعويض نقص المناعة في الجسم

تساعد الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الشعير على علاج مشاكل فقر الدم والوقاية منها لدى من لا يعاني منه، حيث يحتوي على فيتامين ب والنحاس والحديد والمنغنيز وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة.

وهي جميعها فيتامينات يحتاجها الجسم لتقليل نقص المناعة، لكن الفوائد في هذا الأمر لن يتم الحصول عليها إلا من خلال الاستمرار في تناولها، كما تلعب هذه الفيتامينات دوراً في بناء خلايا الجسم بطريقة صحية.

8- التخلص من الوزن الزائد

إن الحالة التي يسبب فيها الشعير فقدان الشهية بسبب الألياف التي يحتوي عليها لها تأثير قوي على مرضى السمنة. كما أثبتت الدراسات فعاليته في التأثير على هرمونات الشبع وتحفيزها وتنشيطها، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع والخمول. تناول الطعام لفترة طويلة من الزمن.

بالإضافة إلى انخفاض نسبة الدهون التي يحتوي عليها، مما عزز من فعاليته وجعلت فوائد شرب الشعير على الريق تظهر في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، إلا أن هذا لا يغني عن الاهتمام بتناوله على الريق. أقصى. . السعرات الحرارية التي يحتوي عليها، وهي الأداة التحذيرية التي تحد من تناوله، بكميات كبيرة خلال النظام الغذائي، حيث يكفي تناول كوب صغير منه يومياً.

9- تحسين حالة الجلد والشعر

تساهم المكونات التي يحتوي عليها الشعير في تحسين مظهر البشرة، لأن الخلايا عندما تتجدد تكون غنية بالفيتامينات التي تساعدها على التجدد بالشكل الصحي الذي تحتاجه.

بالإضافة إلى ذلك فإن الفيتامينات التي يحتوي عليها تلعب دوراً كبيراً في تحسين حالة الشعر أثناء نموه، ومن بينها الحديد والزنك، وهما من أهم المعادن التي تغذي الشعر.

كيفية تحضير الشعير

يعتبر من أسهل الأعشاب التي يمكن من خلالها الحصول على فوائد شرب الشعير على الريق، حيث يتم تحضيره بنفس طريقة استخدامه في تحضير الشاي المغلي.

يتم وضعه في الماء على النار وتركه حتى يغلي، لكن قبل تناوله يجب تركه ليبرد لبضع دقائق ثم تصفيته، وإن كان من الأفضل عدم تناوله بكميات كبيرة، ويفضل تناوله. . يستخدم مرة واحدة فقط يومياً لتجنب الإسهال الناتج عن الاستخدام المتكرر.

الشعير هو أحد الأعشاب التي كانت تستخدم قديماً لعلاج الأمراض كنوع من الطب البديل، ولا يزال يستخدم حتى اليوم كمساعد موصوف من قبل بعض الأطباء في الوقاية من الأمراض وعلاجها.